عمر العمر

تراكمات المشهد السياسي تشي بمغامرة غير بعيدة لا محالة، ذلك ليس ضرباً من القراءة في الفنجان بل استلهاما لوقائع التاريخ. المشهد السياسي الراهن ليس مغايراً – إن لم يكن مماثلاً – لما كان عليه قبيل استيلاء الحركة الإسلامية على السلطة في العام 1989 ثم قبيل تآكلها من الداخل منذ 1999حتى ذوبانها في لهب

كما يسهل الاتفاق على رفع طاقم الإدارة الحكومية فوق مستوى شبهات الإستقامة الوطنية، لن يتشعب بنا الجدل بغية الإتفاق على توصيف مستوى أدائهم تحت مستوى طموحات صانعي الثورة. ثمة إلمام فائض بمداراتهم القديمة المبطنة بأسباب الراحة ومواقعهم الوزارية الحالية الملتبسة بأكناف التعب. بهذا الوعي لا يكلف

تصاعد وعي الجماهير المساندة للثورة يشكل أعظم ركائز الحكومة الحالية . لكن هذا الوعي نفسه يمثل أحد مصادر الإحباط العام تجاه الحكومة ذاتها. ثمة قناعة غالبة في تدني منسوب قدرة السلطة – حتى الآن-على التجاوب مع منسوب تطلعات الشعب صانع الثورة. هذا السند الجماهيري العارم لا يكفي في الواقع من أجل 

ربما هزمنا في غمرة ثورة عارمة نظاماً فاسداً. لكننا لم نتحرر بعد من العقلية منتجة ذاك النظام. كما في ظل الاستبداد لا نزال نكابر فنتوهم أننا أقوى ما ينبغي، أفضل ما يكون فنتهيب مكاشفة النفس ونخاف نقد الذات. كأننا لم نستوعب أن تلكما بين أبرز آليات تآكل ذلك النظام من الداخل. هي تعمل حتماً فعلها متى أفسحنا 

في بهاء الاحتفاء بنيل حيدر ابراهيم على جائزة العويس للدراسات الإنسانية برزت تلقائياً إحدى البقع السوداء المتداولة في قماشة الشخصية السودانية بما في ذلك نُخبها .بل لعلهم الأعلى في الهرم السوادني الاجتماعي شكايا من حسد بعضهم بعضا. الجهر بالجأر من غلواء الحسد يرسم صورةً غير واقعية لكأنما الحسد يتمكن 

بواكير انتفاضتنا الباسلة أرًخت لولوجنا مرحلة طازجة من العمل الوطني إذ تفوقنا نحن على أندادنا في الجزائر، سوريا، اليمن، لبنان والعراق. بينما أطًرت أكثر موجات تلك الانتفاضات الشعبية شعارات غاياتها استهداف الطبقة الحاكمة" اجتثثنا نحن الطبقة الطفيلية فكنا أنضج فكراً، أكثر موضوعية وأصوب هدفاً. كل تلك الانتفاضات هبَت ضد نخب 

بغض النظر عمَا إذا كان انحياز المؤسسة العسكرية فرية أو حقيقة فالثابت أننا لم نخسر عبر تلك التسوية فقط استيلاد سلطة من طينة زخم الثورة الشعبية العارمة، بل أكثر من ذلك أننا أضعنا روح الثورة ووهجها. كلما نتج عمًا دار في غرف التفاوض لا يشبه غير جنين مشوه لزخم الحراك الجسور النبيل. أبعد من ذلك أننا أجهضنا كذلك فرصة إستبدال ثقافة