عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

ما حدث ، يحدث وسيحدث في السودان يحير الانسان . عرفنا أن الكيزان الذين ادخلهم الصادق في الحكومة قد سرقوا السلطة بعلم الصادق او بدون علمه ، او بسبب ضعفه اهماله والكثير من الغفلة . عرفنا أن الكيزان هم العدو الذي يجب أن نحاربه بكل الوسائل المتاحة . حارب الشعب علم الشعوب وانتصر.
اليوم الشعب الغلبان يريد ان يعرف . من هو العدو ومن هو الصليح ؟ شعارات الثورة كانت مدنيييييا ..... وكل كوز ندوسو دوس . هل الحكومة الحالية مدنية ؟ هل داست الثورة الكوز ، ام ان الكوز امثال البرهان الكباشي والعطا لا يزال يدوس على الشعب ؟ من هو الحاكم الفعلى للسودان ؟ هل هو مجلس الوزراء مجلس السيادة الجنجويد ام الجيش والامن الذين يسيطرون على 82% من المال العام بواسطة 480 شركة خارج القانون ؟ هل الحكومة تحركها الامارات ، مصر ، السعودية وامريكا بواسطة سفراءها ؟ لماذا لم نتعلم من اخطاءنا ؟ قالوا انفصال الجنوب سيقضي على مشاكل السودان ، ووضح انه كارثة بالنسبة الى الشمال والجنوب . قالوا ان انتهاء المقاطعة سيأتي بالمن والسلوى الى السودان . هل حل مشكلات السودان سينتهي مع خروج السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب ؟ وهل بعد الاعتراف باسرائيل ودفع الاتاوة لامريكا سيختفي اسم السودان من الدول الراعية للارهاب ؟ وكم ستأخذ العملية من الوقت .؟ ضحوة دورين ولا حول حولين ؟ وكيف سيعيش الشعب الجعان في فترة الانتظار ؟
لماذا لا تستثمر الحكومة هذه الاموال المجنبة في حل الضائقة المالية الحالية ؟ الحكومة اليوم تخسر تعاطف الشعب . الى متى سيصبر الشعب على اختفاء الخبز البنزين وغاز الطهى؟ هل تعرف الحكومة أن كل يوم تأخر في غاز الطهى تختفي الغابات وتتردى البيئة ؟ لماذا لا نطعم الشعب بدلا من الركض خلف سراب امريكا ؟ أين ال 300 مليون دولار التي قال البرهان أن الحكومة رفضت استلامها لانها فلوس دم المرتزقة السودانيين ؟ هل يعرفون ان من يتعرض للمجاعة تحل له الفطيسة ؟ والنبي كان يأخذ الجزية من اليهود في المدينة وهو يبيعون الخمر ؟ ويقول المال ...... اذا خرج من اصله يحل .
اخي البحريني الفيلسوف سعيد العلوي طيب الله ثراه كان يردد على مسامعي مثلا بحرينيا كلما اصرف آخر مالي في اشياء غير مهمة وكنا نشترك في السكن ..... سألوه عندك تاكل قال لا ، عندك تغرم قال إيي . هذا بالظبط حال السودان اليوم ، ليس عنده ما يأكل ويريد أن يغرم .
لماذا لا تستثمر الحكومة 50 مليونا من الفلوس المجنبة في سفن لنقل البضائع والماشية الى السعودية وغير السعودية بدلا من ان نكون تحت رحمة المصريين الذين ليس من مصلحتهم أن ينعدل الحال في السودان ؟ ولماذا لا يستخدم بعض المال في اصلاح الحظائر والمحاجر حتى لا ترد الخراف السودانية ؟ وبدلا من تصدير اللحوم الى مصر لماذا لا يستثمر المال في مسالخ حديثة برادات وطائرات شحن للحوم لاوربا بدلا من المصريين الذين يصدرون لحومنا ونحن نصدر لحوم اولادنا لمحرقة اليمن وليبيا وعن ما قريب حتى سويسرا ؟ .
تصنيع الصمغ لن يكلف الا بعض ملايين من الدولارات . لماذا لا يصنع السمسم في السودان وهذه عملية بسيطة ؟ لماذا لا نشتري طائرتين للركاب وطائرتين للشحن ونعيد سيرة الخطوط السودانية والاسعار اليوم للطائرات متردية ؟ وهل يعرفون انه يمكن استئجار طائرات اليوم وبسبب كرونا باسعار متدنية جدا؟ هل تعرف الحكومة أن لاثيوبيا خطوط بحرية وانهم استفادوا من خبرة بعض الكباتن السودانيين الذي تشردوا في كل العالم وهم يحملون خبرة عشرات السنين ؟ وهل يعرف السودانيون انه ليس لاثيوبيا ميناء بحري ؟!!!

لماذا نقبل بافران من مصرالتي تحتل بلادنا ؟ القبول بهذه المنحة يعتبر اعترافا ضمنيا بسيادة مصر على حلايب ونتوء حلفا ؟ ويذهب الوزراء لاستقبال الافران في المطار ؟ هذه مسخرة . اذا كيف سيستقبلون امين الامم المتحدة . هل كان يصعب على السودان شراء هذه الافران ؟ واين هو الدقيق والغاز ؟


هل يعرف اباطرتنا أن الشعب يكاد أن يتقيأ عندما يعرف ان كمال سفاح العيلفون الذي امر بقتل مئات الشباب يوم العيد لا يزال ممثل السودان في الجامعة العربية ؟
هل انتهى دور القضاء وصار حميدتي يكتفي بالاعتذار عن الجرائم التي يرتكبها جندرمته من صفع المذيعة والاعتداء بالضرب المبرح على طالب الطب ومن قبل جلد عميد جيش بواسطة الجنجويد ؟ من المفروض على حميدتي وبقية السفاحين ترك القضاء يؤدي دوره . وبهذه المناسبة متى سيعود القضاء المختطف ؟ هل عند حميدتي سجون خاصة ؟ سمعنا ان الجنجويدي المتفلت قد حكم عليه بالسجن 6 سنوات . هل عند حميدتي مثل بن لادن محاكم في السودان ؟ هل الحكومة تعرف ان هنالك وثيقة وضعتها الحكومة المنتخبة في الامم المتحدة تجعل الحكومة في حل من كل العقود والالتزامات التي توقعها او توافق عليها الحكومة الدكتاتورية ؟ وهذا يجعل الحكومة في حل من بيع الارض للجيش المصري وبقية المحتالين . والقانون المصري لا يسمح للجيش بعقد اتفاقات شراء اسلحة ، التعامل مع دول اجنبية الخ . هل السودان يعتبر مقاطعة مصرية بالرغم من العلم وعضوية الامم المتحدة الخ ؟ أين سيادة السودان عندما يبيع فرد ارض السودان لجيش اجنبي ؟
هل يمكن شرح الوثيقة الدستورية للشعب الذي لا يعرف عنها الكثير ؟ وهل هنالك اكثر من وثيقة ، كما نسمع ؟
ما هو موقف الافندي حمدوك عندما يسمع حتى حميدتي يتكلم عن تهريب الذهب وكل ما يخطر على البال ؟ ولماذا سمعنا ان حميدتي تلقى 50 مليون دولرا تعويضا عن مربع التنقيب عن الذهب في جبل عامر ؟ ولماذا الدفع بالدولار هل نحن في واسشنطون ؟ وهل ورث الحق من والده ؟
لماذا تنتحب الحكومة على انهيار الجنيه السوداني ، وهي التي سببت الانهيار بشراء الدولار من السوق الاسود لدفع اتاوة امريكا ؟ لماذا لم تسلم الحكومة البشير والبقية للمحكمة الجنائية ومطالبة من يتحدثون عن التعويضات بأخذ حقهم من البشير وبقية المجرمين ؟ ولماذا لا نوقع على وثيقة المحكمة الجنائية ؟ هل تفكر الحكومة في ارتكاب جرائم تأخذهم للجنائية ؟ ماذا عن جرائم قتل الشباب في 2013 ؟ وماذا عن قتل ضباط رمضان وقتلة الاستاذ أحمد الخير ، ومتى ستكون هنالك محكمة دستورية ؟ وبما أن حمدوك يعترف بنهب الجيش لاغلب الثروة ، لماذا لا يستقيل حمدوك وحكومته من ،، المدنيين المساكين ،، حتى يواجه الشعب جلاديه ؟
لماذا لا تمارس الحكومة التي من المفروض أن تكون ثورية بعض التقشف بدلا من البصف على وجه الشعب الجعان ؟ ولماذا هب الجميع للهجوم على من انتقد لبس ملكة مؤتمر السلام في جوبا ؟ اليس عند المواطن الغلبان الحق في أن يحتج على المظهر االذي يعتبره غير لائق بحالة السودانيين الآن خاصة من يعيشون في مناطق النزاع ؟ هل مظهر الوزيرة يمثلهم ام هو صفعة على وجوههم .؟
هل نعرف انه كان هنالك ملك في القرون الوسطى قبل مئات السنين في زمن الحق الالهي للملوك اسمه كارل الحادي عشر ، مارس التقشف أثناء حكمه واوصى أن تكون جنازته بسيطة وأن يدفن في تابوت بسيط من الخشب الخ ؟ كان هذا ملك السويد المسيحي . ورئيسة القضاء التي لا تمارس القضاء وليس هنالك قانون في السودان او قضاء تطالب ب 70 سيارة فاخرة للقضاة . محمد صالح عبد اللطيف وقيع الله قاضي جنايات امدرمان في بداية الستينات لم تكن عنده سيارة لمدة ليست قصيره الى أن اشترى سيارة اوبل عادية جدا في منتصف الستينات .
نحن شعوب تدربت حكوماتنا على اللعب علينا . قبل يومبن احتفلت مصر بفوزها في حرب 6 اكتوبر ؟ هل انتصرت مصر ؟ هل عندنا حكومة مدنية ؟ الشعب يريد أن يعرف . من هو العدو ؟ الم يكن البرهان يقول انه رب الفور وفتك باهل دارفور . حميدتي تم توظيفه لكي يقتل اهل دارفور . وبعدها عاث جنجويده فسادا في كردفان لدرجة ان المجرم النازي احمد هارون شفق على اهل كردفان وطالب بخروجه من ولايته . الم يرسل حميدتي لقتل النوبة وتحقيق امنية القشير في الصلاة في كاودة ؟ لماذا يأتي حميدتي قاتل اهل دارفور حارق قراهم مغتصب نساءهم وقاتل الاهل في جبال النوبة ليجلس مع الضحايا وكأن الامر حفلة شاي ؟ ان للحلو وعبد الواحد الحق في رفض قاتل اهلهم بالجرم المدفوع الاجر. اين تذهب دولارات المرتزقة التي تدفعها السعودية والامارات ؟
هل سيواصل حميدتي والمجرمون الثلاثة البرهان الكباشي والعطا بعد الانتخابات القادمة وتكوين برلمان الخ؟أم سيذهبون بهدوء وسلام ؟ أم سيدخلون الانتخابات بالثروة التي نهبوها ؟ قالوا المرض بيتاور والبضوق السلمة ما بيخليها . الشعب لا يظن ان هذا ممكنا . هل ستنتهي مهمة حميدتي التي وظف من اجلها وهى حماية البشير ؟ في البيت الابيض لاحظ مسؤول تفتيحة ان هنالك رجل أمن يقف في مكان معين ولا يؤدي هو وزملاءه الذين يتغيرون اى عمل . وضح بعد سنين أن الطلاء الجديد قد لوث ثوب السيدة الاولى فوضعوا رجل امن ليحذر الناس من الطلاء . واستمر وقوف رجال الامن لتحذير الناس من الطلاء . هلى يمكن اخبار حميدتي أن البشير في السجن ومهمته قد انتهت ؟ والطلاء قد جف في البيت الابيض .
هل سمعتم بتقرير القاضي علوب ؟ عين نميري القاضي علوب للتحقيق في مذبحة دار الضيافة في 1971 . كان النميري يريد أن ،، يلبس ،، الشيوعيين تهمة المذبحة لكي ي يخلص نفسه من جرم مذبحة الشيوعيين في المحاكم الصورية والشيوعيون ابقوا على حياته ولم يقتلوه عند اعتقاله . لم يكن تقرير علوب مدينا للشيوعيين . فاختفى التقرير . هل سيختفي تقرير اديب بخصوص مذبحة فض الاعتصام ؟ هل يحتاج الامر لتقرير ؟ الم يقل الكباشي بوضوح بأنهم سيفضون الاعتصام ؟ الم يظهر الجنجويد بوضوع في الفيديوهات وكأنهم في حفل زواجهم وهم يعتدون على المواطنينالمسالمين والكنداكات ؟
ان المواطن اليوم يخجل من انه في السودان . لأن المجرمون هم من يحكمونه .
الشعب يريد أن يعرف لماذا وضع حميدتي القاتل مدفوع الاجر على رأس اللجنة الاقتصادية ؟ وما هى صلة حميدتي بالاقتصاد ؟ وهل سيحاسب عبد الرحمن الصادق على دوره في المشاركة جرائم الانقاذ؟ وهل سيحاسب ود الميرغني والآخرين ؟ ام ينفضون قفاطينهم ويأتون الى الانتخابات القادمة بكل بساطة ؟ هل نحن شعب من الخراف ؟
لماذا لا يزال يوجد حزب في السودان اسمه الحزب الاتحادي . الا يعرفون أن الطلاء قد جف ولم تعد هناك لزوم للحزب الاتحادي ؟هل يعرفون أن الازهري الذي قاد الحزب الاتحادي قد نفض يده من الاتحاد مع مصر واعلن الاستقلال من داخل البرلمان غفي ديسمبر 1955. هل يعرفون أن الحزب الاتحادي قد سمكر في منزل محمد نجيب في القاهروة في اكتوبر 1952من اربعة مجموعات كانت تخاف من تطلع عبد الرحمن المهدي ليكون ملكا على السودان ؟ وهل يعرفون أن محمد نجيب قد عاش ودرس في السودان مع اخيه على ياورو الحاكم العام البريطاني ، وأن والدته امدرمانية ولهذا لم يقبل بفساد رجال الثورة ؟ وقد قال لبابكر بدري بعد طرده واهانته . ياشيخ بابكر ما تتحدوا مع المصريين ديل شعب اوطة وخيار .
هل الحزب الاتحادي شعاره ونضاله للاتحاد مع مصر التي تحتل حلايب بعد قتل الجنود السودانيين ؟ هل يعرفون أن اكثر بلد عندها اطماع في السودان ولا تريد للسودان ان يصنع وينمي اقتصاده هى مصر ؟ ولماذا لا تطالب هذه الحكومة بحلايب وتذهب الى التحكيم العالمي ؟ بالنسبة لي هذه خيانة للوطن .

كركاسة
تم اختيار السويد هذه السنة كأحسن بلد وجنسية في العالم . في الخمسينات عاش الكثير من الشعب السويدي كالكلاب في ظروف انتاج اشبه بالعبودية خاصة في الريف . يمكن قوقلة شوقي بدري السويد من العبودية الى الرفاهية . كان السل من الأمراض المنتشرة . حتى في السبعينات كان الكثير من المنازل والشقق بدون ماء ساخن تدفئة مركزية وحمامات داخل المنزل . يذهبون لقضاء الحاجة في بيوت ادب مشتركة تكون في درجة حرارة تفقارب الصفر في الشتاء تدل الرائحة على مكانها . والحمام في ،، طشت ،، بالماء الذي يتم تسخينه بالحطب .
قال رئيس الوزراء السويدي كارل بيلد ان الاجور في الستينات كانت متدنية بالمقارنة بالكثير من الدول احدها السودان. كانوا يبنون وكنا نحن ولا نزال نحطم.