عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

قال الاداري البريطاني ،، اووين ،، لبابكر بدري في الاربعينات بعد ان تقرر في مؤتمر فاوندلاند 1942 ان كل المستعمرات ستحصل على استقلالها . استقلال المستعمرات فرضته امريكا وروسيا . ولهذا ساعدت امريكا الاتحاد السوفيتي ويريطانيا في الحرب وبعد الحرب ،لأن الاستعمار قد انتهى . وسينتهي احتكار الاسواق وستكون التجارة حرة للجميع . ولهذا كتبنا وقلنا الاستقلال لم يأت به الازهري الميرغني المهدي الخ . بال العكس الازهري كان يدعو للاتحاد مع مصر . عبد الرحمن المهدي كان يتهيأ ليكون ملكا على السودان . الا انه وضح انه مريض وامامه فترة قصيرة للعيش . ونفض الميرغني يده من الازهري وكان الاستقلال . الميرغني كان يخاف من مهدية جديدة وعبد الرحمن كملك .
المستر اووين قال لبابكر بدري .... السودان لن يتطور بدون التخلص من الطائفية .... المهدي والميرغني . اخبر بابكر بدري عبد الرحمن الذي ارسل محمد الخليفة شريف الذي احتج عند الحاكم العام . سياسة الانجليز كانت عدم التدخل في الامور الدينية او العادات والعرف السوداني ، الا في حالات خاصة جدا مثل تجريم الختان الفرعوني مثلا .
وبخ الحاكم العام مستر اووين . لام اووين بابكر بدري لانه اخبره برأيه كصديقللسودانيين وليس كمسؤول . ونحن لا نزال نعاني من وباء الطائفية الذي يبيح للصادق الكذب الخداع التآمر الخيانة، والتدخل بجهل في كل صغيرة وكبيرة .
يقول الصادق ان حزب الامة قد شارك في اجتماع قوش البليونير مو ابراهيم ومناع ممثل حزب الامة في اديس اببا. النقاش كان عن انقلاب على نظام البشير . الصادق كل الوقت الى آخر لحظة كان يقبض من نظلم البشير . الدليل كرتي .... الميرغني والمهدي سجمانين نديهم القروش بالليل ويشتمونا بالنهار . ان فكرة نقاش انقلاب هى جريمة . وقبل الثورة الصادق قد اتي بدعوة من النظام للتحالف لاطالة عمر النظام واستمرار النهب السرقة وتحصل الصادق على المال لانه صار متسولا عالميا . وعندما يجوع الانسان المتعود على الشبع يصاب بالسعر . وهذا حال الصادق .... سعران للاضواء ، المال ، الجاه والسلطة .
رجال حزب الامة والانصار الحقيقيون اشتهروا بالاباء والكرامة . الصادق قد حول الحزب لحزب بلا كرامة . وقف الصادق وادي القسم ويده على المصحف لنصرة واتباح مبادئ الاتحاد الاشتراكي الذي هو صناعة مصرية . فاذا كان الصادق صادقا في قسمه فقد خان مبادئ حزب الامة ، الديمقرطية التي يتشدق بها ومصلحة السودان . واذا كان قد اقسم كاذبا فقد اكد كلام نميري الذي دعاه بالكاذب الضليل .
لقد ذكرت كثيرا ان عبد الرحمن الصديق الهادي والصادق لم نسمع بذهلبهم للحج . هل رأيتم لقب الحاج يسبق اسماء كبار الانصار . الحج كان لقبة ،، المهدي ،، في امدرمان ولا يزال الانصار يحجون اليها . احرقت المهدية كل الكتب وجلد من امتلك الكتب غير راتب المهدي .اوقفت المذاهب الاسلامية قال محمد احمد عبد الله ان كل امام رجل قد اجتهد وهو قد اجتهد ، ورفض اتباع مذاهبهم . بعض زعماء المهدية الذين عرفوا بالحاج مثل الحاج ابو قرجة استعاضوا عن لقب حاج بامير عامل مقدم الخ .
المهدي غير مدفون في القبة التي تعتبر مقدسة ولا يسمح الا لآل المهدي بالدفن فيها . كتشنر نبش جثة المهدي واخذ جمجمة المهدي الى بريطانيا انتقاما لمقتل غردون . اتي تلغراف لكتشنر في حلفا كتوبيخ لجريمته البربرية بنبش قبر انسان . قام الاوربيون ورجال البرلمان البريطاني خاصة الاشتراكيون بالهجوم على الحكومة البريطانية . تخلص كتسشنر من الجمجمة التي امتازت بالضخامة في حلفا . ولهذا كان ابناء العساكر الذين قتلوا في حوادث مارس يهتفون امام القبة .... شن القبة والراس في اوربأ . بالمناسبة في 1896 كان في حلفا تلفون . وحلفا كانت اعظم مدينة سودانية والاكثر حضارة ، اغرقناها بسبب البلطجة المصرية الغباء والانبطاح لمصر .
المعركة التي تدور اليوم بين البني عامر والنوبة اججها تواجد السلاح . من الذي بدأ بتسليح المدنيين ؟ انه الصادق وخادمه المطيع فضل الله برمة . وفضل الله قد خان الانصار الكيزان ورجال الوطني الاتحادي . فعندما طلبوا منه التحرك كما اتفقوا اثناء ما عرف بالغزو الليبي لم يتحرك بالرغم من ان طالب جامعة الخرطوم كباشي النور الصافي قد اوصله الرسالة . ومات الأنصار كما قال رجال مايو .... طاردناهم كالارانب وسحقناهم كالعقارب .
من الذي اتى بلعنة تسليح المليشيات والمدنيين ؟ انه الصادق وبواسطة حادمة فضل الله برمة الذي قال على رؤوس الاشهاد وامام عدسات التلفزيون . ان اهله المسيرية قد طالبوه بتسليحهم والا سيتحصلوا على الاسلحة الثقيلة وحتى الطائرات . وامام هذا التهديد قام بتسليح اهله المسيرية .... تصور . وزير دفاع تخرج من الكلية الحربية يسلح مدنيين . هذا مثل طبيب اخصائي يرسل المرضى للفكي معراقي او رمالي .
هل الطائرات عجول ام جمال . الطائرات تحتاج لمطارات طيارين صيانة عناية تغيير المحركات بعد فترة تزويدا بالذخيرة والصواريخ هل كان هذا يحدث في المجلد او لقاوة ؟ لقد قال الزعيم قرنق للصادق ... المدنيين السلحتهم ديل جندهم واديهم نمر وخليهم يحاربوني . لانو بعد ما نصل لي سلام السلاح ده ما بتلما تاني .
وانا في الخامسة عشر اقنيت اول سكين ضراع وكان معي اخي عبد المجيد محمد سعيد العباس . وبينما انا انتظر قطع ،، العاج ،، وهو السير الذي يلتف حول الساعد ويحتاج لمقاس الضراع . قال لى احد الشيوخ محذرا .... السلاح شيطان ممكن يخرب كل البكان . ومنذ ذلك الزمان اتت ثقافة السلاح الناري . وها هو فضل الله يرى اهله يموتون بالسلاح الذي اراد هو والصادق توجيهه لصدور النوبة والجنوبيين . ومات المسيرية الزيود ،، الفلايتة ،، في حربهم مع اولاد عموتهم اولاد عمران ،، العجايرة .
الشرطة البريطانية تمشي بدون سلاح ناري وهم انجح من الكثير من الدول في الحفاظ على الامن . بوليسنا في السودان لم يكن مسلحا . وكان الامن مستتبأ ، الى ان احضروا الانصار مسلحين بالفؤوس والسلاح الابيض وهم بالآلاف وقتلوا رئيس البوليس البريطاني نائبه السوداني وعساكر البوليس في اول مارس 1954. وبعد الاستقلال تسلح البوليس بالمسدسات . واليوم يحمل صبية الامن والبوليس الكلاش المصنف عالميا كسلاح حرب لا يستخدم داخليا . ولا يستطيع حتى البوليس الامريكي استخدام الاسلحة الأوتوماتيكية بالرغم من العنف المفرط في امريكا .
قال لي الرجل العارف والذي يتمتع بذكاء واطلاع الكماندر هاشم بدر الدين محمد عبد الرحيم قبل فترة وتنبأ بانتفاضة البني عامر لأن الكيزان قد افهموهم بأنه اتوا في نهاية الركب لانهم ابعدوا انفسهم عن الانقاذ وليست لهم مليشيات او تنظيمات عسرية مثل الآخرين . واليوم يتدرب البني عامر بالمفتوع في طوابير عسكرية وهم يبحثون عن عدو . بدون خلق عدو حتى لو كان وهميا يصعب خلق تلك المليشيات وجمعها تحت مظلة القبيلة .
كتبت قديما موضوعا تحت عنوان .... ماذا بعد طرد الجنوبيين ؟ قلت ان البعض سيبحث عن عدو واذا لم يجدوه فسيخلقون عدوا . وقلت ان ىالنوبة وربما الفلاتة الاثيوبيين وآخرين سيكونون الضحية ، فزرقة دارفور قد وضعوا في سلة الاعداء . رئيس البوليس في الجنينة طلب منه استلام العهدة والموقع اكتشف اختفاء آلاف الكلاشنكوفات . طلبوا منه التوقيع لانها اعطيت للقبائل العربية . وعندما رفض اتته الاوامر من مدير الشرطة في دارفور والحكومة .
مثل هذه الجرائم حدثت في زمن الصادق ، والدليل . قام البشير باطلاق الرصاص في حفل عرس في المجلد بيد واحدة مشاركا رجال المسيرية ، وهذه جريمة ان يسمح عميد جيش للملكيين بامتلاك اسلحة قتالية بالمفتوح . قتل البشير فتاة وجرح آخرين . احتمي بحرسه ثم اختبأ في القاعدة الحربية . لأن البشير كان في قائمة المرشحين لقيادة الانقلاب بعد عبيد ختم وحمدين الذي قتل في الحرب الشريرة ضد الجنوبيين . قام الصادق وخادمه فضل الله برمة بحماية البشير بعد جريمة المجلد . وكان من المفروض ان يحاكم بتهمة القتل الغير عمد والطرد من الخدمة ، الا ان الترابي قرر استمرار البشير في الخدمة ووقتها كان الترابي يسيطر على الصادق كما قام به منذ 1964 . ولا يزال المصريون والكيزان يمسكون الكثير على البشير ولهذا يتكلم عن الهبوط الناعم ويعارض تصفية الكيزان .
يقول الصادق ويتبرع بعلومات مغلوطة . وكما كتبت قديما فالصادق يحشر نفسه في كل شيئ حتى سفاد الطير . اليوم يقول .
تعليقا على ذهابهم الى اديس اببا لمقابلة قوش . المودر بيفتح خشم البقرة . وانهم يتعاملون بفقه فتح خشم البقرة وما يقوم به من لخبطة وتخبط يعارض روح المثل السوداني الذي لا يفهمه الصادق ويسئ فهمه . ويرتكب الغلط الذي يرتكبه الجهلاء وان المودر يقوم بالأعمال الغريبة والغير معقولة المثل هو .....صاحب الرايحة بيفتح خشم البقرة . وهذا يعني ان صاحب الرايحة يقوم بالعمل العقلاني . كفتح خشم احد الابقارالتي تجتر العشب ليحدد مكان المرعى التي ذهبت اليه الابقار . في الحقنة او الاراضي المنخفضة تكون السعدة وفي السادرة قد يجد الضريسة .يمكن قوقلة شوقي بدري .... الحكومة تخلي الحقنة وتقع السادرة . وكثير من امثالنا يتم تشويهها بسبب الجهل وادعاء المعرفة .
هذه طريقة الصادق يفتي في الاقتصاد الجيوبوليتكس التعليم الطب الزراعة الري المواصلات الاستثمار الرياضة الفن الشرع الفتوى التوحيد الميراث علم البحار الفضاء وسفاد الطير .
اقتباس
الامثال السودانيه.
------------------------
/شوقى بدرى

Jul 28, 2007

سودانيزاونلاين.كوم Sudaneseonline.com.


اليوم بالصدفه شاهدت الدكتور الفحل فى التلفزيون يتحدث عن الامثال السودانيه . واسعدنى كلامه لان التراث السودانى وخاصه الامثال قد اهملت . كما اصابنى اسلوب الاستاذ وطريقته براحه نفسيه . وذكرتنى عيونه الودوده والعمامه بكل ما هو جميل فى السودان , وكأننى عرفته طيله حياتى .

المثل الذى دار حوله النقاش هو ( سراره اللعوت تتلاقا فى الموت ) والصحيح كما عرفنا قديماً ( سراره اللعوت تتلاقا فى الحرق والموت ) . واضافه الحرق تأكيد . وفى حاله الحرق فى الغابات تلتقى اغصان اللعوت . حتى بدون موت . واللعوت هو نوع من الشجيرات او التبس مثل التمام او الثمام باللغه العربيه الفصحى . والدكتور قد ذكر كلمه شجر لتقريب الفكره للمستمع .

اللعوت لا ساق له عباره عن اغصان فى شكل اقرب للدائرى تبدأ من داخل التربه وتتسع الدائره كلما ارتفعت الشجيره . والموز مثلا يعتبر عشبه وليس شجره او شجيره .

هنالك المثل الذى يقول ( جنيه فى لعوته ) . اشاره للشخص الذى يصعب الامساك به . فالارانب والغزلان الصغيره تتجه الى اللعوت حتى تتفادى مطارده الانسان والسفروك , وهو العصى المعكوفه التى تطلق على .عكوله ام تشر او الارنب البرى .

أمثالنا السودانيه قد تغيرت بسبب الخطأ فعندما نقول " الكلب بيريد خناقو" نقصد في العاده ان الكلب يحب من يضربه او يهينه ولكن اصل المثل ان الشيء اللذيذ الممتع وان كان يسبب الضرر فالكلب يحب العظام ويحاول ابتلاعها ويخنقه العظم ويناضل كي يخلص نفسه الا انه يحاول مرة اخرى بلعه لحبه للعظام. ونقول "صاحب الرايحه يفتح خشم البقره" ونقصد بأن الأنسان عندما يكون محتاجا ويفقد شيء مهم يبحث بعدم معقوليه ويحاول أن يجده حتى في فم البقره والحقيقه أن معنى المثل إن صاحب البهيمه الضائعه(الرايحه) من المفروض ان يتصرف بمعقوليه و يفتح فم أحد الأبقار لكي يرى اي نوع من العشب او القش يمضغه ويجتره البقر.

وهنالك الحنطوت والديس والنال ولسان الطير والسعده والتمليكه والموليته وحتى الأنكوج عندما يكون طريا تأكله الأبقار والضريسه والحسكنيت عندما يكون طريا تأكله البهائم. ويمكن للراعي ان يحدد مكان بهيمته الضائعه بمعقوليه بالنظر لداخل فم احد البهايم الاخري ليعرف مكان المرعي.

ونخطئ كذلك عندما نحث شخص على الأختشاء عندما نقول "اللي اختشو ماتو" ويخطئ حتى الأخوان المصريون الذين هم مصدر المثل . فعندما شب حريق في القاهره في حمام عام للنساء خرجن بعضهن عاريات للشارع وعندما تعرض لهم بعض المشايخ طالبين منهم ان يختشوا فقالت احداهن" اللي اختشوا ماتوا" لأن من اختشوا ماتوا حرقا.

ونقول في السودان "الله يشغلك بي قده" و يفهم الأغلبيه بأن القده هي الخشبه التي يعمل بها البناء ولكن المقصود به هو السوط او الكرباج وتقول اغنية السيره "أخوات البنات القده عطشانه وبتدور الرجال اللي بيحملوا بطانه"

و نقول "شدة كرياكو" والحقيقة هي شدة حمار كرياكو لأن كرياكواليوناني كان سكيرا وكان حماره يرجعه للبيت مهما اختلفت الطرق.

و نقول "العين بي حسين" و الحقيقه هي العين بي اليغلب حسين وحسين أحمد حسين كان اول اخصائي في طب العيون وتبعه في نفس المجال الدكتور علي أرباب والكتور الباقر واخرين. وشقيق الدكتور حسين احمد حسين كان من اوائل مديري البوليس في السودان امين احمد حسين . ودكتور حسين اشتهر بأنه اتى بالمعجزات فيما يختص بعلاج العيون .

نحن نقول قلبى على جناى وقلب جناى على حجر . والصاح قلبى على جناى وقلب جناى على ( أنا ) حجر . بتشديد اللام وانا مضمره .
كركاسة
الموهومون بعروبتهم وبياض لونهم مثل المريض خال البشير الذي ذبح ثورا اسودا عن انفصال الجنوب الحبيب، لا يعرفون انهم مخدوعون . هل شاهدتم المرشحة كمالا هاريس لمنصب نائب الرئيس المريكي . تقول عن نفسها انها سوداء وتم اختيارها لانها تمثل السود . بالنسبة للسودانيين فهى خواجية كاملة الدسم .
المصريون الذي يصفون السودانيين بالعبيد السود . كانوا كبحارة في جنوب افريقيا يمنعون من دخول حمامات البيض او مطاعمهم . في الجامعات والمؤسسات عندما يكتبون في الاستمارات الأمريكية امام خانة اللون ....ابيض ويجدون السخرية ويطالبون بكتابة اسود . سالني صديق هيرمان الامريكي الاسود والذي بالنسبة للسودانيين خواجة عندما شاهد صورة حسني مبارك في التلفزيون .... هو اذ ذي برازر . من هو الاخ ، لأن ملا مح حسني مبارك عند البيض زنجية رضى المصريون ام كرهوا. الكريه هيكل شتم السادات ووصفه ام السادات بالسودانية كشتيمة . هيكل لم يكن يعامل في اوربا كأبيض . الفرنسي الايطالي الاسباني واليوناني والكثير من الاوربين يفرقون في اسكندنافية ويعرفون ب ،، اسفارت اسكالا ،، او الرأس السود . قديما كانت هذه الطريقة لتمييز الاعداء في الحرب لأن الاسكندنافيين شقر . واليوم يصف العنصريون في السويد هؤلاء الاوربين ب ،، بلاتا ،، وتعني الصرصار .
يجب ان لا نخدع انفسنا ونفرق بعضنا البعض . التعرض وظلم النوبة في بورسودان وفي خور الورل وفي كل مكان خطأ . القبائل المخدوعة بعروبتها دائما في جيب الصادق . ولحسن الحظ بدأ شبابهم في الاستيقاظ . النوبة لا يبادرون بالظلم والدليل تقبلهم بالقبائل التي تعتبر نفسها عربية في ديارهم . وهم مخدوعون مثل من يعتبرون انفسهم عربا من قبائل دارفور .