عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عشت والحمد لله حياة غنية . تعرفت على بشر من كل انحاء العالم منهم القديسون ، كبار المجرمين ، صغار النشالين قتلة مأجورين مرتزقة حروب رجال دين جنرالات جنود وزراء وعجلاتية وكنت عتاليا في مواني اوربية . ورجل اعمال اوظف اوربيين كمساعدين .جالست المليونيرات والشحاذين . الا ان السودان لا يزال يحيرني .
اقرأ اليوم ...... الصادق .... حمدوك فاجأنا باختيار ولاة من الحزب وسنطالب بانسحابهم . هكذا بكل بساطة . نسأل انفسنا . متى اجتمت قيادة الحزب الديمقراطي ، ومتى تم التصويت على القرار ؟ اليس للحزب متحدث باسمه . هل مجلس الحزب موجود في شنطة يتم اخراجه مثل حبوب القرحة عند الحاجة . السودان يحير الما بتحير .
هل اعضاء حزب الامة عندهم قرون عرف شلوخ في شكل حربة وهلال ؟ بيعرفوهم كيف ؟ هل الحكومة بتتعامل مع المواطنين بطريقة فرز المنقة.... قلب التور السمكة الجبادة الخ ؟ وهل تقدر تحدد من هو الحزب امة ولا ما حزب امة ، عبود كان رجلا طيبا وهو في زيارة للرئيس تيتو في يوغوسلافيا . التفت الى مرافقيه وقال غاضبا الخواجة ده متابعنا كل الوكت مالو . وجم الجميع ، ثم قال له احد الحضور ... سيادتك ده السفير السوداني سحلول . عبود كان فاكر سحلول الذي صار وزيرا للخارجية يوغوسلافيا . والسبب معروف . ناس حزب الامة ما كان منهم ومن المؤسسين العم الشنقيطي وكان فاتح اللون ، لانه موريتاني . منهم العم بوث ديو من فنقاك الزراف غرب النوير ومشلخ نويراوي وعنده ولد اسمه الشنقيطي ،الصديق ويندر الخ .
يقول الصادق اقتباس ... ابلغت السيد الرئيس البشير بشروطي ..... أن تعيين ابني الامير عبد الرحمن مساعدا لرئيس الجمهورية ، لا يمثل حزب الامة ولا يمثلني .
شايفين البيمخول ، اولا يصف عبد الرحمن بالامير وهذا يعني انه هو الملك .... امك . لماذا لا يعطي الولاة نفس الحق ، ان يكونوا ولاة بدون ان يمثلوا الملك او حزب الامة . وبعدين يعتذروا زي عبد الرحمن . ويقول الصادق ان من لا يقبل اعتذارهم سيموت على سوء الخاتمة .
الصادق يصف البشير كل الوقت بالسيد الرئيس ويتقبل منه التكريم وهذا النوع من التكريم يسجل في اضابير القصر الجمهوري وفي كل مكان . واول من كلف بتسجيل هذه التشريفات في سجل خاص هو خضر الشريف المليونير عندما كان موظفا بسيطا في القصر . ويقبض الصادق من البشير ، ويقول في التلفزيون .... البشير جلدنا وما بنجر فيه الشوك.
هل اعضاء حزب الامة لاعبي كرة محترفون ما ممكن يدقوها خارج التيم الا بعد فك الارتباط او الاعارة الخ ؟ هؤلاء بشر من النخبة السودانية لماذ يتم التعامل معهم كبضاعة او اتباع . السودان يحير الما بتحير .
فرحنا لانها المرة الاولى التي يعين الشمال ولاة من النساء . تقوم الشاعرة داليا الياس بانتقاد هذه الخطوة المباركة. وتستنكر اختيار امرأة لتحكم وتقول كيف يحدث هذا في دار جعل . وهذه السيدة هى من وجهت اكبر اهانة لرجال دار جعل . وتقول انها بعد زواجها عدة مرات لم تجد الرجل الذي يشبع شبقها .
اذكر ونحن في السنة الرابعة قبل امتحان المدارس الثانوية ، ان ضابط المدرسة الاستاذ عبد الفضيل حسن على كان مدرس مادة التاريخ واللغة الانجليزية . ورسخ في ذاكرتي تاريخ الملكة ستنا بت عجيب ، ملكة شندي . وكان الرحالة العملاق البريطاني والاس قد تطرق لها في رحلاته في القرن الثامن عشر لما يقارب الثلاثة عقود . الجعليون يقبلون امرأة قبل ثلاثة قرون . وترفض امرأة اختيار والي امرأة اليوم في القرن الواحد والعشرين . انه السودان المحير .
في جبل ام على توجد قباب لسبعة من الشيوخ كان حامد اب عصايتا سيف احدهم ولكن البلدة والجبل تعرف بجبل ام على . ام على كانت تفرض ضرائبا على القوافل وتحكم المنطقة . ورفضت ان تدفن مثل الناس العاديين . واصرت على دفنها على رأس الجبل .
نسمع انها اول مرة في ،، السودان تعين امرأة كوالي . كذبا كاذب . الاخت اقنس لوكودو كانت واليا على جوبا قبل ثلاثين عاما . وهي ابنة خال اخي عيسى عبد الرحمن سولو . والده كان من زعماء الباريا ومن المسلمين . عيسى مع شقيقه بيتر انضما الى جيش عيدي امين . بيتر قتل وهو على رأس المدرعات في الحرب مع الجيش التانزاني المدعوم خارجيا . كما اخبرتني الاخت اقنس فان عيسى الذي جاورني في الفصل وعنبر الداخلية قد صار كولونيلا قبل الرجوع الى جوبا وكان محبطا واتجه الى الخمر . والده كان مسلما ويحظى باحترام الجميع كان الاب الروحي لحزب الأحرار اللبرالي في جوبا .
السودانيون سباقون في الكثيرمن الاوقات . في السبعينات اهتزت ايطاليا المحافظة بسبب مظاهرة قام بها في روما بائعات الهوى . وتناقلت وكالات الاخبار العالمية الخبر كشئ غير مسبوق في العالم . وايطاليا كانت تعتبر كتب البرت مورافيا الشيوعي امرأة من روما وكتاب الامرأتان كفضيحة ضخمة ، هاجم الكتب رجال الدين ، رجال التعليم والمحافظون . في كتاب الامرأتان.... تتغير مفاهيم الناس واخلاقهم خلال الحرب وبعد الحرب. تدفع الام ابنتها الى الرزيلة ، الابنة ترفض وتسخرالام من حبها لشاب وتعتبر تلك الاشياء مثل العفة من ما قبل الحرب وقد تغيرت الدنيا .
الكتاب امرأة من روما قد صار فلما رائعا مثلته ملكة السينما الايطالية وهولي وود الايطالية صوفيا لورين التي نافست مارلين مونرو والفرنسية بريجيت باردوت . الممثلة جينا لولو بريجيدا الايطالية سبقت صوفيا لورين في الشهرة باغنيتها العالمية في بداية الخمسينات ألتي نعرفها جيدا في السودان ،، مامبو ايتاليانو ،، . ولقد اخذ الفنان سيد خليفة اللحن وغير الكلمات الى الممبو السوداني . وصارت عنوانا للاغنية السودانية . صديقي البوسني سايمون الذي ندعوه بشيما كان سائق تاكسي . طلب منى ان اتبعه بسيارتي . وبعد ان سلم السيارة للسائق الجديد طلب مني ايصاله لمنزله على بعد 20 كيلومتر . وفي الطريق اغمض عينيه وبدا في الصفير بلحنه المفضل . رافقته في الغناء مامبو ايتاليانو مامبو . وفتح عينيه مشدوها لان القليلين يذكرون ذلك اللحن القديم . شرحت له انه من اشهر الالحان في السودان يعرفه الجميع .
السبب في هذه المقدمة هو ان السودانيات من بائعات الهوى قد خرجن في مظاهرة واعتصمن لفترة ليست بالقصيرة امام القصر الجمهوري . كان هذا في 1965 وهذا عقد قبل مظاهرة روما . السودان يحير الما بتحير .