تابع أكثر من ثلاثمائة مليون إنسان حفل سحب قرعة مونديال جنوب أفريقيا 2010 بمدينة كيب تاون بجنوب أفريقيا وقد أعلن نلسون مانديلا أشهر زعماء أفريقيا والحائز على جائزة نوبل للسلام عن سعادته بحصول جنوب أفريقيا على امتياز تنظيم كأس العالم الذي سيجري في أفريقيا لأول مرة في تاريخ كأس العالم منذ انطلاقتها في عام 1930 في أورغواي!

ووسط احتفال أفريقي بهيج تخللته أغنيات ورقصات الصيادين الأفارقة ، أفرز سحب القرعة عن توزيع الإثنين والثلاثين دولة المتأهلة لدور الإثنين والثلاثين إلى ثماني مجموعات تتكون كل منها من أربع فرق جاء توزيعها على النحو الآتي:

المجموعة الأولى: جنوب أفريقيا، فرنسا، أورغواي والمكسيك

وستلتقي جنوب أفريقيا مع المكسيك في مباراة الافتتاح بتاريخ 11/6/2010

ويبدو أن الاتحاد الدولي يرغب بشدة في تخطي جنوب أفريقيا لهذا الدور وبلوغ دور الستة عشر حتى لا يُفتقد حضور الجمهور الجنوب أفريقي الذي يُعد وبحق فاكهة الملاعب التي ستقام عليها المباريات علماً بأن اللجنة المنظمة لمونديال كأس العالم لكرة القدم لعام 2010 قد نجحت في الإنتهاء من تجهيز الملاعب العشرة التي تستضيف المباريات المونديالية وهي ملاعب راستنبرغ، بلومفونتين، بريتوريا، بورت اليزابيث، ديربان، كيب تاون نلسبرويت، بولوكواني، وجوهانسبيرج حيث تقام المباراة النهائية!

المجموعة الثانية: الأرجنتين، كوريا الجنوبية، نيجيريا واليونان

من المؤكد أن هذه المجموعة لا تخلو من صعوبات بالنسبة لنيجيريا ، فالأرجنتين قد فازت بكأس العالم مرتين واليونان هي الفائز الأسبق ببطولة كأس الأمم الأوربية وكوريا الجنوبية هي الحصان الآسيوي الأسود القادر على إحداث المفاجئات في أي زمان ومكان!

 المجموعة الثالثة: انجلترا، الولايات المتحدة الأمريكية، الجزائر وسلوفينيا

هذه المجموعة لن تكون سهلة بأي حال من الأحوال بالنسبة للجزائر المنتخب الوحيد الممثل للعرب فالفريقين الإنجليزي والأمريكي يمثلان قوتين كرويتين ضاربتين أما سلوفينيا فتبدو وكأنها الحلقة الأضعف رغم أنها قد تكون قادرة على قلب موازين التوقعات إذ لا يصح مطلقاً وصف أي فريق بلغ دور الإثنين والثلاثين بالضعف الكروي!

المجموعة الرابعة: المانيا، استراليا، غانا وصربيا

هذه المجموعة يُمكن وصفها بحق بمجموعة الموت الأحمر، وتحتاج كل الفرق الأربعة إلى بذل المستحيل من أجل انتزاع البطاقتين المؤهلتين لدور الستة عشر!

المجموعة الخامسة: هولندا، اليابان، الكميرون والدنمارك

هذه أيضاً مجموعة لا تخلو من صعوبات وتحتاج الكميرون إلى قتال كروي شرس حتى تتمكن من انتزاع إحدى بطاقتيّ التأهل لدور الستة عشر!

المجموعة السادسة: إيطاليا، نيوزلندا، باراغواى وسلوفاكيا

هذه المجموعة قد تبدو سهلة بالنسبة لإيطاليا بتاريخها المونديالي المجيد ولكن لا يُمكن استبعاد قدرة كل من باراغواي وسلوفاكيا أو حتى نيوزلندا على إحداث المفاجئات المدوية!

المجموعة السابعة: البرازيل، ساحل العاج، كوريا الشمالية والبرتغال

رغم أن كل الترشحات تصب في إمكانية انتزاع البرازيل للبطاقة الأولى المؤهلة لدور الستة عشر بسهولة إلا أن هذه المجموعة لن تخلو من صعوبات جمة لأن ساحل العاج والبرتغال هما فريقان ضاربان ولا يستهان بهما بأي حال من الأحوال وحتى كوريا الشمالية التي تبدو كالحلقة الأضعف في هذه المجموعة قد تقوم بإحداث المفاجئات ويكفي أن كوريا الشمالية المغمورة كروياً قد تمكنت من الإطاحة بإيران والسعودية والإمارات في طريق زحفها العنيد لبلوغ دور الإثنين والثلاثين!

 

المجموعة الثامنة: اسبانيا، هندوراس، شيلي وسويسرا

هذه المجموعة تبدو سهلة بالنسبة لأسبانيا المنتشية بفوزها ببطولة الأمم الأوربية السابقة ويعتقد الكثيرون من خبراء كرة القدم أن البطاقة الأولى قد أصبحت في جيب إسبانيا حتى قبل إنطلاق المونديال وتبدو سويسرا الأوفر حظاً للفوز بالبطاقة الثانية ما لم تحدث مفاجئات شيلية أو هندوراسية غير مأخوذة في الحسبان من قبل منجمي كرة القدم الذين قد تكذب توقعاتهم حتى ولو صدقوا!

فيصل علي سليمان الدابي/المحامي/الدوحة/قطر

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.