قال الكاتب المسرحي الكبير وليام شكسبير في مسرحيته الشهيرة هاملت :TO BE OR NOT TO BE
أن تكون أو لا
تكون ، ذلك هو السؤال !
من الشائع جدًا أن يقوم الناس بشيء ما ويدركون لاحقًا أنّه كان غبيا حقًا وربما متسرعا أو ربما متهورا .
أنا أهدف إلى تقليل عدد الحلقات المزعجة في مسلسل حياتك اليومي عن طريق أخبارك بقواعد عليك تجنبها كما يتجنبها الأذكياء وبشدة، فابتعد عنها ألف قدم.
مقولة أنت صائب 100%

واحده من أهم معالم الذكاء أن ترى ذات الأمر من جوانب مختلفة، وأنّك تعتقد دائمًا أنّ كل ما فعلته هو عين الصحة والصواب. فهنا تقرع أجراس الإنذار بغباء محدق ليس له مثيل .
يقول تشارلز دارون: “الجهل في كثير من الأحيان يولد الثقة أكثر مما تفعل المعرفة”.
أجرى العلماء بعض الأبحاث التي برهنت أنّ الناس أصحاب المعرفة الأقل هم أصحاب الثقة الأعلى.
*التعامل مع السلوك العدواني بمزيد من العدوانية هذا كلام فارغ وهو سلوك الأغبياء والضعفاء ، أرجوك فكر جيدا !

فقد اكتشفت مجموعة بحث في كبرى جامعات العالم وكبرى مستشفيات العالم أن مستوى الذكاء مرتبط ارتباطًا وثيقًا بالعدوانية، كلما كان الشخص أكثر عدوانية انخفض مستوى ذكائه، ويلاحظ العلماء أنّ تدني مستوى الذكاء يسبب ميلًا للعدوان ، فالسلوك المدمر لا يسمح للذكاء بالنمو.

بالطبع إذا استسلمت لأمر ما ستبقى حيث أنت! ولكن الفشل بإمكانه أن يصنع منك إنسانًا أقوى، ويفتح أمامك فرصًا أكثر، فقط إذا واصلت بإصرار. دعك من مجرد الكلام ربما تكون الأمثلة أكثر إقناعًا.
قال لي الفنان الراحل المقيم محمد وردي عندما قرر أن " يعمل " ألبومه الأول لأغانيه قال له أحدهم ليست جاهزة بعد، ولكن بعد أن تم توقيع العقد أكثر من 10 مليون نسخه من الألبوم تم بيعها حول العالم.
مازلت تريد مثالًا آخر؟ حسنًا … لابد أنّك تعرف سلسلة روايات هاري بوتر الفانتازية التي ملأت الدنيا شهرة كاتبتها “جوان رولينغ” ، تلقت الرفض لحوالي 14 مرة قبل أن تتلقى الموافقة لنشرها لتحقق بعدها نجاحًا ساحقًا لم يكن في الحسبان.
يا عزيزي افتح أذنيك جيدا لما يقوله الناس

أنت محور الكون ويجب أن تنتبه لكل شاردة وواردة وما يقوله الناس عنك. بالطبع إنّ هذا محض هراء، فكل شخص لديه اهتماماته التي تخصه وحده حتى إذا اهتم أحدهم ماذا تلبس الآن وكيف تصرفت في هذه اللحظة، فلن يبقى اهتمامه فيك للحظه أخرى، وإلّا أفنوا حياتهم في مناقشة ماذا فعلت وماذا تركت.
لهذا السبب فإنّ الأذكياء يسترشدون حياتهم، ويستدلون سبيلهم من آرائهم الخاصة المتفتقة من خلاصة تجاربهم ومعرفتهم فقط وليس من لغط الناس.
لا تطلب الكمال

طلب الكمال يؤدي بشكل حتمي إلى الاكتئاب. هل فعلًا ترغب في إيذاء نفسك؟
لا شيء مثالي في هذا العالم بل إنّ سحره قائم على هذه النواقص التي تُحدث وقعًا مختلفًا في أعيننا ، ف كل مرة تتركب
بشكل عشوائي. كل ما يجب عليك فعله فقط هو أن تطارد أحلامك وتبحث عن سعادتك طالما و أنّك لا تؤذي أحدا، أمّا الصورة الكاملة للأشياء فهي صورة عقيمة صماء لا تغري أحدًا بمعانقتها.
حاول أن تثير إعجاب من حولك

الناس الأذكياء دائمًا ما يعرفون متى يحاول البعض إثارة إعجابهم وانبهارهم بأي طريقة كانت سواءً بجذب انتباههم لمقتنياتهم الثمينة مثل: الأجهزة الإلكترونية الباهظة وخلافها، أو بالتحدث عن علاقاتهم الواسعة.
كل هذا في سبيل إثارة إعجاب الآخرين للقشور التي يمتلكونها وجذب انتباههم.
في الحقيقة أنّهم فعلًا ما يلفتون الانتباه ويكتسبون الإعجاب، ولكن هذا نوع من السخف .

لا تشتط في أحلامك
يحكون عن أعرابي بسيط، ضاقت الدنيا عليه أمداً بعيداً، ثم فرجت في ضحى يوم فرُزق جرَّة من عسل مُصفى. علق جرته بحبل في شجرة، واستلقى في ظلالها جذلاً يتأمل رأس ماله وثروته الموعودة، في يده عنزته أو عصاه، ينكث فيه الأرض تاره، ويسندها على بطنه تارة أخرى. يحلم ويتكلم بحلمه، يسمع صوته، يقول، إيه، هذه الجرة في عسل جيد، وسأبيعه اليون أو غداً، وسأشتري شاة، وثم تلد الشاة ويكثر قطيع شياهي، فأبيعه وأشتري ناقة، ويكبر ما عندي من النوق، وأغدو تاجراً يشار الي بالنان ويكلمونين في شؤون سوق الابل، وفي شأن القرية، وأحل مشاكلهم وأتزوج وأنجب الأبناء والبنات. ثم يأتي أحدهم فيسرق من مالي فأغضب عليه وأضربه بعصاتي هذه !!!
وأشار بعصاته بقوة، وياللهول لقد كسرت جرة العسل، وانسكب العسل يجري على الرمل، فانسكبت أحلامه الهلامية معه، وبات نادماً حزيناً كأن لم يغن بالأمس. وكانت ندامة أشد من ندامة الكسعي والفرزدق. وإيه أيها الفرزدق، عندما تقول
ندمتُ ندامة الكُسعي لمَّا غدت مني مطلقة نُوارُ
فاحلموا يا إخوتي، احلموا بروح أرقى، بعقل أكثر حكمة وبنفس أكثر قناعة ورضا وغنى، فهي الكنز والركاز.
Advertisements

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.