إهداء

أهدي هذا الكتاب لإبنتي (رهف) في عيد ميلادها الأول ولدكتورة (سناء) بمناسبة عيد زواجنا الثاني ولوالدي العزيزين بمناسبة حفيدتهم الثانية (آية) .
كما أهديه أيضا لروح صديقي( محمد عبدالسلام بابكر ) ولمعلميّ وأساتذتي منذ المرحلة الابتدائية وحتى من لم أتتلمذ على أيديهم بعد وإلى مساعدتي الشخصية (رشا شاموق) التي ساعدتني في الكتابة والأرشفة وإلى أصدقائي جميعا أخص منهم زملائي في المراحل الدراسية والذين لولاهم لما ولِد هذا الكتاب وإلى أولئك الذين حرصوا على التعليق على جميع المقالات المنشورة بهذا الكتاب. إهدائي يمتد ليشمل جريدة الصحافة السودانية وصحيفة سودانايل الالكترونية.


المقدمة:
هذا الكتاب هو عبارة عن تجميع ما نشر من مقالات في العمود الاسبوعي (القانون والتنمية) والذي نشر بجريدة الصحافة في السودان وموقع سودانايل الالكتروني في الفترة من 18/10/2010 وحتى 29/3/2011 ويمثل هذا الكتاب الجزء الأول من سلسلة القانون والتنمية , وقد هدف المؤلف من نشر هذه المقالات في الصحف إلى محاولة فتح حوار مع الرأي العام وجميع الأطراف ذات المصلحة بغرض الوصول إلى توافق حول ضرورة إجراء إصلاحات قانونية جذرية تسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية في السودان , كما  أن الهدف من نشر هذه المقالات هو إيجاد نظرة ومقاربة جديدة لدراسة علم القانون , فلم تعد الطريقة القديمة في صياغة القوانين التي تعتمد على الشكليات وفنيات الصياغة وعدم التعارض بين القوانين كافية, بل الاتجاه الجديد لصياغة القوانين يعتمد على دراسة أثر القانون الفعلي على المجتمع, ويتم ذلك عن طريق دراسة هذا الأثر بأساليب علمية إحصائية ورقمية (كمية) بدلا عن المنهج الكيفي التقليدي .
يعرض هذا الكتاب المقالات المنشورة حسب تسلسلها الزمني بنفس الشكل الذي ظهرت به في الصحافة دون تغيير يذكر, تناولت هذه المقالات ثلاث موضوعات رئيسية وهي:
•    تمويل مشاريع البنية التحتية عن طريق نظام البوت.
•    تشارك المعلومات الائتمانية وأثره في الحصول على التمويل.
•    المعيقات الفانونية والادارية لممارسة النشاط الاقتصادي في السودان.
هذا الكتاب قد يكون مفيدا للقانونيين والمحامين والمصرفيين والمهندسين والمخططين بالإضافة للقرّاء العاديين.