الثروة المعدنية والمعادن في السودان: الاستغلال التجاري والصناعي والاستثمار: قلة الحيلة أم قصور في الإمكانيات؟
عرض وتقديم: غانم سليمان غانم
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

كما هو معروف إن بلدنا السودان غني بالموارد الطبيعية والبشرية حيث بلغ تعداد السكان 35,5 مليون نسمة كما في عام 2005م. 3,8% فقط من السكان يتجاوز عمرهم سن الستين بينما 46% من السكان هم دون سن الخمسة عشر. وتبلغ الكثافة السكانية 11,7 نسمة في المتر المربع وهي كثافة سكانية متدنية جداً بالمقارنة مع المستويات العالمية. على أية حال، هناك تركيز كبير للسكان فى المناطق الحضرية وتحتوى ولاية الخرطوم حوالي خمس سكان السودان ويمتلك السودان موارد مائية هائلة تشمل مياه الأمطار والأنهار والمياه السطحية والجوفية وأهم مصادر المياه النقية توجد في نهر النيل والأنهار التى تصب فيه ومخزون بحيرة خزان سنار ومخزون بحيرة خزان الروصيرص ومخزون بحيرة خزان جبل أولياء وكذلك مخزون بحيرة النوبة في وادي حلفا، ويتمتع السودان بثروة سمكية هائلة يحتضنها ساحل البحر الأحمر الممتد لسبعمائة كيلومتر ومياه البحيرات والأنهار التى تبلغ كميتها حوالي 42 بليون متر مربع من المياه النقية، ويقدر الإنتاج السنوي للأسماك بحوالي 33,000 طن وهذه الكمية من الأسماك يتم إستهلاكها محلياً وهي إلي حد ما  تستوفي الإستهلاك المحلي. ويمتع السودان أيضا بغطاء نباتي فريد وتغطي الغابات حوالي 22% من إجمالي مساحة السودان أي حوالي 127 مليون فدان وتعتبر أهم أنواع الأخشاب المهوجني والتيك والأكاسيا والأبنوس كما توجد هناك بعض الأنواع الأخرى من الأشجار ويعتبر الهشاب أهم مصدر للصمغ العربي وهو من أهم صادرات السودان. يمتلك السودان ثروة حيوانية كبيرة ويبلغ القطيع القومي 140 مليون رأس. ويمتلك السودان أنوعاً مختلفة من مصادر الطاقة تبلغ الطاقة الحالية لتوليد الكهرباء 728 ميغاوات (55,6% طاقة حرارية و 44,4% هيدروكهربائية)، يتمتع فقط 20% من سكان السودان بالكهرباء التى توفرها الهيئة القومية للكهرباء. في الخرطوم: السوق الرئيسي للكهرباء في البلاد، يستهلك  المستهلكين المنزليين 43% من إمدادات الكهرباء بينما يستهلك قطاع الصناعة والزراعة 36% والمرافق الحكومية 12% والمؤسسات التجارية 9%.

الثروات المعدنية والتعدين في السودان
يمتلك السودان بالإضافة إلى ثرواته النفطية والغابية مجموعة متنوعة من المعادن. تم استغلال بعض هذه المعادن للمنفعة التجارية خاصة الذهب والملح والكروم بينما تمثل المعادن الأخرى إحتياطي البلاد للاستخدامات الصناعية.
إحتياطي الثروات المعدنية في السودان
البارايت: تم اكتشافه في ثلاث مواقع في السودان: موقع انيجيدوت شمال حلايب وحزام أرياب ومنطقة أبو سمبر في الجنوب الغربي من ساحل البحر الأحمر.
البنتونايت: تم اكتشافه في المناطق المجاورة لمحاجر الرخام في منطقة ربك.
الرخام: تم اكتشافه بكميات كبيرة في ضفاف النيل بين عطبرة ووادي حلفا ويوجد هناك موقع آخر في شاق أم باش في صحراء بيوضة.
التونجستين: تم اكتشافه بكميات كبيرة في منطقة جبل أيوب جنوب غرب بورتسودان ويوجد كذلك في قاش أمير بالقرب من الحدود المصرية في المنطقة الساحلية للبحر الأحمر.
الجبس: تم اكتشافه في ثلاثة عشر مواقعا على طول ساحل البحر الأحمر.
الجرافيت: تم اكتشافه في ثلاثة مواقع أهمها منطقة طيبة.
حجارة الكالسيوم: تم اكتشافها في مناطق الجبلين والشريك، ويتم استخدامه في صناعة الأسمنت.
خام الحديد: تم اكتشافه في أربعة مناطق رئيسية في ساحل البحر الأحمر وجبال النوبة وكذلك في كرنوي.
الأسبستوس: تم اكتشافه في ثمانية مواقع أهمها كالا النهال وفادميا وأم سقاطة وتم استخدامه فى الماضي بكميات قليلة في تصنيع أنابيب الأسبستوس.
خام التالك: تم اكتشافه في ثلاثة مواقع في السودان: كالا النهال والإنقسنا وجبال البحر الأحمر. ويتم استهلاك 200 طن سنوياً بواسطة صناعات الصابون ومستحضرات التجميل المحلية.
خام الكروم: يقدر بحوالي 2 مليون طن ويوجد في 11 موقع في شرق السودان في منطقة جبال البحر الأحمر والإنقسنا وكال النهال وكسلا.
الميكا: توجد في المنطقة بين أبو حمد وبربر.
خام المانغنيز : يوجد في مناطق تشمل جبل ام كشيرات وكالا النهال وساحل البحر الأحمر.
الذهب: يوجد الذهب في الكرمك وقيسان إلى جانب أبو سارة والدابوشات في وادي حلفا وشمال كردفان وولاية نهر النيل. وتقوم الشركات الخاصة والأفراد بالتنقيب عن الذهب في النيل الأزرق في بلاوة وبني شنقول ويتم تصدير الذهب بمعدل 60 كيلو جرام اسبوعياً. يبلغ إنتاج الذهب في أرياب الذي يتم تعدينه بواسطة شركة فرنسية 6 طن سنوياً وتبلغ قيمته حوالي 50 مليون دولار أمريكي.
الفلورايت: ويوجد في ولاية شمال كردفان.
الصفيح: يوجد في السبلوقة في وسط السودان. علي أية حال، لم يتم إجراء مسح مهم لتحديد كميات ومقدار الإحتياطي.
سليكات الألمونيوم: توجد في رحابة في منطقة الشريك بالقرب من الجزء الشرقي لصحراء بيوضة وتقدر الإحتياطيات حسب نتائج التنقيب 147,000 طن.
الكاولين: يوجد في شمال شرق أم درمان وتم استخدامه بكيمات قليلة في صناعة الأحذية.
كبريتات البوليمتلك: توجد في 21 موقع أهمها في منطقة البحر الأحمر.
الكاينايت: يوجد في جبل فورين ويمكن استخدامه في صناعة البلوك الحراري.
الماس: تم اكتشافه في السودان في عدة مواقع وغرب السودان مليء بصخور الأركيان وهو إكتشاف يزيد من احتمال وجود الماس.