أثيوبيا تنضم إلى الدول متوسطة الدخل خلال خمس سنوات

بقلم: تسفا عالم تكلي*
ترجمة: غانم سليمان غانم
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

صرح  السيد ملس زيناوي رئيس وزراء إثيوبيا بأنه يتوقع أن تنضم بلاده إلي مجموعة الدول ذات مستوي الدخل المتوسط الأدنى بحلول عام 2015م حسب قائمة تصنيفات البنك الدولي وذلك بموجب خطة التنمية والتغيير التي دشنتها إثيوبيا مؤخرا فى ضوء إستراتيجية جديدة تهدف إلي تحقيق نمو طموح فى الاقتصاد الأثيوبي بمعدل 15% خلال السنوات الخمس القادمة. وعبر الرئيس ملس زيناوي عن أمانيه الطيبة للشعب الأثيوبي بمناسبة احتفالات العام الأثيوبي الجديد الذي تم الاحتفال به فى 11 سبتمبر الجاري وصرح: "بان بلاده ستنضم إلى مجموعة الدول ذات الدخل المتوسط الأدنى شريطة تنفيذ خطة التنمية والتغيير الخماسية بنجاح"، وأضاف قائلاً: "إن أثيوبيا ستكون من ضمن قائمة الدول ذات الدخل المتوسط الأعلى خلال 10 سنوات من الآن"، وفى نفس الوقت صرح رئيس جمهورية أثيوبيا جيرما ولد جيورجيس بأنه علي يقين من أن أثيوبيا ستحقق أهداف خطة التنمية والتغيير الخماسية وناشد الشعب الأثيوبي للتعاون والمشاركة بفعالية فى تنفيذ الخطة.

وتهدف الخطة كذلك إلى تحقيق توسع كبير فى تنفيذ مشاريع البنية التحتية وزيادة إنتاج الكهرباء من 2,000 ميجا وات إلي 10,000 ميجا وات وتشييد 2,395 كيلومتر من خطوط السكك الحديدية، وقالت الحكومة الأثيوبية أنه فى حالة نجاح تنفيذ الخطة بحلول عام 2015م فإن أثيوبيا لن تحتاج إلى أية إغاثة غذائية من الدول الأجنبية.

إن المعايير الرئيسية التي يتبناها البنك الدول لتصنيف اقتصاديات الدول المختلفة هو متوسط دخل الفرد من إجمالي الناتج القومي المستخدم فى طريقة إعداد أطلس التنمية العائد للبنك الدولي. واعتمادا علي متوسط دخل الفرد من إجمالي الناتج القومي يتم تصنيف الدول إلي دول ذات دخل متدني ودول ذات دخل متوسط (بتقسيم إضافي: الدول ذات الدخل المتوسط الأدنى و الدول ذات الدخل المتوسط الأعلى) أو دول ذات دخل عالي، كما تستخدم كذلك معايير أخري فى هذا التصنيف. وبحسب التقييم الكمي النقدي فإن الدول ذات الدخل المتدني يبلغ متوسط دخل الفرد فيها من إجمالي الناتج القومي ما يعادل 995 دولار أمريكي بينما يتراوح فى الدول ذات الدخل المتوسط الأدنى بين 996 و3,945 دولار أمريكي، بينما يتراوح فى الدول ذات الدخل المتوسط الأعلى بين 3,946 و 12,195 دولار أمريكي ويبلغ فى الدول ذات الدخل العالي 12,196 دولار أمريكي أو أكثر.

* نقلاً عن سودان تربيون.عدد 14 سبتمبر 2010م