صدر مؤخراً عن " برنامج السودان " بكلية سانت آنتوني/ القديس أنطونيو " بجامعة أوكسفورد البريطانية ، كتاب باللغة الإنجليزية بعنوان: Women Writers of the Two Sudans أي: نساء كاتبات من السودانيْن ، يعني: السودان وجنوب السودان ، من تحرير كل من الدكتور أحمد الشاهي ، والدكتور لوران منيون Laurent Mignon. ويحوي الكتاب مشاركات باللغة الإنجليزية أساساً ، إلى جانب بعض مشاركات أخرى باللغة العربية أيضا. 

وهذا الكتاب يحوي وقائع مؤتمر نظمه " برنامج السودان " المشار إليه آنفاً بالكلية المذكورة ، وانعقد بلندن في بحر عام 2017م ، وشارك فيه عدد من الكتاب والكاتبات والمثقفين والمثقفات والصحفيين والصحفيات من البلدين ، يذكر من بينهم على سبيل المثال: استيلا قايتانو ، وسارة حمزة الجاك ، ونجاة إدريس إسماعيل ، وإسماعيل آدم ، ونجلاء عثمان التوم.
وقد كنت في الواقع متلهفاً بصفة شخصية على صدور هذا الكتاب طوال العامين المنصرمين ، علاوة على تقديري لقيمته الموضوعية في بابه ، على اعتبار أنه يسد ثغرة مهمة في تعريف الآخر بالإبداع السوداني عموما ، والإبداع النسوي على وجه الخصوص في السودان ، وذلك لحقيقة أنني قد شاركت فيه جزئياً من خلال ترجمتي إلى الإنجليزية لبحث كتبته الشاعرة المعروفة الأستاذة روضة الحاج ، ونُشر في ذات المجلد بعنوان: " التسامي الإبداعي: وصف لحالة الكتابة النسوية في السودان " ، الذي آثرت ترجمته بالعنوان التالي في الإنجليزية: Creative Transcendence: A Description of the Status of Women`s Writing in Sudan, pp. 71-80.
هذا ، وأرجو أن أتمكن من نشر تلك الترجمة لذلك البحث هاهنا قريبا ، إن شاء الله..
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.