أقرب إلى القلب:

 

( 1 )
إذا كان عبد الرحمن الريح يشكّل الجسر الذي عبرت به ومعه الأغنية السودانية ، من شكلها الموسيقي البدائي الخجول، والمتمثل في أغاني الحقيبة ، إلى مرحلة التشكيل الغنائي والموسيقي الذي يستوعب بعد عقدٍ من الرّحيـل
أنماطا شتى من الآلات الاموسيقية ، فكاكا من إسار ضرب الطبل و"الرق" ، وتصفيق "الشيالين" ، وطمبرتهم . إن جاز الوصف ، فإن عثمان حسين يشكل مرحلة جديدة ومتقدمة دون شك . . سبقه قليلا في الإنطلاق ، ابراهيم الكاشف . . وابراهيم عوض ، وكان انطلاقا جريئاً بالأغنية السودانية ، لتكون التعبير الصادق عن آمال و أحلام شباب جيل الخمسينات والستينات المتطلع للنهضة ثقتفية وفنية، ترافق الاستنهاض السياسي الذي ابتدرته الحركة الوطنية في السودان .


(2)

كانت فترة "الحقيبة" في الغناء عند أكثر المتابعين ، نتاجاً لجيلٍ منتم لمجتمع يوصف بالتقليدية ، لم يخرج بعد من بداوته الفطرية . . رزحت "الحقيبة" في التعبير البطيء الخجول ، والترميز المتعمّد ، بالدرجة التي لا تعكّر صفو وهدوء المجتمع الأبوي ، الموغل في تعظيم سطوة يم القبيلة وترسيخ السيطرة الذكورية ، وسلطان كبير العائلة. . ذلك مجتمع في احتفالاته ، تجلس الفتيات و ظهورهن إلى الفنان المغني .. و كان شعراء تلك الحقبة ، من أضراب العبادي وعلي المساح وود الرضي وأبي صلاح ، يتحايلون تحايلا بليغا ليكتبوا لنا شعرا مرهفا . .
أما مرحلة الخمسينات ، فقد برز فيها إبراهيم الكاشف وإبراهيم عوض وعبد الرحمن الريح ووردي ، وأضرابهم . . رموز النقلة الكبرى ، من أغنية الحقيبة المغلفة بالإشارة والترميز ، إلى أغنية المدينة الأمدرمانية ، التي تستجيب لأسلوب حياة فيه بعض انفتاح ، فكانت هذه الجدة التي نراها في اللغة المبتكرة والتي يكتب بها شعراء المدينة ، والأداء الموسيقي الجديد ، المتأثر برياح الفن و الثقافة القادمة من الشمال . . .


(3)
ثم جاء عثمان حسين . .
لا أؤرخ لك عزيزي القاريء لعثمان . . لكنه ، مع توأم روحه ، بازرعة ، شكلا ثنائيا جريئا ، مُتحدياً .
إن "القبلة السكرى"، والتي كتبها بازرعة وهو طالب في المرحلة الثانوية ،في مدرسة وادي سيدنا القديمة شمال أم درمان ، شكلتْ محطة رئيسة لقياس ترمومتر التحوّل الإجتماعي والثقافي ، في مجتمع المدينة النامي وقتذاك. ضاق صدر "طالبان" ذلك الزمان البعيد ، فأوعزوا لإدارة الإذاعة السودانية ، وهي الرئة الوحيدة التي يتنفس بها فن الغناء وقتذاك ، أن تحظر إذاعة أغنية " القبلة السكرى ". . لكأن الفاحشة ستشيع من محض أغنية .. ! كلا ، ليست هذه الأغنية هي الأولى التي تحظر . معها "ليالي الغرام" ، التي تغنى فيها عثمان حسين بجرأة محببة ، وأنشد شعرا كذوبا محببا ، وكذلك "فتنتي" للراحل المقيم في شدوه ، الفنان أحمد المصطفى . لـ"طالبان" باكستان وأفغانستان الذين نعرف الآن ، جذور قديمة ، عندنا في سودان الخمسينات ، كما ترى. . !


(4)
إن لبازرعة ، سهماً معتبراً في تشكيل لغة المدينة الغنائية ، والإرتقاء بها ، إقتراباً دون إسفاف من اللغة العربية الفصحى . . أما شعره الرقيق ، فهو الأقرب لأسلوب الشاعر الراحل العظيم نزار قباني . غير أني مفتون بمعالجته للغة المدينة الغنائية ، التي أبدع في تسليسها على لساننا العامي . ولك أن تنظر كيف صاغ السفير الراحل صلاح احمد لعثمان حسين " ليالي الغرام" و "مات الهوى". ولك أيضاً أن تنظر إبداع بازرعة لأهزوجة " لا وحبك" ، وقد حدثني حين التقيته في لندن عام 2004، أنه استجمع لحنها في لندن في "بيت السودان" ، الواقع في مجمع "روتلاند قيت" في حي "نايتسبريدج" الراقي في قلب لندن ، أوائل الستينات . قبل سنوات قليلة ذهب طرفاً من تاريخ فننا الغنائي بانتقال بيت السودان لأيدٍٍ لم تسمع "لاوحبك" ولا تعرف الراحل عثمان حسين أصلاً، فقد باع النظام البائد بيت السودان" .


(5)
لو نظرت في هذه الأغاني وغيرها، مما تغنى به عثمان حسين ، ستجد فيها الكثير من الذي عنيته لك هنا . لبازرعة ولصلاح أحمد الفضل الكبير في تطويع الفصحي وتزويجها بعاميتنا السائدة في لغة المدينة الآن . اقرأ معي تعابيـر مـثل : "أصف حسنك.." أو: " تغريني بحنانك.."، أو "مات الهوى" ، و "كيف لا أعشق جمالك". .
ألا ترى معي أن في هذه اللغة الجديدة ، سمات لم يتعود السودانيون سماعها في عامية السودان التي سادت منذ عشرينات وحتى أربعينات وخمسينات القرن الماضي؟
إن في لغة بازرعة طفرات جريئة ، شكلاً وموضوعا . فمن تجرأ غيره ليكتب عن قُبلة سكرى . .؟ ثم أنظر إلى عثمان ، يفيض أداؤه لأشعار بازرعة عذوبة ، فيضفي عليها رقة على الرقة التي فيها، ورشاقة في اللحن توازي رهافة شعر بازرعة ورقة صلاح أحمد، فلا تكاد تستبين ، أيهما خلد الآخر : الشعر الرشيق أم الأداء الخلاق . . ؟ أم أن لذلك كله صلة بجنوح الشاعرين بازرعة وصلاح نحو كسر الرتابة الإجتماعية التي وسمت أسلوب الحياة ذلك الزمان، وفي أخذهما ، أخذا سمحاً ، من التراث والتقليد ، دون إلغائه أو إهماله ، ثم التدرج به نحو تجويد جريء ، يتسق وروح أسلوب الحياة المتفتح ، في سنوات الستينات ، من القرن الذي مضى . . ؟


(6)
ما كان عثمان حسين ، بعيداً عن دوائر ومراكز الإبداع التي انداحت في المدن السودانية ، وأولها مدينة أمدرمان . . إن ندوة الأديب الراحل عبد الله حامد الأمين ، في مدينة أمدرمان ، ستينات القرن الماضي، شكّلتْ مزاجاً إبداعياً متفرداً ، في تلكم الفترة المبكرة ، وانتمى إليها الراحل عثمان حسين ، و معه لفيفٌ من الفنانين والأدباء . . من محراب العظيم ، حبيس الإعاقة الخلاقة ، عبد الله حامد الأمين، خرجت فكرة أداء عثمان المميز، لحنا وموسيقى وغناءا ، لرائعة التجاني يوسف بشير : " محراب النيل" . قال عثمان أنه تهيّب أول أمره معالجة هذه القصيدة الرائعة، فهي مع قافيتها - الكاف الساكنة - توحي إيحاءاً جلياً بالتمهل في الإنسياب ، لا تخطئه أذن موسيقية مرهفة . . ذلك هو نهر النيل المتمهّل في الإنسياب شمالا ، ولكن تطويع القصيد الرصين إلى جملٍ موسيقية معبّرة، وأداءِ مرهفٍ ، من طرف عثمان حسين ، جعل من قصيدة "محراب النيل" ، قمّة توازي عند المقارنة ، موسيقى "النهر الخالد " لعبقري الموسيقى العربية محمد عبد الوهاب ، أو قل تفوقت عليها .
لقد أصابت "ندوة أمدرمان " ، باقتراحها على عثمان حسين ، قصيدة التجاني العظيمة ، والرسالة التي تصل الذائقة الموسيقية المصرية، هيَ أنّ للسودان في النيل ، قصيداً وأداءاً وموسيقى ، وليس كما أراد الموسيقار محمد عبد الوهاب - على عبقريته - أن يكون النيل عنده ، لحنا موسيقيا خالٍ من القصيد والكلام المنظوم. .


(7)
إن عثمان عندي ، هو جوهرة تاج الستينات في الغناء ، ولبازرعة في ذلك سهم وأيّ سهم . . لعثمان بريقه المميز ، ورصانته اللافتة ، وله الصوت الدفيء ، المحتشد بعاطفة مشبوبة آسرة. لعلّ تلك هي سمة من سمات تلك السنوات الذهبية بكلّ المقاييس ، في سوداننا الحبيب . . . غير أني لن أوفي عثمان ، كامل حقه ، فذلك يقصر دونه قلمي ، وتقل فيه خبرة لا أدعيها . لربما فاقني حبا لعثمان بعض المتخصصين من أهل الموسيقى، وهم كثر . أعرف عن صديقنا العزيز البروف جعفر ميرغني الذي يعرفه الناس مختصاً بالتاريخ والآثار، ولكن هو ممن أولعوا ولعاً كبيراًً بفن الراحل عثمان حسين ، وليته يستكتب من قريحته ما يزيدنا معرفة بأسرار فن عثمان حسين وعبقريته الموسيقية.


(8)
هذه خاطرات عنت لي أن أشرك فيها قراء الصحيفة ، بعد مرور ما يزيد عن العقد من رحيل هذا العبقري. كنتُ قد التقيته قبيل رحيله بنحو عامين أو ثلاثة، حين قدم إلى لندن ، مستشقياً عام 2004، وأنا أعمل نائبا للسفير في سفارة السودان في المملكة المتحدة . . سعدنا أيّما سعادة، حين أسمعنا صوته الشجيّ ، الذي ألفناه فأطربنا ، بعد سنوات من صمت ٍ اختاره ، لمواقف تتصل بحزنه على حجب عدد من أغانيه إذّاك ، وكان اختياراً أحزن محبّي وعشاق فنه . . سيفتقده جمهوره ومحبوه وسيفتقده سودانه الذي عشق ، دون ضوضاء . . و"أرضه الطيبة" التي طالما تغنى بها و لها : "بلادي أنا. . " .
أيها الراحل العظيم ، نم هانئا ، فأنت بيننا مقيم بما تركت من أثر لا يمحى. .

الخرطوم – أغسطس 2019