د. حسن بشير محمد نور - الخرطوم

  

    أصبحت الصراصير هاجسا يؤرق الكثيرات من ربات البيوت و يشتد البحث عن الأساليب الناجعة في مكافحة تلك الحشرة الغريبة ، المزعجة و المثيرة للاشمئزاز. لكن يبدو ان العلم اصبح عاجزا عن انتاج مبيدات فعالة لمكافحة الصراصير ، فبمجرد تجربة نوع ما من المبيدات و بعد ان يحصد الصراصيرا حصدا تفاجأ بجيل جديد اكثر شراسة و جرأة و غير مكترث بما ترشه عليه من مبيد لدرجة ان ابنتي تسخر من أي مبيد جديد نقوم بشرائه بأننا قد " اشترينا عطرا جديدا للصراصير". اذا علمنا اساليب مقاومة تلك الحشرة للمبيدات المستخدمة ضدها عندها يمكن التوصل للطريق التي يمكننا ان نتخلص منها. و لكن اذا استخدمنا نظرية المؤامرة فسنقول ان الشركات المنتجة لتلك المبيدات تضيف اليها مواد معينة تستطيع ان تنتج اجيالا جديدة من الحشرات ليستمر ركض المستهلك وراءاها في متوالية لا نهاية لها. و الحال كذلك فمن الأفضل ان يحدثنا علماء الاحياء و المختصون في الحشرات عن فوائد الصراصير بدلا عن الحديث عن مضار المبيدات الحشرية حتي نستطيع تربية تلك الحشرات و الاستفادة منها لاننا بصراحة قد يئسنا من امكانية التخلص منها، و اصبحت مثل تلك التصريحات " انا يئست " شيئا عاديا عندنا. و نرجو ان يبادر أستاذنا البروف محمد عبد الله الريح بذلك.

 

   من الواضح ان مشكلة التخلص من الصراصير قد اصبحت مشكلة "كونية" و علي ما يبدو انها واحدة من مشاكل العولمة لان ايام زمان لم تشكل الصراصير هاجسا لربات البيوت. من ما يثبت ذلك كثرة الحديث عن مضار المبيدات الحشرية و عن انتاج انواع منها صديقة للبيئة ، رغم قناعتي بعدم وجود مبيد صديق للبيئة ، و الا لما اصبح مبيدا. من جانب اخر نطالع كثيرا في الصحف و اجهزة الاعلام المختلفة تصريحات حول اعدام مبيدات غير مستوفية للمواصفات المطلوبة او منتهية الصلاحية. لكن رغم اللجوء الي افضل المحال التجارية و المتخصصة في المبيدات الحشرية و رغم شراء مبيدات باهظة الثمن او التوصية باحضار كرتونة مبيدات من الخارج الا ان المشكلة هي هي لم تتغير، ترش ترتاح يومين تلاته و تأتيك صراصير اروع من السابقة و اكثر عددا. ماذا نفعل؟ هل نتعايش مع الصراصير الي ما لا نهاية و نتعامل معها ككائنات أليفة تعيش في منازلنا و تلوثها ما يحلو لها التلوث.

 

  هنالك نصائح تقدم للتعامل مع الصراصير منها طبعا استخدام المبيدات و لكن عيوبها انها تسبب روائح كريهة و تسبب التلوث و من فوائدها انها تمكنك من التخلص من جثث الحشرات كاملة. طريقة ثانية هي استخدام الحذاء و من سلبياته التصاق الحشرة بالحذاء و اتساخ المكان لكن من مزاياها انها توفر غذاء جيدا للنمل ، و الطريقة الأخيرة الأقل إيلاما هي الالتقاط و الاكل. و عليكم ان تختاروا أي من تلك الاساليب تناسبكم. لكن تذكروا ان البكتيريا تكتسب مناعة ضد المضادات الحيوية بفضل انتاجها لجزئيات قاتلة لمقاومة كائنات مجهرية اخري " كما تقول بعض دراسات علم الأحياء"و بالتالي تقوم ببناء جينات مقاومة في قفزات وراثية ، و الخوف كل الخوف ان تقوم الصراصير بانتاج مواد مقاومة لكل تلك الاساليب بما فيها ... و ننتهي من حيث ابتدينا : كيف يمكننا ان نقتل صرصورا؟. لان  المبيدات عندنا لن تقتل ذبابة ناهيك عن ان تقتل صرصورا كاملا، افيدونا.

 عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.