غربا باتجاه الشرق

 

 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

 

فى سلسلة نهر عطبرة التى امتدت الى ثمانى حلقات وبقيت منها حلقتان، سعيت الى تسجيل صور وذكريات عايشتها شخصيا معايشة حقيقية خلال فترة زمينة محدودة لا تتجاوز اثنى عشر عاما، وهى الفترة التى بلغت فيها سن السابعة تقريبا، حيث تنامى عندى بعض الوعى بالحياة العامة من حولى، امتداداً الى سن التاسعة عشر تقريباً حين غادرت المدينة. ولم يكن من اغراضى، ولم ازعم قط، اننى اقوم اجمالاً او تخصيصاً بتوثيق مراحل الحياة الاجتماعية والثقافية لعاصمة الحديد والنار. ربما يكون مثل هذا التوضيح لازماً فى مواجهة عدد مهول من الرسائل الالكترونية أغرق بريدى خلال الاسبوع الماضي. يذكر بعض القراء الاكارم من ابناء عطبرة العزيزة، أننى تجاوزت عن رموز كبيرة كان لها السهم الاوفى فى تنمية المجتمع العطبراوى ودفعه ثقافيا وفنيا. ثم يذكر بعضهم الآخر، ويا للعجب، انه قد اختلط علىّ أمر الاستاذ عبد الرحمن ابراهيم، رئيس التحرير السابق لصحيفة "السودانى"، والامين العام الاسبق للمجلس القومى للصحافة والمطبوعات، والذى اشتهر فى سنوات دراسته الثانوية والجامعية باسم "أب زرد"، والذى كنت قد تطرقت الى دوره فى تنمية الحركة المسرحية بعطبرة، اذ لا يمكن بزعمهم قط للاستاذ عبد الرحمن ابراهيم، ان يكون رائداً من رواد الحركة المسرحية فى عطبرة او فى غيرها، بأية حال من الاحوال، كما ذكرت أنا فى الحلقة الثامنة من سلسلة نهر عطبرة.

ومنطق هؤلاء يقوم على رواية وجدتها متطابقة فى اغلب الرسائل فحواها ان الاستاذ عبد الرحمن ابراهيم "أب زرد" كان عند انتقاله للدراسة فى جامعة الخرطوم من أعدى أعداء المسرح والفنون بصفة عامة. يقول المتشككون فى الجانب الذى اوردته ضمن مقالى عن الرجل ان النشاطات الفنية والمسرحية فى جامعة الخرطوم تم ايقافها فى نهاية حقبة الستينات خوفاً من أرهاب "اب زرد" وممارساته القمعية، وبسبب العنف الذى شنه هو وجماعته من الاخوان المسلمين المتشددين على عدد من الاعمال الفنية التى شهدها مسرح الجامعة، وقد كان من مؤدى ذلك العنف مقتل احد طلاب الجامعة واصابة أعداد اخرى. ويذكر هؤلاء ان مسرح جامعة الخرطوم شهد فى العام 1969 عرضاً للفنون الشعبية السودانية شارك فى أداء فقراته الطلاب والطالبات، وأثناء ذلك العرض وعند قيام احدى الطالبات بأداء رقصة سودانية هتف "اب زرد" بصوت جهورى موجها حديثه الى الفتاة " يا فاجرة "، ثم حمل كرسياً وقذف به الى قلب المسرح فأصاب عددا من المؤدين، ثم تبعه بعض رفقته من الاخوان المسلمين فقذفوا وضربوا واصابوا وقتلوا فى مشهد هستيرى لا مثيل له، ما زال طلاب ذلك الزمان يذكرونه. ثم تضيف الرسائل ان رئيس اتحاد طلاب جامعة الخرطوم فى ذلك الوقت، (الدكتور) خالد المبارك اتخذ قراراً عبر لجنته التنفيذيه يقضى بايقاف جميع العروض المسرحية والفنية على مسرح الجامعة تلافياً للاتجاهات العنفية العدائية التى كان "أب زرد" فارسها ورأس الرمح فيها. ثم كتب أحد القراء ذكر انه من خريجى جامعة الخرطوم فى العام 1971 معقباً:( بئس عطبرة اذن، وبئس نهضتها المسرحية، إن كان روادها هم عبد الرحمن "أب زرد" وامثاله"، من الذين ارتبط تاريخهم فى جامعة الخرطوم بالسيخ والحديد، والعبارة المأثورة: "أدخل بيك الجنة").

وقد أدهشتنى هذه الروايات عن الاستاذ عبد الرحمن ابراهيم "أب زرد" أيما دهشة، لا سيما وانها جاءتنى متواترة، وشبه متطابقة، من لدن العديد من القراء، كما سبقت الاشارة.  ولكن ما ذنبى انا، وما ذنب عطبرة فى كل هذا اللغط؟! فمهما يكن من شئ فان ما عرضت له فى سلسلتى لا يتطرق اليه شك. وانما سجلت فى وريقاتى وقائع ثابتة لا جدال حولها، ما يزال صداها يرن فى اذنى. والذى نفسى بيده لقد شهدت "أب زرد" هذا يحرض الطلاب ويدفعهم باتجاه الابداع المسرحى، ويأخذ بأياديهم فيدربهم ويشرف على المسرحيات ويخرجها، وقد عاصرت عطبرة وهى تقوم وتقعد مع مسرحياته، التى كانت عروضها تقام على خشبات مسارح المدارس. ثم ماذا اقول بعد هذا؟! ربما كان الاستاذ عبد الرحمن "اب زرد" يؤمن برسالة المسرح وبدور الفنون فى اثراء الحياة العامة عندما كان يأتينا فى عطبرة، ولكنه كلما أولى مدينتنا ظهره متجهاً الى الخرطوم وجامعتها ركبه عفريت فاستحال شخصاً آخر. بل ربما كان مؤمناً برسالةٍ للمسرح مقصورة على الذكور، وقد كان البنين يقومون بأداء الادوار النسائية فى جميع المسرحيات التى أشرف عليها اب زرد فى عطبرة، وأظن ان ذلك كان هو الحال فى جميع انحاء السودان، فلما ذهب صاحبنا الى جامعة الخرطوم ورأى الطالبات يصعدن الى المسارح  ويرقصن التبست عليه الامور وتبدلت عقيدته. العلم عند الله وعند استاذنا عبد الرحمن ابراهيم!

هذا وقد ذكر العديد من القراء العطبراويين المخضرمين الذين بعثوا الىّ برسائلهم اسم الاستاذ ابراهيم ملاسى، مدير المدرسة الثانوية الحكومية، باعتبار انه الرمز الذى شهدت المدينة نهضتها المسرحية الحقيقية على يديه. كما ورد فى بعض الرسائل ذكر الاستاذ محمد عبد المجيد طلسم، الذى جعل المسرح واحداً من اهتماماته الاساسية وأحال المدرسة الثانوية الى مؤسسة اجتماعية وثقافية فاعلة فى المجتمع، وكذلك خلفه الاستاذ عبد الرحمن عبدالله، الذى تم فى عهده بناء مسرح المدرسة. وعلى حساب التكرار اقول اننى لم اغفل سيرة أى من هؤلاء الرجال، ولا غيرهم، انكارا لفضلهم السابغ او جحودا لأدوارهم المتميزة، بل لسبب هين ويسير، وهو ان الوعى بالناس والاشياء تشكل عندى، كما سبق واشرت، فى مرحلة لاحقة للمرحلة الزمنية التى برزت خلالها هذه الشخصيات الفذة ذات العطاء المقدر، التى نوه بأسمائها وأفضالها قرائى الاكارم.

الصادق المهدى وأبناء عمه

فى الجزء الثالث من استعراضى وتعقيبى على كتاب الاستاذ شوقى ملاسى (أوراق سودانية) وردت الاشارة الى شخصية المغفور له السيد/ بشرى حامد عضو الجمعية التأسيسية خلال حقبة الديمقراطية الثانية، وذكرت أنه هو النائب الذى تنازل عن مقعده للسيد الصادق المهدى عند بلوغ الاخير السن القانونية فى العام 1966. والمعلومة صحيحة بلا شك. ولكن هالنى العدد الكبير من الرسائل التى تلقيتها من قراءٍ أفاضل يزعمون ان معلوماتى  "مضروبة"، وأن النائب الذى تنازل عن مقعده للسيد الصادق المهدى هو خاله السيد/عبدالله عثمان جاد الله  وليس السيد/ بشرى حامد. وقد حيرتنى هذه المزاعم التى تواترت على ألسنة واقلام عدد مقدر من القراء وهم يوردونها ويجبهوننى بها بثقة متناهية. وهى ثقة بددتها جهيزة التى قطعت قول كل خطيب، فقد تفضل الصديق المهندس حامد بشرى حامد،المقيم بكندا، هو نجل البرلمانى الراحل السيد بشرى حامد بالقاء بعض الضوء على ملابسات تنازل والده عن الدائرة والمقعد البرلمانى للسيد الصادق المهدى، وذلك من خلال رسالة مطولة انقل منها هذه الفقرة:

( بخصوص الجانب من مقالك الذى تطرقت فيه لقصة تنازل الوالد السيد بشرى حامد عن مقعده للسيد الصادق المهدى، وعلى الرغم من ان الحدث مضى عليه اكثر من أربعة عقود، الا انه ما زالت تصاحبه بعض الاخطاء فى كل مرة فيها يتم التعرض اليه عند طرح تاريخ زعامة السيد الصادق المهدى على بساط البحث. والدى بشرى السيد حامد السيد حامد بن السيد عبدالله كان مرشحاً لحزب الامة فى الانتخابات النيابية عام 1965 فى الدائرة 62 كوستى الجنوبية، وقد فاز بتلك الدائرة  بعد حصوله على 10203 صوتاً من مجموع المسجلين البالغ عددهم 12702، وفق ما جاء فى كتاب "الانتخابات البرلمانية فى السودان" للدكتور احمد ابراهيم ابوشوك والدكتور الفاتح عبد السلام. وقد كان ترتيبه الثالث على مستوى القطر من حيث عدد الأصوات التى نالها. وجده لأبيه، السيد حامد، هو شقيق الامام محمد أحمد المهدى وقد استشهد فى واقعة قدير الثانية عام 1882، كما استشهد اخويه محمد وعبدالله  فى حصار الابيض عام 1883. أما فيما يتعلق بالتنازل عن المقعد البرلمانى للسيد الصادق، فقد كنت شاهد عيان على الاتفاق الذى جرى بين الوالد وممثلى السيد الصادق، وهما العم العزيز محمد الحلو موسى، الذى كان يشغل وقتها منصب وزير شئون الرئاسة، والعم العزيز عبد الرحمن النور، الذى كان يشغل موقعاً قيادياً فى حزب الامة، طيب الله ثراهما. وقد كان العم عبد الرحمن النور وقتها من أكثر المساندين والداعمين لتولى السيد الصادق لرئاسة حزب الامة ورئاسة الوزراء. غير اننى لا أرى لنفسى حقاً أدبياً فى الخوض فى تفصيلات الاتفاق وصيغة التنازل التى ارتضاها الوالد وتخلى بمقتضاها عن مقعده لابن اخيه. كما اننى لست المتحدث باسم أشقائى أبناء السيد بشرى ومنهم من يكبرنى سناً. ولا اعتقد انه من حُسن الأدب أن أسرد ما لم يتم الاتفاق على سرده بين افراد الاسرة، لا سيما وأن التفصيل فى هذه القضية يمس سيرة الامام الصادق المهدى. غير انه بامكانى ان اقول لك ان اتفاقية التنازل هذه ستجد طريقها الى النشر ان شاء الله فى المستقبل).

وكنت فى قد ذكرت فى مقالى على سبيل المفاكهة اننى استغرب اختيار الصديق المهندس حامد بشرى، ذو النسب المهدوى العريق، عضوية الحزب الشيوعى بدلاً عن حزب الامة وكيان الانصار الذى ينحدر من ارومته. وقد عقب المهندس حامد بالآتى:( أنا لم اهجر تراث الانصارية فهى فى الاصل دعوة اصلاحية وثورة اجتماعية تدعو الى المساواة والعدل والاشتراكية. هى ثورة ضد الظلم والاستعمار والاستغلال، وهى فى هذا تسير جنباً الى جنب مع برنامج الحزب الشيوعى السودانى حول العدالة الاجتماعية والسعى لتطبيق الفكر الماركسى على واقع المجتمع السودانى. وقد قرأت مؤخرا، وان لم اتحقق بعد، ان هناك بعض الرسائل التى شرع انجلز فى كتابتها الى الامام المهدى عندما سمع بثورته. وان صح هذا فانما يدل على سمة التشابه فى الافكار بين ما طرحه انجلز والامام المهدى. ثم أنك اليوم تجد اطروحات الثورة المهدية وبرامجها فى كثير من اطروحات وبرامج الاحزاب والتنظيمات السياسية السودانية. فلا غرابة اذن ان تجد أحفاد وحفيدات الامام المهدى وقد انخرطوا فى تلك الكيانات).

نصوص خارج السياق

(الذين لا يتحدثون إلا عن الأدب الجاد والمسرح الجاد والخبز الجاد والويسكى الجاد والافلام الجادة هم فى الحقيقة اكبر المهرجين فى الساحة الادبية)

                              محمد الماغوط   

 

نقلاً عن صحيفة "الأحداث" 21/04/2010

مقالات سابقة: http://sacdo.com/web/forum/forum_topics_author.asp?fid=1&sacdoname=مصطفى عبدالعزيز البطل&sacdoid=mustafa.batal