بسم الله الرحمن الرحيم

 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

(الكثيرون في هذه الحياة هم الذين تسوقهم الأقدار للقيام بعمل ما، أو لتحقيق هدف ما . أما القلة القليلة فهي التي تخطط لكل ما تريد ويتحقق لها ذلك بعد أن ياذن الله فمن هذه القلة كان منسوبو الدفعة (۳۱). (هذه العبارة كتبت قبل خمسة عشر عاما في الكتاب في صفحة 79فانظر لما حدث بعد ذلك في ابريل من 2019
تناولنا في الجزء الرابع من كتاب الدفعة 31الغرس الطيب للفريق اول ركن جلال الدين الشيخ الطيب الأجواء داخل الكلية الحربية والتي تناولها الكاتب بأسلوب شيق كما زينه بصور تشرح وتوضح الكثير من التمارين والتدريبات.
ولا شك ان هذا الباب من الكتاب يزيد الثقافة العسكرية لدى القاري ان كان من عامة القراء ويشجى ويثير ذكريات الماضي للعسكرين. وفى هذا الجزء الخامس نتناول من كان له شرف تعليم ورعاية الدفعة في الكلية ونمضى معها حتى ساعات التخرج وأداء القسم .( من لهم الشرف في ميلاد (31).
كل القيم التي زرعت في أبناء الدفعة (۳۱) زرعتها ثلة طيبة وتعهدها بالسقيا والاعتناء نفر کریم أنجبتهم هذه الأرض الطيبة الولود.. فكان الاخضرار والاستواء وجيد الثمار .. فلله در كل من شارك في هذه الدورة الزراعية الناجحة.
القائمة تطول وتطول لو أردنا أن نحصر الحصر الدقيق لمن لهم الشرف في ميلاد الدفعة (۳۱) وإجمالا نقول أن كل أمة السودان التي تشربت معاني الفضيلة وارتوت من نبع البطولة وسبحت في بحور العزة والكرامة وتفيأت ظلال المروءة والنخوة واعتلت أبراج المجد والشرف هي التي أوجدت النطفة الأولى لأبناء هذه الدفعة.
أما اختصاصا فأنني أختص كل القادة والمعلمين و (التعلمجية) الذين عملوا على صياغتنا وتدریبينا وكان لهم الشرف في ميلاد (31) وهم :
قادة الكلية الحربية : ١- اللواء أ.ح قسم الله عبدالله رصاص (برتلو) ٢- العميد أ. ح فوزي أحمد الفاضل (اصبح القائد العام من 1986حتى 1988)
قادة كتيبة الطلبة الحربين:. ١قائد كتيبة - عقيد أ. ح بشير فضل الله ۲- قائد كتيبة عقيد أ. ح الفاضل عمر البشاري (توفى رحمه الله قبل فترة قصيرة له الرحمة والمغفرة )...كبار المعلمين: 1- مقدم أ.ح محمد، عبدالله عويضة (اصبح الناطق الرسمي للجيش ورائد المجلس الوطنى)
قادة الأجنحة وضباطها وصف ضباطها وجنودها : جناح التكتيك : الضباط : 1- مقدم أ.ح تاج السر البدوي 2-مقدم أ.ح أزایا بول (اصبح فريق واليا لغرب الاستوائية ) 3-مقدم هاشم أدهم 4-مقدم عبدالله عوض شقف(قاد المنطقة الاستوائية ثم ترقى لفريق واصبح في هيئة الأركان النائب عمليات. وله موقف أورده الكاتب في مواقف قادة أسهمت في تشكيل شخصية بعض ضباط الدفعة) 5-مقدم حاج أحمد الجيلي (قاد القوات التي حررت توريت مرة أخرى اثنا ء محادثات السلام في 2002تولى رئاسة هيئة الأركان) 6- رائد آدم سعد آدم(ترقى حتى وصل رتبة اللواء كتب مقدمة كتاب الغرس الطيب مما يدل على ارتباط الدفعة به وسنورد موقف ذكره له الكاتب بعد سرد بقية الأسماء) ۷- رائد عبدالكريم عبدالله .....ضباط الصف والجنود: 1- مساعد إبراهيم أبوصدر 2- مساعد عبید (رومیل) ٣- رقيب أول الوسيلة الفضل 4- رقيب أول محمد آدم إسماعيل 5- رقيب عبدالرحمن کرسي ....جناح الأسلحة الضباط : 1- مقدم أ.ح كمال ۲- رائد شرف الدين عبدالله ٣- رائد ميرغني سليمان 4-نقیب قرشي سيداحمد
5- نقیب مصطفى قسم السيد 6- نقيب محمداني يحيى أبو الريش ۷- نقيب عبدالله الحسن خلف الله... ضباط الصف والجنود: 1- مساعد قرشي ۲- مساعد السر 3-رقيب أول محمد موسی محمد 4-رقيب أول مختار5- رقیب کوکو تیه 6- رقیب موسی یوسف ۷- رقيب الفرد رك جناح التربية الضباط : 1- مقدم هاشم أبنعوف ۲- رائد حمزة المبارك أبوشامة ۳- رائد يوسف عبدالفتاح محمود .....ضباط الصف والجنود: ١- المساعد عبدالله جبر الدار ٢- المساعد عبدالله فرح ۳- رقيب أول حمزة (GO) 4- رقيب أول أبو الجاز 5-و رقیب ایدام جار النبي
6- رقیب عثمان جبريل7- رقيب أحمد جبريل ۸- جندي أحمد ملاح 9-جندي كرار.... جناح البيادة الضباط : ١- رائد طه دفع الله الزين ۲- نقيب محمد وقيع الله ....الصف والجنود: 1- مساعد عبدالبين صبير طمبل (رحمه الله توفى في نهاية عام 2019)2- مساعد حسن دفع الله ٣- رقيب أول برهان 4- رقيب أول حامد العجب 5-رقيب أول ضين على دبکه 6-رقيب أول متیانق توكي ۷- رقيب أول علي (قف) ۸- رقیب شانتو على قطية 9-رقيب محمدمحمود 10-رقيب حامد يحي ....قادة السرايا: 1-رائد محمد فضل الله المكي ۲- رائد آدم سعد ادم ٣- رائد عوض الكريم آدم 4- رائد خاطر مكي.... أركان حرب كتيبة الطلبة : ١- نقيب يحيى السيد المكي ۲- نقيب مكي ٣- م أول عادل أحمد الحاج 4- م أول علي إبراهيم كلم ... كتيبة البيان العملي الضباط : ١- عقيد أحمد مرجان ۲- رائد اسماعيل أحمد آدم ....ضباط الصف والجنود: رقيب أحمد محمد هجانه ....سرية الإدارة | الضباط : 1- مقدم فضل عثمان ۲- نقيب محمد المبارك ۳- نقيب عبدالحفيظ 4- ملازم شفيق جيمس حريقه ...ضباط الصف والجنود: 1- مساعد. الشاذلي 2-مساعد مهدى منزول- مساعد أحمد يحيى 4- عريف سند مصطفی 5- الحلاق سالم فضل المولى - الجندي لينو ....سرية الترحيلات الضباط : ١- رائد حمزة عبدالله (قراشات) ضباط الصف والجنود: ١- رقيب أول سليمان ود الكوة ۲- رقيب عباس مساعد ۳- عريف الطيب بابكر ...وفى ثنايا الكتاب يذكر الكاتب الموقف التالى : في أواخر شتاء العام ۱۹۸۰ م وبينما نحن (متسمرون) إدارة داخلية في صفوف متعاكسة ومتداخلة (تشکیل قلعة) كان سيادة الرائد آدم سعد آدم يتواجد داخل هذا الكم الهائل من الطلاب تحجبه شراذم الصفوف من الرؤية والأحمال المعلقة على ظهور الطلاب هذا فضلا عن الظلام الدامس. في هذا الجو المشبع بالتوتر والقلق خرج أحد الطلاب (Senior ) من ثكنته ومر أمام الطابور ونادي بعبارات (ما تتحرك یا مستجد هناك) وهنا جاءه الرد القوي من الرائد آدم سعد من داخل الطابور موجها اله (تحرك يا نمرة ۲۷۶۰۹۳ طالب حربي عباس محمد الكوبار أحمد) رد السيد الرائد
آدم سعد جاء دون أن يرى الطالب السنير فقط عرفه من صوته .ويمضى الكاتب في أسلوب اخطته في الكتاب في حال ذكر المواقف ان يحلله ويعزوها لمصادرها من الرواة .
القائد صاحب الموقف: الرتبة : رائد ...الاسم : آدم سعد آدم الدفعة : 24... الوظيفة : قائد السرية الثالثة للطلبة الحربيين عام ۱۹۸۰م... المكان والتاريخ : الكلية الحربية نوفمبر ۱۹۸۰م.
الضابط المتأثر بالموقف وراويه الرتبة : طالب حربي مستجد الاسم : عمر النور أحمد النور... الوظيفة: متدرب
الدروس المستفادة من مواقف القادة : ١- المتابعة الدقيقة والإشراف الشخصي من القائد للأوامر التي يصرفها حيث إن الرائد آدم سعد إذا (صرف إدارة) فإنه يظل واقفا مع الطلبة طيلة زمنها طال أم قصر .

۲- على القائد أن يعرف مرؤوسيه معرفة جيدة وعميقة تتعدى معرفة اسمائهم لمعرفة مميزاتهم وصفاتهم لأن في ذلك رفعا للروح المعنوية لهم وهذه المعرفة تساعد القائد في التقييم الممتاز لمرؤوسيه بما يعود نفعا على العمل .
۳- مخاطبة الشخص باسمه أو بأحب الأسماء إليه أمر من أمور الدين .
وهناك موقف حدث قريبا تناقلته وسائط التواصل الاجتماعى يحكى مدى ارتباط الدفعة بمعلميها بعد أربعين سنة ننقله كما هو (#القوات المسلحة السودانية تنعي #المساعد_تعليم عبد البين صبير رحمة الله أحد ركائز التدريب بالكلية الحربية في علم البيادة أساس الضبط والربط.
#القائد_العام يزور أسرة الفقيد ويقدم واجب العزاء .

فقدت القوات المسلحة السودانية أحد رموزها في حقل التعليم بالكلية الحربية و#تدرب على يديه أكبر قادة القوات المسلحة منذ أكثر من خمسين سنة ويعتبر احد القلائل الذين دربوا الرعيل الاول من قادة الجيش ، وتم تكريمه من قبل كل قادة القوات المسلحة خلال هذه الفترة عدة مرات ولقى الفقيد ربه في مستشفى السلاح الطبي

وفي لمسة عرفان وأثناء أداء واجب العزاء الجمعة 27 ديسمبر 2019م وصل #القائد العام للقوات المسلحة #الفريق أول_ركن عبدالفتاح #البرهان رئيس مجلس السيادة الإنتقالي فجأة دون إعلام أو ضجيج.

قام بتعزية أسرة المرحوم في موقف هز الجميع وعكس أصالة العسكر وروح الاخوة والزمالة . وألقى سعادته كلمة مؤثرة في حق المرحوم عبد البين وضح فيها أنهم تربوا عليه تربية خلقية وعسكرية سليمة وأشاد بخلقه وسمات السودانى الأصيل المتواضع "رجل الجيش ذو الوطنية العالية والوفاء للوطن في رباط جأش منقطع النظير.
ثم صافح كل الحضور أمامه حيث كان البرهان يقود سيارته بنفسه دون حرس أو مراسم رئاسية أو عسكرية تقديرا وتجلة للفقيد..
وقد ألقى إمام مسجد الثورة الحارة ٣٧ كلمة أمام الفريق أول ركن البرهان شكره فيها على زيارته لأداء العزاء ودعا له بالتوفيق كما تحدث فيها عن الفقيد وحرصه على الصلاة بالمسجد ودعا له بالرحمة والغفران.

الرحمة والمغفرة لعمنا عبد البين وأعلى درجته في عليين وألهم آله وذريته وذويه الصبر والسلوان.. إنا لله وإنا إليه راجعون.

سيظل المرحوم عبدالبين فخراً للقوات المسلحة السودانية وللسودان .و لأهلنا بالريف الشمالي لمحلية كرري . وللأسرة بقرية الكوداب على وجه الخصوص . ولجيرانه بالثورة الحارة 37.
مما يجدر ذكره أن المساعد عبد البين لديه ابن برتبة #المقدم_الركن يعمل حاليا
بالقوات المسلحة.


جلال الدين الشيخ الطيب ...وكتابه الدفعة 31 الغرس الطيب (6)
رائد مهندس م محمداحمدادريس جبارة
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.


يمضى الكاتب ويصل الى أيام التخرج فيسردها في كل خطواتها(
للكلية الحربية منهاج تسير عليه ولها نظام ثابت لكل شئونها، ونظرا لأن الأصل في الجندية الانضباط في كل شيء فتكاد تكون حياة كل دفعة تنطبق تماما على كل الدفع الأخرى إلا ما تتطلبه سنة التطور الحياتي من تغيير وتعديل.
الدفعة (۳۱) لم تخرج عن المألوف والمتعارف عليه في المسائل التدریبية والتعليمية ولكنها تميزت بميزات أخرى أعطتها نكهتها ومذاقها الخاص الذي تميزت به عن سائر الدفع الأخرى،
بعد اكتمال تدريس المناهج وتنفيذ المشروع الخلوي الختامي يجلس الطلاب لامتحان التخرج، وليتخرج الطالب عليه الحصول في الامتحان على نسبة لاتقل عن60% وعليه كذلك ألا يرسب في أي مادة من مواد السلوك والمواظبة والتربية البدنية. والأسلحة والتعبئة باعتبار أن هذه المواد مواد أساسية ترتكز عليها الجندية الشاملة .
بعد الانتهاء من الامتحانات النظرية يخضع الطلاب لامتحانات المواد العمليه التي لها درجاتها ونسبها التي تضاف لدرجات المواد النظرية.
عقب الانتهاء من الامتحانات مباشرة تبدأ مرحلة (بروفات) طوابير التخرج والتي تشمل طابور العرض وتسليم العلم وخطوات الاستعراض وأداء القسم والتحية للقائد العام و تحية الوداع ونشيد الوداع ، ولكل قسم من ذلك منهج ومواقف.
تتزامن هذه البروفات مع تصحيح أوراق الامتحانات ورصد النتائج وقد يعرف الطلاب أولهم من قبل إعلان النتيجة نظرا لأن أول الدفعة منوط به أداء التحية القائد العام، ولما كانت العسكرية والجندية تهتم باجادة كل شيء فيعطى هذا الطالب جرعات إضافية أكثر في البيادة والتحية بالسيف حتى يكون أولا في كل شيء.
بعد ظهور نتيجة الامتحان يحضر مجلس الكلية بكامل أعضائه ويعلن کبیر المعلمين نتيجة الامتحان، وحقا إنها لحظات يكرم المرء عندها أو يهان، بعد إعلان النتيجة تأخذ البروفات شكلها الكامل والحقيقي حيث تذاع أسماء أوائل الدفعة في الجانب الأكاديمي والرياضي والرماية والسلوك والمواظبة والثقافة العامة والهندام .
وتذاع الأسماء الكاملة للطلاب المتخرجين وفقا لأقدمية التخرج وتضبط الأزمنة لكل ذلك حتى يعد برنامج يوم التخرج إعدادا دقيقا، ومما يجدر ذكره أن البروفات الأخيرة تجرى وتقام في نفس المكان الذي يتم فيه التخرج حتى يتأقلم الطلاب ويعرفون أماكن وقوفهم.
قبل يوم التخرج بأسبوع يعطى الطلاب إذنا لمدة يوم، وذلك لإيصال ذويهم كروت الدعوة لحضور حفل التخرج، وقبل التخرج بيومين يقوم حلاقو الكلية الحربية وعلى رأسهم العم سالم فضل المولى والأخ هاشم أحمد الشهير (منقستو ) بحلاقة رؤوس كل الطلاب حلاقة عسكرية رائعة إلا من وقع عليه غضب أحد المعلمين فإن مصيره سيكون (الصلعة).
في يوم التخرج تلبس الكلية الحربية حلة زاهية، وتتزين أجمل زينة وتلحظ الحركة الدؤوبة لكل أعضائها بل وتشاركهم هذه الزينة والحركة الأسر التي تقطن الكلية الحربية. في هذه الأثناء يقوم الطلبة الحربيون بمراجعة لبس التخرج والتأكد من عدم وجود أي ملحوظة به وقبل وصول قائد كتيبة الطلبة بساعة يأخذ الطلاب المتخرجون أماكنهم بعد أن يكون ضباط صف وجنود جناح البيادة تحت إشراف قائدهم الرائد / محمد وقیع الله قد خططوا المكان واستلموا التمام وأذنوا لقائد الطابور - أول الدفعة - بتولي القيادة وإدخال الطابور لميدان العرض (التخرج) ويكون الدخول وفقا للتسلسل أدناه و بفاصل خمس دقائق بين كل فترة وأخرى.
1- دخول النیشنجية. ۲- وصول الطابور. ۳- دخول العلم وأداء السلام له . 4- رفع التمام للسيد قائد الكلية الحربية وعزف السلام العظيم لسيادته، الذي عدل الآن لسلام المجاهد.
5- وصول السيد النائب إدارة وعزف السلام الرفيع لسيادته . 6- وصول السيد رئيس هيئة الأركان وعزف السلام الرفيع لسيادته والذي عدل الآن لسلام المجد.
۷- وصول السيد القائد العام وعزف السلام الجمهوري لسيادته ، بعد استلام السيد القائد العام التمام من قائد الطابور وبعد تفتیشه للطابور يأذن ببدء التخرج والذي تكون فقراته كالآتي:
أ- القرآن الكريم ب - تقديم الجوائز للأوائل ج- أمر التعيين (يتلوه مدير شئون الضباط) د- أداء القسم ويكون وفقا للصيغة التالية :
( أقسم بالله العظيم أن أنذر حياتي لله والوطن وخدمة الشعب في صدق وأمانة، وأن أكرس وقتي وطاقتي طوال مدة خدمتي لتنفيذ الواجبات الملقاة على عاتقي بموجب قانون قوات الشعب المسلحة وقانون الإجراءات الجنائية أو أي قانون آخر ساري المفعول أو أي لوائح، وأن أنفذ أي أمر مشروع يصدر إلي من رئيسي الأعلى، وأبذل قصارى جهدي لتنفيذه حتى لو أدى ذلك إلى المجازفة بحياتي) (يقوم أحدالضباط فرع القضاء العسكري بتلاوة القسم ويضع الطلاب أياديهم على المصحف مرددين ما يتلى عليهم ).
ه-كلمة القيادة العامة. و -عرض أول للطابور. ز-مرور الطابور أمام المنصة. ح-تسليم العلم. ط-عرض ثاني للطابور ي - التحرك بهيئة استعراض.
ك - خروج الطابور وإليك وصفه عزيزي القارئ : الخروج يكون بالخطوة البطيئة والسلاح يكون بالإبط والنظر للداخل لتحية العلم ووداعه، وتكون هذه الخطوات متسقة مع النشيد الذي يردده الطلاب المتخرجون وتموسق كلماته ......... موسيقى الكلية الحربية التي يضبط إيقاعها (المايسترو) المساعد عبدالله تور شين والكل ينشد :
لن ننسى أيام مضت لن ننسى ذكراها
لن ننسى أيام مضت مرحا قضيناها
ذکری کأزهار الربا في طيب ریاها
ذكرى تمشت في دمائي کيف أنساها
لن ننسى أيام مضت لن ننسى ذكراها
لن ننسى أيام مضت درشا قضيناها
ل - السلام الجمهوري.
بعد خروج الطلاب المتخرجين (الضباط الآن) من ميدان التخرج تقابلهم أفواج المهنئين من ذويهم والمعلمين وبعدها يتجمع المتخرجون لركوب الحافلات للعودة المباني الكلية الحربية وذلك لتسليم الأسلحة والتجهيز لحفل العشاء الذي يعقبه حفل غنائي ساهر تنظمه قيادة الكلية الحربية وبحضور أسر المتخرجين ، وفي هذا الحفل يتجاذب الطلاب المتخرجون الحديث مع معلميهم إيذانا بوداع حياة الكلية وعفوا وتسامحا عما مضى.
في صبيحة اليوم الثاني يحضر الضباط المتخرجون لقاعة الشهيد (باخريبة) ويقوم قائد كتيبة الطلبة . وبحضور قادة الأجنحة والسرايا والأركان حرب - بقراءة كشف توزيع الضباط المتخرجين على الوحدات المختلفة وبعدها يقوم الضابط المالي بصرف المستحقات المالية خاصة تلك المدخرات التي كانت تستقطع استقطاعيه إلزامية من رواتب الطلاب لتعينهم في حياتهم الجديدة هذه.
في مساء ذات اليوم يتحرك الضباط المتخرجون من الكلية الحربية بوادي سيدنا لنادي ضباط قوات الشعب المسلحة وذلك لتشريف حفل الشاي الذي يقيمه القائد العام الذي كان حينها سعادة المشير جعفر نميري والذي قام بمصافحة جميع الضباط وسأل كل ضابط : لأي الوحدات وزع؟ وأثناء مروره على الضباط يعلق تعليقات مضحكة تقول هي الأخرى مرحبا بكم زملاء ورفقاء درب.
توزع في هذا الحفل شهادة البراءة على الضباط المتخرجين وشهادة الدبلوم العسكري وبعدها ينصرف الحضور.
في اليوم الثالث للتخرج يحضر الضباط المتخرجون لمبنى الكلية الحربية وذلك الاستلام أوامر التحرك للوحدات الجديدة، وشهادة آخر صرفية مع تذاكر السفر .
قبيل الوداع ومغادرة الكلية الحربية أذكر أن قائد كتيبة الطلبة الحربيين سيادة العقيد أ. ح الفاضل عمر البشاري عليه رحمة الله قد اجتمع بنا وزودنا بحزمة من النصائح وأبان لنا المشاكل التي قد تواجهنا في الوحدات، وكيفية التصرف حيالها وقد كانت نصائح جليلة أفادتنا كثير.