د. حامد فضل الله

يقع كتاب فيلوين سار، أستاذ الاقتصاد والمؤلف والموسيقي السنغالي الصادر في برلين من القطع المتوسط، في اثني عشرة فصلاً، استحوذ على 175 صفحة. عناوين الفصول حسب الترتيب: فكري يا افريقيا. ضد التيار. شعار الحداثة. المسألة الاقتصادية. علاج الذات، تسمية الذات. ستتحلى الثورة بالذكاء. السكن في المنزل الخاص. الابحار .الوهم الافريقي.

أقامت الجمعية الأدبية السودانية ــ برلين بالتعاون مع منتدى بغداد للثقافة والفنون ــ برلين والملتقى العربي للفكر والحوار ندوة بالعنوان أعلاه، شاركوا في الندوة كمحاضرين، السيدة منال سيف الدين والدكتور كاظم حبيب، الكاتب وأستاذ الاقتصاد العراقي المعروف وكاتب هذه السطور. نقوم هنا بتقديم موجز للأوراق والمداخلات.

كاتب هذا المقال إسحق ديوان، أستاذ الاقتصاد الاجتماعي للعالم العربي بجامعة باريس البحثية للعلوم والآداب. والنسخة الاصلية صدرت باللغة الفرنسية، وقام ستيفن فوغل بترجمته إلى الألمانية ونشر في المجلة الشهرية " أوراق في السياسة الالمانية والدولية"، وتمت المراجعة من النص الالماني.

صدر عن دار سطور في عام 2019 كتاب للأستاذ فالح مهدي، بعنوان "مقالة في السفالة، نقد الحاضر العراقي". الكتاب من الحجم المتوسط ويقع في 302 صفحة ويحتوي بجانب المقدمة على ثلاثة فصول، بجانب عنوان كل فصل، عناوين فرعية كثيرة.

صدر في عام 2019 عن دار "بروبيلين" كتاب بالعنوان أعلاه للكاتب الألماني يورغن تودينهوفر، والكتاب من الحجم المتوسط ويقع في 328 صفحة، ويحتوي على واحد وعشرين فصلا و بجانب عنوان كل فصل، عناوين فرعية كثيرة، ثم الخاتمة. الكتاب عبارة عن تقارير عديدة من مواقع المناطق الملتهبة و من مناطق الحروب والأزمات في الشرق الأوسط: 

تدعو منظمة مرصد الجرائم الدولية (ICM) وعدد من منظمات المجتمع الألماني إلى مؤتمر بتاريخ 12 يوليو 2019، لمناقشة التطورات المستجدة على الساحة السودانية وطرق دعم الثورة الشبابية السودانية. قُدمت الدعوة للحكومة الالمانية والى الأحزاب السياسية والبرلمانيين الالمان ولعدد كبير من ممثلي المجتمع المدني الأوروبي والعربي والسوداني، 

صدر عن دار بيك الألمانية للنشر هذا العام 2019 الكتاب الموسوم "الروليت الروسي" للباحث هورست تيلتشيك. والكتاب من الحجم المتوسط، يضم 233 صفحة بالإضافة إلى المقدمة والخاتمة، وستة فصول، بالعناوين التالية: 1 ــ رؤية العالم كما هو: دروس الحرب الباردة. 2 ــ ذوبان الجليد: فرص عام 1989\1990