بقلم بروفيسور/ محمد زين العابدين عثمان – جامعة الزعيم الأزهرى
Mohamed Osman [عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.]
كما قلنا فى المقالين السابقين أننا سنتعرض فى هذا المقال الى نسب السادة الحوييت وبطونهم وفروعهم علنا نساعد المتخصصين ودارسى علم الأجتماع لمزيد من الدراسات حول هذه القبيلة ذات الدور العظيم - والمتناسى عمداً – فى تشكيل الهوية السودانية – أقلها لوسط وشمال السودان – وأعمار أرض السودان هم وأبناء عمومتهم من قبائل رفاعة الأخرى. وسنتعرض ايضاص فى وقت لاحق لما كتبه المؤرخ البريطانى ماكمايكل عن الحلاوين وحروبهم وعلاقاتهم بالقبائل السودانية الأخرى التى قطنت أواسط وشمال أرض السودان.

نبدأ بنسب الحلاوين أبناء السيد حلو بن السيد حمد بن السيد رافع جد كل قبائل رفاعة. لقد أنجب السيد حلو عشرة أبناء تفاصيلهم كالآتى:-

1- عصام : وهو جد العصامنة والذين سنتحدث عتهم عنهم وعن الفرعين الكبيرين الآخرين من فروع الحلاوين الرحماب والمديداب.
2- نايل : وهو جد التوايلة ونسبهم مقرون بالرحماب والمديداب.
3- عايش : جد أولاد عدلان بقرية الصداقة بمحلية الحصاحيصا.
4- سنجر :  وهو ليس لها علاقة بصاحب ماكينات سنج للخياطة فهو جد السنجراب سكان قرية ود الماحى بمنطقة الحوش.
5- عوف : جد العوفية ويسكنون الصفراء وهم أولاد زقلم والمعروفين بالزلاقمة.
6- محمد المخالف : وهم سكان قرية ود الكامل آل أرباب بمدينة الحصاحيصا وهم اصحاب وملاك أراضى الحصاحيصا وما حولها والتى نزعت منهم فى عهد الأستعمار البريطانى جوراً وظلماً وابناوهم وأحفادهم لا يملكون قطع أراضى سكنية يسكنون فيها فقد وزعت لحاشية المستعمرين.
7- سايح : وهو جد السوايحة بمنطقة الروصيرص.
8- الياس : جد أولاد قسم الله بود النور وغابة كوكى.
9 و 10 : لم ينجبا ذرية وأنقطع نسبهم بموتهم.

وحيث أن الحلاويين فرعان كبيران وأن عصاماً أكبر أولاد حلو فأننا نبدأ بتفصيل نسله أولاً على النحو التالى. أنجب عصام ولدين هما محمد وواصل. وقد أنجب محمد أيضاً ولدين هما عبد النبى ومحمود. عبد النبى هذا هو جد الدشيناب سكان التكلة حاج قرشى قرب قرية الشيخ البصير واشهرهم عائلة أبراهيم مضوى. أما محمود فقد أنجب ثلاثة أبناء وهم على كردة جد الكرداب ولهم ينتمى شخصى الضعيف كاتب المقال ويسكنون قرية مصطفى قرشى والبويضاء وود السيد  بمنطقة مشروع سكر الجنيد. والأبن الثانى لمحمود هو حجوزة جد الحجوزاب سكان قرية أبىسير. والأبن الثالث لمحمود هو محمد البهايات جد سكان قرية ود بهاى. ولذلك فأن أحفاد محمد بن عصام بن حلو الحاليين هم الأاقرب نسباً للرسول عليه افضل الصلاة وأتم التسليم من أحفاد حلو الآخرين.

أما واصل بن عصام بن حلو فقد أنجب أبناً واحداً هو عراضة. وقد أنجب عراضه بدوره أبناً واحداً هو بنان. وأنجب بنان ابنين هما حميد ومنى وابناؤهما واحفادهما هم سكان قرية منى وأنجضو ومن اشهرهم عائلة بابكر محمد العشا. وقد أنجب حميد بن بنان أبناً واحداً هو عيد وأنجب عيد ابناً واحداً هو الفكى محمد أبو مطايب.

أنجب الفكى محمد أبومطايب أبنين هما شاور وعبد الكريم. وشاور هو جد الشاوراب ولهم عوائل مشهورة منتشرة فى قرى الحلاوين المختلفة. شاور هذا أنجب أبنين هما حمد وحمدين. وحمد بن شاور أنجب أبنه بدوى الذى أنجب ثلاثة أبناء هم الفكى ضويو وأولاده معروفين بأولاد الحبر سكان حلة فضل بالترابى. وأنجب بدوى ايضاً مدنى وأحفاده هم عائلة العبيد وود حامد بأم سيالة. وانجب بدوى أيضاً على حوبة وأحفاده عائلة أحمد عبد الرحيم بقرية الشاوراب بمحلية الحصاحيصا.

كما قلنا أنجب شاور ايضاً حمدين وأنجب حمدين عطية. ولعطية هذا أربعة أبناء هم بل وهذا لم ينجب وأنقطع نسله. وعبد القادر ومن أشهر أحفاده عائلة مصطفى وأحمد نور واسماعيل وأولاد بلل الشيب وهولاء موزعين بين حلة مصطفى ومعيجنة حاج مصطفى والشاوراب. وأنجب عطية ايضاً سرور وهو جد أولاد يوسف بحلة مصطفى وحلة ود العشا وأولاد مساعد. وأنجب عطية ايضاً أبراهيم وهو جد عائلة الحاج محمد أبوجفين ويسكنون حلة مصطفى والشاوراب.

كما ذكرنا فأن الفكى محمد أبو مطايب قد أنجب مع شاور أيضاً عبد الكريم. وقد أنجب عبد الكريم هذا ثلاثة أبناء هم على أبوهيبة ومحمد وعبد الله. وقد أنجب على أبوهيبة اربعة أبناء هم بلو جد عائلة الفكى عوض الكريم  وأنجب على أبوهيبة حاج عبد الله وهو جد عائلة ود الحورى وعبد الله ود سعيد بقرية دلقا. وانجب على أبوهيبة ايضاص نور وهو جد عائلة بلنة. وأنجب ايضاً جادون الذى هو جد بنت رفاى والدة الخليفة على. ومن أبناء عبد الكريم بن الفكى محمد ابومطايب محمد الذى أنجب على أبوهيبة الثانى الذى سماه محمد بن عبد الكريم على أخيه على أبوهيبة. وعلى ابو هيبة الصغير هذا هو جد القرشاب بحلة قرشى ومن أشهرهم عائلة ود عالم . والأبن الثالث لعبد الكريم بن الفكى محمد أبومطايب هو عبد الله الذى أنجب أبنين هما على وهو جد عائلة سعيد بحلة أنجضو والأبن الآخر هدى وهو جد اللوكاب بحلة ود زروق.

أما الفرع الثانى بعد العصامنة والذى تمخض عنه الفرعان الكبيرات الآخران من بطون الحلاوين وهما الرحماب والمديداب أبناء رحمة ومحمد مديدة أحفاد نايل بن حلو بن حمد بنالسيد  رافع جد قبائل رفاعة. فقد أنجب حلو بن حمد ابنه نايل جد النوايلة وشقيق عصام جد العصامنة. وأنجب نايل محمد زقيو الذى أنجب أبراهيم شمخ. وقد أنجب أبراهيم شمخ هذا أبنين هما شريف وعفيف. وقد أنجب شريف أربعة ابناء هم عويدة وأحفاده الدفعلاب ساكنى المنسى والكوع. وأنجب شريف عائد الذى أنجب أبنين هما أكوما وهو جد عائلة أمام ود الطاهر وتاى الله وعوض الجيد بالتقر مكان مقبرة الجنود الأنجليز الذين ابادهم ود حبوبة فى ثورته ضد الاستعمار البريطانى. وأنجب عائد ايضاً بجانب أكوما سليمان وهو جد عائلة أبو دقن وأدريس. شريف بن ابراهيم شمخ أنجب أبو معلا وهو جد ود أبوسمبل وود أدريس بود الركبة بالدندر. وأنجب شريف بن أبراهيم شمخ أيضاً عبد الله الذى أنجب أبنين هما جبورة وهو جد ناس ود هجانة والهادى بالبويضاء ومحمود  الكبارى جد الطرش سكان قرية الطرش.

كما قلنا فاأن الأبن الثانى لأبراهيم شمخ هو عفيف. وقد أنجب عفيف جمعة والذى بدوره أنجب أبنين هما رحمة ومحمد مديدة ومنهما جاءت تسمية البطنين الآخرين للحلاويين بجانب العصامنة وهما الرحماب وجدهم رحمة والمديداب وجدهم محمد مديدة. أنجب رحمة أربعة أولاد هم محمد جد ناس الصديق عبد الرحمن بقرية كتفية. وأنجب رحمة بل جد عائلة جبارة وحسب القوى. وأنجب رحمة على الذى أنجب أبوحسول. وقد أنجب ابو حسول هذا ثلاثة ابناء وهم عبد الصمد ولم ينجب فأنقطع نسبه وقد يكون له نسل من البنات. وأنجب أبو حسول هجيت الذى أنجب كريب والذى بدوره أنجب ثلاثة أبناء هم جبارة ود كريب جد أولاد ضقل وهجيت ود كريب جد عائلة محمد أبوعجاجة. وأنجب كريب ايضاً فيا جد عائلة فضل السيد أبو خديجة بقرية شرفت الحلاوين. والأبن الرابع لابى حسول هو غنيو الذى أنجب ثلاثة أبناء هم قرشى جد عائلة بانقا وأحمد التقارى وجد عائلة على ود عمر بالحليلة. وأنجب غنيو وأيضاً عبد الله الذى أنجب بدوره ثلاثة أبناء هم حاج حمد جد سكان التكلة حاج حمد ونايل جد أولاد حامد ونور الدين بشرفت الحلاوين وعباس جد أولاد عباس.

الأبن الرابع لرحمة بن جمعة بن عفيف بن أبراهيم شمخ هو شنينة جد الشنيناب. وقد أنجب شنينة أبنين هما  جويدة جد عائلة الفكى محمدين ومحمد بابكر نصرالدين. وأنجب شنينة ايضاً هاجى الذى أنجب ادريس  وأنجب أدريس هذا أبنين هما أمام جد عائلة الناظر دفع الله محمد أمام أخ عبد القادر محمد أمام ودحبوبة والذى آلت اليه النظارة من عمه الأمين ود مساعد بقرية التميد وتورس. وأنجب أدريس ود هاجى أيضاً أحمد الذى أنجب أربعة أبناء هم مساعد بقرية التميد وتورس وكان أبنه الأمين هو أول ناظر للحلاويين. وأنجب احمد ايضاً أبوسن وأحفاده بقرية التميد حلة الناظر والتى أنشئت بها مدرسة ابتدائية /ن أوائل المدارس الابتدائية التى أنشأها الأستعمار ومنها تخرج معظم النخبة المتعلمة من أبناء الحلاوين وعلى رأسهم عبد الوهاب موسى الذى تعرضنا له فى المقال السابق. وايضاً من أبناء أحمد بن أدريس عبد الله وأحفاده بقرية تورس وسليمان وأحفاده بقرية أبى سير والتميد من أشهرهم محمد ود سليمان وابراهيم ود سليمان.

أنجب رحمة بن جمعة بن عفيف بن ابراهيم شمخ ايضاً عفيف الذى أنجب ثلاثة أبناء هم على جد ناس ود كثمر ومحمد أحمد البشير بقرية الحليلة. وعفيف بن رحمة أنجب نعمان الذى بدوره أنجب أبنين هما بساطى وهو جد أمام الزين وناس فضل السيد على. وأنجب تعمان ايضاً بجانب بساطى أنجب المك بلولة جد عبد الله بلولة وفكى عبد الله أمام. وأنجب عفيف بن رحمة ايضاً بجانب على ونعمان أبنه حليو الذى أنجب على وقد سماه على أسم اخيه على ود عفيف. وأنجب على هذا أربعة ابناء هم عبد الجبار الذى أنجب حيدر جد أولاد عبد الرحمن بحلة كتفية وأنجب فضل الله جد ناس الأمين أحمد ً بقرية كتفية ايضاً. وأنجب على ود حليو الصافى جد عائلة عمر الأمين بشكيرة حاج الصافى. وأنجب على أيضاً أبكر جد الهادى بقرية مناقزا. وأنجب على أيضاً المحينة جد أولاد زيدان بقرية كتفية.

أما البطن الثانى من النوايلة أبناء نايل بن حلو هم المديداب أبناء محمد مديدة بن جمعة بن عفيف بن ابراهيم شمخ بن محمد زقيو بن نايل بن حلو بن حمد بن رافع جد قبائل رفاعةز وقد أنجب محمد مديدة اربعة ابناء وهم أبو القاسم جد الحليواب بقرية ابى سير . والأبن الثانى حمد جد عائلة شمعون والشيخ البصير بقرية الشيخ البصير وود البصير. والأبن الثالث لمحمد مديدة هو أحمد جد عائلة حاج أحمد وأولاده القاضى الهادى بقرية مناقزا. والأبن الرابع هو محمود جد عائلة حاج الصافى وآلهم والخضر وحبيب بقرية الشاوراب.

ولتسهيل متابعة النسب بالمقال فقد أعطينا العصامنة اللون الأخضر والرحماب اللون البنك (البمبى) والمديداب اللون البرتقالى.

ونختم بالقصيدة التى نظمها جدنا القاضى الشرعى محمد الأمين القرشى  رحمه بقدر ما قدم لأهله وهى من بحر الرجز وقد قام بتأليفها كما قال على شاطئ النيل الأزرق بقرية ابى فروع وذلك فى يوم 4 ذو الحجة عام 1372ه وقال:
على رسوله الذى أصطفاه        الحمد لله وصلى الله
أبناء حلو جاء عن اسلاف        وبعد أن نسب الاشراف
محمد يروى  عن الثقات        متصلاً بسيد السادات
وأنه حجة من  وعاه        فخذه عنى لا ترم سواه
 موضحاً فى رجز جلى        مبتدأ منى الى النبى
لمقتضى الشعر وضبط الوزن        وربما حذفت لفظ أبن
والقرشى العالم الشهم الأب        محمد أسمى والأمين اللقب
أبن البصير ماجد منيف         أبوه ذاك الطيب المعروف
محمد نور أبوه فأعلم        وأنه لعبد رزاق نمى
والحاج فى سلكهم جد شهير        وعبد رزاق أبو هذا الأخير
جد المديداب أخو المجد التليد        وحمد ايضاً محمد مديد
لا تنس أبراهيم ايضاص عده        وجمعة ثم عفيف بعده
جد القبيلة عظيم الأصل         وخازن بن نايل بن حلو
أبن حسين جاء عن أكابر        وحمد بن رافع بن عامر
أبوه عبد الله يا نبيل        والد هذا السيد اسماعيل
هم زينة الدنيا وفخر العالم        زدهم بأبراهيم والرضا والكاظم
تلقيبه فلذية يا حاذق        ثم الأمام جعفر الصادق
ملقب وهو كبدر ظاهر        وبعده محمد الباقر
وهو على عالى القدر المكين        وشنف الأذن بزين العابدين
عليهما رضوان ربنا العلى        ودرة العقد الحسين بن على
سيدة ما مثلها النساء        وأمه فاطمة الزهراء
أختاره الله من البرية        بنت خيار الخلق غير مرية
من أول العد الى أنتهائه        صلى الله عليه مع ابنائه
منى عليهم عاطر السلام        وىله وصحبه الكرام
فبعض أجدادى له التعمير        هذا لعمرى نسب قصير
سلسلة من ذهب منيفة        فقصروا انسابنا الشريفة
وتسعة حررها الراوونا        بينى وبين المصطفى عشروناً
مصونة يحفظها أهل الفلاح        تواترت به الروايات صحاح
يضئ فى الطروس والسطور        فجاء مثل الشمس فى الظهور
صريحة قال بها الأحبار        وحفظ انساب به الآثار
فى رابع ذى الحجة كالمسك يضوع        نظمته فى قريتى أبى فروع
سبعون وأثنان لعام الهجرة        من عام الف وثلاثمائة