(2 )


-5-
هل تحولت  الكودسا من جنوب افريقيا  الى أودسا  مأساوية في السودان ؟
تكفل  السيد  الصادق من جانبه  ان سيبذل ما استطاع من وسع  وكريزما  ووشائج   اقليمية ودولية  في توفير الضمانات اللازمة  ليكون الانتقال الى "الكوديسا" السودانية التي تتمرأى له أن ليس من المشقة بمكان   اعادة انتاجها محليا رغم الوقائع  التي تؤكد على اختلاف الظروف وتباين الملابسات  وان السودان ليس جنوب افريقيا   وأن حزب الامة ليس حزب المؤتمر الافريقي  وا ن البشير  مهما بذل ومهما فعل ومهما انتحل لن ينال كدي كليرك  جائزة نوبل للسلام  وأن الصادق المهدي  في كل الاحوال ليس نلسون مانديلا والاهم من كل ذلك تؤكد الانقاذ بالقول والفعل التي يجهد الصادق ان ينقذها  من شرور نفسها  أنما جاءت لتبقى حتى اذا كان الثمن أن يرحل ثلثا الشعب السوداني الى الاجداث سراعا واذا كانت دولة التمكين الاخوانية  قد نجحت بامتياز طوال حكمها في تنفيذ مشروع واحد فقط بكفاءة عالية لا تحسد عليها  فقد جعلت من السودان ارضا بورا  تتوسطها  جبانة كبرى أو بعيونها التي لا ترى في مراة نرجسيتها سوى رغائبها -جنة اللة في الارض . ومع ذلك ورغم كل المعضلات والتحديات لم يخن السيد الصادق نفسه حينما انطلق من قاعدته الاثيرة : انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرئ ما نوى ولم يهتم كثيرا بنوايا الذين يقاسمهم الجلوس حول مائدة الحوار الذين  يتوجسون  خيفة  الى درجة الرعب المستطير من اطروحاته عن الكودسا والهبوط الناعم  ويتشككون  في مراميه البعيدة حينما يتحدث عن تجديد نظامهم الانقاذي  اذ يبصرون في اخر النفق ليس ضوءا بل  قبرا  مفتوحا يسعى هذا السيد ان يسوقهم اليه  بمحض اختيارهم كي يمطهم  بهدوء في لحده فيغمض لهم جفونهم بحنو بالغ عرف عنه  ثم يهيل عليهم التراب على أن يتم كل ذلك  منهم بالرضا والامتنان حتى اذا استبان له  انهم قد غادروا  الحياة الدنيا الى غير رجعة اقام لهم مأتما يليق بنعومة موتهم   ليرثهم بالاصالة عن نفسه وبالوكالة عنهم  على نحو شامل.

-6-
اذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه
ليس بعيدا عن واقع الحال  أن يقال ذا ساء فعلُ المرء ساءت ظنونه , وصدّق ما يعتاده من توهمِ واذا كان ذلك ينطبق على الافراد فينطبق ايضا على دولة الانقاذ  والانقاذيين قلبا وقالبا اذ يتساءلون سرا وجهرا  :لماذا ينشط السيد الصادق في الحاق الاذى بقوات الدعم السريع ( الجنجويد ) ولماذا يتباهى أنه  لا يخشى  في الحق لومة لائم أن يقول  "تك"  لنعامة  "المك"  ويلوك  لبان الحديث عن الاضرار والوخائم التي  جرتها  قوات الدعم السريع على  سكان دارفور  والذعر الذي انتاب سكان الخرطوم   من الحصار الذي لا مبرر له أو تفسير الذي ضربته  عليهم.ولماذا ولمن يؤكد هذا السيد  أن وظيفة الجيش كما ينص على ذلك الدستور الذي يلزم الانقاذ التقيد به هي حماية الوطن وليست تلك من مهام  قوات الدعم السريع( الجنجويد ) ويضيف هذا السيد أن مهمة جهاز الامن تقتصر على تحليل المعلومات ولا تتخطاها .
يعلم الانقاذيون جيدا  أن ليس في مقال السيد الصادق  ما لم ينبس به من قبل محليا ودوليا  ومع ذلك عاجت وهاجت   وليس فجاءة كل الهواجس والوساوس والمخاوف الكامنة في جوانحهم اذ تظننوا اثما في توصيف السيد الصادق لقوات الجنجويد نبزا و تحريضا مباشرا  للجيش ان ينقض على  تلك القوات  ويمثل لهم في ذات الوقت ذاك التوصيف النبزي  ضوءا  اخضر لانقلاب عسكري في علم السيد  عليه أن يقع عاجلا  فألقوا   القبض عليه  بوصفه عدو اشر في ثياب صديق  ووجهوا له تهما  بقدر الظنون والاوهام والشكوك التي تساورهم   ليس عن المرامي التي تتخفى خلف اطروحاته  حول اعادة انتاج الكودسا في السودان  التي يتحدث عنها  كثيرا وليس من تامره مع انقلابيين يبصرونهم بعيون من ساء فعله فساءت ظنونه فحسب ولكن السؤال الاكبر الذي يقلقهم كثيرا  ايضا   لماذا تحمس اصلا هذا  السيد الصادق لحوارهم بدون شروط وتخلى عن تلك المعارضة التي تفصح علانية باسقاط نظامهم؟  لابد اذن  انه يضمر لهم  مكرا  كبارا اذن فيتغدوا به قبل ان يتعشى بهم فألحقوا به أذى كبيرا والصقوا به اتهامات من تلبيسات ظنونهم .
-7-
ابراهيم الشيخ: يشمر للج عن ساقه  ولا يغمره الموج في الساحل
وكما تتيح الارانب والفيران والقرود  للمختصين في اجراء التجارب المعملية  سوانح للنظر في تفاصيل  جانبية  لم تكن  منذ البداية في حسبان العلماء   فقد اتاح حبس السيد الصادق الذي لا مبرر له لكل مراقب  أو معارض أو مواطن لم يفارقه الحس السليم لجهاز أمن الانقاذيين سيما بعد اعتقالهم السيد ابراهيم الشيخ  رئيس المؤتمر السوداني في مدينة النهود بعد ليلة سياسية  ناحجة في المعقل التقليدي لحزب الامة أنهم قد وقعوا في شر اعمالهم اذ ان توجيه المفزع من التهم وعلى راسها السجن مدى الحياة والاعدام للسيد الصادق المهدي  لم تردع ابراهيم الشيخ فيزور عن الخوض في فضائح  جرائم  قوات الردع السريع  بل شجعته أن يرشقها  بنصال سنينة الرؤوس  جعلت منه بطلا شعبيا سيما  بعد الألتماس  الذي قدمه السيد الصادق   للاطراف  المعنية  ليخرج  طليقا  أما الاكثر ادرارا لدهشة التفاؤل  أن قد  تمرأى  حزب المؤتمر السوداني بعد الجسارة التى تبدت من قائده   املا حقيقيا  شارقا  في ذلك الجزء المهمل من السودان.   واذا كان   الدافع الخفي  وراء  اعتقال ابراهيم  الشيخ ليس صونا لعرض حميدتي السياسي بل اقصاءا مدروسا   لهذا الحزب الجديد  الذي احدث اختراقا جماهيرا  ملموسا في شمال كردفان من ذلك المسرح السياسي  البعيد عن حاضرة البلاد فقد أنهمرت  رودود الافعال في اتجاة مضاد لمقاصد اعتقاله اذ  تدافعت واشتعلت أشواق جماهير  لا حصر لها في المنطقة الغربية لزيارة ابن  "الصقع" البار في السجن للاطمئنان على سلامته وصحته والشد من ازره  مع اشارة من  طرف اخر على الاستعداد  للدفاع  عنه بكل الوسائل اذا دعى الداعى  فراجت بعد ليلة القبض على نجم السياسة البازغ  ابراهيم الشيخ رواية لا تخلو  من طرفة ومفارقة  ومغزى اذ  خطرت  لادارة السجن الذي يقبع رئيس حزب المؤتمر السوداني خلف قضبانه أن تستثمر في  المناسبة التي اضحت شعبية على نطاق واسع  في ذلك الاقليم لأستحلاب  المال الذي جفت ضروعه تماما كالجفاف الذي ضرب شمال أم بل وأمبادر وسودري  ولم يعد خافيا عجز الولاية عن تسديد   المرتبات الشهرية  فطبعت تذاكرا لها عدد لبيعها لكل من يرغب في زيارة  ابراهيم الشيخ  الذي  اصبح مصدرا لنقد ينثال كالمطر الوابل أو بلغة جراري الميامين والغنيمية والعبادية "العينة السايقة الصيف"  وهكذا ربحت تجارة السجان في سجن  النهود أن يحتفظ بالكيكة  حبيسة  في يده  وأن يأكلها  بمتعة بالغة في أن واحد
**
نواصل


استجابات المهدى فى الخرطوم وتحديات ابراهيم الشيخ فى كردفان   .. بقلم: د. عبدالسلام نورالدين


(3)

-8 -


الملك دبشليم

اكتب عن عصرك..
عصر الغضب الميت..
عصرالضحك المقهور..
عصرك يا مولاى..
حيث تركض الخيول فى القمائم
وتسكن الغربان فى العمائم
حيث يهب فجأة من ظلمة ..
العصر..الديناصور...
الريح فى شوارع المدينه المائلة الشرفات..
تدحرج الطبول والقمر القديم شاحب..الرؤى
يحلم بالافول..
يا ريح ما الذى اقول...
لو ان ذلك القمر القديم مات...ما الذى اقول.؟؟
وقال بيدبا..
اللصوص اقتحموا حواجز الميناء.
وحطموا سارية السفينه
وسرقوا كنوزها الثمينه..
ولم يزل قبطانها يضرب فى ازقة المدينه
يبحث عن منظاره القديم..
تلك هى الروايه التى ارى فصولها يا دبشليم....
اكتب عن عصرك..وابنى لك فى شعرى قبرا من ذهب
ترقد يا مولاى من افراحه فى مهرجان...
وتصبح فرعون الذى كان .وكان...
ومثل ما جاء ذهب الا بقايا من حنطة
ومومياء ملك وظل صولجان
**
محمد الفيتوري
-9-

التماس

اصدر  السيد ياسر احمد محمد رئيس نيابة امن الدولة  البيان  التالي:

" تقدم الأستاذ/ علي قيلوب بطلب نيابة عن المشتبه فيه الامام الصادق الصديق عبد الرحمن المهدي ملتمساً من وزير العدل إعمال سلطاته الواردة في المادة (58) من قانون الاجراءات الجنائية، وبعد إطلاع الوزير على موجز الوقائع والتي تمثلت في أن المشتبه فيه عقد مؤخراً مؤتمرا صحفيا تناول فيه قوات الدعم السريع متهما إياها بإرتكاب بعض التجاوزات، وبعد إكتمال التحري وتوافر البينات المبدئية المعقولة التي يؤسس عليها الاتهام وبعد توجيه التهم من النيابة المختصة وبالنظر في الطلب المقدم تمشيا مع روح الوفاق الوطني الذي انتظم البلاد وبما أن المواد موضوع الدعوى الجنائية لا تتعلق بجرائم الحدود او القصاص او الجرائم التي يجوز فيها التنازل الخاص عن الدعوى الجنائية وحيث أن الشاكي جهاز الأمن والمخابرات الوطني لا يمانع فيحفظ الدعوى الجنائية تغليباً للمصلحة العامة على المصلحة الخاصة، ولما كانت هناك فعلاً مصلحة عامة سياسية واجتماعية تبرر هذه الدعوى فقرر وزير العدل قبول وإخلاء سبيله فورا"
-10-
هل يتيسر للسيد الصادق التقدم للامام والى الخلف في وقت واحد
تنبع محنة الذين  يعارضون  الانقاذ  ومع ذلك يتصورون انها جزء من الحل ,وان لابد منها في الحل والترحال- من أرتطامهم المفجع  بصخرة  طبعها الذي يغلب  تطبعها اذ أنها لا تصدق  الا نفسها  عندما يكون ظهرها على الجدار واصابعها على الزناد وهي على الدوام كذلك  ومن ثم يبدو لها من يتحدث اليها بصدق  مخادعا يتربص بها الدوائر واذا كانت قد انتزعت   الدولة من رئيس الوزراء الصادق  المهدي  قبل ربع قرن من الزمان فكيف يدخل تعاريج  يافوخها  ان الملدوغ الذي اذا رأى  مجرى حبل على الرمال  بدا له ثعبانا يتمطى  أن يدخل في رابعة النهار في ود خالص ومودة  صادقة  مع الافعى  التي تجرع  منها يوما السم  الزعاف والقولة المشهورة الصحيحة في فقهها انه يحتال لقتلها . 
ومهما يكن من امر  فقد فرضت الانقاذ على الصادق المهدي عبر اعتقاله الجائر بكل المقاييس لأكثر من اربعة اسابيع   أن يدخل معها في مساومة على حريته الشخصية   بدلا  أن تدخل معه  في مساومة  تتخلى فيها  عن طيب خاطر عن مشروعها  الذى هوى  بكل المعايير وعلى كل الجبهات  وتلك مفارقة انقلبت فيها النوايا والتوقعات والادوار راسا على عقب  أما نلسون ماندلا  مع مراعاة فروق العرض والطول والافاق والرؤى بين الشخصيتين فقد لبث سبعة وعشرين عاما حسوما  خلف القضبان  قبل الدخول في مساومة تاريخية  مع نظام الفصل العنصري   فكانت "الكوديسا" التي  خرجت بها كل جنوب افريقيا سودا وبيضا وملونين من غياهب  نظام الفصل العنصري المقيت  الى أفاق جد جديدة  .
والان وبعد تجرية مريرة المذاق  كان في الوسع تجنبها  وبعد نهاية  مضطربة أشبة بهبوط اضطراري في يوم عاصف وماطر  حيث لا مجرى أو برج أو مطار أوأضواء  اضحى معه  التبشير بهبوط ناعم  لنظام البشير مثيرا للحرج ومبعثا للاحساس بالكابة والخيبة  فهل  دخلت اثار المجهول التي ظل السيد الصادق المهدي يقتفي  خطاه  ليهتدي به في دجى الانقاذ الدجوجي  ابتداءا  من تهتدون الى الكودسا هل دخلت في لج من الماء عميق؟ وهل يمكن أن يقال : لقد أنطفأ المصباح  فما جدوى الزيت ؟لا أحد  بمقدوره  أن يجيب على هذه الأسئلة الحائرة   سوى السيد نفسه الذي يمكن أن يفاجئ الجميع بنقلة جد  جديدة على رقعة الشطرنج السياسي لم تخطر للذين يتابعونه بحرص في لعبة النهاية التي خسر  فيها افتتاحيات البداية حينما اسقط مع حلفائه( جبهة الميثاق والحزب الوطني الاتحادي )  حكومة الجبهة الوطنية للهيئات في فبراير( 1965) التي فجرت ثورة اكتوبر ولكنها فشلت في الحفاظ عليها  ولم يحالفه الحظ ايضا  السيد المهدي في لعبة الوسط  اذ فشلت الجبهة الوطنية التي شارك في قيادتها بحماس مسلح  في القضاء على نظام جعفر النميري  فأختار بعد مجازر مستبشعة تعرض لها انصاره من غرب السودان الذين دفن بعضهم احياءا في مقابر جماعية في الرمال التي تقع بالقرب من جبال المرخيات  الى ابرام مصالحة أطالت من عمر نظام  جعفر نميري    بعد أن تخلى عن حليفه القوي الشريف حسين الهندي ثم عثر على نفسه منبتا لا ارضا قطع ولا ظهرا ابقى والان ما أشبة موقف السيد الصادق  بعد  واقعة الالتماس بملك  الشطرنج في خواتيم لعبة النهاية التي لا تقبل  المراوحة في المكان( )وقد ضاعت سانحة الانتصار وليس ثمة اعراف لا يموت فيها الملك  ولا يحيى  فما العمل؟
هل يعود السيد الصادق بعد الالتماس الذي تقدم به موكله الاستاذ علي قيلوب  الى وزير العدل وفقا لبيان السيد  ياسر احمد محمد رئيس نيابة امن الدولة الى مربعه الاول الذي يتمثل في  تراث  الاسرة والانصار-الجهاد المسلح-اذ  "لن يصلح آخر هذه الأسرة إلا بما صلح به أولها" فاجتاح بذلك  محمد أحمد المهدي الخرطوم في السادس والعشرين من يناير( 1885) فاكب شارلس غردون دون راس على ارض القصر وهل  كان خطلا محضا  أن قد تخلى السيد الصادق عن كل ذلك التراث بعد المالات التي انتهت اليها " تهتدون الخروج"  اذ تبنى  السيد  بعد اتفاقية جيبوتي  الجهاد المدنى قدما الى رفض كل تغيير لنظام الانقاذ بالسلاح أو حتى عبر الانتفاضة الشعبية متحدثا عن الكودسا في  في قراءة وديباجة  سودانية يملك وحده حقوق طبعها وتوزيعها وتلك نسخته الشخصية التي اطلق عليها  النظام الجديد .
هل يتقدم السيد الصادق  بعد اطلاق سراحه  واصطفاف كل من يهمه شأن  ومستقبل الاسرة حوله ووقف الى جانبه في محنته القريب الذي اغترب حينما الغريب البعيد اقترب  هل يتقدم الى الخلف أم الى الامام؟ الامر الذي لا مراء فيه  لن يتيسر للسيد الصادق المهدي  أن يتقدم في الاتجاهين  المضادين في وقت واحد وليس من عادات السيد ولكل أمرئ من دهره ما تعودا  أن يقف  "محلك سر" هل يهشم غير هياب ولا وجل  صورة مدير كلية غردون كما قد فعل ابوه الصديق من قبل في اضراب كلية غردون ( 1931 )؟.هل يتساءل  غردون باشا  في مشهده الاخير بالقصر متى  ومن اين وكيف تأتي النجدة والمهدي  في ضواحي الخرطوم ؟ وقد احاط بها احاطة السوار بالمعصم.هل يبرهن السيد الصادق أنه ليس دبشليما وليس من ملوك الشطرنج ؟ 

-11 -
المؤتمر السوداني: التحدي والاستجابة
ومهما يكن من أمر فان السيد الصادق المهدي وحزبه وطائفته مع انداده من الاحزاب الأخرى يمتون الى العهد القديم  أما التحدي الاكبر فيواجة  الحزب الشاب المؤتمر السوداني  فهل يسير على النهج  الذي  افضى باحزاب الحركة الوطنية التي ال اليها الاستقلال بعد ستين عاما الى طريق مسدود  أم يعبد دربا جديدا يتمثل في صناعة وصياغة مشروع قومي شامل  للنهوض الكامل بالسودان  يسطع  فيه بالارقام  لكل اقليم على حدة  تفاصيل مستقبله المرتقب بناءا على قاعدة معلومات مدروسة  وموثقة  وتبرز فيه بجلاء التفاصيل والتقديرات الدقيقة  كيف يمكن   توفير الماء للانسان والحيوان والنبات وكيف يتسنى  للتربة أن تستعيد  غطاءها النباتي والشجري وتستدام الكهرباء( الغاز البايولوجي-الرياح -الطاقة الشمسية) ويتم تأمين المواصلات الحديدية والاسفلتية والنهرية والبحرية والجوية   وكيف يمكن لحزام الابالة والبقارة ان ينتقل من الترحال الى الاستقرار الذي لا يتحقق دون تسجيل الارض ومكافحة افات النبات والحيوان وامراض الانسان- بكلمة لا تخلو من دقة  كيف يمكن تسخير كل الموارد الطبيعية والبشرية لكي تصب في أنجاز القاعدة -البنية التحتية( وليس للصرف على توجهات ورغائب النخب بشتى تشكلاتها  )   بوصفها  ليست التنمية ولكنها الشرط الاساس والمجرى الامن الذي تقلع منه  التنمية المستدامة  التي لن تتحقق من شق اخر الا عبر التوأم  الذي  يتجسد في  نظام ديمقراطي توافقي  لا مركزي  ونظام اداري عال الكفاءة قليل التكلفة-بالطبع لن ترضى نخب الادارة  ونخب الخدمة المدنية والعسكرية والامنية وقوى التمكين الطفيلية  ان تنتقل من مقاعد  الاستهلاك و الى ميادين وحقول الانتاج  سترفض بكل ما اوتيت من هيمنة  ونفوذ اجتماعي وسياسي وديني أن تنفق عوائد  الانتاج على توفير الماء والكهرباء والموصلات والاستقرار السكاني وعلى التعليم والصحة في كردفان ودارفور والشرق وجنوب النيل الازرق  واقصى الشمال .
السؤال : هل بدأ أو أرسى  أو طن حزب المؤتمر السوداني في قوام اجندته  هذا المشروع القومي الشامل كشرط  للاتفاق والاختلاف معه والاصطفاف  حوله؟.
**
د-عبدالسلام نورالدين
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.