Facebook.com/tharwat.gasim
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

1-    الموقف الحالي ؟

في يوم الثلاثاء 14 يناير 2014 ، يبدو الموقف الحالي في دولة جنوب السودان عجاجياً ، ويمكن للأمر أن يحدث ، ويمكن لعكسه أن يحدث أيضاً ؟ رمال متحركة ؟

نختزل الوضع الحالي في عدة نقاط أدناه :

اولاً :

التدخل العسكري اليوغندي السافر والمهول ، ربما حسم المعركة لصالح الرئيس سلفاكير ، ولكن إلى حين .

بطلب من حكومة الرئيس سلفاكير ، سوف توقع كمبالا    مع جوبا  إتفاقية لشرعنة تواجد القوات اليوغندية في دولة جنوب السودان ، ومشاركتها في العمليات العسكرية في كل ولايات الجنوب ، وليس فقط في جوبا .

وقد أحتج الدكتور ريك مشار لدى المبعوث الأمريكي دونالد بووث ، عند زيارة الأخير للأول في الغابة في وفد من الإيقاد ( الأحد 12 يناير ) ، ضد مشاركة الجيش اليوغندي  وقوات حركة العدل والمساواة في العمليات العسكرية في مناطق النزاع في دولة الجنوب .

ولكن يظهر إن الرئيس موسفيني قد دخل بالطول والعرض لصالح الرئيس سلفاكير في النزاع الجنوبي ، الأمر الذي ساعد الرئيس سلفاكير في إستعادة بانتيو وملكال من قوات الدكتور ريك مشار ، كما تتقدم قوات الرئيس سلفاكير بمساعدة الجيش اليوغندي لإستعادة بور .

من تداعيات تدخل الجيش اليوغندي ، هزيمة قوات الدكتور ريك مشار ، وتفكك الجيش الشعبي إلى أمارات حرب  ، الأمر الذي يحول  القتال إلى حرب عرقية طويلة الأمد ، كما حرب داحس والغبراء العبثية  التي دامت 40 عاماً بين عبس وذبيان ،    وهما فرعان من قبيلة غطفان في نجد . 

التدخل اليوغندي سوف يدخل بالساحق والماحق على دولة جنوب السودان في المدى البعيد ، وربما حفز الخرطوم  للتدخل ، وتجوط المسألة بعدها ؟

ثانياً :

برهنت منظمة الإيقاد على إنها ( أي كلام ) ولا حول لها ولا قوة . وقد صحب وفد الإٌيقاد الثلاثي المبعوث الأمريكي  دونالد بوووث في طائرته الهيلوكبتر الحربية لمقابلة الدكتور ريك مشار في الغابة بالقرب من مدينة الناصر ، بعد مقابلة الرئيس سلفاكير في جوبا .

صار دونالد بوووث يفاوض الرئيس سلفاكير والدكتور ريك مشار رأساً ، فما الداعي إذن لوفدي التفاوض المتواجدين في أديس ابابا ... جمال طين ؟

كان المفروض أن تنقل الهيلوكبتر الأمريكية السيد نيال دينق  ( رئيس الوفد الحكومي ) لمقابلة الرئيس سلفاكير في جوبا ، والسيد تعبان دينق  ( رئيس وفد المنشقين ) لمقابلة الدكتور ريك مشار في الناصر !   ولكن تجاوزهما دونالد بوووث  ، وعقد  مفاوضات مباشرة مع الرئيس سلفاكير والدكتور ريك مشار . 
كسر دونالد بووث ركب  وفدي التفاوض في أديس أبابا  ، وصارا في سماحة جمال الطين ، مما يزيد من أمد المباحثات في أديس ابابا .

ثالثاً :

الحفرة التي أوقع الجنوبيون فيها أنفسهم ولا يزالون يحفرون تظهر جلية للعيان من إستخفاف السلطات الأثيوبية بهم وبقضيتهم النبيلة ! فقد نظمت السلطات الإثيوبية لأجتماع الفرقاء الجنوبيين في ملهى ليلي بدلاً من فندق شيراتون ،  لأن قاعة الفندق التي تُجرى فيها إجتماعاتهم  تم حجزها يوم الأثنين 13 يناير  لأجتماعات يجريها رئيس الوزراء الياباني مع مسؤلين إثيوبيين .

إذا لم يكن ذلك إستخفاف وهوان بأرواح  أكثر من 10 الف قتيل  وأكثر من ربع مليون نازح ولاجئ ، فماهو ؟

وحقاً وصدقاً من يهن يسهل الهوان عليه ، ما لجرح بميت إيلام ؟

رابعاً :

الهزائم المتلاحقة  لقوات الدكتور ريك مشار ، وإمتداد أمد الحرب  تستنزفان الذخيرة الحربية ، والبترول  والمؤن  الأخرى  المتوفرة لقواته ، والناضبة  بدون  تغذية خارجية  ؟ ويبدأ  مسلسل النهب المسلح من قوات الرئيس سلفاكير ؟ وتبدأ الحرب الأهلية ( الجد جد )  طويلة الأمد  ، وعلى  خلفيات إثنية .  وربما إنبرش الدكتور ريك مشار للخرطوم ، مقابل دعم الخرطوم له مقابل الدعم اليوغندي لجوبا .
ويتم تدويل مشكلة جنوب السودان ؟

2 - عصا الكجور ؟

في عام 2009 ، هبط الدكتور ريك مشار من الطائرة الكينية في مطار جوبا وهو يلوح بعصا في يده اليمنى . هتفت آلاف الجماهير من قبيلة النوير التي ملأت ساحة المطار ، وتدفقت لخارجه  ...  واندنق ... واندنق ... واندنق ! بكى الجميع من الفرحة والإنبهار والهستيريا .

من هو واندنق ، ياهذا ؟

هو الكجور الأكبر للنوير الذي يأمر  بعصاه السحرية السماء بأن تُمطر ، فتمتثل لأمره . هو الذي يبارك بقر النوير بلمسة من عصاه السحرية فتلد وتدر الألبان ويعم الخصب بلاد النوير .

تلك عصا تحاكي عصا موسى التي تلقفت ما يأفكون .

وتلك هي العصا التي كان يلوح بها الدكتور ريك مشار وهو يهبط درج الطائرة في مطار جوبا .
سرق المستعمر الأنجليزي عصا واندنق في عام 1933   ، وأودعها متحف بريطاني في لندن . حتى أرجعها الدكتور ريك مشار ( 2009 )، وطفق يلوح بها في مطار جوبا لجماهير النوير الباكية .

تلك عصا تنوم الجماهير مغناطسياً ، وتفعل بهم ما دون ذلك .

هناك سبب آخر لإهتمام الدكتور ريك مشار بعصا واندنق.

في عام 1930 ، تنبأت العصا على لسان الكجور الأكبر واندنق بأن ولد من اولاد النوير سوف يحكم الجنوب من الرنك إلى نمولي في مستقبل قريب .

حددت العصا خمسة   مواصفات لهذا الولد النويري ، كما يلي :

+ له فلجة في أسنانه ،

+ في عينيه حول ،

+ أشول اليدين ،

+ لا يحمل شلوخ النوير المميزة على وجهه ،

+ أسمه ريك .

لم تكن صدفة ، إن هذه المواصفات الخمسة تنطبق كلها على  الدكتور ريك مشار ... الولد النويري الذهبي . 

ربما صدق الدكتور ريك  مشار نبؤة عصا الكجور الأكبر ، ورأى إن الوقت قد أزف لتنزيل النبؤة لأرض الواقع .

ولكن هل يسمح له  الرئيس موسفيني بتحقيق حلمه ونبؤة العصا  السحرية ؟

موعدنا الصبح لنعرف ، أليس الصبح بقريب ؟


3-    أغسطس 1991؟

في أغسطس 1991 ، إنسلخ الدكتور مشار وآخرون من الحركة الشعبية ، وكونوا مجموعة الناصر ، التي طالبت بتقرير المصير ( الإنفصال ) لجنوب السودان  ، بدلاً من السودان الجديد  الموحد الذي كان يدعو له الدكتور قرنق  . وزعت مجموعة الناصر المنشور (  لماذا يجب على قرنق الرحيل الآن ) على نطاق واسع في كل ولايات الجنوب . إتهمت مجموعة الناصر الدكتور قرنق بالهيمنة على الحركة الشعبية ، وحملها معه  في  حقيبة يده  ، وعدم عقده  لأي أجتماعات للقيادة العليا والمكتب السياسي للحركة . أتبع الدكتور مشار إختلافه بل خلافه السياسي  مع الدكتور قرنق بمجازر وسلخانات  أثنية في بور عاصمة ولاية جونقلي ، راح ضحيتها أكثر من ألفين من المدنيين العزل من قبيلة الدينكا  ... فقط لأنهم من قبيلة الدكتور قرنق ؟

أستنجد الدكتور قرنق بدينكا بحر الغزال لنجدة دينكا بور ، الذين تفصلهم عن بعض مستنقعات السد . ولكن لا حياة لمن تنادي . عمل دينكا بحر الغزال أضان الحامل طرشة ؟

في عام 1997 عقد الدكتور ريك مشار ( إتفاقية سلام الخرطوم) مع نبلاء ْ الإنقاذ ، الذين لم يبخلوا عليه بالسلاح والمال ، ليقضي،  كمخلب قط شمالي ،  على قوات قرنق  . شهدت  هذه الفترة ( 6 سنوات من 1997 وحتى 2003 ) أكبر نزوح لمواطني جنوب السودان ( حوالي 2 مليون نازح ولاجئ )  ، وأكبر عدد للقتلى بين صفوف الجنوبيين ...  القاتل جنوبي والمقتول جنوبي في حرب الدكتور مشار ضد الدكتور قرنق العبثية  .
مارست الخرطوم سياسة الحرب بالوكالة بين الجنوبيين الذين وقعوا في فخ وشباك أبالسة الإنقاذ .

قمتها الدينكا للنوير في أنفسهم ، وإنتظروا يوم الحساب  ، الذي هل يوم الأحد 15 ديسمبر 2013 .

في  عام 2003 رجع الدكتور ريك مشار إلي أحضان الدكتور قرنق ، ما أحلى الرجوع إليه ؟

صار الدكتور ريك مشار نائباً للدكتور قرنق  ، وللرئيس سلفاكير من بعده .

بعد  الإنفصال  في يوليو 2011 ،  فنجط الدكتور  ريك مشار لتأكده من القدرات المحدودة للرئيس سلفاكير ، وتفوقه على الرئيس سلفاكير فكرياً وسياسياً وثقافياً . كما شعر الدكتور ريك مشار بدكتاتورية الرئيس سلفاكير وتهميشه لكل القادة التاريخيين حوله . وتذكر نبؤة كجور النوير .

وبدأ الفار يلعب في عبه ؟

ماذا فعل الدكتور ريك مشار يا ترى ؟

نواصل ...
//////////