الحلقة الأولى ( 1 – 2 )
ثروت قاسم

Facebook.com/tharwat.gasim
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

1-     المؤسسية في حزب الأمة ؟

في يوم الأحد 10 نوفمبر 2013 ، أصدر حزب الأمة بياناً وضع فيه النقاط على جميع الحروف ،  وقال للناس أن أحكموا علينا بأعمالنا واقوالنا ومبادئنا ، وليس بالشائعات المغرضة والأخبار المبتورة من سياقها .
أكد البيان  بأن  حزب الأمة  لن يشارك في أي حكومة جديدة في أطار نظام الإنقاذ  ، تماماً كما لم يشارك في الحكومة الحالية  المسماة على غير مسمى  بالعريضة .

نقطة على السطر . صفحة جديدة .


ذكر البيان الناس بأن حزب الأمة كان  القابلة  لتحالف  قوى الإجماع الوطني، الذي تم إستيلاده من رحم الشعب السوداني  في دار حزب الأمة . وجدد البيان مطالبة حزب الأمة بإعادة هيكلة وليده ( التحالف )   ليلبي تحديات المرحلة القادمة ، والعبور للنظام الجديد   الذي سوف يحل محل نظام الإنقاذ  ، إما عن طريق هايدلبرج 2 ( المؤتمر  القومي الدستوري الجامع ) الذي لن يعزل أحداً ولا يهمين عليه أحدٌ . أو في حالة عدم نجاح هايدلبرج 2 لتعنت نظام الإنقاذ ،  الانتفاضة الشعبية السلمية غير المستنصرة بالأجنبي للإطاحة بنظام الإنقاذ . 

وختم البيان  بالتوكيد على إن حزب الأمة ماض في  التنسيق مع الجبهة الثورية وباقي مكونات المعارضة المدنية لإقامة النظام الجديد ، الذي يرومه الشعب السوداني .
أرجوكم ، أحكموا على حزب الأمة بأعماله وأقواله ، وهذه وتلك متاحتان لكل من ألقى السمع وهو شهيد .

2- حزب وحزب وطائفة وطائفة  وزعيم وزعيم  ؟

عن قصد وسؤ نية ، أو عن جهل  مطبق ، يعمد بعض المراقبين للجمع في سلة واحدة بين حزب الأمة والحزب الإتحادي الديمقراطي ،  وبين هيئة شئون الأنصار وطائفة الختمية ؛ وبين السيد الإمام والسيد محمد عثمان الميرغني ، مع الأنعدام الكامل لأي وجه تشابه بين الحزبين  والطائفتين  والزعيمين  . كمن يقارن بين جنتين عن يمين وشمال من جانب ، ومن الجانب المقابل  جنتين ذواتي أكل خمط وأثل وشيء من سدر قليل .

3- حزب الأمة ؟

حزب الأمة حزب مؤسسات حية وفاعلة وعاملة  ومتحركة  ؛  وليست مؤسسات  أسماء كرتونية شكلية نائمة. لا يوجد أي شخص من عائلة المهدي على رئاسة هذه المؤسسات ، بخلاف السيد الإمام المنتخب لرئاسة الحزب ، لسيرته الشخصية  وعطائه الثر وليس أسمه  ، وربما الشيخ محجوب صهر السيد عبدالرحمن المهدي ( رئيس المؤتمر العام السابع ) ، الذي جاء لرئاسة المؤتمر بعطائه  ، وليس نسبه .

نعم ...  لا وجود للحسب والنسب في حزب الأمة ، وياتي كل سوداني له  بعطائه  ، وأعماله ، وأفعاله ،  وإجتهاداته.

يمكن ذكر 7 مؤسسات كبرى عاملة في حزب الأمة بالإضافة لعشرات اللجان  التخصصية التي  تُعني بالأمور الإدارية ، والمالية ، والإقتصادية ،  والتنظيمية ، والزراعية  ،  والثقافية ، والرياضية .

4 -  اللجنة الزراعية بالمكتب السياسي .

كمثال لتوضيح إن هذه اللجان التخصصية  ، كغيرها من مؤسسات الحزب السبعة الكبرى ، حية وفاعلة وفعالة ، نشير إلى بيان اللجنة الزراعية بالمكتب السياسي ( السبت 9 نوفمبر 2013 )  ، وعنوانه  (  آثار سياسات الدولة على القطاع الزراعي  )  .

في بيانها   حذرت اللجنة الزراعية  من موقف بالغ الخطوره في القطاع الزراعي في السودان بشقيه النباتي و الحيواني  ،  إذ يعاني من تدني في الإنتاجية و الإنتاج الكلي  ، و ينذر بندرة في المحاصيل و الإنتاج الحيواني تصل إلى حد المجاعة هذا الموسم .

خلُص  بيان اللجنة الزراعية إلى الآتي :-

1-    إن السودان مواجه بنقص حاد في المحاصيل الغذائية يصل إلى درجة المجاعة  ،  إذ أن الإنتاج المتوقع لا يتعدى 2 مليون طن ،  و الحاجة الحقيقية من الحبوب تفوق ال 4 مليون طن .

2- السودان يعاني من ضعف كبير في المحاصيل النقدية للصادر و خاصة القطن والسمسم  ؛  مما يؤثر سلبآ على عائدات القطاع الزراعي المروي و المطري . و أبلغ دليل على ذلك أن مساحة محصول القطن في مشروع الجزيره لا تتعدى ال 50  الف  فدان بدلآ عما يقارب 500  الف   فدان في السابق .

3- السودان يعاني من نقص كبير في الثروة الحيوانية  ،  وتدني كبير في نوعيتها لعدم توفر المرعى الكافي و المياه اللازمة لشرب الحيوان ،  إضافه إلى نقص في الأدوية البيطرية وارتفاع اسعارها .

وختمت اللجنة بيانها  المهم  بلفت نظر الدولة لتفادي التدهور في القطاع الزراعي ،  بالإستجابة الفورية  إلى مقترحات الحزب الخاصة بالإصلاح الإقتصادي  ،  ضمن مشروع النظام الجديد .

أعطني لجنة زراعية فاعلة في أي حزب من الأحزاب السياسية في السودان ، تصدر بيانات في مجال إختصاصها ، كما الحال في لجان حزب الأمة التخصصية ؟ وبعدها  ، وفقط بعدها ، يمكنك المقارنة بين حزب الأمة وغيره من الأحزاب السياسية .



5- مؤسسات حزب الأمة الكبرى ؟

يحتوي حزب الأمة على 7 مؤسسات كبرى .

كل مؤسسة من هذه المؤسسات السبعة مؤسسة حية وفاعلة وفعالة وتجتمع دورياً ولها نشاطات محسوسة وملموسة  ، وتصدر بيانات دورية في مجال عملها  للتوعية  . كما ذكرنا أعلاه ،  لا يوجد على رأس أي من هذه المؤسسات السبعة رئيس من عائلة المهدي ، بإستثناء رئيس الحزب المنتخب من المؤتمر العام للحزب .

إذن مقولة إن حزب الأمة حزب طائفي ، لا تصدر إلا من جاهل بهياكل  ومؤسسات الحزب ، ونشاطاته في كافة المجالات .

المؤسسات السبعة الكبرى هي :

1.    : المؤتمر العام ؛

2.     الهيئة المركزية ؛


3.     المكتب السياسي ؛

4.     الأمانة العامة ؛

5.      مجلس التنسيق الأعلى  ؛

6.     هيئة الضبط ورقابة الأداء ؛ 

7.    مكتب رئيس الحزب .

نعطيكم  ، أدناه ،  نبذة مختصرة عن كل مؤسسة من هذه المؤسسات .

6- المؤتمر العام.

تشارك في المؤتمر العام قواعد الحزب المُصعدة من كل ولايات السودان ، يجتمع بحسب المفروض مرة كل 4 سنوات ، وينتخب رئيس الحزب ، ويقر السياسة العامة للحزب، كما ينتخب الهيئة المركزية.

السيد الإمام عضو في المؤتمر العام  وليس رئيسه.

المؤتمر العام الثامن في طور الإعداد له .

7 - الهيئة المركزية .

الهيئة المركزية هي 15% من المؤتمر العام، وينتخبها المؤتمر العام وتجتمع مرة واحدة في السنة ، وتنتخب المكتب السياسي والأمين العام وتحاسبهما على أدائهما.

السيد الإمام عضو في الهيئة المركزية وليس رئيسها.

8 - المكتب السياسي :

يجتمع على الأقل مرة كل شهر ، ويشرف على تفعيل سياسة الحزب ، ويصدر بيانات لتنوير  الرأى العام في كافة المسائل .

السيد الإمام عضو في المكتب السياسي وليس رئيسه  ؛  ويتقدم بتوصيات ربما رفضها المكتب السياسي ، كما في توصيته بإستمرار محاولة  عقد الحوار مع الجبهة الثورية في كمبالا ، التي رفضها المكتب السياسي.

وتوصيته  بقبول مبادرة  الميرغني – قرنق ( 1989 )  كما هي دون تغيير  ،  التوصية التي رفضها المكتب السياسي  ، وأصر علي تمرير المبادرة  في البرلمان بتوضيحاتها ( 1989 )  .

وإمتثل السيد الإمام  لكل قرارات  المكتب السياسي، ولم  يقل بغم ؟

8 - الأمانة العامة .

تشرف الأمانة العامة على تفعيل قرارات المكتب السياسي وقرارات باقي مؤسسات الحزب . الأمين العام مُنتخب من الهيئة المركزية .

9-  مجلس التنسيق الأعلى .

تتكون عضوية مجلس التنسيق الأعلى من رؤساء مؤسسات الحزب ونوابهم ومساعديهم للتنسيق بين مؤسسات الحزب ، والإتفاق على مواقف الحزب المبدأئية في الأمور الوطنية والأقليمية والدولية .

إجتماعات المجلس دورية ، وقد يجتمع أكثر من مرة في الأسبوع الواحد ، ويرأسه رئيس الحزب بحكم منصبه . 
10- هيئة الضبط ورقابة الأداء . 

هذه مؤسسة أسم على مسمى ، أذ تستعرض اداء المؤسسات واللجان المتخصصة ، وتصدر توجيهات  للمؤسسات واللجان المعنية   لضبط الأداء وتجويده .

11 .  المكتب   الخاص لرئيس الحزب  .

هذه هي المؤسسة الوحيدة التي ليس بها إنتخاب ، وإنما تعيين بحسب المؤهلات والخبرة . المكتب الخاص منفصل من حزب الأمة ، ويشرف على لقاءات رئيس الحزب ، وطباعة رسائله واوراقه العلمية والسياسية .

بنت السيدة رباح المهدي ( المبدعة ) هذا المكتب من طقطق ، وهي عموده الفقري وقلبه النابض ، بالإضافة إلى الأستاذ محمد زكي ، الذي هو أسم على مسمى ، والذي يعمل  ( 24 على 7 ) لتزييت مكنات مصانع السيد الإمام الفكرية والسياسية .

السيد الإمام أمة ، وأكبر مؤسسة في حزب الأمة . مصنع للأفكار المتجددة ، والإبداعات والمبادارت الخلاقة . كشكول من العبقريات والإختراقات التى أتت له بالجوائز الدولية ( جائزة قوسي العالمية للسلام ) ، والرئاسات الدولية ( رئاسة المنتدى العالمي للوسطية ) ، حزمة من الإجتهادات في سائر ضروب المعرفة والمعارف التي أهلته لعضوية نادي مدريد الدولي الفخيم .

المكتب الخاص للسيد الأمام يوزع صدقات وزكوات السيد الأمام في الفكر والسياسة والمعارف الأنسانية للناس  كافة لعلهم يتفكرون .

نعم  ... السيد الأمام مؤسسة هرمية ، وآية من آيات الله  ، كما جاء في الآية 53 في سورة فصلت :

(سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ ۗ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ) .

ثم  يأتي الفريق مالك عقار من أقصى المدينة يسعى ، ويأمر السيد الإمام بأن يرسل له طلباُ ممهوراً بتوقيعه حتى يسمح له بمقابلته ( بدون شروط مسبقة ) ؟

في هذا السياق  يقول السفير الأمريكي برنستون ليمان أن أمتثال السيد الإمام لأوامر  الفريق مالك عقار خطأ بل خطيئة  لا تُغتفر . ولكن يجهل  السفير ليمان  الثقافة السودانية المبنية على التسامح و ( أذهبوا فأنتم الطلقاء)؛   ويجهل السفير ليمان إن السيد الإمام سيسبانة  تتمايل  أمام  نسائم المهمشين والمظلومين  والمغبونين ،   وتبلدية باذخة أمام ريح  الطغاة  والجبابرة  العقيم من أمثال صدام حسين ؟

12 – نشاطات أخرى ؟

يعقد حزب الأمة المؤتمرات الصحفية الدورية ( 55 مؤتمر صحفي منذ بدء عمله العلني في 2000)  لتنوير الشعب السوداني بنشاطات الحزب ومواقفه في مختلف المجالات .

يعقد السيد الإمام  في داره دورياً   منتدى السياسة والصحافة     ( 98 منتدى منذ إنشاء المنتدى قبل بضعة أعوام)  لتنوير  الوسائط الإعلامية والشعب السوداني بنشاطات الحزب في مختلف المجالات ، ومناقشة القضايا العامة. وقد ناقش المنتدى حتى  ظاهرة  ( ستات الشاى ) في أحد إجتماعاته الأخيرة .

ومن المقرر إقامة ( منتدى السياسة والثقافة ) و   (  منتدى السياسة  والرياضة ) في القريب العاجل .
يعقد  حزب الأمة بصورة دورية  الورش التخصصية والعلمية لمناقشة المسائل الفنية والخروج بتوصيات لجهات الإختصاص  ، كما حدث في المسالة الإقتصادية ، ومسالة مياه النيل  ، ومسألة دارفور  ، من بين مسائل أخرى . 

كما يعقد حزب الأمة الندوات واللقاءات والمهرجانات السياسية  في شتى القضايا  العامة .

كما قال المفكر السوداني عبدالعزيز  حسين الصاوي فحزب الأمة حزب  حي  وفاعل  ومتحرك ، بخلاف بقية الأحزاب السودانية التي تغط في نوم عميق .

أين الحزب الأتحادي الديمقراطي من نشاطات حزب الأمة ، حتي تتم المقارنة بينهما ؟

كم عدد ( دعك من نوعية )  الورش المتخصصة ، والمؤتمرات الصحفية ، والمنتديات ، واللقاءات الفكرية والسياسية التي يعقدها الحزب الأتحادي الديمقراطي  ؟

صفر كبير على الشمال !

يتقدم المكتب القيادي للحزب الأتحادي الديمقراطي بتوصية لرئيس الحزب بفض الشراكة مع المؤتمر الوطني ، فيرفضها السيد محمدعثمان الميرغني ، ويمتثل المكتب القيادي لأوامر السيد المرشد ولا يقول حتى ( بغم ) .
يحمل السيد محمد عثمان الحزب في ( مخلايته )  ، فهو حزب السيد بإمتياز ،  وحقوق  القرار والطبع  والإخراج محفوظة للسيد محمد عثمان  حصرياً ؟ 

قال الزين الجريفاوي وهو  شاعر اتحادي مخضرم :

يا حليل الحزب يا حليل عزوته ورايته

ما دام الختم سواه في مخلايته

ما بنقدر نقول لكن بنسكت غايته

دة الطلق الفرس ربط الحمار في شايته

الحزب الأتحادي الديمقراطي حزب رئاسي بحق وحقيق ، كما قال ناطقه الرسمي  ؛  وحزب في مخلاية  السيد محمد عثمان الميرغني كما قال الشاعر  الإتحادي  الجريفاوي أعلاه !

إذن  كيف يملك البعض على الوقاحة بمقارنة الحزبين  ...  الأمة والأتحادي الديمقراطي ؟  وهل من مُقارنة بين السيف البتار وسيف العشر ؟

هذا ظلم  بين  لحزب الأمة !

12 - كيان الأنصار  ؟

نكمل  في  حلقة قادمة ...