عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

1 – مقدمة !

نجح نظام الإنقاذ في إعادة كتابة تاريخ السودان الحديث ، خصوصا في المقررات المدرسية ، لكي يغبش صورة زعماء السودان وقادته الوطنيين ، ويعيد صياغة الإنسان السوداني حسب شعاراته ومفاهيمه الجوفاء !


في هذا السياق ، يقول الشيخ راشد الغنوشي ، وهو العارف لدواخل مطابخ نظام الإنقاذ ، أن نظام الإنقاذ لا يعتبر التعليم قيمة اضافية لإكتساب المهارات والتقنيات اللازمة لتقدم ورفاهية المجتمع ؛  ولا يربط التعليم  بسوق العمل حسب خطة وطنية اقتصادية وتنموية متكاملة ! لا يفعل ذلك عن عمد ومع سبق الإصرار ، ببساطة لأنه يستغل التعليم لمحاربة الطائفية حصريا ! فترى نظام الإنقاذ يتوسع افقيا ( في عدد الجامعات ) على حساب التوسع الرأسي ( التركيز على المهارات التي يحتاجها سوق العمل ) ! وتكون نتيجة ذلك خريج الجامعة الذي يسعفه حظه بالعمل ككمساري في بص ، أو عامل يومية ، أو بياع تبش في سوق الله أكبر !

وتجد خريجي الجامعات يجهلون تاريخ بلدهم ، حديثه وقديمه ، وزعمائها السياسيين ، وخصوصا المحدثين منهم !

سلسلة المقالات التي نبدأها بهذه الحلقة محاولة لتعريف الشباب بزعماء بلادهم ، وأهراماتها في مجالات السياسة والفكر ... الأستاذ العظيم ، عبدالخالق محجوب ، منصور خالد ، والصادق المهدي !

وندعو بقية الكتاب الأفاضل ليدلو كل واحد منهم  بدلوه ، وهم قطعا أكثر سعة وامتلاءا ؛ وفي ذلك فليتنافس المتنافسون !

في هذه الحلقة الاولي نستعرض سيرة ومسيرة بن فحل بشئ من الموضوعية ، متجنبين تهويلات الشعراء ... كرري تحدث عن رجال كالأسود الضارية شتتوا كتل الغزاة الباغية وفر جمع الطاغية ؟

نعرف ان الاسود الضارية لم تشتت كتل الغزاة ولم يفر الطاغية ، ببساطة لانه كان يقاتل بالبارود ، وليس بسيفه كما كانت تفعل الاسود الضارية ؟

2 – بن فحل ؟

بن فحل ؟ وما أدراك من بن فحل ؟

عظيم آخر من عظماء بلاد السودان !

قال :

إذا رأيت رجلا  قد انقسم الناس فى تقدير منزلته إنقساماً عظيماً  ؛ فافتتن بحبه قوم حتى رفعوه إلى رتبة الملاك ؛  ودان ببغضه آخرون حتى هبطوا به إلى منزلة الشيطان  ؛ فاعلم أنه رجل عظيم !

العظمة  قوة روحية  ( موهوبة ) غير مكتسبة ، تملأ نفس صاحبها شعوراً بأنه رجل غريب فى نفسه ، ومزاج عقله ، ونزعات أفكاره ، وأساليب تفكيره ! غير مطبوع على غرار الرجال ! ولا منجور على مثالهم ! ولا داخل فى كلية من كلياتهم العامة!

رجل فريد ومتفرد ومختلف !

ترى جميع أعمال الرجل العظيم وآثاره غريبة ، نادرة بين آثار الناس وأعمالهم ، تبهر العيون ، وتدهش الأنظار ، وتملأ القلوب هيبة وروعة !

الرجل العظيم ، أيأ كان  ، فريد عصره !

الرجل العظيم من الذين جعل الله لهم نورا يمشون به بين الناس !

الرجل العظيم من الذين  يلوح لهم ( من أنفسهم )  فجر جديد... فيقودون غيرهم من  السائرين فى الظلمة !

نزعم أن بن فحل يوفي شروط الرجل العظيم !

دعنا نرى مصداقية هذا الزعم باستعراض  بعض الأمثلة الصلدة  في ثلاثة حلقات من هذه المقالة ؛ فالحساب ولد ... وعدا علينا ، إنا كنا فاعلين !

ونزعم أيضأ أننا لسنا من الذين يلغون عقولهم ، ويحاكون السامري في عبادته للعجول التي لها خوار ! وإنما ننطلق من مرجعيات عقلية ترفد تقييمنا الواقعي العقلاني لأقوال وأفعال بن فحل ... فكل نفس بما كسبت رهينة !



3- تفرد بن فحل !

لا ينكر حتى أكبر المكابرين أن بن فحل كشكول متجدد من  التفردات والإبداعات  في كافة المعارف الإنسانية ، والسياسية ، والفكرية ، والثقافية ، والفقهية ، والفنية ، والرياضية ، وما رحم ربك من معارف وعلوم !

بن فحل رجل مختلف ، ليس كغيره من غالبية  بني آدم  !

ولا نلقي الكلام على عواهنه ، وإنما نتوكأ  على بينات وآيات ملموسة وشاخصة  !  نذكر منها ، على سبيل المثال وليس الحصر ، تميزه  وتفرده في ثلاثة مجالات  :

+  السياسة والثورية .

+  الفكر والمعرفة .

+   الأخلاق والثقافة .

دعنا نستعرض ، في  هذه المقالة  ومقالات اخري قادمة ،  كل مجال من هذه المجالات على حدة  !  كل مجال  مدعوم بالأمثلة  وفي حلقة منفصلة  !


فالي المجال الاول :

5 -  تفرد بن فحل في السياسة والثورية ؟

+   في مجال السياسة  ،  سجلت كتب التاريخ للسيد بن فحل خاصية فريدة لم يسبقه عليها إلا شخص واحد في كافة التاريخ البشري ، منذ أن غزا الفرعون الاسود  بعانخي العظيم  ، في الأسرة الفرعونية ال 25 ، مصر في عام 730 قبل الميلاد   ، وحكمها هو وخلفاؤه مدة ناهزت ال 75 عاما  متواصلة  !

كتب التاريخ تحدثنا أن بن فحل هو ثاني اثنين فجرا في حياتهما ثورتين ناجحتين ضد الإحتلال الغاشم لبلدهما !

الأول هو الإمبراطور نابليون بونابرت (  15 أغسطس 1769  -  5  مايو1821 ) الذي تم انتخابه امبراطورا لفرنسا ،  بعد معارك حربية ناجحة وثورات شعبية  في اوروبا في عام 1804( فيما يشبه ثورة أكتوبر 1964 الشعبية  ) ! ثم تم عزله ونفيه الى جزيرة ألبا بعد معركة ليبزج  في ابريل 1814  ( فيما يشبه انقلاب نميري في 25 مايو 1969)  !
في يوليو من عام 1814 ، رجع نابليون من منفاه الى فرنسا سرا بعد 100 يوم في منفي  جزيرة ألبا ! وصار امبراطورا لفرنسا مرة ثانية محاكيا معجزات النبي موسي ( فيما يشبه انتفاضة ابريل 1985 ) !

في 25 يونيو 1815، بعد معركة واترلو الأشهر في التاريخ الإنساني ،  تم عزله مرة ثانية ونفيه الى جزيرة  سينت هيلنا ، ( فيما يشبه انقلاب 30 يونيو 1989 )  حيث مات عن عمر يناهز 51 عاما  !

في هذا السياق  ، يحدثنا التاريخ بأن السيد بن فحل قد كتب مانفستو ثورة اكتوبر 1964 ، وقاد المفاوضات ، مع آخرين  ، حتى خروج عبود السلمي من القصر الجمهوري الى منزله الخاص !

كما تحدثنا كتب التاريخ بأن السيد بن فحل قد كتب مانفستو انتفاضة أبريل 1985 بيديه الكريمتين ، وقاد المفاوضات ، مع آخرين ، حتى الزوال  السلمي  لنظام السفاح نميري !
بن فحل يحاكي نابليون في تفجيره ثورتين ناجحتين  في حياته ... ولا يوجد ثالث لهما في التاريخ البشري قاطبة !

نواصل  في ضرب الأمثلة لعلهم يتفكرون ...
مثال ثان :

+   في مجال السياسة  ، يلتمس بن فحل  القوة المبصرة من الله ، والثقة  من الناس في إنتخابات حرة وشفافة ونزيهة  لقيادة كيان الأنصار ، ورئاسة حزب الأمة ، وكشرط قبلي وقطعي للمشاركة في الحكم والسلطة !
بخلاف تجربة بن فحل مع كيان الأنصار  ،  أعطني كيانا طائفيا واحدا منذ أن قال جبريل للمعصوم ( إقرأ ) ، انتخب شيخه في انتخابات حرة ونزيهة وشفافة ؟

مثال ثالث :

+  اعتذر بن فحل عن المشاركة في حكومة ثورة اكتوبر 1964 ، وفي حكومة انتفاضة ابريل 1985 ، لأنه لم يكتف بالشرعية الثورية ، وأصر على الشرعية الإنتخابية والتفويض الشعبي ، من خلال انتخابات حرة وشفافة ونزيهة ، يقبل بمقنضاها المشاركة في أي حكومة !

مثال رابع :

+  في أطار صفقة  بئيسة  ، شارك البطل علي محمود حسنين في برلمان نظام البشير المعين ، كما شارك فيه المناضل فاروق أبوعيسي ، وشاعر اكتوبر ودالمكي ، وغيرهم من زعماء السودان ( دستة كاملة من زعماء التجمع الوطني الديمقراطي )  ! ورفض بن فحل المشاركة بالتعيين ، في إباء وشمم ، لأنه لا يشارك إلا بتفويض شعبي عبر انتخابات شعبية !

بن فحل ؟  يحاكي جده العبسي  الذي يعف عند المغنم !

شارك معظم  المعارضين السياسيين في برلمان نظام البشير ، إلا بن فحل وقومه من منسوبي حزب الأمة القابضين على الجمر ، الذين تعهدوا أن لا يشاركوا إلا عبر تفويض شعبي وعبر  انتخابات حرة وشفافة ونزيهة !

تفرد أخر عن بقية الزعماء والأبطال في مجال السياسة ، سجله التاريخ لبن فحل وقومه !

مثال خامس !

+   من تفرد بن فحل   في مجال السياسة انه يضع  المرآة فى مواجهة الشعب السوداني ليري الشعب  نفسه في المراة  ، وليري الأمور كما هي ،  لا كما يتمناها  الشعب أن تكون ! تساعد المراة بن فحل في تمليك الحقائق للشعب السوداني ، وأن يضعه   أمام حقائق الأوضاع ، ويضع مسئوليات محددة على كل طرف من اطراف الشعب السوداني ، علي ان يكون  ماسكأ  دوما ، مع أخرين ،   بعجلة القيادة  !

من تفرده ، انه لا يقول للشعب السوداني ما يطربه ويدغدغ مشاعره ويجعله ينوم علي العسل ! لا يبيع الوهم للشعب السوداني ، وأنما يضع المراة المصقولة أمام الشعب السوداني  لينظر  الشعب فيها  فيري  الحقائق العارية !

لا يتعاطي بن فحل الديماجوجية التي تلهب مشاعر الجماهير وتقودهم كالسوائم في ( غشات ) أنقاذية ! يخاطب بن فحل عقول الجماهير ،  وفقط عقول الجماهير ، في مصداقية وتجرد  !

خطاب بن فحل واحد ولكل انواع المتلقين ، سواء أن كانوا من أهل النظر ، أو السائرين في الظلمة  من الدهماء ... وللتبيين وليس للتمويه والغش !

يقول   بن فحل للشعب السوداني  ما يجب عليه سماعه وتدبره من أمور !

أعلاه مجرد  أمثلة  ، وليست للحصر ، لتفرد بن فحل ، عن  بقية الزعماء السياسيين ،  في مجال السياسة  والثورية !

وأخيرأ  ؛ لا تستطيع حتي حمالة الحطب ، التي في جيدها حبل من مسد ، أن تزايد  في مجال السياسة والثورية  ، علي :


+ ( ابو المبادرات السياسية ) ، فهو مصنع مبادرات خيرة وناجحة !

يطلق المبادرة اليوم ، فيتلقفها القوم ضحي الغد ويزعمون ابوتها !

ألم يطلق مبادرة التؤامة بين الجنوب والشمال ؟ الم يطلق مبادرة  الكونفدرالية لدول الخارج القريب ؟ ألم يطلق في يناير 2005 مبادرة توسيع أتفاقية السلام الشامل لتتجاوز الجزئية والثنائية ؟ ألم يطلق في مطلع  عام 2004  مبادرة سلام دارفور  بعد زيارة ميدانية للاقليم  ، وقبل ان تشتعل الحرائق ؟ ألم يطلق مبادرة سلام ولايتي النيل الازرق وجنوب كردفان في يونيو 2011 ، وقبل ان يخرج الجني من القمقم ؟

ألم يطلق مبادرة مؤتمر السلام السوداني أو الخطة ( أ ) ، أو الكوديسا ( 2 ) ، ورسم  أهداف المؤتمر  وأجندته كحل أستباقي يتجاوز نموذج ليبيا وسوريا ، ويصل الي الهدف المنشود دون أراقة دماء سودانية عزيزة عليه ؟

ثم عقد المركز العربي للابحاث ودراسة السياسات في الدوحة أجتماعين  في الدوحة :
الاول في الفترة من 26الي27  مايو 2012، والثاني في الفترة من  22 الي  24سبتمبر 2012  ،  بمشاركة حوالي خمسين مثقفأ ومفكرا  سودانياً في كل لقاء ،   يمثلون قوس قزح من الأطياف   الفكرية والسياسية  في السودان ! وتمخض الاجتماعان  الي ضرورة عقد مؤتمر مائدة مستديرة ، وبين  الاجتماعان أهداف  المؤتمر ،  وبعض أجنداته   لحل الأزمة  السودانية ! وهو نفس مؤتمر السلام السوداني الذي أقترحه بن فحل ، ونفس الاهداف والاجندة ...  الخالق الناطق !

نفس مؤتمر بن فحل ولكن باسم مختلف !  نفس شربوت  بن فحل ولكن في كنتوش  قطري ( من قطر ) مختلف !

كان يمكن لمركز الدوحة ان يعتمد مؤتمر السلام السوداني ويوفر علي نفسه جهدأ ومالأ يمكن استغلالهما في عقد المؤتمر نفسه ؛  بدلا من اعادة انتاج العجلة ، وصب شربوت بن فحل  في كنتوش مختلف !

هذا مثال من مئات يوضح ان مبادرات بن فحل يستعيرها الغير ، مع تغيير في  كناتيش الشربوت !

ودونك محاكم الهجين في دارفور التي استعارها مبيكي من بن فحل ! 

رد سادة الانقاذ علي مبادرات بن فحل الخيرة : سمعنا وابينا !

نواصل ...