بعد كتابة موضوع انا ما ارجل من ود النجومي  حتي  ثار البعض ووصف ما قام به  حسن ود النجومي الذي كان القائد الفعلي لجيش ود النجومي وامير سلاح النار. ولكن بعد ظلم التعايشة انطلق علي فرسه حاملا علما ابيض  علي رمحه لمقابلة جيش كتشنر قائلا كرهنا حكم البقارة. وهنالك من يقول ان هذا العمل مخجل.

المشكلة كلها اننا لا نستفيد من التاريخ . ونسرع فى استخدام الاختام ونصف الآخرين بما نريد . هل كان عبد الله ود سعد خائنا او جبانا ؟ لقد سمم الخليفه شقيق عبد الله ود سعد . ولم يكن الخليفه يقدم شرابا لزواره . وكان يجلس على العنقريب ويجلس الآخرون على الارض مهما علا شأنهم . وبعد ان انصرف ود سعد قال لاهله بعد الشربتو عند الخليفه انا مانى صابح لى بكره . وعندما قالوا له انت وكت عارف شربتو ليه ؟ فقال خفته كان ما شربتو يسوى فينى شئ يمكن ما اقدر على, يخجلكم . وصبح ميت . ولقد قتل الزاكي طمل مسموما عندما علي شأنه وصار محبوبا ومنع جنده من نهب الناس وكان المثل السودني ( الزاكي عدل والجداد قدل). 

عبد الله ود سعد اتصل بالانجليز وطلب المساعده . إلا ان محمود ود احمد بلغه قبل وصول المساعده من الانجليز . وبعدها سيق الجعليات عراه من المتمه لحدى امدرمان . وكانوا يعطونهم العيش الحب لاكله مثل الغنم . واختار الخليفة اثنين من الجعليات هم آمنة ونخيل الجنة كمحظيات.

الميرغنى الذى يندد بالمحكمه اليوم , حضر والده  فى معية الجيش الغازى وكانت له مخصصات ومرتب . احمد اخيه غير الشقيق كان سجينا عند الخليفه لفتره سته عشر عاما .

الصادق المهدى والذى قبض . وقالوا اطعم الفم تختشى العين , هو حفيد السيد عبد الرحمن المهدى . الذى وقع سفر الولاء واخذ سيف والده وسلمه للملك البريطانى . وارجع الملك السيف للسيد عبد الرحمن وقال له هذا السيف ارده لك لكى تدافع به عن امبراطوريتى .

السيد عبد الرحمن المهدى والسيد على والهندى وعمده الخرطوم كرم الله وبابكر بدرى وصالح جبريل, خمسه وثلاثين شخصا وقعوا على الوثيقه التى تدين ثوره 1924 . ووصفوا قوادها بابناء الأمه (خادم) اللذين لا يستحقون ان يقودوا الشعب السودانى . وان ثورتهم تضر بالتجاره وتطور السودان .

اليمنيون لا يزالوا يشيدون بسيف بن ذى يزن . وسيف بن ذى يزن ذهب الى ايران واتى بالمجوس لكي يحتلوا بلده . وهذا ضد الحكم المسيحي الذي كان يسيطر علي بلده. واصحاب الاخدود الذين ذكروا في القرآن كانوا في اليمن. واصحاب الاخدود خيروا بين الموت حرقا. وموافقة السلطان الجائر للزواج من اخته ففضلوا الموت في نار الاخدود. وما نطلبه الآن هو اضعف الايمان. او كلمة حق عند سلطان جائر.  ولقد دخلت المسيحية الجزيرة العربية عن طريق اثيوبيا. والشاعر وضاح اليمن . هو من ابناء الايرانيين اللذين كانوا بيض البشرة وتزوجوا باليمنيات. هل يعتبر اليمنيون سيف بن ذي يزن خائنا؟.

والي من يقولون اننا قادرون علي اطعام جياعنا وعلاج مرضانا اقول لهم هذا الامر  لم يحدث  ولن يحدث لسنين طويلة. لان الاغاثات اللتي وجهت للسودان بملياردات الدولارات في الثمانينات, لحسناها ولم  تصل للمحتاجين. حتي خيام الفيضانات والمولدات الكهربائية وجدت طريقها الي  منازل ومزارع المسؤولين.

السودان حسب  علمي هي  الدولة الوحيدة اللتي حظرت نشاط الصليب\ الهلال الاحمر. وهي نفس المنظمة ولكن لمراعاة شعور المسلمين صاروا ينادوها بالهلال الاحمر في الدول الاسلامية.

بعد معركة سولفرينو في شمال ايطاليا 1856  و اللتي هي بمثابة حرب  عالمية مصغرة اشترك فيها كثير من الجنسيات. اكثر من ستمائة الف جندي. حضر  السويسري  هنري دونانت والذي كان صاحب بنك وممتلكات هائلة في الجزائر, لمقابلة نابليون الثالث . ووصل مع المعركة. وشاهد الفظائع. فشمر عن ساعده وجمع المتطوعين. وساعد الجميع من  الجانبين. واهمل بعدها بنكه واملاكه وسخر حياته لمساعدة الاخرين. ومات فقيرا معدما في بيت للعجزة. وعندما اعطوه جائزة نوبل للسلام في 1900 وتعني مالا وفيرا رفضها لانه حسب زعمه لا يستحقها. وهو اول  من يمنح الجائزة. ولقد قمت بترجمة كتابه ذكري من سولفرينو ولقد نشر في جريدة الايام في نهاية التسعينات تحت عنوان  رجل الالف سنة.

من هذا الموضوع الذي كتبته في 30\10\1998 كتبت هذا الموضوع والمقدمة كانت واخيرا بعد ثمانية عشر شهر تكرمت حكومة السودان وعطفت وسمحت للصليب\الهلال الاحمر بمزاولة نشاطهم في السودان. والصليب الاحمر يا سادتي كما تعلمون لا ينقب عن البترول او يضارب في بورصة الخرطوم المتخمة. ولا يملكون مناجم الماس . وليس له اقطاعيات بالاف الافدنة تنتج الخير  والغلال.

ان نشاط الصليب الاحمر ينحصر فقط في مساعدة الاخرين بتفاني منقطع النظير. ويبدو اعضاء الصليب الاحر وكأنهم مصابون بحب تعذيب الذات وليس هنالك مكان في العالم ليس لهم فيه نشاط .

حكومة الجبهة فريدة من نوعها, حتي هتلر لم يتجرأ بان يوقف نشاط الصليب الاحمر ولم يمنعهم من دخول من معسكرات الاعتقال ولم يطردهم بينوشت من شيلي, او بولبوت سفاح كمبوديا , موسليني او فلرانكو في اسبانيا.

انا كعضو في منظمة الصليب الاحمر, اعرف انها المنظة الوحيدة اللتي ليس  لاعضائها اي حقوق فقط واجبات وواجبات صعبة فلقد تعرض فتيات الصليب الاحمر  للقتل والاغتصاب  في الصومال وبعض الدول الاخري. وبالرغم من هذا رفضوا مغادرة الصومال لان الاطفال الجياع يحتاجوا لمساعدتهم.

شعار الصليب الاحمر لا يرمز للمسيحية. وقديما المستشفيات الحربية كانت ترفع علما  اسود الا ان هذا لم ينجها من القصف. وعندما انشئت المنظمة بدأت برفع العلم السويسري معكوسا في المستشفيات لان العلم السويسري احمر اللون بصليب ابيض. احتراما لشعور للمسلمين صار الصليب الاحمر  يرفع بجانب الهلال الاحمر . والمنظمة لا تشترط الدين او اللون للمساعدة ولا يتوقعون الشكر حتي . و

وعرف الصليب الاحمر  في القرن التاسع عشر وكانت المنظمة موجودة في سبعة وثلاثين دولة ووقعن اثنين واربعين علي ميثاق جنيف . وفي  وفي 38 حربا طبق شعار المنظة (الرحمة في الحرب) او

Inter arma Karitas

 

التحية,,

 شوقي,,