قديما كان الناس في السودان يتلاحمون ويتراحمون والكل يقدم قدر استطاعته والبعض يقدم ما هو فوق طاقته . وهنالك ما يقدم الكثيرجدا بدون ان يبحث عن الظهور والاشادة. كانت الناس تقدم لانها تعلمت من بشر كرسوا حياتهم لخدمة محيطهم. والرياضة تقدمت قديما بالرغم من الامكانيات البسيطة لان البعض كان يتفانى .

من الاشياء المدهشة في الايام الاولى في السويد ، كان الالتقاء بابن العباسية ميدان الربيع موسى عبد الرحمن عثمان ، ابن خال توأم الروح بله او احمد عبد الله احمد . وكنت كثير التردد على منزلهم واعرف الجميع واحظي في بعض الاحيان بالحديث مع الوالد عبد الرحمن عثمان والذي كان يعرف والدي من اعالي النيل عندما كان والدي زميلا وصديقا لقريبه المامور المشهور يوسف افندي في الرنك . بعد فتره ذهب موسى الى امريكا وبعد تحصله على الدكتوراه ذهب الى السعودية . والآن يغيظني بحديثه باللهجة السعودية بعد ان كان يغيظني بحديثه بالانجليزية الامريكية . واقول له انت ياموسى نسيت العباسية وعجاجة ميدان الربيع ؟ وربما لا يزال يمارس معي ،،طمسة ،، الطفولة قام بارسال صورة له بالعقال السعودي والدشداشة . ولكن سعدت برسالة لطيفة من ابنه عدنان ، له التحية . واتحفني موسى بصورة نادرة لاعضاء فريق التضامن الذي كان ثالث ثلاثة من فرق المنطقة ، مع العامل والمجاهد .

ابناء الوالد عبد الرحمن هم احمد الطيب ، اسم مركب والذي تمتع بروح ادبية كبيرة وهو مطلع يتحدث دائما كخطيب مفوه . وكان من المتوقع ان يصير اديبا يشار اليه بالبنان , عمر او ابو شلبية كان لطيفا لم اشاهده الا هاشا باشا يقدم خدماته للجميع تزوج شقيقة بله . نور الدائم وهو في عمري كان رائعا في كرة القدم وكان من المتوقع ان يصير لاعبا عظيما ولكنه تعرض لاصابة في بداية مشواره .واصل مشواره كمدرب وفي زمنه انتقلت العباسية من الدرجة الثالثة الى الدرجة الاولى . وكان ذلك العصر الذهبي للعباسية . التحية للعبسنجي الكبير كابتن كتريا او نور الدائم عبد الرحمن عثمان الذي انعش ذاكرتي وزودني بالكثير من المعلومات من مقره في السعودية . الرابع هو المطموس واخي الصغير الدكتور موسى عبد الرحمن . الخامس هو عثمان والذي عمل في سلاح الاشارة في الخليج . واذكر انه اقام حفلا اشبه بالعرس لختان اطفاله حضرته مع توأم الروح وزينة العبسنجية ، بله . الرحمه للاحياء والاموات .

المتواجدون في الصورة لفريق التضامن
وقوفا من اليمين
1... الصادق محمد آدم
2 ... الشنقيطي ابراهيم بدري
3... عبد الرحيم على حمد
4... قاسم الزبير
5 على يعقوب
6...سيد ادريس
7... ابو زيد ابراهيم
8 ... محمود مزمل على دينار
9...سمير عبيد ابراهيم
10 ...محمد حسن بخيت
11 ... معتصم عبد الرحمن
جلوس
1 النيل آدم
2 ... خالد الطيب محمود
3 ... بشرى محمد محمد خير
4 ... النيل آدم
5.... موسى عبد الرحمن
6 ... حسين آدم حسين ... قطية
7 ...بشرى خميس
8 .... عمر نصر الدين فضل المولى
9 ... فضل دلدوم
10 ... نور الدائم عبد الرحمن ... كابتن كتريا
حراس المرمي
الطيب سعد الفكي
على الطيب فروحة
بين الجلوس الاول والثاني كان يجلس المدرب والأب الروحي لفريق التضامن الكوتش عبد القادر هاشم شقيق الترزي بشير هاشم في السوق ووالد زميل الكتاب هاشم بشير هاشم ومحمد بشير هاشم ضابط الصيد واحد اعضاء شلتنا المشهورة في الاحفاد . عبد القادر تزوج فيما بعد شقيقة عبد الرحيم على حمد الثالث من الوقوف وهو فردة الشنقيطي منذ الكتاب وبينهما رابطة قوية جدا ، لدرجة انه كان الوحيد الذي يقدر على توجيه شنقيطي وانتقاده . وكانت والدتي تقول له ... با ولدي يا عبد الرحيم كلم اخوك ده يعرس . زرت عبد الرحيم وزوجته قمر في تونس عندما كان يعمل في جامعة الدول العربية . وعند موت العميد يوسف بدري في تونس كان هو من غسله وكفنه واشرف على ارساله الى السودان حيث استقبل في جنازة كان عدد النساء فيها يقارب عدد الرجال اولها في شارع العرضة وآخرها في الكوبري . علاقة الشنقيطي بعبد الرحيم جعلت والدتي وشقيقاتي يقمن بزيارة الخالة بت السماني وصرنا مرتبطين كاسرتين .
الاخ عبد القادر هاشم كان رمزا في العباسية وكل امدرمان . عمل في السكة حديد في منطقة الاسكلة او المقرن وكانت السواقي لا تزال تدور في ضفة النيل الازرق والابيض تحت الكوبري . معه صديقه عبد اللطيف نصر . العم نصر اشتهر كان في منزله متحف للعملة القديمة من زمن المهدية والتركية ، بعضها عملة ذهبية . كان مسوحا للجميع بالدخول والنظر اليها كمتحف صغير . جاره العم محمد حامد ابو جقلو ، منزله كان بيتا عاديا من الجالوص مثل اغلب بيوت العباسية ، الا ان كانت به حديقة غناء كان يفوز دائما بجائزة مهرجان الزهور . واليوم هنالك مهرجان الدموع . لقد كتبت قديما ...... ان البهجة شعور جميل لفترة قصيرة . ولكن السعادة هي البهجة الدائمة او المتواصله . ......السعادة تتم عندما يحس الانسان بالامن وانه مسيطر على حياته ....... والعم نصر والعم محمد حامد كانا مثل الكثير مسيطران على حياتهم وهم سعداء . والأنسان السعيد يبدع ويسعد الأخرين .

المنزل كان في مواجهة الركن الشمالي الشرقي في ميدان الربيع . كنت امر به عدة مرات في اليوم في طريقي لتوأم الروح بله رفيق الدرب عثمان ناصر واخي عبد المنعم عبد الله حسن عقباوي في الموردة . والعباسية والموردة تربطهما علاقة توأمين سياميين .وفي مواجهة الاعمام نصر ومحمد حامد سكن اولاد على الله هم محمود ، صديقي يوسف الرياضي والبناء والذي كتبت عنه موضوعين ، مصطفي ، عصمت الفنان
رقم سبعة سيد ادريس هو فردة الاخ على شلوفة فريق عمايا وكانا يديران القهوة في الملجة المواجهة لمطعم صبير المشهور ، وهو شقيق الملاكم خالد ادريس . في الستينات كان لسيد ود ابونا محل للفول في منزلهم خلف دكان جعفر سليمان المبني الوحيد وقتها من طابقين في شارع الاربعين . جارهم الاخ عطا صالح الذي فاز باول سباق للدراجات في السودان من وادي سيدنا الى سلاح المهندسين في بانت وعطا كان قليل الحجم وصديق للشنقيطي وعبد الرحيم .

في 1984 كنت في اتصال مع شركة شيكية متخصصة في المطابع والاوفست الشرشارات وقص الورق الخ . وبعد تعب وافقوا على مقابلتي وربما لمعرفتي باللغة الشيكية واصراري وامكانياتنا . وبعد جهد اقنعتهم بترك وكيلهم الذي لم يسمعوا منه لعشرة سنوات . ولكن عندما اعطوني عنوان الوكيل القديم ، اصبت بالخوف ونفضت يدي من العملية وسط حيرة الشيك . لقد كان العنوان صندوق بريد 9 دكان جعفر شارع الاربعين . وفكرت في احد العبسنجية يقابل توأم الروح بله ، الشنقيطي او الطيب سعد اواهل العباسية ويقول لهم شوقي قلع الوكالة مني . القوانين الغير مكتوبة هى ما يسير المجتمع . وقد يعتبر من يكسر القانون بطلا في بعض الاحيان ولكن التعدي على القوانين الغير مكتوبة كخيانة ود حلتك لا تغفر.في زمن الانقاذ صارت الحكومة تقلع وتقتل .

منذ ان تركت المدرسة الاولية لم اقابل اخي عبد العال سيد محمد سليمان وافكر فيه . كان مهذبا لا يشاكس مثلنا . له شنطة حمراء يبدو مهندما ، كان يصمت كثيرا في بعض الاحيان . وبعد فترة كان يخبرني بمأساة موت والده في حادث صيد وكيف اصيب في صدره ، كان يضع يده على صدره وكأنه يتألم . في ملكال كان الاخ زكريا يحدثني عن الفيلة التي دهست والده في الصيد وجعلته يتيما . وكان هذا يذكرني بأخي عبد العال . عرفت من كتريا ان عبد العال شارك شقيقه عبد الرحمن في ورش في المنطقة الصناعية لانتاج الاثاث وكان لهم معرضا في شارع الاربعين الا انه يظن انهم تعرضوا لمضايقات من سودان الكيزان ، وان عبد العال قد هاجر الى كندا . سعدت بمعرفة اخبارة ، سكنوا في منزلهم المجاور لعمهم جعفر سليمان والذي ظهر في دعاية سينمائية في بداية الستينان لصابون صافي مع البعيو وتور الجر.

رقم ثمانية محمود مزمل على دينار ، هو حفيد السلطان على دينار . والده كان مسؤولا في الغابات ويعرج قليلا كان يقال انه اصيب في الحرب . شريف مزمل على دينار كان ضابطا مع الضابط الشاعر عوض حسن خليفة ، والاخ خلف الله قسم السيد خلف الله والده الكابتن قسم السيد من ابطال اربعه وعشرين اجبر على مشاهدة اعدام زملاءه وطرد من الخدمة تبرع بمنزله في شارع الموردة كنادي للضباط . من ابناءه عبد الرحمن على ،محمود ود الكبتن زميل الكتاب ، عبد الحليم واحمد .

الطفل في الصورة هو عثمان شقيق كابتن كتريا .

هذه الاسماء لفريق التضامن ساعدني بها كابتن كتريا وله حب اهتمام بالعباسية وذاكرة رائعة .

الحكومات لا تطور المجتمعات بدون الشعب ومنظمات المجتمع المدني والتواصل بين الناس والاحساس بالامن وتقبل الآخرين . اخي وتاج رأسي مصطفي عبد العاطي او فقوق نقور جوك والذي زاملته في ملكال الاميرية ، صار كالعادة السودانية القديمة يسكن عند اقربائه ومنزل الوالد عبد الرحمن عثمان . وكانت اغلب المنازل في السودان تستضيف طلاب العلم . فقوق نقور شاركنا في عباسيتنا مثل ما شاركناه في بلده اعالى النيل ، حيث كان بمثابة الأخ الاكبر والراعي ولم تكن مهمته سهلة . وكان يحيط اخي ابن ملوط عبد الله خيري بنفس المعاملة . ومن ملكال انضم الينا شمسنا وقائدنا اجوت الونج اكول واكول تعني الشمس , وزامل الأخ عبد الله خيري قي المدرسة التجارية في امدرمان اجوت اليوم في كندا وعبد الله خيري مديرا لبنك البركة .امدرمان والعباسة عمقت علاقتي بفقوق نقور او مصطفي لدرجة انني بعد انتقاله الى جوار ربه قد اطلقت اسمه على ابني فقوق نقور . وكنا نرتدي نفس قماش البناطلين والقمصان ، الاحذية والحزام . تاريخ وفاة فقوق نقور 17 يوليو هو ما استخدمه عندما استعمل كرت البنك . وتاريخ ميلاد بله 28 مايو هو المفتاح للانترنت وكل ما يحتاج للفتح .

والدي كان صديقا للعمدة نقور جوك .وناصر زوج اختي المفتش محمد صالح عبد اللطيف السلطان يوسف نقور جوك ضد السلطان لول الذي اعطي الكثير من الشماليين بعد استلام الهدايا مشاريع زراعية . وصار الاخ يوسف السلطان يوسف نقور جوك ابن اسمه محمد صالح . وكتابي القادم الملح يحمل اهداء لوح السلطان يوسف نقور جوك طيب الله ثراه . فقوق نقور درس كبعض الجنوبيين بدون مصاريف في الاحفاد. ولقد طردني وشقيقي الشنقيطي الناظر المربي النصري حمزة من المدرسة لتأخر شيك والدي ولم يطرد فقوق نقور .

الجميع كان يقدم بتجرد . سكرتير رابطة العباسية كان الرجل الهاش الباش دائما والمتبرع بوقته جهده وماله الحاج بهوية او ادريس طيب الله ثراه . انتقل الى السعودية وعاش وتوفي هنالك الا ان العباسية تذكره كعبسنجي كبير . حضر معنا عدة تمارين كانت له سيقان قوية وممتلئة لا تشبه سيقان السودانيين . كان قويا الا انه يتفادي الخشونة في اللعب . عندما كنت العب مع شقيقي الشنفيطي في فريق العامل الذي كان رائده الاخ حاج عوض . كان يتكفل بالعناية بالمعدات والاتصال بالاعضاء ، ادارة الاجتماعات في منزلهم والقيام بالجهد الاكبر في ادارة الفريق . كان حارسا للمرمي . و اغلبية الاعضاء من فريق فلاتة .اعضاء فريق التضامن كانوا يحضرون لمنزل كابتن كتريا ويغيرون ملابسهم بعد الماتش او التمرين ويدار الفريق والاجتماعات من المنزل بدون اعتراض من الاهل . الاخ حسب الله هجام والذي درس معنا في ملكال ثم الاحفاد كان يحضر كثيرا لزيارة فقوق في منزل العم عبد الرحمن ويذكره كابتن كتريا جيدا ويعرف انه في الاصل من ام روابة .كان الجميع يهتمون بأمرالآخرين ، اخبارهم ،حالهم واطفالهم .

اولاد فريق العامل كانوا يقاتلون بحماس عقائدي . حاج عوض واصل مشوارة في التدريب وكان يدرب اشبال الموردة ومن تخرج على يديه حسن حامد وعصمت عباس وآخرين. شقيق حاج عوض دولي لعب مع الاخ عكاشة فرج الله يوسف ابو شرى وعبد الله العاتي ونصر الدين جكسا والعشرات لفريق الربيع الذي تأسس في 1927 مع ابوعنجة قبل المريخ الذي تسجل قبل الهلال .

نصر الدين جكسا لعب للمجاهد مع اولاد العاتي وهم عصبة كان شقيقي محمد صالح الشنقيطي بدري عضوا في اسرة العاتي بسبب علاقته بكابتن اورول او الفاضل آدم العاتي وسكنه بالقرب منهم في فريق جبر الله. وهم جيلاني وعبد الله الذي لعب للربيع سيف الدين ، الفاضل ، عز الدين الذي ذهب للسعودية والتوم . كابتن اورول او الفاضل واثنين من اشقاءه لعبوا للموردة في نفس الفترة . شقيقتهم الصغيرة عواطف عملت مع شقيقتي الهام في المدرسة النموذجية مع بعض بنات واولاد العباسية الاخت عواطف كانت تقول ان الشنفيطي اخوهم ولم يكن يأكلون في البيت الى ان يحضر من العمل في وزارة المالية . ابن اختي محمد صلاح كان يقول لى ان الفاضل العاتي عندما حضر لزيارة الشنقيطي في آخر ايام مرضه بالسرطان صدم وكانت دموعه تتدافع وهو يصرخ ولم يشاهد الباب عند خروجه وضرب الحائط براسه ولم يشعر . جيلاني العاتي كان دينمو الاشغال يعرف كل ملف وكل ورقة . في حالة مرضه او غيابه كانوا يحضرون اليه في المنزل لاستشارته .

أحمد عباس ،،جاكسون،، شقيق نصر الدين جكسا كان مهذبا بطريقة واضحة عمل كنجار كان وجهه يحمل احمرارا شديدا ويشي بدماء جده جاكسون باشا . الذي احبه الشايقية وتزوج منهم ودفن وسطهم في مروي التي ساعد في تعميرها واحب السودان منذ البداية وقرر العيش والموت فيه ولا يزال منزله قائما في مروي وله ميدان في الخرطوم كان اشتراكيا . وللشايقة مناحة لجاكسون باشا . الاخ الثالث محسن درس الطب وذهب الى الخليج . احمد لم يكن قادرا على مفارقة العباسية وميدان الربيع .

في تلك المدرسة عمل الرائع محجوب شريف . واذدهرت المدرسة وكان بها نشاط مسرحي وفني وجو رائع كروعة محجوب . وكان الكوتش النعيم فرج الله طيب الله ثراه يعمل بها مدرس رياضة بدنية . ولقرب منزله كان الاساتذة ينتظرون فطوره الفاخر . محجوب شريف كان يأتي بسائق خاص في الصباح ، وهو الرجل العظيم الفنان ابو عركي وكان ظهوره في المدرسة حالة احتفالية كل يوم . الامن استهدف المدرسة . ونجحوا في بعض الاحيان في زرع بعض افرادهم كمدرسين . وكان لمحجوب شريف مقدرة على كشفهم . كان يقول لالهام ... شقيقتي المدرس ده امن ... وممكن اجيب ليك رتبته وكل تفاصيله . كان محجوب يخاطب الهام دائما بشقيقتي وكانت بينهم صداقة قوية واعجاب كبير بمحجوب شريف الذي خلق روحا سامية في جو المدرسة ، طيب الله ثراه . وكانت الهام تتخلص من رجل الامن بسرعة . احدهم مكث لمدة . ولكم ما كشفه ان ام احد التلاميذ كانت مدرسة حساب ومراجعة امتحانات في المدارس الثانوية واظهرت جهله وعدم المامه بالحساب . نظموا مؤامرة وادعت جدة احدى الطالبات ان مدرس التربية البدنية قد تحرش بحفيدتها . ولسوء حظهم ان الوقت الذي حددوه للتحرش كان المدرس يمارس عمله كنظامي في الجيش . وكان البلاغ كيديا . وازدادت المضايقات بعد ان تحصلت المدرسة على نتائج باهرة وكانت اولى الشهادة من تلك المدرسة . وتعرضت المدرسة لقضايا مدنية والمطالبة بتعويضات من مدرسات وحتى عمال النفايات سجلوا بلاغا وطالبوا بتعويض كبير لأن المديرة قد سبتهم . ولكن ظهر ان المديرة لها ظهر قوي في الانقاذ . وتراجع الطامعون. قديما لم نسمع بانسان طالب بتعويض سوي القاضي الشامي قطران والذي انكسرت رجله في خور غير مغطي . وحتى الدية في السعودية كان السودانيون يرفضونها . والانقاذ علمت الناس رفع القضايا بغرض التعويض بسبب وبدون سبب . فالكيزان يعانون من الزلعة والجشع الذي لم نعرفه من قبل .
في ميدان الربيع كان العم دوكة وكما ذكرت في كتاب حكاوي امدرمان . يأخذ الشباب قبل التمرين لحفر قبور في حمد النيل لمن يحتاج اليها .وكان كالكثيرين يتكفل بالكفن والحنوط . كان يسوق الترام . وارتبط بالترام العم الشقليني وهو والد الاديب السفير جمال محمد ابراهيم والفنان عبد الله الشقليني ،، بيكاسو ،، وكان يقوم بنفس مهمة العم دوكة في اكرام الميت بعد تفاعده لهم الرحمة .

كتريا ذكر لي انه يحتفظ بابونية الترماج والذي يساوي 15 قرشا في الشهر للتلاميذ وهذا يساوي 15 رغيفة !!!. وقد ساعده وابناء الحي على الحصول الابونيه العم دوكة . الناس كانت مسكونة بحب المساعدة والتقديم . العم الزبير في الموردة كان يسوق الترام كذلك . ابنه محمود ود الزبير اول من طلع في الكفر . ومن تلك الحادثة اتى تعبير طالع في الكفر بعد هزيمة المريخ من الموردة طلع الاخ محمود ومشى كرجل اكروبات على الكفر . ضابط جمارك في الاردن لم يكشف على حقائبي وقال لي انه معجب بولد الزبير لانه بعد هزيمتهم مشى كالساحر على الكرة . قاسم وحسن الزبير . كان يشاركانا في ميدان الربيع الذي لم يكن مسورا . حسن كان مسكونا برقص التويست ونحن امام الريفير بعد السياحة . عندما ذهبت لاوربا لم اكن قد مارست الرقص قبلها . ولكني صرت اقلد حركات حسن الزبير .

العم آدم العاتي حارب في العلمين واخيرا صارصول مدرسة الاهلية الثانوية . كما كان العم فرج الله صول مدرسة الاهلية الوسطى ومن ابناءه الكوتش النعيم فرج الله والذي ترك بصماته في الملاكمة في نادي الهلال ، نادي التربية امام بوابة عبد القيوم . كما طور الملاكمة في مدني عندما كان يعمل في التلفونات . وكان راعي فريق النصر لعشرات السنين. شقيقه الاكبر واحسن الرواة للحرب والحياة خضر حارب في عدة اماكن آخرها فلسطين تحت قيادة البطل زاهر سرور الساداتي ، ابراهيم فرج الله الذي عمل لعشرات السنين في الكشافة ثم عكاشة الذي لعب للربيع ثم بورسودان وكان معه من العبسنجية الكابتن سمير عبيد ابراهيم والاخ يوسف مكيج ابن خال توأم الروح بله وآخرين . سمير لعب للتضامن وهو في الصورة التي سأنشرها لفريق التضامن . وسمير هو ابن اول حكم دولى في السودان العم عبيد ابراهيم ومنزلهم على يسار شارع الاربعين قبل معانقة شارع العرضة . الاخير هو اخي دكتور صلاح فرج الله هو الخطيب المفوه ومن اخرج الهتافات الرنانة في المظاهرات قبل سقوط نميري . في منزل العم فرج الله تكونت وتدربت فرقة الاسطورة شرحبيل احمد مع ابو داؤود مهدي ، حسن السروجي ،طيوبة ، الطبيب على نور الجليل .

بهذه المناسبة لا يمكن ان ننسى العم الجاك بخيت وهو الضابط الذي كان يرفع العلم في يوم الاستقلال . كان له منزلان احدهم في بانت والاكبر في شرق ميدان الربيع من ابناءه مصطفي وحسن الذان درسا في المانيا وحسن عمل في مصنع السكر الجنيد كمهندس وهو متزوج من المانية محمود كان ضابطا في الجيش مثل على الجاك الذي زاملني في الدراسة، واثنان من الصغار وهما توأمان . كان اولاد العم الجاك بخيت يجيدون اللغة الانجليزية احدهم كان مترجما . عرفوا بالادب والانضباط .

من الجالسين في الصورة رقم 6 هو الاخ حسين آدم حسين وهو شقيق رفيقي الطبيب عز الدين آدم حسين . تزاملنا في الملاكمة في نادي المريخ ز بعد ان انتقلت الملاكمة للخرطوم بعد ان كانت في امدرمان نسبة لعزوف فرق الكرة من دعمها وامكانيات اهل الخرطوم لم تفز امدرمان الا بثلاثة كؤوس كانت من نصيبي وان في السادسة عشر وعزالدين ومدربنا ادريس جبارة . اخي عز الدين سكن معي في السويد لفترة ، دهسته سيارة في ليبيا طيب الله ثراه ترك مجموعة من الابناء لهم التحية .

عرفت اليوم من كابتن كتريا ان اخانا القطب المريخابي وزميل المدرسة جعفر حسين قد انتقل لجوار ربه قبل ثلاثة ايام له الرحمة . كان حارس مرمي في بيت الامانة وميدان الربيع . منزله في الركن الشمالي الغربي كان باللون الاصفر ونجوم حمراء .

الشاعر والمناضل ازهري محمد على شرفنا في مالمو قبل شهور وكان في ضيافتي . كان يردد للابن منتصر ناصر رئيس الجالية انه مستغرب لبساطة شوقي بدري . وكثيرا ما يستغرب الناس لانهم يتوقعون تصرفا متغطرسا . ولكن وخاصة في العباسية وكما كتبت كثيرا .... شهاداتك قبيلتك اسرتك ثروتك انجازاتك فقوق راسنا . لكن خليها في البيت لمن تجي العباسية . بيهمنا طرحك وتناغمك مع الآخرين وتقبلك لرزم الحياة . ونتمني كل يوم ان نقدر نكبح شعورنا بالاهمية . الابن الدكتور ياسر حسن احمد يقول يا عم شوقي تساهلك ده بيحط من قدرك . وكنت اقول له انا اعرف قدر نفسي جيدا . وهكذا كنا في العباسية . واليوم يعرف العسكر من هم العبسنجية .

الطيب سعد حارس مرمى التضامن ثم رئيس نادي الربيع . كان في وداعنا عندما تركنا السودان في يوم الجمعة 18 سبتمبر 1964. صار كبير منزلنا والمسؤول عن البيت والاخوة الصغار . كان الداعية الاسلامي شيخ مختار ابراهيم بدري في الثانية من عمره . جمعتنا العباسية . له ابن اسمه الشنقيطي وآخر اسمه شوقي وثالث يحمل اسم اخي اسعد او محمد سعيد العباسي الشاعر الفحل . ولى ابن اسمه الطيب . طوله متران يتضرع مداعبا اخوته الكثيرين ويقول .... آي آم ذي قود ون ... او الطيب .

في الستينات تكون اعظم نادي ثقافي في امدرمان في قلب العباسية رئيسه كان الاستاذ احمد بدري . وضم النادي اعظم البشر . الرشيد شقيق الشاعر صلاح احمد ابراهيم وفاطمة السمحة . وابن خالتهم فخري الاديب عصمت العالم ، توام الروح بلة اولاد دفع الله الفيل زيدان اراهيم الشاعر الفنان رمضان زايد التجاني حاج موسي واغلب اولاد العباسية . وكان احمد بدري يقدم ويقدم وعندما يتعب الآخرون يواصل العطاء ويهتم بكل كبيرة وصغيرة بروح العباسية والعبسنجية . وعندما انتقل الى نايجيريا كان يقدم . ولعشرات السنين قدم للمدرسة السودانية في لندن . ويقدم في المؤتمرات والمناسبات ولم يكن يتوقع حتى كلمة شكر . واخيرا عندما وجد نفسه في بلد تقدر من يقدم تسلم اعظم تكريم من الامبراطورية البريطانية من يد الامير الانجليزي .فرحت بفوز عبسنجي كبير بالجائزة في المكان الاول . فلقد عرف احمد الدنيا في ميدان الربيع .
مرفق صورة كابتن نور الدائم عبد الرحمن عثمان ... كتريا

https://i.imgur.com/ZgVJA4D.jpg
https://i.imgur.com/jzqGsUi.jpg

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
////////////////