المحن السودانية لا تنتهي يخرج علينا الفاشلون مثل رئيس الاركان ووزير الدفاع وهم يتبجحون ، يهددون ويتوعدون اهلهم ، ومن المفروض ان يوجهوا تهديدهم الى من خرب البلاد وجوع العباد . ان الجيش من المفروض ان يوجه سهامه الي من فرط في حلايب ،الفشقة سيادة الوطن وكل شئ.

اقتباس

الجيش السوداني: لن نفرط في القيادة أو نسلم البلاد إلى "شذاذ الأفاق"
كلمتان لوزير الدفاع ورئيس الأركان خلال لقاء تنويري بضباط، وفق بيان اطلعت عليه الأناضول.

الخرطوم/ الأناضول قال الجيش السوداني إنه "لن يفرط" في قيادة البلاد أو يسلمها إلى "شذاذ الأفاق"، على خلفية الاحتجاجات الشعبية المتواصلة.جاء ذلك في كلمتين لوزير الدفاع ورئيس الأركان خلال لقاء تنويري بضباط برتبتي "عقيد، عميد"، وفق بيان للجيش اطلعت عليه الأناضول. وقال وزير الدفاع عوض محمد بن عوف، إن الجيش يعي تماما كل "المخططات والسناريوهات لاستغلال الظروف الاقتصادية الراهنة ضد أمن البلاد عبر ما يسمى بالانتفاضة المحمية". وأضاف أن البعض (لم يسمهم) سعى إلى "استفزاز الجيش، وسوقه نحو سلوك غير منطقي ولا يليق بمكانته وتاريخه"، من دون توضيح.ورأى أن "هذه الأزمة العارضة ميزت الخبيث من الطيب، وأظهرت معدن رجال الجيش". وشدد على أن الجيش "لن يفرط في أمن البلد ولا في قيادتها". ومنذ 19 ديسمبر / كانون الأول الماضي، تشهد البلاد احتجاجات منددة بالغلاء، ومطالبة بتنحي الرئيس عمر البشير، تخللتها أعمال عنف أسفرت عن سقوط 30 قتيلا وفق آخر إحصاء حكومي، فيما تقول منظمة العفو الدولية إن عدد القتلى 40، ويقدر ناشطون وأحزاب معارضة العدد بـ 50 قتيلا. من جانبه، قال رئيس الأركان كمال عبد المعروف، وفق البيان، إن الجيش "لن يسمح بسقوط الدولة وانزلاقها نحو المجهول". وشدد عبد المعروف على أن الجيش لن يسلم البلاد إلى "شذاذ الأفاق" من قيادات التمرد المندحرة ووكلاء المنظمات المشبوهة بالخارج، على حد قوله.وقال إن الذين يتصدرون المشهد في المظاهرات هي ذات الوجوه التي "ظلت تعادي السودان وتشوه صورته أمام العالم، وتوفر الدعم للحركات المتمردة التي ظلت تقاتل الجيش السوداني على مدى السنوات الماضية". ومنذ العام 2003، تقاتل 3 حركات مسلحة رئيسية في إقليم دارفور ضد الحكومة السودانية، هي "العدل والمساواة"، و"جيش تحرير السودان"، و"تحرير السودان". كما أن "الحركة الشعبية/ قطاع الشمال تقاتل الحكومة السودانية، منذ يونيو/ حزيران 2011، في ولايتي جنوب كردفان (جنوب) والنيل الأزرق
نهاية افتباس
من الممكن ان جنابه وجنابه لم يعرفوا ما هو المقصود بشذاذ الآفاق . الشاذ هو من خالف القاعدة والاجماع . والأفق هو الخطي البعيد عندما تلتقي الارض بالسماء . وشذاذ الآفاق من لم ينتمي للقبيلة او المجموعة السكانية ولكنه تواجد في كنفها او بالقرب منها ولكن لا ينتمي اليها . هل الفتيات والنساء اللائي خرجن وتعرضن للموت ، الاعتقال والاهانة ، الضرب والتهديد بالاغتصاب والموت . هل الشباب الذي واجه الرصاص بصدورهم العارية ، ام ان شذاذ الآفاق هم الجنود الروس المستوردون ، الجنجويد والدعم السريع ؟ وتتحدثون عن عدم التفريط وقد ضاع ثلث السودان ومليونين من الاشقاء في الجنوب وربما نصف مليون في دارفور بجانب قتلى كجبار بورسودان النيل الازرق وجنوب كردفان . هل يمكن ان تتخيلوا ماذا سيكون الحال اذا قررتم التفريط ؟
بعد ارجاع نميري صار بعض الجنود امثال حسب الله نوقا الذي كان جنديا بدون شريط عندما انتصر على الاخ خدوري بطل مدني في مباراة التحدي للملاكمة 1964. ومع احيمر وبعض الجنود صاروا يحتقرون الضباط ويقولون لنميري انحنا الرجعناك لمن الجبناء ديل اتخلوا عنك . وطالبوا بعلامات حمراء وكان يقودهم شامبي الذي قام نميري بتصفيته في وادي الحمار مع آخرين فيما بعد ..
يا كمال وابنعوف اين هو الجيش ؟ واين هو الانضباط والحزم والربط . لقد قال اللواء مبارك عثمان رحمة لنميري صديقه ودفعته بعد ان تم اطلاق سراحه في 1971 ، وطلب منه نميري بعد الاعتذار للاهانة التي تعرض لها في مطار جوبا من جنود كانوا يطلقون الرصاص بالقرب من ارجله وهو في طريقه للطائرة الرجوع للجيش ...... وهو فضل فيها جيش ؟ لقد كان اللواء يحيي الزبير مدير المؤسسة العسكرية الصناعية وهو زميلي في مدرسة الاحفاد يشيد بقدوته اللواء مبارك عثمان رحمة . وشاركه في الاعجاب به الكثير من الضباط الذين تعلموا على يديه . وترك مبارك الجيش وصار سفيرا في براغ يحيي الزبير كان شخصا مميزا جدا .
كان متفوقا في الرياضة والدراسة . تخرج من جامعة الخرطوم الكيمياء وتحصل على الماجستير . وكان يحب العسكرية منذ ان كان في الكديت . ومن امثاله وخيرة الضباط تخلص الكيزان لانهم من الشرفاء . وهو الجيش وينو ، وهو فضل فيها جيش ؟
عندما تعرض عميد في الجيش للجلد في محطة القطار وكأنه جمل عصارة او .....حمارا ابا المعدية . الجيش وينو ؟ لمن حميدتي قال البلد دي مفتاحها عندنا ، ما عاوزين مجمجة نقول يقبضو الصادق يفبضو نقول فكوه يفكوه . واجبر الصادق رئيس الوزراء المنتخب للاعتذار لمن صار قائد الجيش الحقيقي ، والمتحكم في البلد . وهو فضل فيها جيش ؟ قبل عبود كان هنالك فريق واحد هو احمد محمد الذي خلفه عبود وجنرالات هم احمد عبد الوهاب طلعت فريد وحسن يشير . دلوكت طه فريق ، قوش فريق حميدتي فريق ؟ وهو فضل فيها جيش ؟ لقد بدأ التردي في زمن نميري وشركاءه الكيزان وصار الزبير رجب الملكي يصدر اوامرة للجنرالات والعمداء . والسبب انه كان على رأس المؤسسة العسكرية التجارية . محل الككص . واستورد الجيش الصلصة والفرك وكل شئ . واول من بنى قصرا بمصعد في السودان كان الزبير رجب الذي اغتنى وتجبر وصار فرعون زمانه . وعندما اشتكى البعض قال نميري ان الزبير رجب يستحق لانه كان صديقه والذي عانى من الفقر مثله في صباه . وحقد الكيزان بسبب فقرهم القديم وما جعلهم يحطمون البلد . وهو فضل فيها جيش ياكمال ؟
عندما اتت الطائرة التي ضربت العاصمة في بداية الثمانينات ، تسائل الناس والجيش وينو ؟ فقال ابن السودان البار الدكتور خليل عثمان والذي كان يوظف آلاف السودانيين في مصانعه .... وديل فاضين من بيع الصلصة ؟ ونزع وسام ابن السودان البار وسجن خليل في استراحة الزائرين الاداريين وكان النميري يتشفى بضربه وشتمه ولم يقصر الامن . وهو بقا فيها جيش ؟ اليوم كبار الضباط يتواجدون في بنك امدرمان بسبب استثماراتهم اكثر من وحداتهم . والبشير اليوم يتقدم نحو الثمانين . هل حدث ان واصل ضابط عملة ولبسه للزي الرسمي لبعد السبعين ؟ ولا هو ما فضل فيها جيش .
مهمة الجيش في المكان الاول حماية العباد والبلاد . اين الجيش والجنود يقتحمون المنازل ويجرون النساء والفتيات ويلقون بهم مثل الجوالات . هل التعدي على المواطنين الذين يمارسون حقهم الدستوري ما يقره ويوافق عليه الجيش يا ابنعوف ؟ ولا انتو مستنين اليوم الاسود ؟
اين كان الجيش في معركة يوم اكل الموز في امدرمان بواسطة جنود خليل ابراهيم طيب الله ثراه ؟ كيف يقبل الجيش تصدير اناث الضان والجنود للحرب في اليمن . اين الجيش من قتل جنوده في حلايب واحتلال حلايب واليوم يذهب البشير طالبا المساعدة من مصر . كما ذهب باكيا لروسيا كمطلقة بدون نفقة . وكان يستجدي بوتين عارضا عليه استلام البلاد فقط لكي لا يسلم نفسه للمحكمة . هل هذا تصرف ضابط سوداني ؟
يا كمال وابنعوف هل انتم ضباط حقيقيون ام بروس ؟ هل سمعتم عن الشاويش عوض الذي يحمل الرقم 12080 وهذا الرقم يحفظه الكثير من السودانيين . والشاويش عوض الى ان تعدى عمره المئة سنة بسنين عديدة . لقد قتل بريقاديرا بريطانيا في ليبيا بثلاثة طلقات لأن البريطاني قد انتزع عروسا ليبية واخذها لخيمته واهلها يبكون . ولقد انعم عليه بوسام . وعندما قرر جنود الخلفاء استباحة المدينة الليبية وجدوا الجنود السودانيين قد حفروا الخنادق واستعدوا للموت دفاعا عن شرف ليبيا . وقديما عندما تزاحم الكثير من الاجانب . اختار المسؤول الليبي السودانيين للدخول في الحدود بدون انتظار وعندما ثار البقية قال المسؤول ديل دافعوا عن شرفنا .
الضابط محمود ابو بكر مؤلف القصيدة الوطنية صه يا كنار وضع يمينك في يدي ...مناشدا صديقه عقيل احمد عقيل بتركلومه للانضمام للجيش والاغنية زاهي في خدره لزوجته فاطمة محمد المدني وله قصيدة فصحى جميلة يحث فيها الليبيين للنهوض من جهلهم وفقرهم . انه احد الجنود الذين حاربوا في ليبيا وفقد زميله عثمان حسين رجله هنالك .وهو شقيق حسن حسين الذي اعدمه نميري .
لقد سطر الجنود السودانيون اروع صورو للشجاعة والاقدام في المكسيك . وفي كينيا ولا يزال احفادهم يحتلون حيا خارج نايروبي . في معركو تانقا في تنانجانيقا تمكن 2 الف من الجنود السودانيين ومن تدربوا على يدهم والذين اخذهم الالماني دكتور امين من هزيمة جيش بريطاني قوامه 6 الف محارب في الحرب العالمية الاولى .
بعد ان فاجأ الجيش الايطالي السودان واحتلوا كسلا وجزء من شرق السودان هب اليهم السودانيون ودحروهم ولم يتوقفوا قبل دخول اديس اببا وارجاع الامبراطور هايلاسلاسي الذي كان لاجئا في بري الشريف . ودخل هيلاسلاسي على عربة مكشوفة وبجانبه الضابط وينقيت البريطاني قائد القوة السودانية على حصان ، وهو ابن اخ السردار وينقيت الذي كان سردار السودان وسكن في حى السردارية في امدرمان . وهو الذي اعطى السيد عبد الرحمن منزله في حى السردارية ومرتبا شهريا لاعالة والدته واسرته .
وينقيت الصغير هو الذي غير سير الحرب في جنوب شرق آسيا فلقد طرد اليابانيون الامريكان من الفلبين بعد هزية شنعاء هرب بعدها الجنرال الامريكي ماكآارثر . واكتسحوا كل المنطقة وحطموا السفن الاسترالية والمواني الاسترالية . وصار الجنود البريطانيون والاستراليون يستسلمون بعشرات الآلاف . وفقط في سنغاقورة استسلم 70 الف جندي . كان اليابانيون يحتقرونهم لانهم قد استسلموا . والفيلم جسر على نهر كاواي يمثل تلك الحالة والرواية ... كينق رات ... ملك الفيران تتحدث عن تربية الفيران لأكلها في معسكرات الاعتقال . وبعد احتلال بورما كان اليابانيون على وشك احتلال الهند ز ولكن الضابط وينقيت قام بطريقة انتحارية مع جنوده من التسلل خلف خطوط العدو وتمكن من ايقافهم واخيرا هزيمتهم بسبب قطع خطوط التموين والذخيرة الخ . كانوا يقولون انه تعلم الثبات والاستهانة بالموت مثل الجنود السودانيين الذين عاش وسطهم والسودانيون لا يستسلمون .
في كتاب قصص كنتربري السودانية نجد ان الجنود البريطانيون بسب عدد الايطال الكبير فروا من المعركة مما اضطر ضابطهم كامبل من اطلاق النار على الفارين ولكن الجنود السودانيون واغلبهم من جبال النوبة ثبتوا وردوا الهجوم . اسرة كامبل اسرة عرفت كاسرة محاربين لمئات السنين . احدهم كان قائد الجيش البريطاني في امريكا .وبعد هزيمتهم بواسطة الفرنسيين في شمال امريكا بمساعدة الهنود الحمر . ذهب الضابط جورج واشنطون لمقابلة كامبل لاقناعه بتغيير التشكيلات الحربية لانها لا تصلح في حرب الغابات . واحتقره كامبل وتركه امام مكتبه لمدة اسبوع . وكان هذا بداية التمرد الامريكي ضد بريطانيا .
يا كمال ويا ابنعوف .... في سنة 1958 احس ناصر بعد حرب السويس ومصادرة القنال وخروج فرنسا وبريطانيا بأنه لا يقهر وحاول احتلال حلايب التي لا تقدرون على التكلم عنها اليوم وتسلون السنتكم على المدنيين . وقتها كان على رأس الجيش الجنرال احمد عبد الوهاب ورئيس الوزراء عبد الله خليل فلم يترددا وتم ارسال الجيش السوداني ، والاوامر كانت كنس المصريين . وذهب القائم مقام الزين حسن الطيب وكان فكره وجنوده الدفاع الى الموت . وكان عند قرنق آلاف الاسرى من الجيش . ولم يكن عند الجيش اسيرا من محاربي قرنق . واحدا وليس كما كان يقول علي مرضان طه ان جيشه السري على استعداد للقتل . وكل هذا كركبة قيروانات .
وتراجع ناصر لانه كان يعرف ان السودانيين سيموتون دفاعا عن وطنهم . وناصر وعبد الحكيم عامر عما في السودان وحمال سالم وصلاح سالم مولودان في السودان . وناصر كان تحت قيادة الضابط الاسطوري العميد سيد طه بطل الفالوجا المعروف بالضبع الاسود والذي دوخ اليهود وكلفهم خسائر فادحة في كل هجوم ورفض التسليم مثل البقية .
العم زاهر سرور الساداتي قاد الهجوم الانتحاري واكتسح الموقع الحصين لدرجة ان احد اليهود مات بالخوف فقط . وارسلوا الاشارة المضيئة للقوة المصرية التي خانتهم ولم تلحق بهم . اصيب بعيارين وفي الصباح اسره اليهود ووجد ام كل ضباطه قد استشهدوا واصابعهم على الزناد .. التتك كعادة الجندي السوداني .يمكن قوقلة هذه الحادثة للتعلم منها .
قبل ثلاثة عقود وانا في اسرائيل بسبب زواج بنتي الصديق يحيل فتوة حى تكفا كنت اقف مع بعض الاخوة الاسرائيليين في الشارع الذي يفصل الحي الشعبي تكفا من يادي الياو او يد النبي الخضر الفاخر، تحلق حولي بعض العجائز وتكلموا عن شجاعة السودانيين واخلاقهم وكيف كانوا يحمون الاسرى اليهود من بطش العرب . وعرفت من اخي خضر فرج الله وموسي فضل المولى ومن حارب في فلسطين انهم من قام يتنظيف القدس من المظليين اليهود عندما احجم العرب . العم زاهر سرور الساداتي بالرغم من اصابته رفض الشرب قبل جنوده وعاش لشهور العمزاهر سرور والد البطلة الدكتورة خالدة زاهر واروع البنات والاولاد والرصاصتان في جسمه . كما رفض العلاج قبل جنوده . ولقد ذكر وزير خارجية اسرائيل ابا ايبان شراسة الجنود السودانيين في الامم المتحدة . وكان اليهود يخافون منهم جدا . ولكن اشادوا بشجاعتهم ومقدراتهم القتالية . هكذا كان الجندي السوداني ولا يزال الجيش السوداني ملئ بالابطال . وكمال وابنعوف لا يمثلون الشرفاء والابطال في الجيش السوداني . كيف يقبلون بكل هذا البطش بيع الارض تمكين شذاذ الآفاق الحقيقيين من البلد . هل الفليبيين الروس والسوريين الاتراك ومن اتيتم بهم من سهول القبوب ، القيفي ولا الحوض النوبي وحفرة الميدوب ؟
الدفعة العاشرة في الجيش السوداني كانت اكبر دفعة 60 طالب عسكري منهم فاروق حمد الله بابكر النور الرشيد نور الدين . همرور ،خليل , بابكر عبد المجيد علي طه خالد حسن عباس محمد محجوب عثمان هاشم العطا كسباوي الاخ فابيان اقامالونق اول جنوبي يصير فريقا والاخ بيتر والطيار صبري ارباب خالد حسن عباس ، المقبول الخ نلك الدفعة دخلت الكلية 1956وتخرجت في صيف 1958 في استاد امدرمان التاريخي . اول الدفعة كان بابكر عبد المجيد على طه عمه الضابط العطيم عبد الرزاق على طه ووالده الهرماس اول سوداني يصل لرتبة البريقادير في الجيش الحديث . بابكر لاحظ ان صديقه الحميم قد صار،، منتعشا ،، وقام بشراء ركوردر . وصديقه الحميم كان مسؤولا عن مالية الدفعة . ذهب بابكر وراجع الاوراق الايصالات مع الجنود وتأكد ان صديقه يختلس . وقام بدعوة لاجتماع وكشف لدهشة الجميع سرقة صديقه الحميم . وشعاره.... في الجيش مافي لعب ... واليوم الجيش كله لعب .... ده موضوع حياة وموت . كيف نثق بانسان خان الامانة وانت معاه في حرب ومعركة ؟ واضطر الصديق للاعتراف وطلب الصفح وارجاع المال . هكذا كان الجيش يا كمال وابنعوف . نحن الملكية كنا نحترم الدياشي لانه لا يعرف اللعب وامور التلاتة ورقات . اخي الجنرال يحيي الزبير خرح من المؤسسة الصناعية العسكرية كما دخل . واليوم امثال كمال وابنعوف على غير هذا لهذا يدافعون عن مصالحهم . الرضاعة سهلة لكن صعب الفطام .
عندما كان احمد محمد الحسن الذي يتكلم بلهجة مصرية كاملة الدسم ويسأل جبارة .... اسمع يا قدع انت اتلت ولا ما اتلتيش ؟ ويحكم على محمد جبارة وعبد الخالق محجوب وآخرين بالاعدام وكان بابكر والمقبول يرفضون المحاكمات مما جعلهم يطردون من الجيش . بالرغم من انهم كانوا يقولون ان بابكر يحب الجيش مثل والدته الحاجة ام سلمة .
اللواء محمد عبد القادر عمر الصادق كان متدينا منذ صغره كان محبا للجيش مثل شقيقه الطيار الحربي عز الدين الذي مات في حادث تصادم طائرتين في توريت 1957. عندما استنلم محمد المخابرات العسكرية اتى الملحق العسكري الامريكي وبكل صلف قال لمحمد ... اتمنى ان يستمر تعاوننا معك مثل الكولونيل المرضي . ففتح محمد الباب في الغرفة المجارة على رئيسه الخواض وقال الخواجة دة بيتكلم عن تعاون ممكن بورينا بيقصد شنو؟ المرضي كان كوزا يتعاون مع الامريكان في اقصاء الديمقراطيين والوطنيين ويساعد من عندهم افكار كيزانية لدخول الجيش .
بعد مايو لبس اخي ورفيق الطفولة زين العابدين محمد احمد عبد القادر العلامة الحمراء.وعند مقابلة العميد سيد العمدة صديق نميري طلب منه اداء التحية فقال له سيد العمدة .... تلقاها في المشمش . وكان نميري يسكن عند سيد في منزلهم في الامتداد ويرتدي قمصانه عندما كان مطرودا لحوالي سنتين . تلك الممارسات الغريبة على الجيش فتحت الطريق لمسخرة اعطاء لقب فريق لشذاذ الآفاق .
البطل عوض عبد الرحمن صغير مع حمد النيل ضيف الله من اجبروا عبود على التنازل حقنا لدم الشعب السوداني . اتت شكوي لمديرية الخرطوم بعد طرد البطل اللواء عوض عبد الرحمن وصار مسؤولا في المديرية بسبب الازعاج الذي يسببه كشك الجرائد في الامتداد , وعندما عرف اللواء عوض من هو صاحب الكشك اوجع المشتكين تقريعا وقال لهم صاحب الكشك ده عميد في الجيش وهو سيد العمدة . وه فضل فيها جيش ؟
عندما تكون المجلس المركزي او البرلمان في زمن عبود كان الجميع يقفون حتى عبود لعوض عبد الرحمن رئيس المجلس ولكن اللواء طلعت فريد لا يقف لانه لا يستطيع تكسير القوانين العسكرية . وتوصلوا لحل وهو دخول اللواء بعد عوض عبد الرحمن . بعد اكتوبر تم الكشف على حسابات واملاك كل الوزراء وضباط نوفمبر وكل ما توصلوا اليه ان عبود كان يحتاج لمنزل .. سامعبن يا كمال وابنعوف .
عندما ذهب الزين حسن لحلايب كان على استعداد للموت مع رجاله . عاش الزين حسن في بساطة بدون بذخ في امدرمان يناكف صديقه ظريف امدرمان كمال سينا والكثيرين . احب الناس واحبه الجميع .

اقتباس

--------------------------
قبل فتره قصيره غيب الموت القائم مقام الزين حسن احد دعائم المجتمع الامدرمانى . كنت قد تطرقت له عده مرات فى كتاباتى كأحد رموز البقعه . ووعدت ان انشر هذه القصيده القصيره التى كتبتها بعد ساعة من وفاته .. وأرسلتها الى صديقه ابن امدرمان معتصم قرشى ووالد احفاد صديق الزين حسن اللواء عوض عبد الرحمن صغير .
واليوم بالصدفه اجد القصيده التى كانت قد ضاعت وبكت الروح من جديد لذكرى البطل . كما وعدت الاخوان والابناء ها هى . اسطر قليله لوصف رجل ضخم وسودانى عظيم . شقيقه عمر كان صديق طفولتنا وصبانا وشبابنا . الكثيرون يذكرونه من برنامج اسماء فى حياتنا .
الزين حسن كان رمزاً عطر الله ثراه ...


......................................................

ركيزة ام در


يـا ركــيزة ام در
يافــارس ارض الوعــــر
ســموك الزين حسن
يالحاكم المـسك الرسـن
اسـد حلايـب ، كسـلا وكرن
وللنــاس في قلبـك وطن
تضحـك وكت المـدفع رطن
وتبـكي لما الجــار يئن
فـي الحله ضـو القمـــر
وفـي الحاره الدود النتر
تمــام عارفين ده قدر
بــس الوجع عليـنا كتــر
كل يوم بنــسمع خبر
حليــلكم الما بتــعرفوا الضر
الرجال متــره وانت البحر
البركه فـي فيـصل وتانـي عمر
كــتروا الدبابيــر ومابتــغتر
واضح صريح ومابــتعتر
وفوق الكرسي ماعــرفت بطر
تظهر بشوش ذي صوت المطر
يبكوك الهاشمــــاب وكل الوطن
ودوام برن اسم الزين حسن

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
////////////////