قبل فترة كتبت موضوعا تحت عنوان ,, هل عباطة البشير من النوع المعدي ؟ والآن نجد البيان بالعمل . المالية السودانية تقول ..... السودان خارج دائرة الفقر والدخل في السودان هو 1600 دولار . والقصد طبعا 1600 دولار في السنة . وقبل عديد من السنين صرح الخبير العالمي ربيع عبد العاطي ان دخل السوداني هو 1800 دولار . نسى ان يقول في السنة. وتعرض للسخرية . واذكر انني قد دافعت عنه وقلت ان ربيع لم يخطئ الرقم صحيح ولكنه في السنة . الحق حق ،حتى اذا كان في جانب ابغض رجال الانقاذ ربيع عبد العاطي ,,الطوالى صاري ,, .

هذه المعلومة يجب ان تخجل عليها وزارة المالية ففرق 200 دولار تعني اكثر من 10 % من دخل الفرد بعد مجموعة من السنين , هذا يعني تراجع وهذا هوالفشل بعينه . والسودان ليس خارج دائرة الفقر بل السودان هو مضرب المثل في الفقر . الاقتصاد الاثيوبي يزيد بمعدل 8 % كل سنة وهو الاعلى اليوم في العالم فالاحتجاجات ليست لارتفاع الضرائب على رسوم الطيران او رسوم اليخوت الخاصة وملاعب القولف و الجمارك على الشمبانيا كما يحدث في بعض الدول ولكن بسبب سعر الخبز .... الرغيف الرغيف يا ناس . ويقول ليك خارج دائرة الفقر .
ان حالة السودان مثل حال كثير من الآباء في السودان يتحصلون على دخول عالية ويضيعون الفلوس في الهلس والمقامرة والنساء ، والابناء لايجدون ابسط مقومات الحياة . هذا هو موقف الانقاذ اليوم .
النائب الاول بكري يقول بصريح العبارة ... الايفاء بمتأخرات العاملين دين واجب السداد . وفي الاقتصاد تعرف الاجور بالبند الاول في الميزانية.... البند ياتو يا فالح ؟ الاول . بلد ما بتدفع فلوس العاملين هذه ليست دولة فقيرة بل منهارة . فعندما يقبض العامل اجره يكسب صاحب الدكان الحلاق المشاطة صاحب الركشة ، الجزار البناء النجار والخياط الخ
في المدرسة الثانوية درسنا الادب الانجليزي ، مدرسنا كان الانجليزي عبد الرازق هنويق ، وهو مستشرق يرتدي فقط المراكيب والدمور . لم يكن يتحدث العربية في الفصل بالرغم من انه يتكلمها يكتبها ببراعة . ولكن وجدته في حديث حميم مع الغسال في سوق العرضة مثل السفير البريطاني الحالي . من الكتب التي درسناها توم سويار ورواية هكلبيري فين . المؤلف هو الفيلسوف الساخرالامريكي مارك توين قال هنالك كذب ... كذب لعين والاحصاء . الاحصائيات تكذب . هذه ال 1600 هي ارقام فقط . انها لا تصل للشعب . القصة ان الاحصاء ياخذ الدخل القومي ويقسمة على عدد السكان . حاجة بسيطة مش كدة . ولكن في ناس في السودان لا يمسكون الفلوس في يدهم ولا يتعاملون مع النقد الا نادرا . وهم خارج الاقتصاد والتاريخ والجغرافيا . الفلوس تصرف على الدستوريين الوزراء الامن البرلمان والقطط السمان والمتقاربة كروشهم والمتحالفة مصالحهم المتعانقة ، احابيلهم . اين فلوس الذهب اين البترول اين الدفع بدون الايصال ؟ اين الجبايات ؟ انها تذهب لجيوب اهل النظام ومن اشتراهم النظام . البشير قد عرف كل حياته بالكذب ولقد اصابت العدوى الآخرين . ومع الكذب الكثير من العباطة . والعبيط يحسب ان الجميع عبطاء ... محن محن ... ومحن .
اتابع جلسات البرلمان السويدي لسنوات ولقد اصابوني بالسأم . يا كافي البلا لا شكلة لا صراخ ولا تشنجات . ولا بالغلط زول اتكلم ثواني اكثر من الوقت المقرر . وبعدين المصافحة وكمان يقعدوا جمب بعض . اول البارحة كان الحديث عن الفقر في السويد . السويد تقول هنا فقر ..... والمالية في السودان تقول يطرشنا ويعمينا لا سمعنا لا شفنا . ووالي جنوب دارفور يقول انه لا يوجد فقراء في نيالا آآآآي نيالا الفي دارفور ومش سويسرا لا يوجد بها فقراء !
السبب في الحديث عن الفقر هو ان الاحصاء يقول ان 13 % سكان السويد يعانون من الفقر . الدليل ان اطفالهم لا يستطيعون شراء الاحذية والملابس من الماركات العالمية مثل الجميع . ولا يذهبون للسينما ويترددون على مطاعم الوجبات السريعة بطريقة راتبة ، ويقضون اكثر من اجازة خارج الوطن كل سنة مثل الاطفال الآخرين . وكل طفل في السويد يولد يتلقى 150 دولارا الى ان يصل الى سن الثامنة عشر . وكلما كثر عدد الاطفال كلما زادت النسبة فمثلا طفلان لا يتحصل الوالدان على 300 دور بل 360 دولار وتزيد النسبة كلما كثر الاطفال . وابني عثمان كان يدرس في مدرسة ثانوية صغيرة لا يوجد بها مطعم ضخم فاخر يقدم اربعة اصناف من الاكل كل يوم . ولكنهم يتحصلون على كبونات ,, 8 دولارات ,, تسمح لهم بالاكل في ماكدونالد ، بيرقر كينق او البيتزا التي يمن بها البشير على الشعب السوداني . وله حوالى 200 دولار مصاريف شهرية من الدولة . وبرضوا في فقر في السويد والسودان .... حاشاها ام كرم الله من سرقة القنقر . المشكلة ان كثير من الاجانب ، العرب والصوماليين خاصة لا يصرفون على اطفالهم ان المال يذهب بغباء لشراء منزل او شقة للبلد القديم ، توقعا للرجوع ، الذي لا يحدث ولن يحدث والاطفال لايربطهم الكثير بالبلد القديم . ومن العادة اذا كان الايجار اكبر من الدخل تقوم الدولة بدفع الفرق الخ ويتحدثون عن الفقر والعلاج مجاني او برسوم رمزية . والتعليم والاكل في المدارس بدون مقابل .
ابني فقوق نقور يكره الاشتراكية وهو منظم منذ الرابعة عشر في الحزب اللبرالي . ولكن بعد عودته من الدراسة في امريكا صار مثل شقيقه منوا بيج يكرهان الا شتراكية . منوا يحب النقاش ,, والمكاوا ,, وكل ما يهمه ان لا يدفع ضرائب عالية من مرتبه الكبير ؟ على عكس مجموعة كبيرة من اخواتهم واخوتهم الذين لا يمانعون من دفع الضرائب العاليةلانها تذهب الى المحتاجين . وينادون بالعدالة الاجتماعية والسماح للمهاجرين بالتدفق على السويد .
فاجأني فقوق نقورالبارحة باحصائيات من منظمة الصحة العالمية . وهو يحاول دائما ان يجمع معلومات عن السودان خاصة التاريخ القديم . وكان فقوق فخورا جدا ، لأن السودان هو الاحسن في كل افريقيا بالنسبة للاطباء ونسبتهم في الدولة . ولكنه كان مثلي مستغربا . فالسودان يعاني من المرض ،
الجوع انعدام الحرية وحقوق الانسان . وحكومته في حالة تسول دائم . وسعر عملته يتغير بالساعات . والناس لا تستطيع ان تسحب فلوسها من البنوك التي اودعوها فيها !!!!
. الم اقل لكم ان الارقام تكذب في بعض الاحيان . الدول التي لها بين 3 الى 5 اطباء لكل الف مواطن تعتبر في المكان الاول عالميا .
السودان له 3 فاصل اربعة اطباء لكل الف مواطن . امريكا 2.55 ومصر 0.8 السعودية 2.56 بريطانيا 2.8 ليبيا 2,09 جنوب افريقيا 0.76 المانيا 4.01 الدنمارك 3.64 فنلندة 3.009 . اليونان 6.25. اليابان2.29 كوريا الجنوبية 2.2 الصين 1.49 الامارات 1.51 الواضح ان الاحصائية كاذبة . ففي الفترة الاخيرة هاجر 60 % من الاطباء في السودان. ووجوود الكثير من الجامعات غير المعترف بها عالميا ادي لعدم قدرة السودانيين من العمل في الدول الاوربية . وقديما عمل ما يقارب ال10 الف طبيب سوداني في بريطانيا . ولفترة كانت آيرلندة قبلة السودانيين . ولكن آيرلندة اوقفت تسجيل الاطباء السودانيين . فترة الامتياز في السودان ليست كافية للتسجيل للحصول على درجة اعلى . السبب عدم التكافؤ بين الامتياز بين البلدين . ونفس هذا ينطبق على الصيدلة الخ . وماذا يعني وجود عدد ضخم من الاطباء عندما لايجد كل المرضى العلاج ؟ وحالة المستشفيات تذكر الانسان بالكوش . وفشل هذا الكم الهائل من الاطباء من توطين العلاج . الدليل البشير وبقية المتأسلمين الذين يتعالجون خارج السودان . كشهادة ادانة كاملة للطب في البلد الذي نهبوه .
العددية لا تعني اى شئ في بعض الاحيان . هولندة تسرق الارض من البحر ويطعمون العالم . السودان حجمه 60 مرة اكثر من الدنمارك والمنتجات الدنماركية الزراعية في كل مكان . و3 % من سكان السويد يعملون في الزراعة ويبتجون اكثر من ما يستطيعون من استهلاكه وتصديره . لعدة شهور اتابع مع صديقي العراقي يوميا في المستشفيات . وفي كل الاقسام . لقد تعرص لعملية قلب قطعت رجله اليسري بسبب السكري والبارحة كان من المقرر قطع اليمني ولكن بسبب تأخر غسيل الكلى تأخرت العملية , وقد تحدث اليوم . اشاهد كل يوم كيف يعمل الاطباء 9 ساعات متواصلة والابتسامة على شفاههم . وبكل صبر وادب وصديقي بنهام يغضب وبتضايق بسبب ارتفاع ضغط الدم ويسب ويرفض العلاج والاكل في بعض المرات والاكل الذي يقدمه الاخ الاريتري اكالوا على مستوى اعظم الفنادق وكله بدون ثمن .. ويطلبون منى التدخل لتطييب خاطر صديقي . الطبيب البروفسر وعامل النظافة والممرض يرتدون نفس اللبس .
العددية لا تعني الكثير. الاخ منتصر ناصر رئيس الجالية في مالمو اراد الرحيل قبل سنة ونصف . وارد احضار مجموعة من السودانيين فقلت له سأساعدك مع الابن جدو فقط ولكن اذا احضرت سودانيا اضافيا فسأنصرف . لان كثرة السودانية تعيق العمل . كلهم اصحاب نظريات وتنظير . والحمد لله لا ازال على مقدرة لأن اقوم بالكنبة لوحدي في السلالم والعتالة علم تعلمته في الميناء . وفشل السياسة في السودان هو العدد الهائل من الدستوريين ،الوزراء ونواب البرلمان ومن يحملون القابا ومناصب رنانة ولا يؤدون اى شئ . وفي وقت قياسي تم الرحول لاسرة من 5 اشخاص والحمد لله . الطبيب في اوربا يعمل بهمة عالية .
الاطباء يتمركزون في العاصمة السودانية . والامراض المستوطنة تفتك بالبشر في الاقاليم . والمواطن العادي لا يقدر على شراء الدواء .


الحروب والنزاعات والاهمال وانهيار الصحة الفردية وانعدام الماء النظيف والغذاء ،المسكن والصرف الصحي والنفايات المتكدسة عدو الصحة الاول . والطب ليس هو عدد الاطباء فلقد كان لكوبا في فترة من الفترات اعلى عدد من الاطباء من كثير من دول العالم مقارنة بعدد السكان . انها منظومة كاملة . والممرضات في اوربا على مقدرة عالية ويقمن بكثير من العلاج بدون تدخل الطبيب . وفي بعض الاحيان يستعين بهن الاطباء الجدد .
اليونانيون عرفوا بحبهم للعمل كأطباء خاصة الاسنان لانها تجارة وهو تجار بطبعهم . ولا يمكن ان يكون الطب اكثر تطورا في اليونان من المانيا . والطلاب في دول مثل اليونان مثلا لا يدرسون الهندسة لعدم وجود الصناعة المتطورة في اليونان . الاطباء اليونانيون يهاجرون . ولكن الاحصاء يظهر ارقام الاطباء المتخرجين او مسجلين . ونفس الشئ في السودان . فليس من المعقول ان السودانيين يذهبون لمصر للعلاج وعدد الاطباء في مصر اقل من طبيب واحد لكل الف مواطن , وعد الاطباء في السودان اكثر من الاردن . وكل من يصاب بسعال في السودان يركض للأردن . و كمية من الاطباء السودانيين بدون عمل . الجامعات تخرج وتحرج الاطباء .
نعود لموضوع دخل الفرد . قطر 124 الف دولار في السنة للفرد . ماكاو 114 الف سنقافورة 90 الف دولار لوكسمبيرق 109 الف وهذه دول اصغر من العباسية . الكوين مثلا 69 وامريكا 69 ولكن هو يوجد وجه مقارنة بين الاثنين . استراليا 49 الف 48 كندا السعودية 55 الف المانيا التي هي احد الخمسة الكبار في العالم دخل الفرد هو 50 الف .
رئيس كتلة نواب الجزيرة بالمجلس الوطني بكل بجاحة وانعدام للأدب يقول من اراد ان تثكله امه فليترشح ضد ايلا ... وبعدين يبكون لوضع السودان في خرتاية الدول الراعية للارهاب !!! ومن قال هذا الكلام من قبل من كان يحرس الكباري قديما وقام بصفع مواطن متقدم في السن في بيت المال بسبب ماء امام منزله سببه بعض العمال ، يشتكي الآن لطوب الارض فلقد القت به الانقاذ للكلاب ورفضه الجميع .



ابني فقوق نقور الذي يحب الاطلاع على كل ما يتعلق بالسودان يبحث عن توضيح .
احد رجال الانقاذ من النوع الذي لم يكن سيد اللبن يعرف اسمه قبل الانقاذ ....مكي محمد عبد الرحيم بوزارة المالية مدير السياسة والتخطيط . التخطيت عرفناه . ايه دخل السياسة بالمالية ؟ ذي مدير التخطيط والسياسة بوزارة الصحة او العدل . هذه وزارات لا دخل لهل بالسياسة . هذا النوع من البشر يقول انه لا يوجد فساد ويرجعنا للمربع الاول ... العندو دليل . ياخي رئيسك بقى يجعر ويتكلم عن الفساد والحرامية . انت كنت في جوة تيبار . رئيس جنوب افريقبيا طردوه بحاجات لا تصل لواحد في الالف من ما عمله رئيسك . والقصور دي اهلها وفروا من حق الفطور ولا كلهم كسبوا كرتلة ؟؟
اوكسفام البريطانية التي تساعد في كل العالم تتعرض لفضيحة كبيرة ، لدرجة ان السويد تحدثت عن ايقاف دعمها ب 120 مليون لاوكسفام. المشكلة يا مدير التخطيط والسياسة ان بعض الموظفين قد اشتري بفلوسهم الجنس في هايتي من بائعات الهوى . وموظفي اوكسفام والمتطوعين هم 30 الف شخص . وقام افراد او فرد واحد بشراء الجنس وتقوم القيامة . وانتم اوجدتم بيوت الاشباح للاغتصاب . ولا يزال الاغتصاب يمارس باحترافية . ولقد اصدر رئيسك عفوا عن شيخ اغتصب فتاة بعد تخديرها وصدر ضدة حكم . وانت يا المدير تبحث عن الدليل .
من مظاهر الخيابة في حكومة البشير هي الخوف من مصر . ونسمع ان اتفاقية قد وقعت لتصدير 150 الف رأس من الانعام لمصر التي تحتل اراضي سودانية وتقوم ببناء منشآت وسد صغير لاستيطان مصريين . وقتدول العيشريف غندور يبكي فرحا بعد خروج البشير من كماشة جنوب افريقيا . وحال اهله في حلايب وقتلهم ومصادرة اراضيهم ومعدات تعدينهم وعرباتهم لا تهمه . ويهددون مواطنيهم .... من اراد ان تثكله امه ....... وتطارد وتعتقل الدهابة داخل الاراضي السودانية . وكل يومين يمسك بجرافة مصرية تجرف الاسماك في المياه السودانية . ومصر قد فازت بمشاريع في السودان كرصف طرق في البحر الاحمر وجسر ضخم على خور بركة الخ الاعمي يقود الاعمي . مصر تستعين بالغرب وتبني في السودان .
كركاسة
قالوا كل آفة ليها صرافة وآفة الكسرى الطوافة . استراليا اتت بالضفاضع الكبيرة للقضاء على الحشرات في مزارع قصب السكر . وتكاثرت الضفاضع لدرجة انها صارت تعمل على زلق العربات عندما تدوس عليها في الطرقات . لقد اتي البشير بحميدتي وشياطينه . وصار البشير يرتعد من قواتهم . لقد اعيد قوش لكي يحجم حميدتي . ولكن حميدتى الآن مثل ضرس العقل الملتهب . وسمعنا ببشر ماتوا في عملية خلع ضرس العقل او انكسر فكهم .


عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.