كلما فكرنا في ان الانقاذ قد توقفت من ادهاشنا واصابتنا بصمة جديدة تخيب ظننا وتحيرنا اكثر . شعب لا يقدر على شراء الرغيف حومته نبشره بصك عملة من الذهب الخالص . . والذهب مثل البترول لا يدخل الميزانية . ويقولون ان انتاج الذهب هو ازيد قليلا من 100 طن ، ومصادر اخرى تقول ان الانتاج هو 250 طن . ان الذهب والبترول نغمة لأنه يذهب للأمن والجيش والجنجويد ، ويشترون العصى الكهربائية الصاعقة التي تصرع المتظاهرين والذخيرة والسلاح الذي يوجه لصدور المواطنين .
كل جمعية لاكرام الميت ، باجور او صندوق ,, ختة ,,لها مسؤول يصرح ويتكلم . الانقاذ كل ما جابت مسؤول او وزير وسمكرت ليه وزارة وخلته يحاحي الطير كالبقية يتلقت ولا يجد ما يعمله يقوم باصدار تصريحات من باب اذا لم اتحدث فأنا لست بمسؤول صاحب منصب وقيمة . والمثل يقول انفخ ولو حملك ر يش . ادريس سليمان وزير التعاون الدولى يصرح . قبل التصريح سؤال يا فندي . عشنا في كثير من الدول يطرشنا ما سمعنا بي وزير للتعاون الدولى . هذا قسم صغير جدا في وزارة الخارجية . ما هو القروش رايحة في جنس ده . زمان مصطفي عثمان شحادين كان ماسك حاجة اسمها الدبلوماسية الشعبية وبعدين بعد ما اتعلم شوية مسكوه وزارة الخارجية وقرشوا فيها احمد عبد الرحمن رجل مايو الاكبر . جزر الوزارات وتفصيلها بدأ في عهد الازهري ز فبعد ان اخذ المهندس ميرغني حمزة 3 وزارات كترضية لكي يتنازل لللازهري عن رئاسة الوزراء كأوامر مصر . لم يجد يحيي الفضلي وزارة ، لأنهم اعطوا وزارة لرئيس الاخوان المسلمين ابراهيم المفتي ووقتها كان الاخوان مع رجال الثورة المصرية .وكان يحيي الفضلي يقف على كرسي امام البرلمان ويقول عن الازهري .... الصنم ده انا صنعته وسأحطمة ..... الخ فتم اقتطاع وزارة الشئون الاجتماعية من وزارة الداخلية ليحي الفضلي . وتدحرجت الكرة وكان خرق الدستور من ابو الزهور . يجب ان يعرف الشعب كل شئ .
لكن الغريب ان ادريس سليمان يكشف حال الانقاذ ويقول ان عشرة اشخاص فقط يسيطرون على الدولار . وهؤلاء العشرة طبعا لا دخل لهم ببنك السودان او وزارة المالية والتجارة الخارجية . انهم عشرة من القطط السمان يلغفون ويعطون القليل لشركاءهم في الجريمة ويرتفع ثمن الدواء والقمح وتنخفض قيمة المواطن . اركناجلوا ومجدي وجرجس كتلوهم في حفنة من الدولارات . وبمادة لم تجاز في قانون عقوبات السودان . والآن كل اقتصاد السودان يسيطر عليه عشرة من المجرمين بشهادة وزير التعاون الدولي ..... بس لو قدرت اعرف الوزير ده شغال شنو ؟! ويقول .... لولا العشرة ديل ايام المقاطعة كان جعنا . دي مش المحن السودانية . يذكرني هذا ما كتب في الجرائد في سنة ستين عندما هزم فريق الشاطي بخمسة اهداف ، وهذا غريب بين فرق الدرجة الاولى .... لولا براعة الشبل بنضر لكانت الهزيمة اكبر . وصار ت العبارة ترد كل ما حدث خطب ....ولولا براعة الشبل بنضر ..... ولولا براعة الحرامية العشرة لأكل الشعب التراب . ويقول الوزير في الوزارة البروس . ميزانية 2018 قد ظلمت . الشعب لازم يعتذر للوزير والانقاذ لانهم يريدون ان يأكلوا . ووالي في الغرب المهمش يصرح بأن حالة المساكين وتفقدهم ليست مسؤليته . مسؤوليته هي العناية بنفسه واسرته وسرقة المال العام مثل الجميع . والمساكين يجب ان يخجلوا من وجودهم الذي يضايق الوالى المسكين .
وبينما اهل بورسودان ينعون ضحايا مجزرة بورسودان في ذكراها قبل يومين ، لايهتم ايلا المفروض ان يكون حاكم السودان بأهله ويتربع في عرش الجزيرة . وكاشا يصرف الفلوس ويكرمون مغنية الشريف ندي القلعة بدلا من تكريم الاخ قنجاري الذي باع عربته مصدر رزقه لمساعة المدرسة وهذه مسؤولية الانقاذ . الناس ديل اتخرجوا من معهد.... الاختشو ماتوا ؟
الانقاذ بعد المكوس والضرائب ،الجبايات ،التجنيب والتطريب وعرضة البشير وقدلة غندور ، تجنت على شرع الله . منذ الاولية درسونا الزكاة وكان الكلام عن مرور الحول على المال ، وقالوا لينا الحول 13 شهر . وحددت الزكاة على الابل مثلا بإبن لبون وحاشي الخ . ما سمعنا بي زكاة على مرتب بيكمل في اسبوع والناس تتم الشهر مجابدة . حاجات تحير . بعد الحرب العالمية كان عدد البشر الذين يعيشون تحت خط الفقر هم تلتين البشرية. قبل خمسة سنوات وضح ان اغلب البشر يعيشون في مدن يعني متمدنين . و10 % فقط يعيشون تحت خط الفقر , والبعض يعيش فوق خط التخمة والترف و انحنا في السودان مع الانقاذ حافظنا على العشرة في المية لكن للناس الفوق خط الفقر والبقية تحت خط الفقر . والناس تمدنت . لكن مع الانقاذ المدن صارت قرى كبيرة . والبداوة دخلت العاصمة في شكل سكن الناس اكلها وعاداتها من التبول في العراء ومشاركة الحيوان السكن واعدام الماء الجاري الخ . وانعدام الرعاية الصحية والمدارس ويتعالج الناس بالاعشاب والحجبات في المدينة.
الدكتورة ابو كشوة وزيرة التعليم العالي تتحدث عن الطاقة الذرية في السودان . والانقاذ تتكلم عن مفعال ذري . انحنا ما قادرين نتحكم في الكهرباء بسبب الاهمال في الصيانة والتخطيط . والخريف يغرق الخرطوم في الوحل ، والنفايات تتكوم كالجبال . وعبد الرحيم يقول لو صلعتكم بقت اكبر من حقتي دي ما حتقدروا تحلوا مشكلة النفايات . وعاوزين يديروا مفعال ذري . محن محن ومحن سودانية . ياخي انتو تاجر سعودي بنا ليكم مستشفي في امبدة افتتحه البشير وقال عاوزين الالمان يجو يتعالجوا في امبدة . والخرطوم فيها قطوعات كرباء تامة ذي كانهم منتظرين غارات جوية . قال طاقة ذرية .... ياخي الشعب عاوز طاقة تجيب الهواء فقط وما لاقي وانت بتهضربوا بالطاقة الذرية. يطقطط راسكم الفاضي ده .
كل يوم الانقاذ تطلع بي تقليعة جديدة وهي اشاعة تزوير العملة السودانية وبطريقة خبيثة حملوا المخابرات المصرية مسؤولية التزوير الخ . ان من يزور العملة السودانية هي الانقاذ والكيزان ولقد حدث التزوير عندما كان الكيزان يسيطرون على الاقتصاد في حكومة نميري . ووقتها كان الكثير من الزملاء والاصدقاء يعملون في وزارة المالية منهم الاخ الدكتور على دياب مدير الضرائب والبقية من زملاء براغ منهم الدكاترة ابراهيم عبيد الله وعبد الوهاب عثمان وزير المالية واخي اللصيق ابراهيم صالح مدير صك العملة . ما عرفت منهم ، ان نظام نميري لكي يتحصل على الضرائب كان يقول ببساطة ..... مليونك الكسبته السنة دي بخيت وسعيد عليك ، لكن انحنا حنطبع قصاده 200 الف جنيه . يعني دفعناك 20 % رغما عنك . وهذا ما تواصل الانقاذ في عمله الآن وعندهم عشرة مجرمين شغالين في شراء الدولار بالورق من طاحونة صك العملة . وهذه النظرية سمعتها في منزلي في السويد من الرجل العظيم والاقتصادي الكبير مدير بنك السودان ورئيس ناي الهلال في العهد الذهبي ، اخي احمد عبد الرحمن الشيخ طيب الله ثراه . ومهما اجتهد المزورون فلن يكن في امكان المزورين ان يطيحوا باقتصاد دولة بالطريقة التي انهار بها الاقتصاد السوداني لأن تاثير التزويبر محدود . وفي الحرب قام الالمان بتزوير العملة البريطانية ورد عليهم البريطانيون بالمثل . واليوم بعد تطور التكنولوجيا لا يمكن تزوير العملات . والتزوير قد يحدث ولكنه يكون محدودا وفقط لخداع البسطاء ولكن الصرافات والبنوك تتعرف علية فقط بطريقة النظر المجرد . كل هذه الاشياء السخيفة لإطالة عمر النظام .
وزير الصحة الولائي حميدة يشتكي من تسبيب الطاقم الطبي في احداث كارثة باكتيريا تسمم الدم التي لا يقضي عليها المضاد الحيوي . والسبب هو ان الناس قد تعودت على استخدام المضاد الحيوي مثل القرض قديما ، في كل مناسبة . ومن هو المسؤول يا حميدة ؟ لقد كتبنا عن الجلابة الذين دخلوا مجال الصيدلة لانه مجزي . وأخيرا وضح ان شركات الدواء التي يسيطر عليها الكيزان تقبض الدولار من الحكومة وتستورد الهواء . وحميدة لسة بيتلفت . ولماذا لا فلقد ادخلوا سابقة ستنشر في كتاب غيني للارقام القياسية ... التملص او التحلل . وهو فاضي من استثماراته وجامعته والمستشفى الخاص وتجفيف المستشفيات الحكومية لصالح الاستثمارات الكيزانية ؟ من المحن ان الوزير يبكي في الاعلام . كنا نستغرب قديما عندما كان الصادق ينظر ويصدر الكتب وكنا نقول انه في السلطة لماذا التنظير لماذا لا يطبق ما يقول. ماذا ينتظر حميدة . والمستشفيات عبارة عن كوش للزبالة . ومن يدخل بصداع يخرج بطاعون .
الجلابة اصحاب الصيدليات والكثير منهم من الكيزان . يتخلصون من الصيدلي الذي يرفض بيع الدواء او المضادات الحيوية لمن هب ودب ..... يا دكتور ياخي انا شاعر اني تعبان شوية اديني شريط مضاد حيوي . والوزير لا يتدخل الا بعد ان صار البكتيريا تقتل 80 % من المصابين .
قبل ايام نشرت صور لقافلة طبية من آيرلندة قام بتحفيزها طبيب سوداني في آيرلندة من الزيداب . واتت القافلة وبها الاخاصائيين والبروفسيرات والممرضات . واجروا مئات العمليات والفحوصات واحضروا عيادة كاملة للأسنان . و30 تكتك لمساعدة الاسر الفقيرة الخ . الغريب ان الايرلنديين كانوا يعطون المرضي ثمن الاشعة المقطعية والرنين الخ لأن اهل البلد لا يعفونهم من الدفع . والخواجات يدفعون . وقام البروفسيرات والاطباء الايرلنديين بنظافة المستشفي وشراء الطلاء وقاموا بالعمل بانفسهم . وحميدة يهمه لون الكرفته المناسب للبدلة . في اوربا وخاصة اسكندنافية يمنعون الاطباء والبروفسيرات من ارتداء الكرفتة والبدلة .الجميع من موظف النظافة الى البروفسير يرتدون نفس اللبس القميص باكمام قصيرة وبنطلون ابيض وحذاء طبي بسيط . بدون خاتم او ساعة . وحميدة لابس وكأنه ماشي عقد لعرس كل اليوم . الوزير مفروض ما يكون عنده وقت لنفسه . حميدة مشبح في كل الاتجاهات ليها حق البكتيريا تنخس اسنانها في المستشفيات .
المضحك المبكي ان نواب البرلمان يقولون ان المالية تعاقبهم بتأخير المخصصات والمرتبات قبل الانطلاق لاهلهم في الاقاليم لفترة التلاتة شهور القادمة . لانهم لم يدعموا ميزانية الخراب بصورة كاملة . وانتو جابوكم علشان تعارضوا ؟؟ الناس دي بتغش فينا ولا في نفسها ؟ وبعدين اول مرة نسمع بنواب يعطونهم اراضي سكنية . هذه وظيفة مؤقتة وليست دائمة . ولماذا يعطى النائي قطعة ارض في العاصمة ؟ النائب من المفروض ان يكون بين اهله يحس بتعبهم وشقاءهم . رحم الله جشوا ملوال ، كوسموس ربابا العم بوث ديو،حماد ابو سدر ، ابو سن يوسف العجب ، مادبو وزانوق الخ .
المعروف او المعلن ان مرتب النائب 4 الف جنيه وبعض المخصصات . دي بتجيب ليها كم شوال اسمنت . الباقي يجيبوه من وين . وكما حدث مع الاراضي الاخرى سيفرح السماسرة . هذه الاراضي رشوة لكي تجيزوا التعديل للدستور لاعادة ترشيح البشير . سامعين ؟ قالوا اطعم الفم فتختشي العين .

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.