اميرحمد/برلين/ ألمانيا
أقامت الجالية السودانية برلين وبراندنبورغ أمسية ثقافية على شرف  الأديب والمفكر الدبلوماسي خالد موسى دفع الله  . تحدث د/ مدثرجيلاني رئيس الجالية السودانية عن برنامج اللجنة التنفيذية للدورة الحالية القائمة على أمر الجالية السودانية برلين وبراندنبورغ وخص بالذكر ضرورة إيجاد دار ثابت لها.
أدار الأمسية الثقافية د/ حامد فضل الله الذي قرأ نصوصا نثرية من إنتاجه الأدبي وأتاح من ثم المجال للشاعرة عفاف عدنان التي قرأت قصائد مختارة من مجموعتها الشعرية ومرثبة للمطرب الراحل محمد وردي وأعقبها الشاعر أمير حمد بقصيدتين . " تحدث الأستاذ حسن عبد الوهاب عن بعض ذكرياته في مكاتب الإذاعة السودانية والتقائه بالمطرب الراحل محمد وردي وغيره من المطربين كعائشة الفلاتية والطيب عبد الله
هذا كما تحدث الأستاذ جعفر سعد عن  العمل الطوعي في ألمانيا وشرح بإيجاز أهدافه ومميزاته انطلاقا من تجربته الشخصية في هذا المجال والتي أتاحت له مميزات وفضائل عدة بالتعرف على شخصيات مهمة ومجالسة المستشارة الألمانية أو دخول القصر الجمهوري الألماني .
أما المحاضرة الأساسية المحورية فقد قدمها الدكتور حامد فضل الله بحديثه عن تاريخ الجالية الثقافي والجمعية الأدبية في برلين ,إذ تطرق إلى نشأة الجمعية الأدبية على يد الأستاذ الفاتح عبد الماجد و د / هاشم مساوي وآخرين وانطلاقها من ثم لتسع العمل الثقافي بعد أن كانت ملتقا اجتماعيا فخص بالذكر دور المبعوثين بعرضهم لأطروحاتهم وتتويج الجمعية الأدبية بزيارة الأديب الراحل الطيب صالح والتي وافقت محاضرة للاستاذ امير حمد عن اسطورة عرس الزين . هذا كما تطرق إلى دور الجمعية السودانية الثقافية التي أصدرت مجلة السودان وكانت حيزا لأقلام الأدباء المتميزين كالشاعر صلاح أحمد إبراهيم , والإعلامي المعروف الأستاذ حسن عبد الوهاب  و د. محمد محمود  ود. خالد المبارك وغيرهم من الالمعيين   .
عرض الأستاذ محجوب الطيب تاريخ  اتحاد الطلاب والجالية السودانية فتطرق إلى صياغة الدستور الجالية بالألمانية فأشار الى  د / محمد زائد و في تسلسل مقتضب تطرق المحاضر إلى تأسيس الجالية السودانية عام 1994 وتتابع الدورات من لجان تنفيذية واستشارية لتفعيل نشاطها إلى الوقت الراهن .ثم انتقل الأستاذ محجوب الطيب إلى تسجيل اتحاد الطلاب رسميا على يد الدكتور محمد عبد العظيم واخرين . من الملفت للنظر وهو  ما ذكره الأستاذ محجوب الطيب بان   اتحاد الطلاب والعاملين في برلين قد أسس عام 1963 على يد محمد نور سعد وياسين احمد الحاج  وقيام اتحاد خاص بالطلاب فيما بعد – وفقا لاقترح د / أبو بكر مختار والأستاذ محمد  زين عامر  علما بان هذا الاتحاد قد اصدر صحفا ومجلات منه مجلة الرائد وعليه ظل الاتحاد الثنائي  للطلاب والعاملين متواجدا اسميا بلا نشاط بذكر. أثني الاديب خالد موسى علي الأمسية  وشكر الجالية على ترحيبها به وبالأستاذة    سمية الهاادي المستشارة الإعلامية وأعضاء السفارة برفقتهم  .


Amir Nasir [عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.]