اثبت الرئيس اليمنى السابق علي عبدالله صالح والزعيم الليبى الراحل معمر القذافى خطل مقطع كان شائعا فى الثمانينيّات او التسعينيات - او كليهما لا اذكر الان -لاحدى اغانى البنات فى السودان وكان يقول :( ليبيا واليمن مضيعة زمن). يعنى ان الاغتراب فى احداهما غير مجد من الناحية المالية الشخصية وتتضييع لسنوات العمر . والدليل جاء عبر تقرير رسمى اصدرته الامم المتحدة وبثته وكالة الأنباء الفرنسية بتاريخ ٢٠١٥/٢/٢٥م  وجاء فيه :  افاد تقرير للامم المتحدة  ان الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح جمع عن طريق الفساد ثروة تقدر بما بين ٣٢و٦٠ مليار دولار خلال ٣٣ سنة في السلطة. وكتب الخبراء معدو التقرير الذي سلم لمجلس الامن الدولي ان هذه الثروة وضعت في نحو عشرين بلدا وانهم يحققون حول صلات صالح برجال اعمال ساعدوه في اخفاء امواله. واعتمد مجلس الامن الدولي في نوفمبر ٢٠١٤ م عقوبات من بينها تجميد اموال بحق صالح، الذي تخلى عن السلطة اثر ثورة شعبية، كما اتهمه بالاساءة الى عملية الانتقال السياسي في اليمن عبر دعم ميليشيات الحوثيين التي باتت تسيطر على صنعاء.وكتب التقرير ان “الاموال جمعت جزئيا عن طريق الفساد المتصل خصوصا بعقود النفط والغاز″ وحصول صالح على رشاوى مقابل امتيازات تنقيب حصرية.ويتهم صالح واصدقاؤه وعائلته باختلاس اموال برنامج دعم الصناعة النفطية وبالتورط في عمليات احتيال وسرقة اموال.وكتب التقرير ان عمليات الفساد اتاحت لصالح جمع قرابة ملياري دولار سنويا على مدى ثلاثة عقود، وان صالح الذي توقع صدور عقوبات دولية بحقه اتخذ تدابير لاخفاء امواله فقد “كان لديه متسع من الوقت للالتفاف على التدابير المتخذة لتجميد امواله”.وطالب العديد من المسؤولين اليمنيين، الذين اتصل بهم الخبراء، باعادة الاموال المسروقة الى اليمن الغارق في الديون والذي يعاني من ازمة اقتصادية حادة.) .انتهى ويساوى المبلغ المنهوب جل الدخل القومي السنوى لليمن السعيد كما كان يوصف!
اما القذافى فحسب مجلة فوربز الامريكية المتخصصة فى رصد ودراسة أغنياء العالم وثرواتهم فانه قد نهب ٢٠٠ بليون دولار امريكى قبل الإطاحة به وسحله عام ٢٠١١م.  الرئيس المصرى السابق حسنى مبارك وعائلته  نهبوا مبلغا يتراوح مابين ٤٠ - ٧٠ بليون دولار امريكى - و فى جميع الحالات فان  ارقام المبالغ المنهوبة تقديرية اذ ان الرؤساء وقادتنا المبجلين من الذكاء والاجرام بحيث يتم اخفاء كل اثر يدل عليهم عبر تسجيل الأموال بأسماء اخرى او تحويلها  الى ذهب ومعادن اخرى نفيسة واستثمارات وهى عملية طويلة ومرهقة وتتطلب تفرغا تاما اما شؤون البلاد والعباد فبإمكانها الانتظار عدد سنوات حكمهم التى امتدت لعقود ضاع فيها البشر والشجر والحجر!
اما الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن على فقد اثبت انه لم يكن زينا قط فقد بلغت جملة المبالغ التى نهبها ١١ بليون دولار امريكى طوال سنوات حكمه التى بلغت ٢٠ عاما.
الحكم والسياسة عملية تبادلية  تحكمها  الحرية بين الشعب صاحب السيادة والحكام الذين يديرون شؤونه تفويضا ووكالة لا غصبا وتجبرا وإلا تحولت تلك العلاقة الى مايشبه او يتطابق مع ممارسات تنظيمات المافيا وهى :( المافيا هو مصطلح يستخدم لوصف نوع من «نقابة عصابات الجريمة المنظمة» التي تمارس الحماية بالابتزاز في المقام الأول - استخدام الترهيب العنيف للتلاعب بالنشاط الاقتصادي المحلي ، وبخاصة الاتجار غير المشروع. ويمكن أن تمارس أنشطة ثانوية مثل الاتجار بالمخدرات والقروض بفوائد مرتفعة و التزوير. 
في البداية التصق المصطلح بالمافيا الصقلية، ولكن التسمية ما فتئت أن شملت غيرها من الأساليب و المنظمات المماثلة، مثل " المافيا الروسية " أو " المافيا اليابانية ". وتستعمل هذا المصطلح، بشكل غير رسمي، الصحافة و الجمهور ، في حين تستعمل المنظمات الإجرامية تسميات خاصة (فمثلا تطلق المافيا الصقلية والاميركية على نفسها اسم " «كوزا نوسترا» " ، والمافيا المكسيكية تطلق على نفسها «لا ايميه» والمافيا اليابانية «ياكوزا»).  هناك العديد من النظريات حول أصل مصطلح "المافيا" (أحيانا تهجى "Maffia" في الأدبيات المبكرة). و صفة الصقلية «mafiusu» (بالإيطالية: mafioso) قد تنبع من العامية العربية مهياص (mahyas)، تعني "التفاخر العدواني والتبجح"، أو (marfud) وتعني مرفوض. في إشارة إلى الرجل، كانت كلمة mafiusu في صقلية في القرن 19 «غامضة»، فدلت على فتوة الرجل وتكبره ولا يعرف الخوف، ودلت على المغامر والمفتخر).انظر للمزيد ويكيبيديا
هذا من امر المافيا العالمية والعربية اما المافيا عندنا فحدث بلا حرج. ترى ما هو اسم المافيا السودانية؟
حسين التهامي
كويكرتاون ، الولايات المتحدة الامريكية



عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
////////////