تخصصي في الكيمياء الصناعية جعلني اسأل نفسي: لماذا يريد آدم الفكي والي ولاية ج ك السابق إقامة مصنع لتصفية الذهب باستخدام السيانايد في مدينة أبو جبيهة أكبر وأغنى مدن الولاية؟
لنختصر لغير المتخصص السيانايد وماذا هو وماذا يمكن فعله من ضرر فإني أقول أن قطرة من محلول يحتوي على السيانايد كافي لقتل كل الأسماك الموجودة في البحيرة أو النهر الجاري. أخشى لو نشرت تفاصيل مضار السيانايد الكاملة على البيئة والانسان والحيوان والطبيعة لقام سكان أبو جبيهة بقتل آدم الفكي قبل أن يقتلهم بهذه المادة السامة.
لا ألوم آدم الفكي محمد ولكن ألوم بالتحديد قبيلتي أولاد حميد وكنانة .. القبيلتين الرئيسيتين لأنهما أتيا بأميرين مهجنين مدجنين أحدهما لا يحل ولا يربط ولا هو أهل لإدارة مزرعة دواجن ولكن مصائب الإنقاذ أتت به لهذا تجد مستشاريه ممن لا يفكون الخط. والثاني جرى خلف الإمارة حتى حفيت قدماه وهو العاجز عن مشكلة بين زوجين ولكنه يعتبر الإمارة ورثة شرعية له.
حديثي أوجه لمن يسمون الأمراء: حماد علي أحمد أمير قبيلة كنانة ومحمد عبد الرحيم راضي أمير قبيلة أولاد حميد لو قام هذا المصنع لما مددت يدي بالسلام لاحدكما مهما كانت الظروف ولست محتاج لكما ولا لغيركما في شئ. فمن باع قبيلته بالرخيص وهو زعيم لها لا يستحق التحية وليس أهلاً للإحترام.
قُوما إن كنتُما رجلان بحق بقيادة القبيلتين ضد مشروع آدم الفكي محمد وإيقاف العمل في هذا المصنع المدمر والذي لا نحتاجه فأبو جبيهة تنتج السمسم والذرة والفول والصمغ العربي والدخن والذرة الشامية والكركدي والفواكه بأنواعها والقنقليس والنبق والقضيم واللالوب والذهب فلا تحتاج لمصنع مثل هذا يدمر البيئة والانسان والحيوان.
لكم أنقل رأي القبيلتين ما عدا ارابيبكم الذين يجرون خلفكم أنكم غير مؤهلين لقيادة القبيلتين فتنازلا قبل أن يصيبكما زلزال تسونامي قبلي يرمي بكما في مزبلة القبيلتين.
أين النائب الجديد بالمجلس الوطني وهذا دوره .. الأخ فضل السيد جبريل .. زميل وصديق عزيز ويعرف القانون نريدك أن تتحرك قبل فوات الأوان فإن لم تتحرك الآن وتُوقف قيام هذا المصنع فلا يحتاجك الناس في نيابتك هذه أو غيرها. (العوج راي والعديل راي)
كباشي النور الصافي
زر قناتي في اليوتيوب من فضلك واشترك فيها
https://www.youtube.com/user/KabbashiSudan


عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.