ماهو الفرق بين الإنسان وعموم الحيوان؟ قال الله تعالى أنّه كرّم بني آدم على سائر مخلوقاته. ولو نظرنا للإنسان والحيوان لوجدنا أن الفرق بينهما هو العقل. فالحيوانات لا تفكر ولكنها تعرف وتفهم. فعندما تقول للتور اقيف فسوف يقف. وعندما تقول للكلب جر فسوف يمشي وعندما تقول للحمار عر فسيسير.
الإنسان يختلف وبكل اسف في كثير من اختلافه مع الحيوان يكون خيار الانسان هو الخطأ. فلو قلت لزول في حالة مشكلة يا زول خلاص أمش.. يقول لك ما ماشي الزارعني غير الله اليجي يقلعني. إذا تشاجر ثوران أو تناطح خروفان أو تعارك كلبان فبعصا بسيطة يمكنك فض النزاع بين هذه الحيوانات التي لا تفهم. ولكن لو تشاجر شخصان فاعتماداً على أين ومتى وكيف تمّ الشجار يمكنك حل المشكلة. وعندما يكون الشجار بالسلاح الناري فالحل هو المزيد من صب النار على زيت المشكلة.
كثير من سكان غرب السودان لهم مشكلة اسمها الجلابة مع علمي التام أن الجلابة ليسوا بعرق ولا قبيلة وانما هم مثل المزارعين او الأبالة أو البقارة. فالمزارع يزرع والأبالي يرعى الإبل والبقاري يرعى البقر والجلابة يجلب البضائع. وهنا تنتفي بلادة الذين يعتبرون طبقة التجار من البحر أنهم جلابة دون تحديد او توصيف ماهية الكلمة ومعناها.
ولكن يا عموم الغرابة .. عرب وزرقة وكما قال كولن باول All look the same عندما طلب منه والي دار فور تحديد العرب من الزرقة في مجلس وزراء حكومة ش د. أعلموا غصباً عنكم أن الجلابة أفهم منكم ويجب الفرز بين الفهم والتعليم. فالتعليم شئ يتناوله الانسان في المدارس ولكن الفهم قسمة ونصيب. قسم الله للجلابة الفهم وحل المشاكل بالنقاش أليس لكم في اعتصام المناصير خير مثال؟
قبائل الجلابة الثلاثة التي يحقد عليها الكثير من الغرابة هم الجعلية والشايقية والدناقلة يقنطون في مساحة أرض أقل من دار المسيرية. تضاءلت ورثة البعض في الآرض إلى أمتار قليلة. شح في الموارد الزراعية ولا توجد موارد صناعية! هل سمعت يا عيال جنيد ان الجعلية هجموا على ارض الشايقية واغتصبوا نساءهم؟ وهل قام الشايقية برد الصاع صاعين للجعليين؟ وهل هجم الدناقلة على الجعليين وسبوا حرائرهم وسعيهم؟
كل ذلك لم يحدث السبب بسيط هؤلاء الناس يستخدمون عقولهم في حل مشاكلهم. وانتم يا من صرتم في منزلة لا أعرف كيف أصفها تستخدمون قبضة يدكم والشلوت لحل مشاكلكم .. فهنيئاً كل امرئ يأكل زاده. (العوج راي والعديل راي).
كباشي النور الصافي
زر قناتي في اليوتيوب من فضلك واشترك فيها
https://www.youtube.com/user/KabbashiSudan


عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.