بما أن هذا الأمر يهمنا شخصياً لاسباب بدهية وأن أحد الإخوة من المتداخلين ممن يهمه أمر الحكومة ويتصدى للدفاع عن كل حسن ومعيب ارتكبته الحكومة فسنطر هنا للمزيد من التوضيح حول هذا الأمر حتى لا يؤخذ الجميع في دوكة كما يقولون أو (على حين غِرّة). الكرتة هي التراب الذي يحفر من داخل آبار التعدين الأهلية بواسطة العمال. يحرفون لمسافت قد تصل حتى ال50 ولايجدوا ذهباً ولكن بعد ذلك تبدأ إرهاصات الذهب بأن يقول الخبراء أن البئر (نسّبت). أي أن هنالك عرق ذهب ظهر على حيطان البئر وهي بشارة خير.
هذا التراب المستخرج من باطن البئر اسمه الكرتة. بعد استخراج التراب الذي به الذهب وتصفيته بالطريقة البدائية القاتلة يترك باقي الذهب في الكرتة وهو يعادل نسبة 70% من الذهب الموجود في الخام. والعمال لا حيلة لهم في استخلاص المزيد من الذهب الموجود في الكرتة التي حفروها بسواعدهم وعليه فالكرتة ملك للعمال وليس لوالي الولاية ولا معتمدي المحليات.
قدمت كل الشرح أعلان لأن احدهم ذكر ربما يقوم العمال بخم التراب واضافته للكرتة ليقولوا عليها كلها كرتة. قطع شك شخص يقول بهذا الكلام لا علاقة له بالمناجم ولم يشاهدها في حياته وربما سمع عنها من خلال ونسة عابرة في مكان ما. ولعلم القارئ لون الكرتة يختلف عن لون سطح الارض بصورة واضحة.
لا نظن أن هنالك داعِ لخلق مشكلة من العدم. كان جديراً بالأخ آدم الفكي والي ولاية ج ك أن يتصل بالمناجم من خلال منسوبيه ويأخذ رأي أصحاب الحق وماذا يريدون وماذا يقترحون ويعرض عليهم خطته وبرنامجه وبكل سهولة سيصل الطرفان لأتفاق ما. لكن حكاية شحن الكرتة من مكانها لتصفيتها في مكان آخر دليل سوء نية واضح بلا لِبس ولا غموض. مع أننا لا نعلم إلى أين يود السيد الوالي وشركته نقل الكرتة ولكن نقول له: الكرتة تحتاج لمياه كتيرة لتصفيتها ولا تحتاج لعمالة مدربة لأن الماكينات التي نعرف تقوم بالتصفية آلياً لا تطلب إلا مدِّها بالكرتة والماء الغزير.
بهذا نقول لو كانت نية الوالي والشركة التي أتى بها صافية ولوجه الله لاقام مكان التصفية في أبو جبيهة لأسباب بدهية. فالمياه متوفرة بكميات يعرفها الوالي وبالتالي يطمئن الجميع أن كرتتهم لم تذهب بعيداً ولن يعرفوا عن إنتاجها  شيئاً.
أقول للأخ الوالي مازالت الكرة في ملعبك ويمكنك عمل شئ من هذه الكرتة وقد حاولت الاتصال بك عدة مرات وكل مرة يرد من يرد على التلفون ويقول الوالي في اجتماع واطلب منه اخطارك باتصالي من لندن ولكن لا مجيب. وليس لي غرض عندك ولا عند من يليك ولكني أحاول أن أخدم منطقتي وإن بعدت بجسدي فقلبي وعقلي في المنطقة الشرقية وهي لنا يوم بقدرة الله. (العوج راي والعديل راي).
كباشي النور الصافي
زر قناتي في اليوتيوب من فضلك واشترك فيها
https://www.youtube.com/user/KabbashiSudan

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.