حتى لا يغرق القارئ في تفسيرات لكلمتي الباجون وكرتته نحب أن نعرِّف الكلمتين حتى يستوعب القارئ المعنى كاملاً. الكرتة هي ما تبقى من التراب المخلوط بالذهب الخام والذي يتركه المعدنون الأهليون الذي يستخدمون الزئبق القاتل في استخراج الذهب من التراب الذي يحوي ذلك الخام. المعروف أن ما يستخرج بواسطة التعدين الأهلي يعادل 30% من كمية الذهب في الخام. هذا يعني أن الكرتة تحتوي على 70% من خام الذهب. أما الباجون فهو اسم المنجم الذي حدثت به مشكلة سببها والي ولاية ج ك الأخ آدم الفكي محمد.
هنالك من الولاة والحكام من يخلقون المشكلة من عدم مناقضين قانون الطبيعة الذي يقول: " المادة لا تفني ولا تخُلق من عدم". والخبر يقول أن الوالي آدم الفكي أرسل قلابات شحنت كل الكرتة من المنجم إلى كادقلي لتصفيتها بطرق احدث حتى يتم استخلاص الكمية المتبقية في الكرتة. أحتج الأهالي في المنطقة وأفرغوا العربات من حمولتها من الكرتة، وقام الوالي بالقبض عليهم وصارت قضية مجتمع من اللاشئ.
أخي آدم إن ولوك على ولاية ولم يدفعوا لك مصاريف ومنصرفات الولاية فلماذا تستمر في وظيفة كهذه؟ الحكومة إلى زوال ولكن أهلك وأهلي باقون ما بقي الزمن حتى تقوم الساعة. تتحدى أهلك وتقف ضد مصلحتهم من أجل كرسي لن يدوم لك مهما فعلت فهذا خطأ. ليس لك ولا للحكومة الحق في الكرتة. هذا أكل لآموال الناس بالباطل. فبعد أن فشلتم كولاية في توفير معينات العمل لجأتم الآن لتستأسدوا على المواطن الغلبان بأخذ حقه عينك يا تاجر.
هذا هو الظلم الذي ذكره الله أنه ظلمات يوم القيامة وفي الدنيا سيكون عليك خزي وندامة. لك أن تفعل ما تشاء أخي الوالي فقد مات رجال قدير وماسة أحفاد رابحة الكنانية في تلك المعارك وتركوا لكم الجمل بما حمل. فلا تقفون مع الحق ولا تقفون مع أهلكم بالحق بل ولا حتى تنصفونهم فماذا تريدون من الله؟ لا تقل لي أن الشركة ستقدم بعض الخدمات للمنطقة هذه كلمة حق اريد بها باطل. أن تأخذ الشركة مال المواطن وترجعه له ممتنة أنها تخدمهم!!
لولا ظروف قاهرة حالت دوننا والسفر لجئت بنفسي وقدت ضدك المنطقة الشرقية ولرفعت المذكرات لأولي الأمر بأنك الشخص غير المناسب في المكان غيرالمناسب والزمان غير المناسب. أخي أرجع لصوابك والرجوع إلى الحق فضيلة واترك لأهلك مصدر معيشتهم فهم لك وأنت بهم فالشركات إلى إفلاس والحكم إلى زوال. الله يهديك طريق الحق. (العوج راي والعديل راي)
كباشي النور الصافي
زر قناتي في اليوتيوب من فضلك واشترك فيها
https://www.youtube.com/user/KabbashiSudan

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
///////////