في المقالين السابقين تداخل من هو مدافع عن طفل الانقاذ المدلل كما يسميه أعداؤه وبين من هو مهاجم للإنقاذ في شخص مصطفى. مثل مصطفى شخصيات لا يمكن أن تفرز بينها وبين الإنقاذ. وطالما اشتهرت الانقاذ بالفساد فلا بد من ربطهم بالفساد الناتج عن سياسة هم عرابوها ومنفذوها. فمثلاً لا يمكن الحديث عن أموال البترول المهدرة دون التعرُّض للدكتور عوض الجاز فقد كان هو المسيطر على مجريات الأمور البترولية ووزارة المالية من تحت تحت كما يقال.
كما لا يمكن الحديث عن الفساد في السدود وما يليها إلا  وقفز اسم اسامة عبد الله الآمر الناهي في هذا الأمر. ما يلي هي المشاريع التي أقامتها الإنقاذ وهي سبب الديون التي قفزت ل40 مليار دولار. وبكل أسف لم تُؤد تلك المشاريع مهمتها بل صارت عبئاً على الوطن. فكبيرها خزان مروي لم تظهر منه فائدة مادية واضحة بل ظهرت له عدة عيوب ومثالب لمن يسكنون بعد السد.

سد مروي قرض مشترك من عدة دول. مطار مروي تابع لقرض سد مروي. خطوط نقل الكهرباء من سد مروي تابع لقرض سد مروي. مشروع امري الزراعي تابع لقرض سد مروي. طريق مروي الملتقى قرض تابع لقرض سد مروي. مشروع مياه القضارف قرض البنك الاسلامي للتنمية+قرض صيني. مشروع تعلية خزان الرصيرص قرض مشترك من عدة ممولين. مشروع سكر النيل الابيض قرض مشترك من عدة ممولين. مشروع مجمع سدي اعالي عطبرة و استيت قرض مشترك من عدة ممولين. كوبري الصداقة "كريمة" منحة صينية. طريق عطبرة بورتسودان هيا قرض "الصندوق العربي للإنماء".مشروع مطار الخرطوم الجديد قرض مشترك من عدة ممولين.طريق القضارف دوكة القلابات قرض "الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي.مشروع كهرباء الخط الدائري(الخرطوم) قرض هندي.خط الكهرباء الناقل سنجة القضارف قرض هندي.مشروع كهرباء كوستي قرض هندي.خط الكهرباء الناقل القضارف القلابات قرض هندي.مياه عطبرة والدامر قرض ايراني.مشروع سندس الزراعي قرض صيني.كهرباء الجيلي قرض صيني.كهرباء الجيلي شندي عطبرة قرض صيني.محطة كهرباء قري 2 قرض صيني.مياه نيالا قرض صيني.مياه الدالي والمزموم قرض صيني.مشروع صومعة ربك قرض صيني.كوبري رفاعة قرض صيني.كوبري الدويم قرض صيني.توسعة كهرباء الخرطوم بحري الحرارية قرض صيني.مياه الفاشر قرض صيني.مياه بورتسودان قرض صيني.مياه دنقلا قرض صيني.مياه المتمة قرض صينيمياه مدني قرض صيني.مياه كوستي قرض صيني.كهرباء دنقلا قرض صيني.كهرباء وادي حلفا قرض صيني.مشروع كهرباء الفولة قرض صيني.مشروع طريق النهود ام كدادة قرض صيني.مشروع طريق زالنجي الجنينة قرض صيني.طريق الدبيبات ابو زبد الفاولة قرض صيني.مشروع كوبري سنار قرض صيني.مشروع كوبري توتي بحري قرض ايراني.مشروع محطة مياه ابو سعد قرض ايراني.طريق طوكر قرورة قرض"الصندوق العربي للانماء الاقتصادي".طريق سمسم القضارف ام الخير قرض"الصندوق العربي للانماء الاقتصادي".طريق كسلا كركون مامان قرض"الصندوق العربي للانماء الاقتصادي".مشروع كهرباء الشرق قرض"الصندوق الكويتي".عدد 4 محطات تحلية مياه "ولاية البحر الاحمر" قرض"الصندوق العربي للانماء الاقتصادي"
جسر سيدون على نهر عطبرة قرض"الصندوق العربي للانماء الاقتصادي.
بعض المشاريع لمن أذكرها – لأنني نقلت المعلومات أعلاه من مصدر في الفيسبوك- ولكن السؤال هو كم هي كمية الفساد المالي التي صاحبت هذه المشاريع بلا إستثناء؟ بدءً بالبترول ومروراً بسد مروي والسدود عموماً وهلم جرا؟
وسنواصل بقدرة الله. (العوج راي والعديل راي)
كباشي النور الصافي
زر قناتي في اليوتيوب من فضلك واشترك فيها
https://www.youtube.com/user/KabbashiSudan

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
///////