يقولون أن النوبة في مناطق النوبيين في الولاية الشمالية والنوبة في مناطق جبال النوبة بولاية جنوب كردفان من أصل واحد! لا أجزم بصحة ذلك الإعتقاد ولا أنفيه فلست متخصصاً في الإثنيات. لكن أذكر في ستينيات القرن الماضي كان ناظر مدرسة أبو جبيهة الأولية – أيام وزارة المعارف زمن زيادة أرباب - عليه الرحمة- أن كان من منطقة عبري بالشمالية ألا وهو الناظر المرحوم محمد أحمد خاطر. رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته. إن الناظر محمد أحمد خاطر بلا شك هو من قيل فيه: قم للمعلم ووفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا.
حكى مرة أنه كان جالساً بسوق أبو جبيهة ومرّ من أمامه شابان يتحدثان بأحدى لهجات النوبة في جبال النوبة. أرخى الناظر سمعه لحديثهما ووجد أنه يفهم ما يقولان. طلب من جليسه أحد تجار المدينة أن يدعو الشابين. عندما حضرا سألهما من أين أتيتما؟ ردّا عليه: جينا من عبري! إندهش الرجل. سألهما كيف ومتى أتيتما؟ قالا: جئنا الصباح بالبص. سألهما ثانية: ومتى ترجعان؟ قالا: سنعود بالبص بعد نهاية اليوم.
لم يستوعب الناظر خاطر كيف يحضر شخص بالبص من عبري في الصباح ويرجع لها في المساء؟ وعبري على مسافة تبعد مسير عدة أيام بالعربات والقطار والباخرة النيلية؟ أفاده عمنا أحمد المغواري أن عبري هذه قرية – في ذلك الزمان- تقع غرب أبو جبيهة ويسكنها فرع من قبائل النوبة بالجبال يقال لهم عبري وهم من بطون قبيلة الكواليب المعروفة بالجبال. المفارقة في الأمر أن الناظر خاطرمن منطقة عبري في الشمالية. ما زاد حيرته أن كثيراً من الكلمات التي كان يتحدث بها الشابان وجدها مطابقة لمفردات من لهجة أهله في عبري الشمالية!
دوماً أسأل إذا كانوا كلهم نوبة أو نوبا فلماذا يطلق على ناس الشمالية نوبيين وعلى ناس الجبال نوبة؟ ولماذا تكتب اسما القبيلتين نوبا ونوبة؟ ولماذا مفرد الأولى نوبي ومفرد الثانية نوباوي؟ على حسب التسمية فإذا كان الشماليين نوبا فيجب أن يكون المفرد نوباوي وليس نوبي. ويكون مفرد الثاني نوبي وليس نوباوي لأن استخلاص نوباوي من نوبا أسهل وأسلس وأقرب. كذلك استخلاص مفرد نوبي من نوبة أسهل وأصوب والله أعلم. المعروف أن عرب البقارة يقولون للنوباوي: نوباي وهي الأقرب والأصوب لأنها من نوبا! هل يقبل نوبة الشمال لو قلنا للواحد منهم نوباي؟ طبعاً سيستنكرون لأسباب أجهلها ويعرفونها. فطالما البصل كله ريحته واحدة فلماذا ناس الجبال نوبة وناس الشمالية نوبا؟ لماذا عفاف تاور نوباوية وهادية طلسم نوبية؟
ومن التقسيمات الجغرافية المبتدعة من التضامن النيلي قولهم لكل من أتى من كوستي (ولا ورا) غرباوي. وناس الغرب يقولون لكل من أتى من دنقلا (ولا تحت) دنقلاوي ولكل من أتى من كوستي ولصباح ينادونه جلاّبي. ثقافة جهوية متوارثة من الجيل القديم. (العوج راي والعديل راي).

كباشي النور الصافي
رمضان كريم. زر قناتي في اليوتيوب من فضلك واشترك معنا
http://www.youtube.com/user/KabbashiSudan
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.