طالعت خبراً صحيفة ديارنا الشاملة الالكترونية مفاده (سلفاكير يكلف اكويل اقوير حاكماَ لولاية شمال بحر الغزال) كما طالعت خبراً آخر عبر صيحفة الحوش الالكترونية بإقالة زوجه المناضل جون قرنق من منصبها كمستشارة ومن ذلك يمكن القول ان سرعة التقلبات في الحكام والوزراء جعلت هناك عدة علامات استفهام في الشارع الجنوبي الذي وضع في ذهنة ان سلفاكير يعاني من عدم الاستقرار والترنح.

طالعت خبراً صحيفة ديارنا الشاملة الالكترونية مفاده(الامم تدعو طرفي النزاع في جوبا الى هدنة شهر) ومن ذلك يمكن القول ان الامم المتحدة طالبت بهدنة لاتاحة الفرصة للزراعة وذلك لانعدام الامن الغذائي الذي بات يهدد سبعة ملايين شخص بعد اربعة شهر من القتال .

طالعت خبراً صحيفة ديارنا الشاملة الالكترونية مفاده(منشقون عن الجيش الشعبي يتهمون قوات سلفاكير بتصفية النوير في الجيش الشعبي) ومن ذلك يمكن القول ان الحرب في الجنوب تحولت الى حرب قبلية رغم نفي سلفاكير بهذه التهم الموجهة الى مقاتلية من الجيش الشعبي وبخاصة الدينكا ثم اخذ الاعلام يدار هذه المعركة على نفس النسق.

طالعت خبراً صحيفة ديارنا الشاملة الالكترونية مفاده(وفد دولي يجتمع بمشار ويعرض عليه لقاء سلفاكير) ومن ذلك يمكن القول رغم ان الاول يرفض لقاء الثاني الا بعد تنفيذ بعض المطالب ومن ضمنها التخلي عن السلطة والعودة الى الحكومة الانتقالية حتى يتسنى بعد ذلك اقامة الانتخابات مرة اخرى ، وكما ان سلفاكير لايمانع في التنحي لصالح مصلحة الشعب وهذا يسجل في سجله السياسي حاله كونه سياسي ووطني اكثر مما هو سلطوي.

طالعت خبراً صحيفة ديارنا الشاملة الالكترونية مفاده(ابناء منطقة ابيي يعربون عن اسفهم لمايحدث في دولة جنوب السودان) ومن ذلك يمكن القول ان السلام والامان كمطالب شرعية للمواطن وعلى الدولة توفيرها، ولكن نحن في البلدان النامية كحكام نبحث عن السلطة والسلطان ولانهتم بالانسان.

طالعت خبراً صحيفة الحوش الالكترونية مفاده(اكد المستشار الخاص للامم المتحدة لمنع الابادة ولن يسمح بتكرار الابادة التي شهدتها رواندا 1994م) ومن ذلك يمكن القول ان الصراع في الجنوب اخذ طابع الابادة الجماعية للسلطة الحاكمة اتجاه المحكومين اي على اساس عرقي الدينكا تقتل الشلك والنوير المحكومين واضف الى ذلك ان الاطفال دخلوا في القتال حيث 9 الاف طفل في اتون الحرب تم ذجهم ولازالت الحرب مستمرة والجميع يقف مكتوفي الايدي حيت الجيران.

طالعت خبراً صحيفة ديارنا الشاملة الالكترونية مفاده(سلفاكير يوافق على مفاوضات مباشرة) ومن ذلك يمكن القول ان سلفاكير وافق على فتح مفاوضات مباشرة مع رفيقه مشار وتطبيق وقف اطلاق النار وتشكيل حكومة انتقالية والى الان مسالى وقف اطلاق النار تعاني من تفلتات كبيرة تحتاج الى صدق من الطرفين حتى يدخل الاتفاق مرحلة التنفيذ الفعلي ، والله الموفق .
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.