-الفساد في معاجم اللغة هو في (فسد) ضد صَلُحَ (والفساد) لغة البطلان، فيقال فسد الشيء أي بطُلَ واضمحل، ويأتي التعبير على معانٍ عدة بحسب موقعه. التعريف العام لمفهوم الفساد عربياً بأنه اللهو واللعب وأخذ المال ظلماً من دون وجه حق، مما يجعل تلك التعابير المتعددة عن مفهوم الفساد، توجه المصطلح نحو إفراز معنى يناقض المدلول السلبي للفساد، فهو ضد الجد القائم على فعل الائتمان على ما هو تحت اليد (القدرة والتصرف).يعرف معجم أوكسفورد الإنكليزي الفساد بانه "انحراف أو تدمير النزاهة في أداء الوظائف العامة من خلال الرشوة والمحاباة". وقد يعنى الفساد : التلف إذا ارتبط المعنى بسلعة ما وهو لفظ شامل لكافة النواحى السلبية في الحياة.

-و يصبح الفساد بمفهومه العام هو التغير من الحالة المثالية إلى حالة دون الحالة المثالية. و الكمال لله عز و جل. بمعنى التغير للأسوأ. و يكون هنا ضد الإحسان و ضد التحول أو التغير إلى الحالة المثالية.
-انواع الفساد:يصنف الفساد في الأنواع التالية:الفساد بمعنى: البطلان، في: أصول الفقه.،الفساد السياسي: إساءة استخدام السلطة العامة (راجع أيضا: فساد في الحكومات المحلية) من قبل النخب الحاكمة لأهداف غير مشروعة كالرشوة، الابتزاز، المحسوبية، والاختلاس.،جرائم الشركات: في علم الجريمة تتمثل جرائم الشركات أو الجرائم الاقتصادية في انحرافات (مالية أو إدارية) ارتكبت عن طريق شركة (كيان تجاري له شخصية قانونية مستقلة من أشخاص طبيعيين يقومون بإدارة أنشطتها)، أو من قبل أفراد بالإنابة. ومخالفة القواعد والأحكام المالية التي تنظم سير العمل الإداري والمالي في المؤسسة.،رشوة،فساد البيانات أو فساد المعلومات.،التعفن أو التحلل.
-طبعا مسائل الفساد اصبحت محط مجالس الجميع
-ونحن في السودان نتحدث عن الشفافية والتحلل ونحن بالاصل متحللين من هذا الامر( فلا تنفعهم شفاعةالشافعين) او الشعب حتى أذا طلبوا من الشعب السماح فعند الله باق ( إذا اراد الشعب يوما الحياة فلابد ان يستجيب له القدر)
-فالفساد في السودان لايمكن ازالته الا عبر التربية الوطنية التي تم استبعادها من سلم التعليم الحالي
- حب الوطن من الايمان ، الا سوف يكون الفساد احد اسباب انهيار الدولة الانقاذية في القريب العاجل وليس عن طريق ارهاصات المعارضة او التدخل العسكري كما يحلو ان يذكرونه مرارا وتكرارا.
-قالوا سمعنا كلام ، بالله دا كلام
-الفار دمر الكبرى
- النمل التهم (450) جوال سكر
-ضب سنار قطع الكهرباء لمدة ثلاثة ايام
-قالوا في غراب دخل غرفة المطبعة وشال ورقة الكمياء ومشى بيها عشه ثم راح الشارع هو شايلها المواطنين شافوها صوروها وقاموا نزلوها عبر النت والواتساب
-قريبا يكون الحمار الذي دمر مشروع الجزيرة
-قالوا في ثوب موضة طلع اسمو (نمل الدندر) الان موجود بالاسواق
- ترقوا قريبا اثواب جديدة بالاسواق (فار الكباري-وضب سنار – وغراب الامتحانات – وحمار الجزيرة)
-سبحان الله.... والحمد لله .... والله اكبر


عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.