-اخذ اهل الشيعة على انفسهم كقادة ومفكرين على تنفيذ وصايا زعيمهم ( الخميني) في تصدير الثورة ونتطرق في ذلك :

اولا : الخليج العربي :
1-الكويت :
-البرلمان الكويتي اغلبة من الشيعة كمان ان تلك المجموعة موجوده كمواطنين
2-البحرين :
الشيعة اكثر من النصف وقد يتفوقوا على السنة من حيث العديدة مع العلم ان الملك من اهل السنة وله صلات مصاهرة مع الراحل الملك عبد الله ( يرحمه الله)
- تحول ايران بكل جهدها بتحويل البحرين الى امارة ايرانية وهذا ما ذكرة ويذكرة اباطرة ايران وخمينيتها في العديد من المناسبات.
3-سلطنة عمان :
يدين اغلب مواطنيها ( بالابطية ) وهي فرع من فروع الشيعة مع العلم ان علاقات السنة والشيعة في ذلك البلد في تواد وسلام ولهم علاقات ممتازة مع ايران والحوثين باليمن .
4-السعودية :
-تواجد الشيعة بالمنطقة الشرقية والجنوبية وقليل في مناطق جده وتحاول افتعال الفتنة مابين الفينة والاخرى ولفت الانظار لتواجدها وتجد الدعم الاكبر من ايران .
5-الامارات العربية المتحدة :
نسبة الشيعة ضئيلة بالمقارنة الى السنة ولكن اكثر التجار في دبي من الشيعة ويعملون في مجال العقار .
ثانيا : تصدير الثورة في افريقيا:
1-نيجيريا :
بها نسبة كبيرة من الشيعة حيث حدثت تشاكسات مابين اهل السنة المدعومين من دول الخليج العربي.
2-غينيا :
بها مجموعات لاباس بها وتعمل مجموعات كبيرة من ىئمة الشيعة هناك من اجل تجنيد اخرين جدد وبخاصة في المجال الطبي رغم اهل السنة هناك طردوهم .
3-اثيوبيا :
-هناك شباب كثر تم تجنيدهم عن طريق المؤسسات التعليمية العليا بايران من اجل نيل الدرجات الجامعية والدراسات العالي مع زوجاتهم ايضا
السودان: -4
-مركزهم بجبل اولياء واعداهم في تزايد وقد حذر منهم الشيخ عبد الحي في العديد من محاضراته بجامعة الخرطوم لهم اكثر من (12) حسينية بالسودان وطبعا دخولهم كان ابان التزواج مع السودان والصداقة الكبيرة ماقبل عاصفة الحزم ومن مناطقم هي الدامر واجزاء من الولاية الشمالية والجزيرة ونهر النيل وشمال كردفان.
5-الصومال وارتريا :
نعم توجد اعداد كبيرة منهم في كل من الصومال وارتريا عن طريق الانتساب الى الجامعات الايرانية الدولية المختلفة، كما لايران قاعدة بارتريا تمد الحوثين بالسلاح لضرب تجمع عافة الحزم .
ثانيا : وسائل تصدير الثورة في العالم:
1-المال :
-كان احدى الوسائل من اجل كسب افئدة الغلابة من فقراء افريقيا الذين لايعلمون مالآت هذا التدين وبخاصة في اوربا وامريكا اللاتنية وافريقيا .
2-الاعلام :
-نجد للشيعة العديد من القنوات الفضائية التي تدعو الى التشييع في الفضاء الواسع ومن تلك القنوات ( العالم) والتي تعمل في افريقيا بشكل كبير كقناة اخبارية سياسية محايدة كما يزعموا.
3-المؤسسات التعليمية المختلفة بايران(الجامعة الدولية الايرانية وجامعة الامام الخميني)
نجد ان المؤسسات الدولية التعليمية العليا تعمل بكل اجتهاد ومثابرة لانتساب طلاب جدد اليها بدءا من مرحلة الجامعة وانتهاءا بمرحلة الدكتوراه وكما تعمل ايضا تلك المؤسسات باستقدام زوجات الطلاب في السكن الخاص بالمتزوجين ومنحهن منح جامعية لهن من اجل تلقى العلوم المختلفة حسب رغببتة مع تعلمه اللغة الفارسية ماقبل الانتساب طبعا دا كل مجان.
4-المؤسسات الثقافية(مؤسسة البلاغ الاسلامية):
-هناك مؤسساات اسلامية ضخمة تقدم الكتاب الدينية الموجه بجميع لغات العالم وترسل الى الراغبي بدون مال وهي جزء اصيل من توجة ايران للتشييع وعلى سبيل المثال ( مؤسسة البلاغ الاسلامية بطهران).
5-المؤسسات الدولية العالمية (17) مؤسسة:
-هي مؤسسات اسلامية تبشيرية ضخمة في جميع انحاء العالم وعددها (17) في العالم اجمع وتتوزع مابين افريقيا واوربا وامريكا واستراليا وهي مدعوة من اثرياء الشيعة في العالم .
6-الملحقيات الثقافية الايرانية المختلفة :
-تعتبر ايضا بوابة من بوابات التشييع وتصدير الثورة وبخاصة في الدول العربية والاوربية والافريقية ، لذا نجد ان الشيعة في اوربا لهم شأن كبير في الغرب وبخاصة في الدول الاسكندنافية وامريكا وكندا وامريكا اللاتنية .
-حيث نجد ان الشيعة لهم مساجد كثيرة خاصة بهم ويعملون كتجار هناك.
- والسؤال الذي يطرح نفسه اين دور السنة من هذه التحركات الكبيرة والمخيفة ؟
- مع العلم ان ايران تسعى حاليا مع الدعم الامريكي غير المباشر من اجل تحويل الخليج العربي الى خليج فارسي وتحاول ايضا اعادة مايسمى بالامبراطورية الفارسية القديمة عن طريق امتلاكها السلاح النووي واسلحة الدمار الشامل بمساعدة كل من المانيا وروسيا أما الهزات الارضية التي حدثت اخيرا في الخليج العربي التجارب التي حدثت تحت الارض ولكن العالم لازم الصمت.