-هو نظام تعليم قديم وراسخ 

-وهي ايضا مؤسسة التعليم الاولي بالسودان
-مصدر التعليم الاول بالسودان
-يتبع لوزارة الارشاد الديني وايضا لادارة التعليم القراني بوزارة التربية والتعليم
-مرتبطة بالمسيد والطرق الصوفية
-ذات تاثير ديني كبير وثقافي ايضا
-المسيد ملحق به خلوه
-( مسجد الشيخ ود بدر- صايم ديمة- ابوقرون- الخ)
-(شرق النيل – كردفان -دارفور -والنيل الازرق)
-الفقر وسؤ الاحوال ما يكسيها
-السن من السابعة الى سن الشباب
-يقيمون في مكان واحد فيهو التحصيل والاعاشة
-هناك العديد من المشاكل(الطلاب يبعدون عن اهلهم لفترة طويلة وايضا بمعزل عن الرعاية الصحية)
-الاختلاط بالفئات الاكبر بها العديد ايضا من المشاكل
-نحن اليوم نعيش في عصر الحقوق والسودان موقع على تلك الحقوق وهو جزء اساسي فيها
-نعم التعليم للجميع
-تطورت الخلاوى لكي تكون مصدر لكسب العيش او الدعومات وديه بيقوم بيها الطلاب
-ممكن ان يستخدم الطلاب في جلب المال
-ضياع حقوق الاطفال
- لابد ان تكون هناك جهة حامية ليهم وفيها كل المتطلبات
-الصحة العامة للطلاب
-الضرب دا يعتبرونه الناس انتهاك للطلاب
-يكون هناك ايضا اجلاس محترم
-يكون هناك اماكن لقضاء الحاجة والصحة فردية ومكشوفة وحامية للرقابة
-غرف التعليم السليمة
الاسره تكون نظيفة ومراعبة للحقوق-
-تحصيل العنف
-انتهاكات اخرى
-حالات الاعتداء الجنسي من مهاجري الخلاوى
-ليس فيها قيمة تعليمية تتناسب مع حفظ القران
-دور الاشراف مهم جدا
-معايير حسب الاعمار
-تصنيف الاعمار(5-8 مع بعضهم محور تعليم )-(10- ومافوق دا محور تعليم آخر)
-مصلحة الطفل
-التعليم الاكاديمى
-الاعتقاد بالشيخ كثيرا ( ليكم الشحم ولينا العظم)
-الاصل هو التعليم
- اي اشكال لمعالجات في التعليم العام هي الناجحة
- ان يكون هناك معايير للشيخ
- ليه ما نستفيد من خريجي كليات القران الكريم في تلك الخلاوى؟