السودان - بدر الدين بخيت

تعادل المريخ كوستي، متذيل ترتيب المجموعة (أ)، مع مضيفه الهلال، بنتيجة 1-1، اليوم الخميس، في إطار مباريات الدوري السوداني الممتاز.

سجل هدف الهلال، البرازيلي جيوفاني مارانهاو، في الدقيقة (45+5) من ركلة جزاء، فيما تعادل المريخ كوستي، عن طريق بكري فرفور، في الدقيقة 85، من تسديدة رائعة من خارج الصندوق.

وبهذا التعادل، ارتفع رصيد الهلال إلى 8 نقاط، 7 نقاط للمريخ كوستي، الذي واصل الصمود وتجنب الخسارة للمباراة الثانية على التوالي، بعد فوزه في الجولة السابقة على حي الوادي.

وأجرى مدرب الهلال، تعديلا محدودا في تشكيل الفريق، الذي خاض مباراة توجو بورت بدوري أبطال أفريقيا، حيث أعاد حسين الجريف لقلب الدفاع، وشارك الظهير الأيسر محمود محمد منذ البداية، وأطهر الطاهر على الجانب الأيمن.

وفشل الهلال، طوال الشوط الأول، في تهديد مرمى المريخ كوستي بشكل مباشر، وظهر الفريق بدون روح، بجانب تباعد الخطوط، ولم يبرز فيه سوى المهاجم البرازيلي مارانهاو، الذي أرهق دفاعات الضيوف.

وأجبرت إصابة اللاعب الطاهر الحاج، على خروجه، ودفع الهلال ببديله الأول، المهاجم ولاء الدين موسى، في الدقيقة 30.

ومن هجمة منظمة، قادها الظهير محمود أمبدة، تعرض للعرقلة داخل الصندوق، ليحتسب الحكم، ركلة جزاء، سددها بنجاح مارانهاو، في الدقيقة (45+5).

وفي الشوط الثاني، ظهر أداء المريخ كوستي بشكل قتالي في دفاعه، الذي قاده المدافع المخضرم معاوية الأمين، والظهير زكريا ناسو، ومنتصر فرج الله في الوسط.

وأضاع قائد الهلال، مدثر كاريكا، فرصة هدف محقق، مطلع الشوط الثاني، لكن الحارس عمار صالح تصدى لها.

وفي الدقيقة 58، أضاع كاريكا، فرصة جديدة، حين توغل داخل الصندوق، وسدد من زاوية ضيقة، لكن الحارس عمار، صدها بقدميه.

وواصل كاريكا، إهدار الفرص، بهجمة جديدة في الدقيقة 61، بعدما استلم عرضية بشة من الجانب الأيمن، لكنه سدد الكرة زاحفة على يمين الحارس عمار.

وسدد لاعب المحور، أبو عاقلة عبد الله، من على رأس الصندوق، وهو في وضع مريح، لكن الكرة مرت فوق العارضة بقليل، على يسار الحارس عمار صالح.

وأجرى الهلال، تبديلا بخروج كاريكا ودخول المهاجم الصادق شلش، ولكن حال صاحب الأرض لم يتحسن، حتى فجر بكري فرفور، المفاجأة، بإحراز هدف التعادل، من تسديدة متقنة، عانقت الزاوية اليسرى للحارس جمعة جينارو، في الدقيقة 85.

الأهلي عطبرة يصعق المريخ في الوقت القاتل

حقق متذيل ترتيب المجموعة (ب)، الأهلي عطبرة، فوزه الأول في الدوري السوداني الممتاز، هذا الموسم، والذي جاء بمفاجأة كبيرة، على حساب ضيفه المريخ (2-1)، اليوم الخميس، ضمن الجولة السابعة، خلال مباراة شهدت طرد لاعب من كل فريق، في الشوط الثاني.

أحرز هدفي الأهلي عطبرة كل من النيجيريين، سنوسي أمينو وأديبولا (ق 46 و90)، بينما سجل للمريخ رمضان عجب (ق 40).

الفوز رفع رصيد الأهلي عطبرة إلى 4 نقاط، فيما تجمد المريخ عند 9 نقاط، بعد الخسارة الثانية على التوالي، حيث جاءت الأولى أمام الأهلي الخرطوم.

وشهدت تشكيلة المريخ عودة مهاجمه الدولي، محمد موسى، هداف المسابقة في موسم 2017، بينما تغيب حارسه الأوغندي جمال سالم، المستدعى لمنتخب بلاده.

وقدم الفريقان مباراة مفتوحة هجوميا، وبادر الكاميروني أبتونجو بتسديد أول كرة خطيرة، على مرمى الحارس منجد النيل، لكنه تصدى لها بثبات.

ورد ضياء الدين محجوب بتصويبة قوية، حولها الدفاع إلى ركلة زاوية.

وسعى محمد التكت، وأحمد التش، للسيطرة على الوسط لصالح المريخ، ونجحا في ذلك.

وفي الدقيقة 40، مرر محمد عبد الرحمن الكرة لرمضان، بين قلبي الدفاع، حيث سيطر عليها وتخطى المدافعين، ووضعها زاحفة على يمين الحارس، بدوي، مدونًا هدف المريخ.

لكن في أول دقيقة من الشوط الثاني، أدرك النيجيري سنوسي أمينو التعادل، للأهلي عطبرة.

وسيطر المريخ على المباراة، وفي الدقيقة 58 استدار التش داخل الصندوق، وسدد بقدمه اليسرى كرة قوية، لامست أعلى العارضة وخرجت.

وفي الدقيقة 59، اخترق رمضان عجب دفاع الأهلي عطبرة، ومرر كرة لمحمد عبد الرحمن، الذي انفرد بالحارس بدوي، الذي حول الكرة بدوره إلى ركلة زاوية.

وشهدت الدقيقة 60 طرد لاعب وسط المريخ، ضياء الدين محجوب، لارتكابه مخالفة عنيفة مع أمينو.

ومن هجمة مرتدة، في الدقيقة 90، قادها النيجيري أديبولا، نجح الأخير في وضع الكرة بمرمى المريخ، من مساقة قريبة، بينما احتج الضيوف، بدعوى وجود تسلل.

وطرد الحكم لاعب وسط الأهلي عطبرة، أبا ذر، لتعطيله مهاجم المريخ، محمد عبد الرحمن، في الدقيقة 90+2.

وقد وقعت حادثة طريفة، حيث انتزع اللاعب البطاقة الحمراء من الحكم، قبل إشهارها له، لكن الأخير أبرز له بطاقة أخرى احتياطية.

وعند مغادرته للملعب، أعاد اللاعب البطاقة للحكم وهو يبتسم، وقبل رأسه، حيث بادله قاضي المباراة الابتسامة.


الأهلي شندي والأبيض يستعيدان التوازن في الدوري

فاز الأهلي شندي على فريق ود هاشم بنتيجة 3-1، بينما تغلب الهلال الأبيض على كوبر البحراوي بهدفين دون رد، اليوم الخميس، ضمن منافسات الجولة السابعة الدوري السوداني.

في المباراة الأولى، سجل مجاهد فاروق ومصعب كردمان وإبراهيم النسور أهداف أهلي شندي، بينما سجل النيجيري بولا هدف ود هاشم الوحيد.

بهذا الفوز الكبير يداوي الأهلي شندي جرحه بتوديع كأس الكونفدرالية أمام لامانشا، كما أخمد انتفاضة ود هاشم الصامد دون هزيمة في 4 مباريات متتالية.

رفع أهلي شندي رصيده إلى 13 نقطة مقابل 12 نقطة لود هاشم.

كما أستعاد الهلال الأُبيض توازنه على حساب ضيفه الوافد الجديد، كوبر البحراوي، بهدفين سجلهما المدافع سليماني سيسيه ولاعب الوسط الغاني نيلسون لازاجلا بالدقيقتين 51 و80.

تجاوز الأبيض بذلك خسارته في الجولة الماضية، ليرفع رصيده إلى 10 نقاط، بينما تجمد رصيد كوبر البحراوي عند 5 نقاط.

//////////////