( إعادة المادة 13لقانون الطفل 2009م)
جماهير شعبنا ...
       معلوم لكل متابع إستمرار نضال المرأة السودانية لانتزاع حقوقها ومناهضة كل القوانين المنتهكة لهذه الحقوق  ..إضافة لنضالها لمحاربة كل العادات الضاره والماسة لصحيفة حقوقها علي مر تاريخ الدولة السودانية .. والشاهد علي هذا النضال هو ما أضيف من مكتسبات علي مستوي صحيفة الحقوق والذي كان تتويج لحركة نضال الحركة النسوية في السودان .واستمر هذا النضال لانتزاع الحقوق عبر كافة السبل والوسائل ليصبح حركة مجتمع باتجاه الوعي بهذه الحقوق والتعريف بها .
ان ما خرج علينا به قرار مجلس الوزراء السوداني في يوم الخميس 5فبراير 2009م  والذي اجاز مشروع قانون الطفل للعام 2009م مسقطا منه
( الماده 13) والخاصه بمنع ختان الاناث يعتبر نكوص كبيرعن المكتسبات التي تم الوصول اليها وتجاوز واضح  للاضرار الوخيمة  من إسقاط هذه الماده تحديدا  في مرحلتي الطفولة و الامومة  متجاوزين بذلك كل الاثار المترتبة جسديا ونفسيا جراء هذه الجريمة .
ان الذي زاد من سوء القرار هو إقحام فتوي ( مجمع الفقه  الاسلامي ) والقائلة بالتمييز بين الختان الفرعوني  والسنة مما يعزز من فرص إصباغ صبغة الدين علي الممارسة الشي الذي يزيد من فرص استفحال ممارسة الجريمة في المجتمع ..والحكومة إذ تقوم بسحب هذه الماده تكشف مدي عدم إلتزامها بقرارات منظمات حقوق الطفل والامومه التابعه للامم المتحده وتعديها الصريح علي صحيفة الحقوق المراد كفالتها عبر القانون .. وتجريم كل من يتعدي علي هذه الصحيفه وهذه الحقوق .
وقراءة منا لهذه القرار مقرونا بقراءة ما توفر من احصاءات تؤكد  أن السودان يشهد اعلي معدلات الوفيات لدي الحوامل عند الولاده .. اضافه للفظائع الي فجع المجتمع السوداني بها بموت الاطفال جراء الممارسة الغير انسانية للائي يمارسن الختان في سلوك تغيب عنه اي من مقومات الرعاية الصحية ما يترتب علية اضرارا نفسية وجسدية مستديمة جراء الالم والنزيف .
إننا ندعو كافه جماهير شعبنا بكافه قطاعاته للاضلاع بمسؤولياته تجاه هذه الكارثة بالتصدي لاي محاولة للانتقاص من مواد هذا القانون .. ودعم كل الانشطة والفعاليات التي من شأنها ايقاف هذا التعدي علي الحقوق .
واننا في المبادرة الشعبية لمناهضة ختان الاناث نعلن عن اصطفافنا إلي جانب كل الناشطين في هذه المعركة  إلي ان يصبح ( نموذج أهل توتي ) هو السائد علي مستوي السودان وإعلان المليون ميل مربع خالية من ختان الاناث .
                          المبادرة الشعبية لمناهضة ختان الاناث
                 فبراير 2009م