تمثِّل الحرب التي تدور الآن في ولاية جنوب كردفان/جبال النوبة، صدمة لجميع القوي السودانية الحية. وقد انفجرت الحرب متزامنة مع انفصال جنوب السودان، واستمرارية الحرب في دارفور وأبيي. مترافقة مع التوترات الحادثة في شرق السودان، فضلاً عن توقعات باندلاع حرب شبيهة  في ولاية  النيل الأزرق. ومن أجل وقف هذا النزيف الجديد، اجتمع عدد مقدر من القادة السياسين وقادة المجتمع المدني وعدد من الاكاديمين  ورموز من منطقة جنوب كردفان، وعدد من رموز المجتمع السوداني  والمهتمين بالشأن العام بمركز الخاتم عدلان للاستنارة والتنمية البشرية  بتاريخ 23/يونيو2011م للتداول حول كيفية وقف الحرب والكارثة الانسانية الناتجة عنها وقد توصل الإجتماع الي إطلاق ((مبادرة أوقفوا الحرب))  والتي تضمنت التوصيات التالية:-

(1) - ضرورة وقف إطلاق النار فوراً لإيصال المساعدات الإنسانية إلى المتضرِّرين من الحرب.
(2) - البدء الفوري للعملية السياسية المؤهِّلة لإيجاد معالجات عادلة ومقبولة لدي كل الأطراف، مع إفساح المجال للعقلاء والحكماء لحل المشكلة.
(3) -  حماية المدنيين  من أهوال الحرب حسبما تنص عليه قواعد القانون الدولي ومواثيقه.
(4) - تكوين لجنة وطنية مستقلة لتقصي الحقائق لتحديد المسؤليات عما حدث ونشر نتائجها للرأي العام السوداني.
(5) - استلهام نموذج الحوار الجنوبي الجنوبي، وفتح الحوار بين أهل الولاية لمناقشة القضاية الخاصة بهم، على أنْ يُتَوَّج بمؤتمر جامع لكل المكونات السياسية والاجتماعية  والثقافية لتوحيد كلمة اهل المنطقة إزاء المركز.
(6) -  مناشدة المجتمع السوداني للتضامن مع أهل المنطقة بصفة عامة، والمتأثرين بالحرب منهم بشكل خاص، والاستفادة من دروس وعبر الحرب في دارفور.
(7) - مناشدة المجتمع الدولي للقيام بدوره في إنقاذ المتأثرين بالحرب ومساعدة أطراف النزاع بالوصول الي سلالم دائم.
(8) -  نناشد الحكومة بوقف التصدّي العسكري والقصف الجوي ضد شعبها والتماس الحلول السلمية.
(9) - وقف التهجير القسري والإجبار على العودة القسرية، مع ضرورة تهيئة المناخ الآمن للعودة الطوعية للمواطنين  لممارسة حياتهم  الطبيعية.
(10) - عدم استهداف الناس بناءاً علي  الهوية العرقية أو السياسية، مع العمل المباشر لإطلاق سراح جميع المعتقليين فوراً، أو توجيه تهم لهم ومحاكمهتم بعدالة.
(11) -  وقف التعتيم الاعلامي وفتح المنطقة أمام وسائل الاعلام المستقلة لتمليك الحقاق للرأي العام.



مبادرة أوقفوا الحرب في ولاية جنوب كردفان
اجتماع قادة المجتمع المدني، لفيف من الأكاديميين، رموز من منطقة جنوب كردفان، رموز من المجتمع السوداني  والمهتمين بالشأن العام؛ بمركز الخاتم عدلان للاستنارة والتنمية البشرية
الخميس 21رجب1432 الموافق 23 يونيو2011م