30 يناير .. عشانك يا وطن
إرشادات لسلامة وأمن المواطنين
معاً لإستعادة وطننا المختطف
 
 مع عدم الإخلال بالدور القيادي والريادي الذي لعبته المجموعات المختلفة من المواطنين الذين دعوا للإحتجاج الجماهيرى على الأوضاع الراهنة فى البلاد، وتثميناً منّا للمبادرة الديمقراطية الفردية ودعماً لها نريد فى الحزب الديمقراطى الليبرالى أن  نؤكّد موقفنا الإيجابى من:
        دعوة الأستاذ سالم أحمد سالم التي إبتدرت حركة الشموع المشهودة التى لاقت إستجابة واسعة من فئات مختلفة من المواطنات والمواطنين وساهمت فى إستعادة قطاعات واسعة من شعبنا لثقتها فى نفسها، وندعو لمواصلتها غض النظر عن نتائج مظاهرات يوم غدٍ.
        دعوة مجموعات من الشباب على مواقع التواصل الإجتماعى للتظاهر فى يوم 30 يناير 2011م إحتجاجاً على الأوضاع السياسية والإقتصادية والإجتماعية الماثلة فى البلاد.
 
سيشارك حزبنا فى مظاهرة يوم غد ويدعو جميع مؤيديه للمشاركة لذات الأهداف ودعماً للمبادرات الشبابية الحرّة، وقد وجّه الحزب جميع أعضائه للإمتثال لقيادة المظاهرة والتنسيق معها حسب ما تؤول إليه الأحداث.
ويتقدم الحزب بهذه الإرشادات إلى كل المتظاهرين ويرجو الجميع الإلتزام بها حفاظاً على سلامتهم وأمنهم:
 
        التنظيم هو الأداة الرئيسية للنجاح – على كل مجموعة شبابية وكل مجموعة من مؤيدي حزبنا في أي حي أو مؤسسة تعليمية أو إنتاجية تنظيم نفسها ما استطاعت للمشاركة في المظاهرات ومحاولة التنسيق مع القوى الموثوقة التي تشارك على المستوى المحلي او الوطني في التظاهر والإنتفاض.
        المظاهرات يمكن ان تكون نهارية وليلية، في الأحياء او في الأسواق او في الميادين – صامتة او صاخبة – سريعة تنفض بسرعة قبل وصول الشرطة والأمن او طويلة المدى تمارس الكر والفر لساعات، وذلك حسب حالة كل منطقة وحسب حالة المتظاهرين وقدراتهم.
        كل المظاهرات سلمية – يمنع منعا باتا البدء بالعنف او استخدام التخريب او تحطيم المحال او العربات او احراق واتلاف الممتلكات العامة أو الخاصة . بهذا نثبت تفوقنا الاخلاقي على سلطة المؤتمر الوطني الوحشية ونغل يدها عن البطش واجهزتها الاعلامية عن الاساءة للانتفاضة.
        قوات الشرطة تتكوّن من مواطنين سودانيين وهى ليست عدواً لنا – لا نحاول إستفزازها بل نحاول كسبها بالهتافات الى جانبنا – في حالة وجود اعتداءات من طرفهم نرد عليهم بالهتافات والتكتل و الانسحاب المنظم – حق الدفاع عن النفس حق مشروع ولكن فقط في الحدود التي تكفل سلامتنا وليس المقصود به الحاق الاذى برجال الشرطة.
        نتوقع ان تقوم اجهزة الامن ومليشيات المؤتمر الوطني بمحاولات تخريب للمتلكات والصاقها بالمتظاهرين – يجب الحذر والحيطة والانتباه والتدخل لرصد ومنع تلك الممارسات وخصوصا لو اتت من داخل المتظاهرين وعزل من يقوم بها وتصويره لتوثيق جرائم المندسين لاحقا.
        المظاهرة الرئيسية في الخرطوم شارع القصر حسب ما دعا المنظمون . مع ذلك فان كل مجموعة لم تصل لمكان المظاهرة عليها ان تقوم بالتظاهر في المكان الذي وصلت اليه وذلك في تمام الساعة الحادية عشر من صباح الاحد وفي كل موعد وتاريخ تحدده لجان المظاهرات المحلية والاقليمية والوطنية.
        ندعو جميع العضوية والمؤيدين وجماهير الشباب في الاقاليم للتظاهر في نفس الوقت في مدنهم وقراهم وذلك في مناطق التجمعات الرئيسية في مناطقهم وكذلك في الاحياء واسواق الاحياء ان تعذر الوصول لوسط المدينة او القرية.
        يجب الخروج للتظاهرات في مجموعات وليس أفراداً، على الاقل يجب ان تشكل المجموعة ثلاثة اشخاص وذلك حتى لا يتم الاستفراد بالمتظاهرين وحتى يمكن رصد اي انتهاك وتقديم اي عون للصديق او الاخ او الجار الذي تخرج معه للمظاهرة.
        على المتظاهر ان يلبس لبسا رياضيا ما امكن واحذية رياضية تساعد على سرعة الحركة والمناورة وان لا يحمل معه مبالغ كبيرة من المال وان يكون دائما بحوزته هاتف جوال وذلك للاتصاالات والتصوير والاخطار عن تطور المظاهرات وعن اي انتهاكات.
        مهم: أثبتت تجارب تونس ان مشروب البببسي او الكولا او اللبن الحليب اساليب ناجعة وسريعة للتخلص من اثار الغاز المسيل للدموع وهذه وسيلة مجربة وقد تأكدنا من المعلومة من رفاقنا في الحزب الاجتماعي التحرري التونسي – عليه يجب التزود بعلبة او زجاجة بلاىستيكية من هذه المشروبات اضافة الى زجاجة ماء بلاستيكية وذلك لعدم التعرض للإجهاد والعطش وفقدان السيولة.
        في حالة مشاركة المتظاهر لاول مرة في المظاهرة يحبذ الا يتقدم للصفوف الامامية بل يترك الصف الامامي لللعناصر من ذوي الخبرة والقدرة على ادارة وتسيبر المظاهرة دون ان يعني ذلك السلبية وعدم التقدم للقيادة في حالة عدم توفر هؤلاء الخبراء.
        يرجي حمل اللافتات الصغيرة والتي يمكن تصميمها منزليا وذلك ولو على كرتونة والكتابة عليها بقلم الشيني ويفضل ان تكون الشعارات قصيرة وواضحة من أمثال: ثورة 30 يناير – ليسقط المؤتمر الوطني – الحرية لشعب السودان – ثورة حتى النصر- مارقين عشانك يا وطن .. وهكذا.
        نراعى في الهتافات والشعارات ان تكون موحدة وان تكون بعيدة عن الاسفاف او السباب او التجريح الشخصي وان تركز على قضايا الحرية ومسؤولية المؤتمر الوطني عن خراب السودان والانفصال وحرب دارفور وغلاء المعيشة ومعاناة المواطن وكذلك الفساد والمحسوبية الذي تمارسه السلطة ورجالها.
        يطلب الحزب من عضويته ومؤيديه بالخارج ومن السودانيين الشرفاء تنظيم مسيرات التضامن مع الانتفاضة وذلك امام السفارات والقنصليات السودانية بالخارج وفي حالة العدم امام المؤسسات المحلية والعالمية المهمة وفي المناطق المهمة اعلاميا وذلك لايصال صوت الشعب السوداني للعالم والتضامن مع اخوتنا واخواتنا المنتفضين في السودان.
        ضرورة الاهتمام بالنشر والتوثيق لكل شاردة وواردة واي اعتقالات او انتهاكات والتصوير الدقيق ونقل المعلومة عن طريق الهواتف النقالة والانترنت وعن طريق نقل المعلومة شفاهيا وبالبيانات وغيرها من الأساليب.
        هذا وسيصدر الحزب عدداً من الارشادات الاخرى والتوجيهات القيادية لعضويته وقادة الانتفاضة فيما يلي من أيام وحسب تطور الأحداث.
 
 
 
 
ومعاً لإستعادة وطننا المختطف
الحزب الديمقراطي الليبرالي
29 يناير 2011م