كل ما تريد أن تعرفه عن جمعة الغضب 28 يناير

من نحن

إحنا شباب مصر على الإنترنت. شباب الفيسبوك وتويتر واليوتيوب. قررنا من عشرين يوم إننا هننزل يوم 25 يناير للمطالبة بإصلاحات في البلد بسبب اللي بيحصل في الفترة الأخيرة من مهازل. لأن الحكومة بترفض تسمع أصواتنا قررنا ننزل ونجبرهم يسمعوها في الشارع. كنا عشرات الآلاف من المصريين مفيش فرق بين أي حد والتاني ومن ساعتها والمظاهرات مستمرة لأننا أطلقنا شعلة الغضب. الوضع في مصر بقه صعب جدا والناس فعلا زهقت وعايزة تغيير حقيقي وبتدور على حقوقها. المظاهرات كانت سلمية وحضارية بس الأمن تدخل بشكل مرعب وقتل 7 من السويس وأصاب العشرات واعتقل المئات. مشكلتنا بقت أكبر وكلنا نازلين نجيب حقوقنا ومش مروحين لحد ما ناخدها.
لماذا نتظاهر؟

تمر مصر بواحدة من أسوأ مراحلها التاريخية في كل النواحي. فبرغم التقارير التي تذكرها الحكومة المصرية لتجميل الصورة إلا أنه وللأسف الحقيقة مختلفة عن تلك التقارير. ونزلونا جميعا يوم 25 هو بداية للنهاية، نهاية كل الصمت والرضا والخنوع لما يحدث في بلادنا وبداية لصفحة جديدة من الإيجابية والمطالبة بالحقوق. يوم 25 يناير هو مش ثورة بمعنى إنقلاب لكن هو ثورة ضد الحكومة لنقول لها أننا بدأنا الاهتمام بشؤون بعضنا البعض وسنأخذ كل حقوقنا ولن نسكت بعد اليوم.

فهناك 30 مليون مصري مريض بالاكتئاب منهم مليون ونص مرضى بالاكتئاب الجسيم وأكثر من مائة ألف محاولة انتحار خلال عام 2009 تسببت في وفاة 5000 شخص. لدينا 48 مليون فقير منهم مليونان ونصف المليون يعيشون في فقر مدقع. لدينا 12 مليون مصري بدون أي مأوى ومنهم مليون ونصف يعيشون في المقابر.

هناك فساد منهجي أدى إلى وجود قضايا فساد تزيد قيمتها جميعا بأكثر من 39 مليار جنيه خلال عام واحد فقط. ومصر تحتل
المركز 115 بين 139 دولة في تقرير التنافسية العالمين من حيث الفساد الحكومي.

هناك أكثر من 3 مليون شاب عاطل ونسبة البطالة بين الشباب تجاوزت 30% ومصر تحتل المركز الأخير بين 139 دولة في معدل الشفافية في التوظيف.

لدينا أعلى معدل لوفيات الأطفال في العالم بواقع خمسين طفلا كل 1000 ولادة. ونصف أطفال مصر تقريبا مصابون بأنيميا و8 ملايين شخص مصاب بفيروس سي. ولدينا أكثر من 100 ألف مصاب بالسرطان سنويا بسبب تلوث المياه . ولديتا سيارة إسعاف لكل 35 ألف مواطن.

في مصر قانون للطوارئ تسبب في وفاة عشرات المصريين من التعذيب والقبض على الآلاف منهم دون وجود أي سند قانوني لعمليات القبض عليهم. وبسبب استخدام الأمن لمراقبة السياسيين وإجهاض نشاطهم فقد نتج عن ذلك تزوير فاضح في انتخابات مجلس الشعب أدت إلى أن الحزب الحاكم يحصل على أكثر من تسعين بالمائة من مقاعد المجلس.

لمعرفة المزيد ومصادر هذه المعلومات يرجى مشاهدة هذا .
ما هي مطالبنا؟

المطلب الأول: مواجهة مشكلة الفقر قبل أن تنفجر وذلك باحترام حكم القضاء المصري بزيادة الحد الأدنى للأجور زيادة عادلة خاصة في مجالات الصحة والتعليم لتحسين الخدمات المقدمة للشعب. والعمل على صرف إعانات تصل إلى 500 جنيه مصري لكل شاب خريج جامعي لا يستطيع الحصول على وظيفة وذلك لفترة محددة.

المطلب الثاني: إلغاء حالة الطوارئ والتي تسببت في سيطرة الجهاز الأمني على مصر والقبض على المعارضين لسياسات الحكومة ووضعهم في المعتقلات دون أي ذنب. ونحن نطالب بفرض سيطرة النيابة على الأقسام لوقف عمليات التعذيب المنهجية التي يتم ممارستها في أقسام الشرطة. وتنفيذ أحكام القضاء واحترامها من قبل الحكومة المصرية.

المطلب الثالث: إقالة وزير الداخلية حبيب العادلي بسبب الانفلات الأمني الذي تواجهه مصر متمثلا في الحوادث الإرهابية وانتشار الجرائم التي حدثت على يد ضباط أو عناصر من وزارة الداخلية دون وجود الرادع القوي.


المطلب الرابع: تحديد مدة الرئاسة بحيث لا تتجاوز فترتين متتاليتين لأن السلطة المطلقة مفسدة ولأنه لا توجد دولة متقدمة تسمح لرئيس الجمهورية البقاء عشرات السنين في منصبه. من حقنا أن نختار رئيسنا ومن حقنا ألا يستبد أحد بالسلطة فيحكم البلاد حتى يموت. وحل مجلس الشعب المزور وإعادة الانتخابات لاختيار نواب يعبرون عن إرادة الشعب الحقيقية.

طبعا هناك مطالب كثيرة لكل المصريين في مجالات زي الصحة والتعليم والبداية هي إننا نتحرك مع بعض ونحقق مطلب مطلب عن طريق الضغط على الحكومة وده دورنا كشعب إننا نوجه الحكومة ونحاسبها على أداءها ونحدد أولوياتها مش العكس.
أماكن وتوقيت المظاهرات

مهم جدا إننا نفهم إن هدف المظاهرة هو إننا نحشد كل الناس معانا. الناس كلها متضايقة ومظلومة ومش راضية عن حال البلد يبقى لازم نشجعهم يشاركوا وعشان كده بعد صلاة الجمعة مباشرة سيخرج مئات الآلاف من المصريين من كل المساجد والكنائس في كل المحافظات المصرية للتعبير عن غضبهم في مسيرات سلمية ضخمة إلى منطقة التحرير بالقاهرة ومقرات الحزب الوطني بكافة المحافظات والمدن للتظاهر أمامها والجلوس هناك بشكل سلمي حتى تحقيق كل مطالب المصريين.

القاهرة الكبرى
مسجد الاستقامة - ميدان الجيزة
كنيسة مار جرجس - العجوزة
مسجد مصطفى محمود - المهندسين
كنيسة أبو سيفين - المهندسين
مسجد عمرو بن العاص - مصر القديمة
كنيسة العدرا - بين السرايات
مسجد أسد بن الفرات - الدقي
مسجد السلام - الهرم
مسجد الخلفاء الراشدين - فيصل
مسجد خاتم المرسلين - الهرم
مسجد الصباح - الهرم
مسجد الجمعية الشرعية - الإمام الشافعي
مسجد السيدة عائشة - ميدان السيدة عائشة
مسجد المهدي - جسر السويس
مسجد طعيمة - المرج الشرقية
مسجد الرحمن - المرج الشرقية
مسجد القدس - عزبة النخل
مسجد السلام - مدينة نصر
مسجد فاطمة الزهراء - مدينة نصر
كنيسة الملاك - مساكن شيراتون
مسجد أبو بكر الصديق - مساكن شيراتون
مسجد يوسف الصحابي - مصر الجديدة
مسجد عليش - عين شمس
مسجد التعاون - عين شمس
مسجد النصر - عين شمس
كنيسة العدرا - العمرانية
مسجد النور المحمدي - المطرية

• مسجد ميدان المطرية - المطرية
• مسجد الشيخ غراب - حدائق القبة
• مسجد الجمعية الشرعية - الوايلي
• كاتدرائية العباسية - العباسية
• مسجد النور - العباسية
• مسجد الخازندار - شارع شبرا
• مسجد الفتح - الخلفاوي
• كنيسة ماري مرقص - الخلفاوي
• مسجد التقوى - شبرا الخيمة
• مسجد خالد بن الوليد - الكيت كات
• مسجد ميدان الكيت كات - الكيت كات
• مسجد الدندراوي - البساتين
• مسجد الكحلاوي - البساتين
• مسجد السلطان حسن - القلعة
• مسجد السيدة نفيسة - السيدة نفيسة
• مسجد الفتح - المعادي
• مسجد الفاروق - المعادي
• كنيسة الملاك - شيراتون
• كنيسة العدرا - حلوان
• مسجد الفتح - ميدان المحطة - حلوان
• مسجد الهدى - شارع أطلس - حلوان
• مسجد النصر - المساكن الاقتصادية - حلوان

الإسكندرية
مسجد القائد إبراهيم
مسجد سيدي بشر
الإسماعيلية
جاري تحديد الأماكن

المنصورة
جاري تحديد الأماكن

الفيوم
جاري تحديد الأماكن


المحلة الكبرى
جاري تحديد الأماكن

طنطا
جاري تحديد الأماكن

سوهاج
جاري تحديد الأماكن
إرشادات التظاهر


١) المظاهرة سلمية. نحن دعاة سلام ولسنا دعاة عنف. نحن نطالب بحقوقنا ومن الأولى أن نحافظ على حقوق الآخرين. لن نستجيب لأي محاولات استفزاز من الأمن عشان يخرجنا من شعورنا ويحصل اللي هما بيخططوا ليه. هدف رئيسي من أهداف الأمن هو تصوير المتظاهرين على إنهم شوية بلطجية عايزين يخربوا البلد. يجب ضبط النفس وعدم التهور وعمل أي شيء يخالف القانون أو يعرض حياة أي شخص لخطر أو يتسبب في الإضرار بأي ممتلكات عامة أو خاصة. وفي حالة تواجد أي أفراد بيقوموا بأي عمل عنيف يرجى التكتل حول الشخص واستبعاده الفوري من داخل المظاهرة وإبلاغ الأمن عنه.


٢) عند النزول من البيت لا تحمل أي شيء لا تحتاجه مثل كارنيهات أو الرخص أو بطاقات البنوك. احمل بطاقتك الشخصية ومبلغ كافي لأي طوارئ. ويا ريت متجيبش ساعتك أو أي حاجة تتكسر بسهولة. الزي الأفضل يكون رياضي أو جينز مع وجود جاكيت للحماية من البرد في حالة استمرار المظاهرة أو الاعتصام لوقت طويل وكوفية لحماية الوجه في حالة وجود قنابل مسيلة للدموع. يا ريت كل شخص يجيب معاه قزازة مياه كبيرة لأنه داخل المظاهرة بيكون دايما في عجز في المياه.


٣) يرجى إحضار علم مصر وعدم إحضار أي شعارات أو لافتات خاصة بأي حزب أو حركة أو جماعة أو جمعية أو طائفة دينية. اليوم لكل المصريين لأننا جميعا نطالب بالمساواة في الحقوق والعدالة الاجتماعية ومش عايزين نتفرق.


٤) في حالة عدم نزولك لأي مظاهرات لا تكن في الصفوف الأمامية واترك الصفوف الأمامية لمن هم أكثر خبرة على قيادة المظاهرة أو المسيرة عشان ميحصلش لخبطة في اتخاذ القرارات.


٥) الهتافات موحدة ومتفق عليها. يرجى عدم استخدام أي ألفاظ بذيئة أو الدخول في معارك جانبية مع أفراد الأمن. الأمن المركزي مش هو عدوك. هو مجند تم إجباره أثناء خدمته في الجيش على القيام بهذا الدور وفي حالة عدم طاعته للأوامر يتم معاقبته بأقصى العقوبات. حاول بقدر الإمكان تركز مشاعر غضبك نحو عدوك الحقيقي.


٦) المحاولة قدر الإمكان لعدم تعطيل المرور في الشوارع. نحن لا نعاقب المواطنين نحن نطالب بحقوقنا. طبعا باتكلم عن التعطيل المتعمد للمرور. لأنه في حالة نزول عشرات الآلاف في أي شوارع سيتم تعطيل المرور ومش ده اللي بنتكلم عليه.


٧) متنزلش لوحدك .. أكرر مهم جدا متنزلش لوحدك لأن الأصحاب بيفيدوا في الظروف دي. يا ريت تكون مع حد واقنع حد صاحبك تنزلوا مع بعض. زي ما بننزل الاستادات وقت الماتشات.


٨) عسكري الأمن المركزي هو مجند في الجيش بيشتغل عشرين ساعة وحظه العاثر إنه مجند في التوقيت ده. أغلبهم مش بيبقى عايزين يضربوا الناس. دافع عن نفسك بس نرجو عدم تعريض حياة أي عسكري أمن مركزي للخطر.


الهتافات الموحدة
فكرة الهتافات الموحدة هي من أهم أفكار التظاهر. كلنا نازلين لمصر ولازم نوحد صفوفنا ونكون إيد واحدة. هنلتزم بالهتافات مع بعض كلنا وهنركز على قضايا البطالة والفقر لأن دي القضايا اللي بتهم المصريين كلهم، ودي الهتافات اللي تم الاتفاق عليها:

تحيا مصر .. تحيا مصر
عيش .. حرية .. كرامة إنسانية
حرية .. حرية .. حرية .. حرية
يا حرية فينك فينك .. الطوارئ بيننا وبينك
مش هنخاف مش هنطاطي .. إحنا كرهنا الصوت الواطي
شعب تونس يا حبيب .. شمس الثورة مش هتغيب
بالروح بالدم .. نفديك يا وطن
ارفع صوتك قول للناس .. احنا كرهنا الظلم خلاص
واحد اتنين .. احنا المصريين
صحي الخلق وهز الكون .. مصر بلدنا مش هتهون
حد أدنى للأجور .. قبل الشعب ما كله يثور
حقي ألاقي شغل وأعيش .. والملاليم ما بتكفيش
يلا يا مصري صحي الروح .. الحرية باب مفتوح
يللا يا شعب عدّي الخوف .. خلي الدنيا تصحى تشوف
شعب حضارة ومجد سنين .. مش هيطاطي ليوم الدين
تليفونات مهمة

التواصل مع المحاميين
0103561524
0160816511
0107030030
لينكات تهمك

صفحة كلنا خالد سعيد على الإنترنت
الصفحة الرئيسية للدعوة ليوم الثورة على الفساد والبطالة والظلم والتعذيب
الدعوة الخاصة بوقفة محاميين مصر لحماية المشاركين في المظاهرات
جبهة الدفاع عن متظاهري مصر


يشاركون في المظاهرات

يجب الإشارة إلى أن المشاركة الأكبر في هذه المظاهرات ستكون من الجماهير المصرية غير المهتمة بالسياسة. لأن الدعوة وصلتهم ولمست مشاكلهم ومآسيهم. ولهذا فإن الدعوة من الأساس خرجت غير مسيسة وخرجت من صفحة "كلنا خالد سعيد" والتي لا تتبع أي أحزاب أو حركات ذات هدف سياسي. وقد استجابت للدعوة جميع القوى السياسية لأن المطالب واحدة ولأن هذه القوى السياسية قامت بالأساس للدفاع عن حقوق المصريين.

حركة شباب 6 أبريل
الحملة الشعبية لدعم مطالب التغيير
رابطة البرادعي
حزب الغد
شباب من أجل العدالة والحرية
جماعة الإخوان المسلمين
حزب الوفد
حركة حشد
حزب الجبهة الديموقراطية
حزب الكرامة
حملة دعم حمدين صباحي
الاشتراكيون الثوريون
http://bit.ly/AngryFriday