نظم منتدى شروق الثقافي بالقضارف فعاليته رقم 337 تحت عنوان "في سيرة مدينة : ونسة حول القضارف" وذلك ظهر السبت الماضي بقاعة عدن .
قال الأستاذ عبد الجبار عبد القادر أن القضارف القديمة تضم تسعة أحياء منها ديم النور ، ديم بكر ، حي الجمهورية وكرفس . وكان خور أبوفارغة محاط بالسنط ويجري على طول العام . وفي الجانب الرياضي قال كان الدوري المحلي يضم خمسة أندية : الأهلي ، السهم ، الإصلاح ، الهلال ، والأعمال الحرة ، ثم حل نادي إشراقة محل الأعمال الحرة . وأضاف أن نادي إشراقة تأسس في منزلهم في العام 1958م . وكشف أن استاد القضارف تم بناؤه بكلفة مقدارها 17 ألف جنيها ، وأضاف أن كل ألعاب القوى كانت تمارس في القضارف .
وأكد الأستاذ وليد محمد الريح أن القضارف تشتمل على تنوع رهيب ، وقال أن المغاربة في عصار هم أول من بنى القضارف بعد انهيار الأندلس ، وقد استقبلت القضارف هجرات من غرب أفريقيا ، ووفد إلى القضارف أتراك جاءوا في فترة الحكم التركي وأكراد رافقوا الجيش ككتبة ، وقد تعلمنا منهم أكل الكفتة والمحشي والشاي باللبن وفقا لإفادة الريح ، كما دخل القضارف الأرمن والشركس والأرناؤوط والزنجبار واليهود . وتصاهر كل هؤلاء مع المجموعات التي تعود جذورها إلى مختلف أنحاء السودان .
وقال الأستاذ حسن علي سر الختم ان القضارف لا يمكن الإحاطة بها ، وأوضح أن مركز القضارف في عهد التركية كان في عصار ، وأن الناظر أحمد بك أبوسن أوكل لأحد أبناء الشكرية يسمى سعد قطع الغابة في منطقة القضارف ومن هنا جاءت التسمية قضروف سعد ، وقال أن الرواية التي تقول أن سعد قبطي غير صحيحة . وقال أن قوام الجيش بالقيادة الشرقية في عهد الإنجليز كان يتكون من الأثيوبيين والأريتريين والصومال ، وقال سر الختم أن حي ديم النور ينعم بتنوع فريد ووصفه بأنه أخطر حي في العالم فهو يضم كل أجناس الدنيا فتجد فيه قبرصي متزوج جعلية .
وأجمع الحاضرون على أن فعالية واحدة لا تكفي للحديث عن القضارف وشددوا على ضرورة تنظيم فعاليات أخرى تتناول جوانب القضارف المتنوعة .

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
/////////////////