محمد علي ـ لندن

اتحاد الكتاب والاعلاميين السودانيين بالمملكة المتحدة
يدشن نشاطه بأدب عبقري الرواية العربية
ويوقع شراكة مع المنتدى الثقافي العربي ببريطانيا

في واحدة من أقوى الفعاليات الأدبية بشهادة الجميع وفي أمسية لن ينساها الأدب العربي (يوم نسي الزين يوم عرسه)، دشن “اتحاد الكتاب والإعلاميين السودانيين في المملكة المتحدة” نشاطه بتنظيم ندوة عن (أدب الطيب صالح بمرآة النقد الأدبي في الشرق والغرب) وذلك في السابعة من مساء يوم الجمعة الموافق الرابع من مايو 2018م، وذلك بالتعاون مع “المنتدى الثقافي العربي” ببريطانيا.
وخاطب الندوة التى أدارها الإعلاميان خالد الإعيسر ومعتصم الحارث الضوّي الناقد الأدبي والباحث المؤلف د. أحمد البدوي الذي قدم قراءات نقدية متنوعة عن مجمل أعمال الأديب السوداني مصحوبة بمخطوطات وآثار نادره أثارت جدلا كثيفا ونقاشاً عميقاً ونقداً أدبياً تفاعل معه نخبة من المهتمين ومن قيادات وأعضاء المجتمعات المدنية السودانية والعربية المتمثلة في أعضاء الجالية السودانية ومؤسسات العمل الصحفي والإعلامي وأعضاء من رابطة الصحفيين السودانيين ببريطانيا وملتقى الصحفيين والإعلاميين السودانيين بالمملكة المتحدة بجانب المراكز الثقافية والأدبية وأساتذة الجامعات ورجالات الطرق الدينية والصوفية وقادة العمل السياسي السوداني وعدد من المثقفين وأصدقاء وتلاميذ الراحل الطيب صالح وكان الحضور النسائى بارزاً بالاضافة إلى بعض المشاركين من الأشقاء العرب.... في حشد ضاق به منبر وصالة المنتدى الثقافي العربي في فندق نورفولك بلازا بضاحية بادنقتون قلب عاصمة الضباب لندن.
افتتح الندوة الاستاذ الإعلامي المرموق خالد الإعيسر مرحباً ومقدماً الدكتور رمضان مدير المنتدى الثقافى العربي البريطاني الذى تحدث عن المركز في نبذة قصيرة ومرحباً بالحضور وبالمشاركة مع اتحاد الكتاب والإعلاميين السودانيين بالمملكة المتحدة فى منشط مشترك. وفي كلمة الأستاذ خالد الإعيسر عن الأستاذ الطيب صالح قال: تجدر الإشارة الى أن الطيب صالح يعد من أشهر الأدباء العرب، وأطلق عليه النقاد لقب"عبقري الرواية العربية " حيث ترجمت رواياته إلى أكثر من ثلاثين لغة، ومن أشهرها "موسم الهجرة إلى الشمال" و"عرس الزين"، "مريود" و"ضو البيت" و"دومة ود حامد" و"منسى" كما تعتبر روايته "موسم الهجرة إلى الشمال" واحدة من أفضل مائة رواية في العالم، وقد حصل بها على العديد من الجوائز الدولية كما تم ترشيحه لجائزة نوبل من قبل الكتاب والأدباء العرب. ثم أعقبه الأديب الأستاذ عصمت العالم نائب الرئيس التنفيذي لاتحاد الكتاب والإعلاميين.. الذي تحدث نيابة عن الرئيس التنفيذى الإعلامي الكبير الأستاذ كمال سرالختم. وعن المجلس التنفيذى ألقى إضاءة على نشاط الاتحاد وموضحاً استراتيجيته وهدفه الأساسي الذي ينحصر فى الناحية المهنية ورفض الاستقطاب السياسي وعن أهداف الاتحاد وبرامجه واهتماماته والأولويه للدفاع عن الصحفيين وعن الحريات الصحفية والتعايش السلمى وحقوق الإنسان والقضايا الوطنية والقومية والإقليمية والدوليه. وقضايا سودان المهجر ومكوناته وخاصة النشء وربطهم بقيم المجتمع والموروثات السودانية والقيم الدينية واللغة بالتعاون مع مدرسة الأسرة السودانية .. ومدرسة عزة.. ومدرسة النور والبرامج الثقافية والأدبية والفنية التى تغطيها الدورة لفترة ٦ اشهر من يونيو لديسمبر.. وختم حديثه متمنياً للحضور قضاء أمسية جميلة ثم قدم الأستاذ معتصم الحارث الضوي الإعلامي المعروف الذي أدار الندوة وعرّف المتحدث الرئيسي الدكتور أحمد محمد البدوي بأنه أستاذ جامعي متخصص في الأدب العربي وله العديد من المؤلفات في النقد الأدبي منها معاوية محمد نور والتجاني يوسف بشير وغيرها..
بدأ الحديث عن موضوع الندوة الأستاذ الدكتور أحمد محمد البدوي، فشكر الحضور على اهتمامهم وحضورهم وخص بالشكر الشيخ الأمين الذي أشارإلى أنه يمثل شريحة هامة من مكونات المجتمع، بعد ذلك تحدث عن أدب الطيب صالح وعن المدارس النقدية التي تناولته الإيجابي منها والسلبي. وعن المقاربة والتأثر بكتاب غربيين وإنه اتخذ منحنى آخر فى السرد في تواصل حكاية فى ظل حماية في تنقل وربط متماسك. وتحدث دكتور البدوي عن اعجاز الطيب صالح اللغوى وعن روايته موسم الهجرة إلى الشمال..التي تعد واحدة من مائة كتاب مميز في العالم. كما تحدث عن شخصية الطيب صالح وعن جوانب كثيرة أخرى.. أعقبه الأستاذ الأديب حسن تاج السر الصديق الشخصي للطيب صالح والذي لازمه لسنوات عديدة فتحدث عن الطيب صالح الإنسان والصوفي الزاهد والإنسان البسيط الذي نذر كل ما يأتيه من مال من كتبه أن ينفقه فى سبيل الله وذكر بعض الحكايات عنه وعن أدبه الجم وانسانيته وفتح باب النقاش وتحدث الكثيرون. وتمت الإجابة على أسئلتهم. واختتمت الندوة بالاتفاق بين المنتدى الثفافي العربي البريطاني واتحاد الكتاب والإعلاميين السودانيين على التوأمة الثقافية لمناشط مشتركة تشمل كافة الجوانب..ووقع الإتفاق عن المنتدى .. الدكتور رمضان .. مدير المنتدى.. وعن الاتحاد عصمت العالم نائب الرئيس التنفيذي لاتحاد الكتاب والإعلاميين.