عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.


جملة مفيدة     

 

    استوقفني خبر تداولته وسائط التواصل الاجتماعي مؤخراً عن بيع نادي المريخ لملياردير حبشي وتملكه نسبة 70 % من النادي الأحمر. لم استعجل النشوة برحيل الكوكب تجاه الهضبة الأثيوبية، ولم أنشغل في البدء بهجرة وصيف السنين، ولكن قفز إلى ذهني الراحل الحاج شاخور الأب الروحي لمريخاب السودان، وظني أن الخبر قد هز قبر شاخور مثلما هزت شاحنات السيخ قبر البابا الطيب عبدالله يوم مرت بجواره في طريقها للقصر الكاردينالي.

    ولنسأل إن جاز لنا أن نسأل نيابة عن فشفاش الحقيقة المهرود وسلك الكهرباء المقطوع ونيابة عن (قلم في الحكام)، هل تم تحويل الرصيد الحبشي ، وهل سيرد الملياردير الاثيوبي رسوم أرض الاستاد الأحمر لآل شاخور بسعر اليوم ؟ وهل سيتم صرفها بالدولار الحار أم سيتكفل (أبوجريشة) بتحويل المبلغ بالجنيه السوداني وذلك على أساس أنه المرشح الأقوى لرئاسة جالية المريخاب في أثيوبيا.

    فما أن رشح خبر استقالة الوالي الرئيس طوالي إلا وصرع الزكام بني الأحمر وعطست صحفهم دون حمد ولا تشميتا و(اللهم لاسماتا)، رشح خبر الشوم وعمت الولولة والجقلبة أطراف الخرتوم وطفقت الصحف الحمراء تحرض الجمهور الغلبان على البكاء والنحيب وتحشد العواطف للاصطفاف ناحية حى الصفا عسى ولعل يتراجع ود فداسي وعليهم يحن.

    مايحدث في المريخ أمر شبيه بالمحنة، فكيف لناد يتباهى أهله بأنه الزعيم والنادي العريق الفخيم الذي قارب عمره التسعين ومع هذا فهو عاجز عن تقديم رجل يدير شأن النادي ويشبع مسغبته ويملأ خواء خزائنه سواء بالمال أو الفكر.

    ثلاثة عشر عاماً (يعني نص حكم البشير) وأهل المريخ لايقدرون على شيئ غير تحنيس الوالي متى ماتعزز واستراح أو تعب وراح، فمرات يتم التحنيس بالباب عديل ومعها بكاء ونحيب ومرات بالجمعيات العمومية عشان الحكاية تكون مهضومة ومرات بالتعيين ومرات برفض الاستقالات وتتعدد الطرق والرئيس واحد، يذهب عبدالصمد ويعود متوكل يطرد عصام الحاج يبعد قريش يرفض نادر مالك يعود أبوجريشة والرئيس قاعد يتفتق ذهن أدروب ينطلق مشروع الرصيد والشرائح بلا رصيد والرصيد عند زول واحد .

    أي حال أنت فيه يامريخ أبوالعائلة أي دور اكتفيت به ياود الياس أي أرض أبتلعت الفريق منصور أي سماء غار فيها نجم السعد، ألاترون أن أهل المريخ الأغنياء منهم قبل الفقراء لم يعد لهم دور ولا قيمة بل كل دورهم شكر الوالي المستريح طوالي على جقلبة خيوله. وحتى من يعلو صوته في بعض الأحيان معارضاً أو رافضاً فالأمر عنده لايعدو أن يكون لفت نظر للوالي أو (نحنحة) تبتغي بعض اعتبار.

    دعونا نأسف لحالكم أيها الأشقاء الوصفاء، وأرجو بعد هذه المحنة التي ألمت بكم أن تعوا حقيقة زعمكم وتتركوا التطاول على الهلال والتريقة على سيد البلد، فإن شئتم أو أبيتم فنادي الهلال هو برلمان الشعب الأزرق يأتيه بالمئات وإن شاء بالآلاف يمارس الديمقراطية التي هي من طبعه من يوم شب وظهر في سماء أم درمان.

    في الهلال لاتقديس لرجل وإن كان بقامة الطيب عبدالله ولا حكم لفرد وإن جادت خزائنه بالذهب والفضة، في الهلال يتقدم شبيه الاسم حسن هلال وإن تعب فالترياق الحكيم وإن سأل بديلاً كان مجيد وإن أراد راحة ينهض صلاح وإن عاند صلاح استجاب البرير وإن أخفق البرير تأتي (مدردقة) أمام الكاردنال فنعرج معه صوب الثريا نتأبط الجوهرة فإن عدنا (للمراح) يجمعنا نادينا، ننادي حيا على الهلال، فلاعمائم تريق ماء الوجه ولا حراير تبكي وتلطم الخدود، يذهب الرئيس عندنا صباحاً فيمتلئ الكرسي قبل المغيب. ومن الهلال عليكم أن تتعلموا وفي حضرة الهلال فلتتأدب الحروف.

    جملة أخيرة:

    اختيار كاريكا بجانب توريه ضمن افضل لاعبي القارة شرف للمدثر وفخر للهلال، فكاريكا يستحق هذا التكريم المعنوي الكبير الذي منحه له الكاف وانصفه به يوم تخاذل عنه كتاب الغرض وحاولوا التقليل من موهبته ودوره في مسيرة الهلال بل وصفوه بما ليس فيه، شكراً كاريكا الصابر الصبور شكرا بشه البار البرور شكراً مساوي القمر الضاوي شكرا للأقمار صغاراً وكباراً أما الوعد فالنهائي الأفريقي.. ولا مش كده ياثعلب.