بسم الله الرحمن الرحيم
﴿وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ  الَّذِين عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِين الَّذِين يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ﴾ سورة آل عمران الآية: 133-134
صدق الله العظيم
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رضي الله عنهما ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ : " مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَمُوتُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَوْ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ ، إِلاَّ وَقَاهُ اللَّهُ فِتْنَةَ الْقَبْرِ "  رواه الترمذي                      

رحمة الله عليه في مساء الجمعة المبارك 8 مارس 2013 شيع التائب العابد الساجد حاج اللامين امبدة الي مثواه الاخير بعد ان نطق الشهادتين علي المسامع وشهد شاهد علي حسن خواتمة, حُمل جثمانة الطاهر على الاعناق حيث مقابر احمد شرفي التي كان يوصي ويسأل الله ان يقبرعليها لانها عرفت بمدافن الانصار وبها عدد من صحبة الميامين الأخيار , رحل حاج اللامين (84سنة) على بصرٍ وبصيرة كما كان يتمنى ان يموت هكذا سليم العقل كامل الادراك.. كان الراحل من الشخصيات المهمة والمؤثرة جداً لدى اهلنا الزيادية بدارفور ومن القِلة القلائل من اصحاب المشورة ومن الذين يستمع اليهم ويستنار بهم .. فهو رجل حكيم وركيزة يعلق عليها رأي الجماعة وتدابيرهم , كان حاج اللامين شجرة ظليلة يستظل بها عدد مقدر من الأهل وذوي القربى على مدى عقود وسنوات خلت حتى اضحى منزلة الرحيب في حارة مرزوق بضاحية الثورة في ام درمان منزلا ً للجميع وداراً للجميع .. وظل هو وزوجاتة وابناءة طيلة هذة الفترة ضيوفاً على بيتهم والآخرين ارباب البيت.!  

(1)    
اقام الراحل حاج اللامين ذلك الرجل البسيط الزاهد المتقشف المؤمن بالله بيتا ًفسيحاً يسع الجميع ويرحب بالجميع حتى صار قِبلةً للغاشي والماشي من اهلنا القادمون الي الخرطوم خلال عقد التسعينيات وحتى مطلع الالفية. كان رجلا حنوناً سمح المحيا حسن المعشر ومضاف يبتسم في وجهك عندما تاتي الية .. ولاتجد غيرالجود والكرم شيمةً لة,  يستقبل حاج اللامين القادمون الية بحفاوة تجدة في السرآء والضرآء هاشا باشاً جواداً يحسن الي الناس ويحسن الناس الية. وبفضل الله ظل بيت حاج اللامين عامراً لاينفض سامرة ولا تنقطع صلة ارحامة يبارك الله لة في  الرحمة ويوسع الرزق علية ويجعل الغنى شيمة لنفس صاحبة الذي بات يعامل الجميع كابناءة وبناتة خلوق نصوح متناصح مع الجميع .. وبذات الطريقة اضحى بيتة المتواضع استراحة للمسافرين والطلاب وداراً للمرضى من الاهل وذوي الارحام .. كان لحاج اللامين فضلا علينا جميعا ايام الدراسة حينما تحول بيتة الي مسكن لطلاب الجامعات وكان يوم الجمعة يوماً للتلاقي ورد التحايا والمعايدات , فهناك ترسل وتتلقى الاخبار من البلد وتضرب المواعيد مع الاصدقاء والأصحاب والزملاء.! ظل حاج اللامين زاهداً في نفسة ومالة وتعاملاتة مع الآخرين , وكان رجل عابد متعبد متوسل الي ربة يكثر من الصلاة والدعاء ويقيم الليل قانتا , يحب الآخرة كانة يموت اليوم ويحب شهر رمضان ويفرح لقدومة .. وفي سبعينات القرن الماضي اختار حاج اللامين الهجرة من دارفور الي ام درمان بغرض التفرق لعبادة الله واداء فرائضة فعكف هاهنا يقيم الصلاة ويؤدي الزكاة ويسبح الله بكرا واصيلا .. وفي كل ركعة او سجدة يطلب الله ان يسترة في الدارين وان يتوفاه مؤمنا يعي الاشياء ويبصرها ويميز الخبيث من الطيب , فكان يجهز نفسة علي راس كل ساعة الي لقاء ربة حتى مستلزمات الموت كان يجهزها وكانت متوفرة لدية حتى اضحى معروفا بين اهل الحارة والحاوري المجاورة عندما يتوفى شخص ولم يتمكنوا من تجهيزة يذهبوا الي حاج اللامين لياتو لة بكفن واشياء اخرى تخص تجهيز المتوفي .!
(2)    
حاج اللامين ذلكم الاٌمي المتعلم : كان يعلمنا حب البعض واحترام الآخرين . وكان يروي لنا بعض القصص والحكاوي من التي  لها اثراً مهما في الحياة الاجتماعية .. وهو على فكرة  شاهد عصر على كثير من الاحداث والتواريخ النادرة ولة معلومات واحاديث معاصرة اهملتها المدونات حتى توثق .. كان حاج اللامين من الذين حباهم الله بذاكرة لاتستغفل ولايصيبها الخرف, يستنهض الاحداث كما يوم ميلادها ويحسن السرد بروياتٍ صحيحة , كان يجيد التقصيص ويفند المعاني ولة قدرة متطورة في الحكي وشرح المفردة المعقدة بحصافة يستعصى طمسها او تجهيلها بسهولة.. كان يقص علي  ذات مرة  طرائف من أسفارة البرية الي دولتي مصر وليبيا .. وفي مرة هددتهم السلطات الليبية بمصادرت دبوكة الأبل التي جلبوها من السودان في وقت الشدة , وكيف حاول عبد الله زكريا منسق اللجان الثورية وقتها اغرائهم بفك اسر الإبل التي احتجزها الليبيون لو قبلوا الانضمام للجبهة الوطنية التي كانت تعارض نظام النميري وقتئذٍ وتفتح لها مكاتب بليبيا ويدعمها نظام العقيد القزافي .؟ وعندما رفض حاج اللامين طلب عبد الله زكريا قام الاخير بوصف حاج اللامين بالرجل غير الثوري وبالتالي يجب مصادرة دبوكة الابل التي جلبها الي ليبيا علي سبيل التهريب دون تصاديق استيراد , بعدها سعى الراحل حاج اللامين سعيا حثيثاً  لمقابلة وزير العدل الليبي الذي اضناه تعب الوصول الية ليحكي لة شخصيا عملية احتجاز السلطات الليبية لدبوكة الابل التي جلبها هو وابناء عمومتة من دارفور الي منطقة الكفرة دون تصاديق رسمية من سلطاتهم .. وبعد الاستماع وزير العدل الليبي لشكوى حاج اللامين قام بتهديدة بمصادرة الابل ثم سألة ممازحاً هل طلبت منكم ليبيا ان تستوردو لها ابلاً فرد حاج اللامين بالنفي ثم فضحك المسؤول الليبي وامر بفك احتجاز الإبل احترما لحكمتة.. فشكر حاج اللامين هذا المسؤول ورد علية صاع المزحة بمزحتين بعدما وصفة بعبارة مفادها انة وزير عدل حقيقي .(نروي لكم ماتبقى من هذة القصة في مقال اخر).! نعم كان للراحل حاج اللامين اسلوب سلسل في ايصال المعلومة لمن يود الاستماع الية وعندما تجلس بجانبة تريد ان تستغي دون ان تكّل او تمّل , وفي كل قصة ياتيك بمعلومة غاية في الندرة والاهمية وقد لاتجدها مرة اخرى .. كان الراحل من الذين يعرفون التراث ويحفظون ضروبة ولة مشاهد عن بعض المواقع والبطولات لدى اعيان الزيادية الأوائل من الذين ساهموا في ادارة المهدية ومن طلائع الجهاد الاول حتى معركة كرري الفاصلة ثم عملية تامين وارجاع علي دينار سالما الي قصرة السلطاني بالفاشر .. كان يحفظ هذة المسيرة ويحضر مواقيتها ولة مواقف كانت بحوجة الي توثيق كتابي لكنة لم يحصل بكل اسفٍ وحسرة .
(3)    
حاج اللامين ذلكم الرجل نظيف القلب عفيف اليد واللسان حسن الخاتمة , كان انصاري قاطع , ومن المحبين للراحل الامام الهادي عبد الرحمن المهدي ومن المخلصين لة من بعد رحيلة المثير للجدل الي يومنا هذا.. يخالق حاج اللامين الناس بخلق حسن ولا يعرف في الحق لومة لائم إلا انة انصاري الي الله ومن الصديقين وحسن اولائك الذين امنوا برسالة المهدية وسعوا لنصرتها وعزتها وحفظوا تكسبون عن ظاهر قلوبهم واقاموا لله قانتين , ياخذ القول الصادق من الراحل حاج اللامين فهو لا يرضى دون  القول الطيب في الراحل الامام الهادي وكان شديد الاعتقاد بان الامام  لايزال حي يرزق حيث هاجر هجرة طويلة يعود منها بعد غياب وان طال سفره .. وبذات الحب والوعد الصادق تجدة شديد التقرب الي ابن الامام الهادي والي الدين .. فكان يرابط  بدور الانصار ومساجدهم المعتقة ولسنوات طوال كان  يؤدي صلاة الجمعة هناك بالمسجد المجاور لحديقة امدرمان الكبرى  فهناك صحبة واحبابة المساكين , ولأعوام متصلة ظل حاج اللامين يشاركهم واجب المحيا والممات حتى ايام رحيلة الفاجع باسابيع وليالي.!

(4)
الا رحم الله صاحب الفضل والاحسان حاج الامين امبدة ذلكم العبد التقي النقي المؤمن بالله وباليوم الاخر .. نسال الله الكريم ورب العرش العظيم ان يغسلة بالماء والثلج والبرد وينقيه من الذنوب والخطايا , وان يجعل قبرة روضة من رياض الجنة وان يسكنة فسيح الجنات مع الصديقين والشهداء . كان رجلا سمحاً اذا باع واذا اشترى واذا اقتضى كان نقي الضمير شديد الاخلاص في الراي والمشورة محباً ومحبوبا لعدد كبير من الشباب الذين تربطهم بة صلات ود ومحاببة كنا نحتاج الي اراءة النافعة  ايام دراستنا فهو الأب الهادي والأخ النصوح والجد الرشيد .. حاج اللامين ذلك الشيخ الوقور كثيرا من الاوقات يتنازل عن كثير اشياءه لاجل ان تمر مياه نقية بينة والاخرين وبذلك الخلق الرفيع اوجد لة مساحة محترمة للتواصل تم من خلالها تقديم النصح المراشدة عن انقضاء كل صلاة جماعة يؤديها في بيتة .. خلق لذات علاقات ناعمة لتلقي المعلومات من الطلاب لمعرفة مايدور في البلاد من احداث سياسية اقتصادية واجتماعية .. لذلك تجدة حاضر البديهة مدرك لمايدور من حولة رغم انة لا يغادر البيت الا لاداء صلاة الجمعة .. ولاجل خلق فكرة راي معين تجدة يطرح حوارا مع الشباب الذين يجلسون للاستماع الية بادب جم عقب كل صلاة جماعة يقيمها ببيتة ويندران لوحدة حتى لو يجمع الاطفال من حولة .. ترى في وجهه حاج اللامين اثرالسجود وهو يؤدي صلواتة الخمس في خشوع بائن يظهرعلية نفسة نوافل الرجل الصالح .  
اللهم ابدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله وادخله الجنة واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار .
اللـهـم عاملة بما انت اهله ولا تعامله بما هو اهله .
اللـهـم اجزه عن الاحسان إحسانا وعن الأساءة عفواً وغفراناً.
اللـهـم إن كان محسناً فزد من حسناته , وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته .
اللـهـم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب .
اللـهـم اّنسه في وحدته وفي وحشته وفي غربته.
اللـهـم انزله منزلاً مباركا وانت خير المنزلين .
اللـهـم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا .
اللـهـم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ,ولا تجعله حفرة من حفر النار .
اللـهـم افسح له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة .
اللـهـم اعذه من عذاب القبر ,وجاف ِالارض عن جنبيها
اللـهـم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور.
اللـهـم إنه فى ذمتك وحبل جوارك فقه فتنة الفبر وعذاب النار , وانت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه انك انت الغفور الرحيم.
اللـهـم انه عبدك وابن عبدك خرج من الدنيا وسعته ومحبوبيه وأحبائه إلي ظلمة القبر وماهو لاقته
اللـهـم انه كان يشهد أنك لا إله الا انت وأن محمداً عبدك ورسولك وانت اعلم به.
اللهم ثبته عند السؤال
اللهم انا نتوسل بك اليك ونقسم بك عليك ان ترحمه ولا تعذبه
اللـهـم انه نَزَل بك وأنت خير منزول به واصبح فقير الي رحمتك وأنت غني عن عذابه .
اللـهـم اّته برحمتك ورضاك وقه فتنه القبر وعذابه و أّته برحمتك الامن من عذابك حتي تبعثه إلي جنتك يا أرحم الراحمين .
اللـهـم انقله من مواطن الدود وضيق اللحود إلي جنات الخلود .
اللـهـم إحمه تحت الارض واستره يوم العرض ولا تخزه يوم يبعثون "يوم لا ينفع مال ولا بنون إالا من أتي الله بقلب سليم"
اللـهـم يمن كتابه ويسر حسابه وثقل بالحسنات ميزانه وثبت علي الصراط اقدامه واسكنه في اعلي الجنات بجوار حبيبك ومصطفاك (صلي الله عليه وسلم) .
اللـهـم اّمنه من فزع يوم القيامة ومن هول يوم القيامة وأجعل نفسه أّمنة مطمئنة ولقنه حجته
اللـهـم اجعله في بطن القبر مطمئن وعند قيام الاشهاد أمن وبجود رضوانك واثق وإلي أعلي درجاتك سابق .
اللـهـم اجعل عن يمينه نوراً حتي تبعثه اّمنً مطمئن في نور من نورك .
اللـهـم انظر اليه نظرة رضا فإن من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه ابداً
اللـهـم أسكنه فسيح الجنان واغفر له يارحمن وارحم يارحيم وتجاوز عما تعلم ياعليم .
اللـهـم اعفو عنه فإنك القائل "ويعفو عن كثير"
اللـهـم انه جاء ببابك وأناخ بجنابك فَجْد عليه بعفوك وإكرامك وجود إحسانك .
اللـهـم إن رحمتك وسعت كل شيء فارحمه رحمة تطمئن بها نفسه وتقر به عينه .
اللـهـم احشره مع المتقين إلي الرحمن وفداً .
اللـهـم احشره مع اصحاب اليمين واجعل تحيته سلام لك من أصحاب اليمين .
اللـهـم بشره بقولك "كلوا واشربوا هنئياً بما أسلفتم في الايام الخالية" .
اللـهـم اجعله من الذين سعدوا في الجنة خالدين فيها مادامت السموات والارض .
اللـهـم لا نزكيه عليك ولكنا نحسبه انه اّمن وعمل صالحاً فاجعل له جنتين ذواتي أفنان بحق قولك:
"ولمن خاف مقام ربه جنتان"
اللـهـم شفع فيه نبينا ومصطفاك واحشره تحت لوائه واسقه من يده الشريفة شربة هنيئة لا يظمأ بعدها ابداُُ .
اللـهـم اجعله في جنة الخلد التي وعد المتقون كانت جزاءً ومصيراُ لهم ما يشاءون وكان علي ربك وعداُ ومسئولاً .
اللـهـم إنه صبر علي البلاء فلم يجزع فامنحه درجة الصابرين الذين يوفون اجورهم بغير حساب
فإنك القائل " إنما يوفي الصابرون أجرهم بغير حساب "
اللـهـم انه كان مصلي لك ,فثبنه علي الصراط يوم تزل الاقدام .
اللـهـم انه كان صائم لك , فأدخله الجنة من باب الريان.
اللـهـم انه كان لكتابك تالي وسامع فشفع فيه القراّن وارحمه من النيران ,واجعله يارحمن
يرتقي في الجنة إلي اّخر اّية قرأها أو سمعها وأخر حرف تلاه
اللـهـم ارزقه بكل حرف في القراّن حلاوة , وبكل كلمة كرامة وبكل اّية سعادة وبكل سورة سلامة وبكل جْزءٍ جَزاءً .
اللـهـم ارحمه فانه كان مسلم واغفر له فانه كان مؤمنً.
وادخله الجنه فانه كان بنبيك مصدقً وسامحه فانه كان لكتابك مرتل.
اللـهـم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذَكّرنَا وأنثانا .
اللـهـم من أحييته منا فأحيه علي الاسلام ومن توفيته منا فتوفه علي الايمان .
اللـهـم لا تحرمنا أجره ولا تضللنا بعده .
اللـهـم ارحمنا اذا اتانا اليقين ,وعرق منا الجبين ,كشر الانين والحنين
اللـهـم ارحمنا اذا يئس منا الطبيب ,وبكي علينا الحبيب وتخلي عنا القريب والغريب
وارتفع النشيج والنحيب .
اللـهـم ارحمنا اذا اشتدت الكربات وتوالت الحسرات واطبقت الروعات وفاضت العبرات ,
وتكشفت العورات وتعطلت القوي والقدرات .
اللـهـم ارحمنا اذا بلغت التراقي وقيل من راق وتأكدت فجيعة الفراق للأهل والفراق
وقد حَمً القضاء فليس من واق
اللـهـم ارحمنا اذا حملنا علي الاعناق ألي ربك يومئذ المساق وداعا ابديا للدور الاسواق والاقلام
والاوراق الي من تذل له الجباه والاعناق .
اللـهـم ارحمنا اذا ورينا التراب وغلقت القبور والابواب وانقض الاهل والاحباب فإذا الوحشة والوحدة وهول الحساب .
اللـهـم ارحمنا اذا فارقنا النعيم وانقطع النسيم وقيل ماغرك بربك الكريم
اللـهـم ارحمنا اذا أقمنا للسؤال وخاننا المقال ولم ينفع جاه ولامال ولا عيال وقد حال الحال وليس الا فضل الكبير المتعال .
اللـهـم ارحمنا اذا نَسي اسمنا ودَرس رسمنا وأحاط بنا قسمنا ووسعنا .
اللـهـم ارحما اذا اَهملنا فلم يزرنا زائر ولم يذكرنا ذاكر ومالنا من قوة ولا ناصر فلا امل الا في القاهر القادر الغافر يامن اذا وعد وفي , واذا توعد عفا , وشفع يارب فينا حبيبنا المصطفي واجعلنا ممن صفا ووفا وبالله إكتفي يا ارحم الراحمين ياحي يا قيوم يا بديع السموات والارض ياذا الجلال والاكرام .
اللـهـم انه عبدك و ابن عبدك و ابن امتك مات و هو يشهد لك بالوحدانية و لرسولك بالشهادة فأغفر له إنك انت الغفار.
اللـهـم لا تحرمنا اجره ولا تفتنا بعده و اغفر لنا و له و اجمعنا معه في جنات النعيم يا رب العالمين .
اللـهـم انزل علي اهله الصبر والسلوان و ارضهم بقضائك.
اللـهـم ثبتهم علي القول الثابت في الحياه الدنيا وفي الاخره ويوم يقوم الاشهاد.
اللـهـم صلي وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلي اّله وصحبه وسلم إلي يوم الدين


(انا لفراقة لمحزونون)
khalid trarees [عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.]