سؤال يحتاج ان يجلس من أجله كلا منا الى نفسه ليجد الاجابة عليه 
كيف نجعل مجتمعنا هذا مجتمعا انسانيا يقوم على التراحم والتكافل والتعاون رغم الظروف الاقتصادية التى أضحت تتشابه عند غالبيتنا !!
لن أتحدث عن ديننا الاسلامى الذى يأمرنا بذلك أو أخلاق السلف أو أهلنا ناس زمان وكيف كانت علاقتهم مع بعضهم البعض .....ولكن ما يجول بخلدى  أهمية محاولة السعى الذاتى بأن يفرض كلا منا على نفسه وعلى اسرته عشق مساعدة الاخر ففكرة بناء مجتمع انسانى تبدأ من الأسر وهنا من المهم الأخذ فى الاعتبار علاقات الأفراد مع بعضهم البعض والتراحم وغرس القيم الفاضلة والكثير الذى ينعكس على الأبناء فالرقابة الذاتية هامة فى الجدل والحوار و القول والفعل باختصار فى كل شيئ.
كذلك لا ننسى وسائل الاعلام ودورها فى الارشادات التوجيهية بصور مباشرة أو غير مباشرة والجهات المسئولة التى يجب أن تدعم كل عمل يفيد المجتمع أيا كان وأذكر  هنا خبرأ قرأته عن تطبيق ابتكر فى الدنمارك وتمت تسميته (كن عينى) بحيث يسعى هذا التطبيق الغير هادف للربح لمساعدة المكفوفين من خلال ربطهم بأشخاص مبصرين عبر محادثات مباشرة !!
ما أحوجنا الى العمل معا من أجل بناء مجتمع انسانى يصبح فيه الجميع يدا واحدة بغض النظر عن اختلافاتهم مهما كان نوعها يوقر فيه الصغير الكبير ويرحم فيه القوى الضعيف ويعمل فيه الجميع وبشدة من أجل الوطن.....