جوبا : : السوداني: رفيدة ياسين

كشف مصدر مطلع بحكومة الجنوب أن رئيس الحركة الفريق أول سلفاكير ميارديت لم يبد رأيا واضحا حول المقترح الذي تقدمت به السلطات المصرية بالاتفاق مع الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا بتأجيل الاستفتاء عدة اشهر، وأضاف المصدر أن الحركة تنوي عقد اجتماع طارئ للمكتب السياسي للتشاور بشأن هذا المقترح، مشيرا إلى أن سلفاكير أبدى مخاوفه من تداعيات هذا المقترح بين صفوف الحركة وفي الشارع الجنوبي.
 وكان وفد مصري رفيع المستوى قد زار جوبا أمس الاول للدفع بهذا المقترح على حكومة الجنوب، بعد أن لقي قبولا من المؤتمرالوطني والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، بحسب مصادر دبلوماسية مصرية، فيما أعربت ذات المصادر عن قلقها من تداعيات اجراء الاستفتاء في ظل الخلافات القائمة بين شريكي الحكم حول منطقة أبيي وترسيم الحدود، وأكدت على ضرورة إرجاء الاستفتاء عدة أشهرعن الموعد المقرر له التاسع من يناير المقبل في فترة لا تتجاوز ستة اشهر أي قبل انتهاء عمر اتفاق السلام في يوليو من ذات العام مع تقديم ضمانات اقليمية ودولية للحركة .
إلي ذلك التقى سلفاكير بجوبا صباح أمس برئيس حكماء افريقيا ورئيس جنوب أفريقيا السابق ثامبيو امبيكي للتشاور بشأن الاستفتاء واجتماعات اديس ابابا بين الشريكين بحضور والي ولاية النيل الازرق مالك عقار، ووزير وزارة مجلس الوزراء بحكومة الجنوب كوستا مانيبي.
وقال امبيكي في تصريحات صحفية مقتضبة عقب اللقاء إن الاجتماع تناول الترتيبات المتعلقة بإجراء المحادثات القادمة بين الشريكين بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا والمقرر إجراؤها خواتيم اكتوبر الجاري بهدف تهيئة الأجواء لإنجاحها. وأضاف امبيكي أن الاجتماعات التي سيحضرها المبعوث الأمريكي للسودان الجنرال سكوت جرايشن الأسبوع القادم لن تقتصرعلى قضية ابيي وحدها، موضحاً أنها ستشمل كافة القضايا محل الخلاف بين الطرفين، وأعرب امبيكي عن أمله في أن يصل الطرفان لنتائج ايجابية في الجولة القادمة من المباحثات، معترفا بحدوث اخفاقات في الجولة السابقة، وطالب امبيكي شريكي الحكم بالتحلي بروح التسامح في الجولة القادمة، للتوصل لحلول ناتجة عن قناعات بشأن كل القضايا الخلافية بينهما.
وقال امبيكي إنه التقى بنائب الرئيس علي عثمان قبل لقائه بسلفاكير، كاشفا عن لقاء مرتقب بينه وبين رئيس الجمهورية عمر البشير الاثنين المقبل، معتبرا أن هذه اللقاءات تساعد في وضع خطط جيدة لإنجاح العملية التفاوضية.
وشدد امبيكي في ختام حديثه على حرص الاتحاد الافريقي والمجتمع الدولي على اجراء الاستفتاء في الموعد المحدد له مع احترام خيار شعب الجنوب سواء أكانت نتيجة الاستفتاء وحدة أم انفصالا.