قناة سكاي نيوز


وقعت السلطة الانتقالية في السودان، الجمعة، على إعلان مبادئ للعملية التفاوضية مع الحركة الشعبية لتحرير السودان – جناح عبد العزيز الحلو.

وتم التوقيع على إعلان مبادئ للعملية التفاوضية بين الوفد الحكومي السوداني، والحركة الشعبية لتحرير السودان قطاع الشمال جناح عبد العزيز الحلو، في جوبا عاصمة جنوب السودان التي ترعى مفاوضات السلام السودانية.
وكانت محادثات السلام بين الوفد الحكومي السوداني والحركة الشعبية لتحرير السودان قد استؤنفت الجمعة، بعد تعثرها الأربعاء الماضي.
واختتمت اللجنة المشتركة المعنية بتحديد أجندة المفاوضات المكونة من وفدي الحكومة والجبهة الثورية لمفاوضات السلام اجتماعها الأول الذي عقدته في مقر المفاوضات  في الساعات الأولى من صباح الجمعة.
وتناول الاجتماع سبل الدفع بالعملية السلمية وكيفية الانتقال من مرحلة إعلان المبادئ وبناء الثقة، إلى مرحلة الدخول في التفاوض حول القضايا الجوهرية المتعلقة بالمشكلة.  بحسب وكالة السودان للأنباء.
وتهدف المفاوضات التي بدأت في مدينة جوبا عاصمة جنوب السودان، إلى إنهاء الحروب الأهلية الدائرة في أجزاء متفرقة من البلاد منذ سنوات.
ووقعت الحكومة السودانية والحركات المسلحة في جوبا، سبتمبر الماضي، على اتفاق لإعلان المبادئ مع الحركات المسلحة المنضوية تحت لواء الجبهة الثورية وخارجها، نقلة نوعية نحو وقف الحرب وإحلال السلام في سودان ما بعد البشير.