الخرطوم: الجريدة
أعلن عدد من اولياء أمور تلاميذ بمدارس المجلس الافريقي، اتجاههم لفتح بلاغات في مواجهة ادارة المدارس في حالة استمرار اغلاق أبواب المدارس امام التلاميذ.
وقال وليد أحمد عثمان وهو ولي أمر أحد التلاميذ بمدرسة المجلس الافريقي ببحري، لـ (الجريدة) أمس، إنه تفاجأ بعد تسديد مبلغ (52) ألف جنيه جملة الرسوم الدراسية لأبنائه الثلاثة، بتعليق الدراسة الى حين الاستجابة لمطالب المعلمين، ونوه الى ان تأخير الدراسة سيعود بنتائج سلبية على التلاميذ، وأضاف (نحن من سندفع الثمن).
وأشار وليد الى ان اولياء الامور تجمهروا امام المدرسة احتجاجاً على تعليق الدراسة، وتابع (إلا أن المعلمين أبلغونا بأن بحوزتهم تصديقاً وزارياً يسمح لهم بالاضراب).
وكان العاملون بمدارس المجلس الأفريقي التابعة لمنظمة الدعوة الإسلامية قد دخلوا في إضراب مفتوح عن العمل، وطالبوا بزيادة الرواتب وتحسين مستوى المعيشة.


التحالف الديمقراطي للمحامين يعلن مقاضاة أية مدرسة حكومية تفرض رسوماً على التلاميذ
الخرطوم: الجريدة
أعلن التحالف الديمقراطي للمحامين، عن تحريك اجراءات قانونية في مواجهة المدارس الحكومية التي تتحصل رسوماً دراسية من التلاميذ.
وقال عضو التحالف مجاهد فتح العليم القاضي، لـ (الجريدة) أمس، إن التحالف سيتلقى شكاوى اولياء الأمور بخصوص التحصيل غير القانوني من قبل المدارس، وشدد على ان مجانية التعليم حق مكفول للجميع، وأن تحصيل الرسوم يمثل انتهاكاً لحقوق الطفل.
وأضاف ان تحصيل الرسوم غير مشروع ويتطلب توقيع عقوبة عليه، وحذر من دفع أية رسوم مقابل العملية التعليمية لتجنب حرمان الاطفال من حقهم في التعليم.
وتابع أن بعض المدارس الحكومية تفرض رسوماً عالية على أولياء الامور تتراوح بين 3-5 ملايين جنيه، تحت مسميات غير رسمية عبر مجالس الآباء كهبات وهدايا، ونوه الى ان محامي التحالف سيدفعون بتلك القضايا امام المحاكم دون تقاضي أية اتعاب.